ندوة عن قوانين الأحوال الشخصية لـ”النسائي التقدمي – نيحا”

نيحا -“الأنباء” 

نظّم “الإتحاد النسائي التقدمي” فرع نيحا الشوف ندوة إجتماعية – ثقافية بعنوان “قوانين الأحوال الشخصية” في مبنى رابطة التضامن الاجتماعي – قاعة المحاضرات في نيحا، بحضور معتمد الشوف الأعلى خالد حماد ممثلا وكالة داخلية الشوف في الحزب التقدمي الإشتراكي، مسؤولة هيئة منطقة الشوف في الإتحاد رائدة البعيني، المحامية ألفت أبي فراج ممثلين عن جمعية “كفى”، مختاريْ بلدة نيحا نبيل عزام ونجم ذبيان، الدكتور كمال مزهر، مدير فرع الحزب سليم ذبيان، أعضاء من جهاز معتمدية الشوف الأعلى، قائد فوج الكشاف التقدمي في نيحا توفيق قمر، مديرة ثانوية نيحا الرسمية غنوة فرحات، مسؤولات وأعضاء هيئة فروع الإتحاد من مختلف القرى المجاورة، وحشد من الحضور.

بعد النشيد الوطني اللبناني، رحبت الإعلامية جمال فرحات بالحاضرين، ثم قدمت تعريفا لقانون الأحوال الشخصية، متحدثة عن أهمية وأهداف اللقاء. وكانت كلمة لمسؤولة فرع الإتحاد في نيحا جومانة عزام، اكدت فيها ان “الحزب التقدمي الإشتراكي” ركّز منذ تأسيسه، وفي كل مراحل نضاله، على دور المرأة في حركة التغيير والتقدم، وما زال حتى اليوم يعطي الإهتمام لقضايا المرأة ويناضل من أجل تأمين حقوقها العادلة في الحرية والمساواة الجوهرية”، مثنيةً على دور الإتحاد النسائي التقدمي الحافل بالنضال في سبيل المرأة وحقوقها”.

ثم تولت الناشطة الحقوقية والمستشارة القانونية لجمعية ” كفى”، المحامية ألفت أبي فراج، تقديم شرح مفصل لقانون الأحوال الشخصية والمواضيع التي تندرج ضمن إختصاص المحاكم الدينية، كالزواج، الطلاق، حضانة الأطفال والنفقة، وغيرها، وتطرقت الى إشكالية الزواج المبكر وقانون العنف الأسري”، وشرحت بالتفصيل قانون الأحوال الشخصيه الجديد لطائفة الموحدين الدروز”، وختمت أبي فراج “ان القانون يبقى حبراً على ورق ما لم يكن هناك قضاة يستندون إليه ويستأنسون بِه ويطوّرونه من خلال إجتهادات في سبيل تحقيق المساواة الحقيقيه”. قبل أن تنتقل إلى الإجابة عن أسئلة وإستفسارات الحاضرين .

وقد تخلل اللقاء عرضا لفيلم واقعي، مدته 45 دقيقة، يتضمن حال النساء وواقعهن الإجتماعي. وفي ختامه، تسلّمت المحامية أبي فراج شهادة شكر من البعيني وعزّام باسم الإتحاد.

(الأنباء)