لجنة الاعلام: قررنا إقامة مؤتمر اعلامي لوضع رؤية واطار للقطاع

عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة برئاسة رئيس اللجنة النائب حسين الحاج حسن وحضور النواب: فيصل الصايغ، هاني قبيسي، رولا الطبش، آلان عون، عماد واكيم وزياد حواط.
كما حضر الجلسة وزير الاعلام ملحم الرياشي.

واثر الجلسة قال الحاج حسن: “عقدت لجنة الاعلام والاتصالات النيابية جلستها الدورية بحضور معالي وزير الاعلام والاعضاء وناقشت ملف الاعلام بشكل مسهب، وعرض معالي الوزير كل القضايا المتعلقة بقطاع الاعلام خصوصا المواضيع المتعلقة بمشاريع القوانين واقتراحات القوانين لتطوير هذا القطاع، المواضيع المتعلقة بلبنان والساحة المفتوحة للاعلام. موضوع التعيينات لمجلس ادارة “تلفزيون لبنان” و”الوكالة الوطنية للاعلام”، موضوع ادارة القطاع الخاص في وسائل الاعلام الرسمي اي “تلفزيون لبنان” و”اذاعة لبنان” وايضا المحتوى الرقمي، وموضوع الحريات والاخلاقيات الاعلامية والرقابة الذاتية، موضوع التلفزيونات والاذاعات والجرائد والموضوع الاقتصادي في الاعلام والتعثر في بعض المؤسسات الاعلامية”.

اضاف: “كل هذه القضايا بعد مناقشتها قررت اللجنة مع معالي الوزير اقامة مؤتمر اعلامي في مجلس النواب في اطار لجنة الاعلام والاتصالات، سيبدأ التحضير لهذا المؤتمر في القريب، وسيشترك جميع الفرقاء المعنيين بالاعلام، من وزارة الاعلام ومؤسسات اعلامية رسمية وخاصة، من كليات ومعاهد تعليم جامعية، من خبراء دوليين ومن شركات ومؤسسات لوضع رؤية واطار استراتيجي لقطاع الاعلام والاعلان في لبنان يلحظ كل القضايا المطروحة في اطار تطوير هذا القطاع”.

اضاف: “على مستوى قطاع الاتصالات وبعد تفاقم جرائم القرصنة المعلوماتية وما يعرف بالامن “السبراني” قررنا في اللجنة انه في الجلسة القادمة التي سيحدد موعدها بين اليوم والغد بناء على ما سيحدده دولة رئيس المجلس النيابي مع هيئة مكتب المجلس حول الجلسة التشريعية الذي من المفترض ان يعرف خلال الايام القادمة. جلستنا اما الثلاثاء المقبل او الثلاثاء الذي يليه حول الامن “السبراني” وهو موضوع حساس، واصبح هناك كما تعرفون عدد كبير من حالات القرصنة للقطاعين الرسمي والخاص في لبنان من قبل اجهزة وجهات خارجية وافراد، ومن قبل جهات داخلية مما يعرض امن المعلومات في لبنان لمخاطر عديدة، على هذا الاساس قررنا ان الملف الاول الذي سنفتحه في لجنة الاعلام والاتصالات النيابية هو ملف امن المعلومات وسنناقشه ان شاء الله”.