وفاة يوري أفنيري: داعية السلام الذي سار عكس التيار!

توفي الكاتب اليساري الاسرائيلي وأحد دعاة السلام يوري افنيري، في تل أبيب، حيث كان أُدخل المستشفى بحالة حرجة بعد أن أُصيب بجلطة دماغية.

ولد افنيري في ألمانيا حيث حمل اسم هلموت أوسترمان Helmut Ostermann، وقد هاجر إلى فلسطين عام 1933. وهو صحفي إسرائيلي وأحد أشهر ناشطي اليسار في إسرائيل، كما أنه عضو كنيست سابق. كان سابقاً عضواً في الحركة الصهيونية التعديلية. انخرط في صفوف مليشيات الإرغون الإرهابية وهو في سن الخامسة عشر. وقد شارك لاحقاً في حرب 1948.

اشتهر أفنيري بمقابلته مع ياسر عرفات عام 1982 أثناء حصار بيروت، ليكون بذلك أول إسرائيلي يقابل شخصياً عرفات. وقد تحول أفنيري بعد ذلك نحو اليسار الإسرائيلي وأنشأ عام 1993 حركة كتلة السلام.

يعرف عن أفنيري انه يهودي علماني معارض لنفوذ اليهود الأورثوذكس على الحياة السياسية في إسرائيل. كما أنه من الناشطين سياسياً الداعين لحل الدولتين. وقد عمل على الترويج لأفكاره عبر العديد من النشاطات التي قامت بها حركته وعبر العديد من المقالات التي كتبها.
من أقواله: “أنت لا تستطيع أن تحدثني عن الإرهاب، فأنا كنت إرهابياً”.

وفي السنوات الماضية انفردت “الأنبـاء” بنشر بعض مقالاته، التي تضمنت آراءه وافكاره حول الصراع العربي – الاسرائيلي وتطورات المنطقة. والتي شاركها رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي بتعليقاته عليها او الرد على بعض ما تضمنته.

 

https://archive.archive.anbaaonline.com/?p=651412