“ديبكا”: “مقلاع داوود” فشل في امتحانه الاول

نشر موقع موقع “ديبكا” الاستخباراتي الإسرائيلي تقريراً حول فشل منظومة “مقلاع داوود” الصاروخية”، كاشفاً أنّ “أحد الصواريخ التي أطلقتها اول من أمس الإثنين تصدياً لصاروخي “توتشكا” سوريين، وقع بين يدي إيران و”حزب الله”، وتولت مروحية روسية مهمة نقله”.

وأوضح أنّ “المنظومة أطلقت صاروخيْن، سقط الأول في سوريا أمّا الثاني فتدمّر ذاتياً، من دون أن تسقط الصاروخين السوريين”.

وشرح بأنّه “عادة ما تتحرّك الجيوش، إذا ما وقعت حادثة من هذا النوع، عبر “تطهير” المكان الذي وقع فيه الصاروخ بقصف جوي أو مدفعي عنيف، ما يمكن فريقاً من التدخل واستعادة السلاح، (وهي خطوة عادة ما يلجأ إليها الجيشان الأميركي أو الروسي)”، مشيرا الى أن “الجيش الإسرائيلي لم يقدم على ذلك لـ4 أسباب:

– يُحتمل ألا يكون الفريق الذي تولى مهمة إطلاق الصاروخين اكتشف مكان وقوع الصاروخ.

– استغرق سلاح الجو الإسرائيلي وقتاً طويلاً لإدراك ما حدث.

– لم يكتشف الجيش الإسرائيلي أنّ الصاروخ الثاني لم ينفجر إلاّ بعد مرور فترة طويلة نسبياً، ما يعني أنّ الوقت لاستعادته كان قد تأخر بحلول ذلك، ولا بدّ من أنّ مروحية روسية أو سورية توّلت مهمة نقله.
– ارتأت إسرائيل أنّ مسالة استعادة الصاروخ غير المنفجر لا تستأهل المخاطرة بإشعال نزاع كبير مع روسيا وسوريا.
وفي هذا السياق، أكّد الموقع أنّ “المهندسين الاستخباراتيين الروس والسوريين يدرسون صاروخ منظومة “مقلاع داوود” التي استخدمت فعلياً المرة الأولى يوم الإثنين”، معتبراً أنّ “وصول أسراره إلى أيدي إيران و”حزب الله” مسألة وقت”.

وتابع “هذه الخسارة أصابت منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي والاستخبارات الإسرائيلية، التي تشارك معلوماتها مع الولايات المتحدة الأميركية، بنكسة، نظراً إلى أنّه تم تطوير الصاروخ ذي المرحلتين هذا بالتعاون بين شركة أسلحة دفاعية إسرائيلية وأخرى أميركية”.

لفت الموقع إلى أنّ “المنظومة وُضعت في الخدمة قبل سنتين لسد ثغرات منظومة القبة الحديدية التي تختص بالعمليات قصيرة المدى ومنظومة “السهم” التي تُعنى بصد الصواريخ الباليستية طويلة المدى، إذ صُممت المنظومة الجديدة لصد الصواريخ المختلفة المتراوح مداها بين 40 و400 كيولومتر، بينها صواريخ الكروز، إذا كانت تحلق ببطء”.