تقريران رسميان متناقضان عن تلوث بحر لبنان

محمود الاحمدية

من الجائز أن يحصل تناقض في وجهات النظر السياسية بل من المفروض بالبُعد الديموقراطي أن يحصل تعدّد الآراء ونفس الشيء ينطبق على التناقض في العادات والتقاليد الاجتماعية وأن يحصل التناقض في الأنظمة الحاكمة وينسحب هذا التناقض وإمكانية حدوثه على الكثير من مكونات هذه الحياة… أمّا أن يجري تقييم لتلوث البحر في لبنان على شواطئه ومن جهتين رسميتين تابعتين لمؤسسات الدولة، فهذا وبكل بساطة يجسد “اللامنطق” ويجسّد الاستحالة في طرح نتيجتين علميتين عن تلوث الشاطئ اللبناني وأين هي أماكن هذا التلوث وهل التلوث يطال كل الشاطئ أو جزءاً منه وما هي أسباب هذا التلوث؟؟

رئيس مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال فرام أطلق التحذير تلو التحذير بأن مياه لبنان بمعظمها ملوثة بنسب متفاوتة، تلوثاً جرثومياً وكيميائياً وبالمعادن الثقيلة خصوصاً الزئبق لافتاً إلى أن المصلحة قامت بمسح لنوعية المياه في كل المناطق اللبنانية وللأسف جاءت النتائج كارثية بحيث قد يصل التلوث إلى حدود 100%.

ويضيف التقرير: “ليس الليطاني وحده والبقاع وحده، بل الشمال، وعكار، الساحل، الجبل، الجنوب، كل قطرة مياه يتوجب فحصها لأنها قد تكون ملوثة”.

ويضيف: “ليس هناك مكان واحد على الشاطئ خال كلياً من التلوث، من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، إنما هناك أماكن أقل تلوثاً من غيرها. فالجميع يعلم أن مجارير الساحل والجبال تصب كلها في البحر، هذا دون التطرق إلى النفايات”.

ويختم افرام: “لقد قررت التحدث لأنني أعتبر أنه من واجبي أن أشرح للمواطن اللبناني الخطر الذي يهدد حياته ومستقبله: هذه من أولى مسؤولياتي”. ويتوجب إعلان “حالة طوارئ مائية بيئية صحية وغذائية”.

ومن جهة ثانية أعلن الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية والمركز الوطني لعلوم البحار د. معين حمزة في تقرير عن نوعية مياه البحر على طول الشاطئ، وأن هناك 16 نقطة من أصل 25 نقطة بحرية شملتها الدراسة على طول الشاطئ اللبناني تحمل تصنيفاً جيداً ويمكن استخدامها للسباحة ولكل النشاطات المائية في مقابل 4 مناطق مصنفة بدرجة مقبول و5 مناطق سيئة وملوثة جداً ولا يمكن استخدامها للسباحة”. وأوضح الدكتور حمزة أن العينات لم تؤخذ من المسابح الخاصة لأن المسؤولية المباشرة تقع على مالكيها، والفريق الذي فحص العينات حصل عليها من المناطق العامة والمسابح الشعبية على طول الشاطئ. ويقع التقرير في ثلاثين صفحة مدعمة بالوثائق والأرقام التي تثبت أن النتائج تعرض بوضوح المناطق الآمنة بيئياً وصحياً من ناحية التلوث الجرثومي ونسب المعادن الثقيلة الموجودة بتركيزات أدنى من النسب المسموح بها عالمياً في عضل الأسماك وبعض الصدفيات والقريدس” وأوضح أن الفريق المختص يأخذ العينات من 25 محطة موجودة على كامل الشاطئ اللبناني من العريضة شمالاً حتى الناقورة جنوباً”…

من خلال استعراضنا لهذين التقريرين المتناقضين إلى حدّ بعيد، يتحيّر المواطن اللبناني أي تقرير يصدق؟؟ والخوف كل الخوف أن بعض حيتان المال يستفيدون من تخويف الناس بتلوث الشاطئ الكامل فيهربون خائفين إلى الممتلكات الخاصة الحرام والتي وبكل المقاييس تعدُّ تعدياً على حقوق الشعب في شاطئه كما كل شعوب العالم.

*رئيس جمعية طبيعة بلا حدود

اقرأ أيضاً بقلم محمود الاحمدية

لبنان لن يموت

أكون حيث يكون الحق ولا أبالي

لماذا هذا السقوط العربي المريع؟!

جشع بلا حدود وضمائر ميتة في بلد ينهار!

جاهلية سياسية… بل أكثر!

معرض فندق صوفر الكبير والتاريخ والذاكرة

قال لي: عندما تهاجم الفساد ابتسم بألم!!

إذا أجمع الناس على مديحك سوف أطردك!!

التاريخ لا يرحم… يجب إعادة كتابته

ما هو دوري كوزير جديد؟

مشروع كمّ الأفواه تدمير للبنان الرسالة

الجامعتان اليسوعية والأميركية تنسحبان: التعليم العالي في خطر

السويداء في عين العاصفة

في ذكراها الـ 74 اسمهان: قصصٌ خالدة

طبيعة بلا حدود ربع قرن من النضال البيئي

فريد الأطرش وشوبرت والفن العالمي الخالد

يوم البيئة العالمي: التغلب على تلويث البلاستيك

قطعة الماس في جبل من الزجاج

مسيرة منتدى أصدقاء فريد الأطرش تشع في دار الأوبرا في القاهرة

السفير المطرود ظلماً وقهراً