حمادة: “التقدمي” هو الدعامة المستمرة للتعليم الرسمي  

أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة على توقيعه قرار يسمح لكل طالب من أم لبنانية، بغض النظر عن جنسية الأب، بالتسجيل والالتحاق في المدارس الرسمية أسوة بجميع الطلاب اللبنانيين، الأمر الذي يدل على احترام الحزب التقدمي الإشتراكي، الشديد للمرأة، والذي يتجلى أيضاً في قوانين الأحوال الشخصية التي صدرت لدى طائفة الموحدين الدروز.

وأضاف: “منذ تولي وزارة التربية والتعليم العالي بدعم وثقة من صديقي، رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي الأستاذ وليد جنبلاط، وأنا أقبل على نتائج الامتحانات الرسمية، “وإيدي على قلبي”، لماذا؟ أقبل عليها لأرى نتائج المدارس المتوسطة، الثانويات والمعاهد المهنية في الجبل، الشوف وبعقلين، وأستطيع القول: شكراً للطالبات وللطلاب الذين قدموا لي أفضل هدية في تاريخي المهني والسياسي وهي الاعتزاز الكبير بهذه النتائج “.

وإذ عاد الوزير حمادة بالذاكرة إلى أيام المعلم الشهيد كمال جنبلاط والشيخ بهيج تقي اللذين لعبا دوراً أساسياً في إنشاء ثانوية بعقلين، أكد أن الحزب التقدمي الاشتراكي هو الدعامة المستمرة للتعليم الرسمي في لبنان.

وأردف: “أتذكر الكبار الكبار من بعقلين، الذين دعموا التعليم الرسمي، جمعية أصدقاء التعليم الرسمي، أكرم العيد الذي لم يقصر ولو قليلاً في دعمه للمدرسة الرسمية والمدرسة الزراعية، من خلال الهبات المتتالية من تقديم أراض وجمع للمال لهذه المؤسسات “.

ورأى الوزير حمادة “أن المدارس والثانويات الرسمية سوف تشهد هذا العام نزوحاً طلابياً نحوها، ليس فقط بسبب زيادة الأقساط في المدارس الخاصة، بل أيضاً بسبب المستوى التعليمي الجيد الذي تقدمه. فالتعليم أصبح متألقاً في المرحلة الثانوية، متقدماً في المرحلتين المتوسطة والابتدائية، وبدأ يتميز في الروضات الجديدة التي أنشأناها، مئتي روضة في لبنان، وكذلك الأمر في التعليم المهني”.

وختم شاكراً جمعية الإنماء الاقتصادي بشخص رئيسها فادي الشامي، المجلس البلدي في بعقلين ورئيسه عبدالله الغصيني وثانوية بعقلين على تنظيم هذا الحفل.

كلام حمادة هذا جاء في حفل يوم الطالب بعقلين 2018 الذي أقامه المجلس البلدي في بعقلين، المجلس الإنمائي في الجبل، ثانوية بعقلين الرسمية وجمعية الإنماء الإقتصادي، في باحة ثانوية بعقلين الرسمية، بحضور وكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الإشتراكي الدكتور عمر غنام ممثلا رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط، كريم حمادة، نائب رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني ورئيس بلدية الجديدة – بقعاتا هشام الفطايري، الدكتور سليم الحلبي ممثلاً رئيس بلدية بعقلين عبدالله الغصيني وأعضاء المجلس البلدي، مدير بنك بيروت والبلاد العربية – فرع بعقلين الدكتور وائل الدبيسي، مديرة ثانوية بعقلين الرسمية منى البستاني، رئيس جمعية الإنماء الإقتصادي فادي الشامي وأعضاء الجمعية، رؤساء بلديات ومخاتير، مدراء ثانويات ومدارس رسمية، ممثلين عن المدارس الخاصة، هيئات تعليمية، وحشد من أهالي بلدة بعقلين وذوي الطلاب المكرمين.

في الاحتفال 
بعد النشيد الوطني اللبناني، رحب رئيس جمعية الإنماء الإقتصادي فادي الشامي بالحاضرين، ثم قدمت الطلاب، الطالبة الجامعية رانيا زيدان التي أثنت على جهودهم لتحقيق النجاح والتفوق.

