جديدُ اللبنانيين… بحرٌ في بعلبك-الهرمل!

رغم أنّ زراعة الحشيشة لم تُشرّع بعد، إلا أنّ مفعولها بدأ يظهر على بعض اللبنانيين. مفعول يجد ترجماته في مظاهر عدة ولكن أكثرها حداثة فيديو انتشر في الساعات القليلة الماضية على صفحات التواصل الاجتماعي وتحديدًا على “فايسبوك” يُظهر أكوامًا من النفايات تطفو على سطح مياه أحد البحار وتتلاطمها الأمواج إلى الشاطئ الذي بدا مغمورًا بها.

صحيحٌ أنّ ذاك المشهد المقزز ليس غريبًا عن لبنان الذي غرقت شوارعه وشواطئه بالنفايات منذ أكثر من سنة، وما زال بعضٌ منها يعاني من اجتياح أكياس النفايات وآخرها كارثة شاطئ ذوق مكايل، إلا أنّ المضحك المبكي هو التعليق الذي أرفِق بالفيديو بحرفيته: نفايات الوطن تستقرّ عند شاطئ بعلبك-الهرمل (لبنان). واقترن التعليق بهاشتاغات: #تلوث #جراثيم #امراض #سرطان #فاجعة.

يكمن حجم استسخاف العقول الذي بلغه اللبنانيون في إقناع العالم من خلال فيديو مروّج يتشاطره كثيرون من اللبنانيين من دون انتباه إلى التفاصيل، بأنّ هذه الفاجعة هي من لبنان فعلًا، فيما الحقيقة تقول إن هذا الفيديو خاص بشبكة CNN الأميركية، ويعود إلى أزمة نفايات تجتاح شواطئ جمهورية الدومينيكان. إلى هذا الحدّ قد يبدو الغباء أقلّ حدّة خصوصًا أنّ المشهدية ليست غريبة عن لبنان ويسهل تصديقها، لكن أن يقتنع المروّجون بأن في بعلبك-الهرمل بحرًا فهنا الطامة الكبرى.

يبقى أن نتتظر تشريع الحشيشة رسميًا، حينها فقط قد يصبح في بعلبك-الهرمل بحرٌ، لكن ليس كأي بحر آخر: بحر من الحشيشة!

رامي قطار- “الأنباء”