إطلاق خطة التعويض الإيكولوجي (البيئي) لمشروع سد بسري من المختارة

بدعوة من شركة “مورز” وبالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار، وإتحاد بلديات الشوف الأعلى، أقيمت ورشة عمل في دار البلدة – المختارة، حول خطة التعويض الإيكولوجي (البيئي) لمشروع سد بسري، شارك فيها معتمد الشوف الأعلى خالد حماد، مدير فرع الحزب التقدمي الإشتراكي في المختارة أيمن الدبيسي، رؤساء بلديات الشوف الأعلى والإقليم، ممثلو جمعيات بيئية ومحميات حوض نهر الأولي في قرى الإقليم والشوف الأعلى.

بعد ترحيب بالمشاركين من قبل رئيس إتحاد بلديات الشوف الأعلى روجيه العشي تولت أخصائية مشروع سد بسري، في مجلس الإنماء والإعمار، المهندسة أليسار عريبي، تقديم المشروع .

بعدها عرض صاحب شركة “مورز”، الخبير العلمي راجي معاصري شرحا عن السد، موقعه والأجزاء التي يجب أن تشملها خطة التعويض الإيكولوجي (البيئي).

وأوضح معاصري من خلال إستمارات، تم توزيعها على المشاركين، أهمية المعلومات المطلوب الحصول عليها، مع التشديد على ضرورة مشاركة البلديات، الجمعيات، أصحاب الأراضي والمزارعين في إعداد دراسة تعتمد على إقتراح البدائل في القرى المجاورة للسد ومجرى النهر، من المنبع إلى المصب في الشوف الأعلى، الإقليم ومنطقة جزين .

وأهم هذه البدائل، تحسين الزراعة الإيكولوجية، حماية الغابات من الحرائق، تحصين المناطق المحمية وإنشاء محميات جديدة، إستكمال شبكات الصرف الصحي ومعالجة النفايات المنزلية الصلبة.

تخلل اللقاء نقاشات بناءة وعرض لتجارب ناجحة في إدارة النظم الإيكولوجية لا سيما منها، تجربة محمية أرز الشوف الطبيعية ومحيطها الحيوي .

كما تم الإتفاق على عقد المزيد من اللقاءات، مع فريق عمل المشروع، في القرى المحيطة للحوض المائي لسد بسري.
أختتمت ورشة العمل ببوفيه مفتوح.

(الأنباء)