الحلبي 
ألقى كلمة المجلس البلدي في بعقلين، نائب رئيس البلدية الدكتور سليم الحلبي قائلاً: “لقد شرفني المجلس البلدي في بعقلين، برئاسة الصديق الأستاذ عبدالله الغصيني بنقل تحياته وأمانيه للطلاب الناجحين في الشهادات الرسمية وفي مدارسهم ومعاهدهم، ومشاركة كل الأحبة في فرصة وصولهم إلى مراتب التفوق والإبداع والتألق “.

وتابع “نجاحكم أيها الطلاب من صنع أيديكم، وثمرة جهودكم على مر الأيام والشهور، وثمرة جهود أساتذة ومعلمين، ترفعوا عن المعاناة وقهر الزمان، واحتقروا الألم والجراح وكان هاجسهم الفوز وتأمين الاستقرار للطلاب. ويبقى على الأهل الكرام الاستمرار في متابعة أولادهم والإشراف على أعمالهم للوصول إلى الأهداف المرجوة “.

وأكد الدكتور الحلبي دعم بلدية بعقلين، مادياً ومعنوياً لكل النشاطات الهادفة لتعزيز التربية والتعليم في بعقلين والمنطقة بشكل عام.

أبو كامل
وكانت قصيدة بالمناسبة للشاعر منير أبو كامل، عضو الأمانة العامة للمجلس الإنمائي في الجبل.

البستاني
وتحدثت مديرة ثانوية بعقلين الرسمية منى البستاني شاكرة المجلس البلدي في بعقلين بشخص رئيسه، “الذي دأب ومنذ اليوم الأول لإستلامه على مساعدة الثانوية، التي تحاول دائماً أن تنهض وتنافس وتنال أهم النتائج والمراتب “متمنية أن تبقى ثانوية بعقلين في صلب اهتمامات البلدية لكي تستمر في رعاية شابات وشبان هم بحاجة إلى كل اهتمام في ظل الفساد المستشري وسيطرة وسائل التواصل الهادمة “.

القعسماني
وتحدث نهاد القعسماني باسم اللجنة التنفيذية ليوم الطالب مشدداً على أهمية العلم في تقدم البشرية جمعاء، وفي إزدهار وتقدم الدول والأمم. لافتا إلى نجاح العملية التعليمية والذي هو واجب وطني من أجل مستقبل يسمو فيه المجتمع، لا سيما حينما يبنى على أساس متين من الخطط، لينير دروب التميز والعطاء في مسيرة المنافسة العلمية.

خضر
أما كلمة لجنة التكريم فألقتها مي خضر التي شرحت للحاضرين من أين أتت فكرة يوم الطالب، والتي تعود لوالدها الراحل حكمت خضر، وذلك أسوة بيوم الأم، يوم المعلم، يوم الأب… كتقدير للطلاب وتشجيعهم على متابعة طريق العلم.

الطلاب المتفوقون
وكانت كلمات للطلاب المتفوقين ألقتها كل من لما أبو حسون (الشهادة المتوسطة)، راني الحلبي (الشهادة الثانوية) ودارين كوكاش (المدرسة الزراعية الفنية)، أثنت بمجملها على دور الأساتذة، إدارات المدارس والأهل في تحقيق التفوق والتألق لدى الطلاب.

أبو حمدان
وتكلم حمود أبو حمدان بإسم جمعية الإنماء الإقتصادي ومجلسها الإنمائي في الجبل مباركاً لثانوية بعقلين الرسمية، مديرة وهيئة تعليمية، النجاح الباهر الذي تحقق على أيديهم، ومهنئاً جميع الطلاب المتفوقين وذويهم ومدارسهم. واعداً إياهم بالمواضبة على هذا التكريم من قبل الجمعية.

تخللت الاحتفال فقرات فنية للطلاب وتوزيع دروع على 130 طالباً متفوقاً من معظم مدارس، ثانويات ومعاهد الشوف، الرسمية والخاصة، فضلا عن جوائز نقدية وعينية باسم الراحل عدنان منذر، الراحل حكمت خضر والراحل أكرم العيد.