“فصول من حواراتي وكتاباتي” لكريم مروة

“فصول من حواراتي وكتاباتي في الفكر وفي السياسة وفي العلاقات الإنسانية” هو العنوان الذي اختاره المفكر اللبناني “كريم مروّة” لهذا الكتاب، والذي برزت خلاله مواقفه الوطنية وآراؤه حول مجمل القضايا السياسية محلياً ودولياً، فقدم لنا قراءته النقدية لكل الأزمات التي يعيشها الإنسان العربي اليوم وأسبابها والحلول الناجعة لتجاوزها. هذا المثقف اليساري الأصيل، الذي أخلص لمبادئه وقال كلمته في “بيان من أجل تيار مدني عابر للطوائف” وقدم “برنامج واقعي وعقلاني من أجل التغيير الديمقراطي في لبنان”؛ لبنان الذي يريده كريم مروّة وطناً حراً ومستقلاً. “نريد وطناً لا طيف وطن”، يستحق كل التقدير والاحترام فهو واحد من شيوخ الفكر ومنظريه. أفكاره حرة وراهنة، ورؤيته مستقبلية لا ولن تتوقف أبداً إنها “الحقيقة القابلة للنقاش بالتأكيد”. هكذا يعبر الكاتب عن مشروعه الوطني في كتاب.

– يقول الكاتب: “أهمية هذا الكتاب، بالنسبة إليّ في أقسامه الخمسة أنه يقدم للقارئ صورة كاملة أو شبه كاملة عما قادتني إليه تحولاتي إلى الموقع الذي أنا فيه الآن فكرياً وسياسياً وعلاقات إنسانية. وهو موقع قررت أن أكون فيه مستقلاً عن أية جهة سياسية، محتفظاً في الآن ذاته بانتمائي الذي لا أتخلى عنه إلى القيم التي عبّرت عنها الإشتراكية في فكر ماركس وكبار الماركسيين الذين جاؤوا بعده. وإذ أُشير إلى ذلك فلأنني، كما سيرى القارئ، قد قدمت في كل قسم من أقسامه الخمسة رؤيتي للأحداث في حاضرها لبنانياً وعربياً وعالمياً ورؤيتي للمستقبل المختلف الذي أحاول أن اقدم صورة عنه صيغتين، بوتوبية وواقعية.

لكنني أردت في القسم الأخير الذي يحمل عنوان في البحث عن المستقبل أن أعرب للقارئ عن قلقي من أن الشروط كما بدا لي لم تنضج بعد من أجل الوصول بواقعية وعقلانية إلى المستقبل المختلف في بلداننا وعلى الأخص في بلدي لبنان. وهو ما عبّر عنه البيانان، من اجل يسار لبناني جديد ومن أجل تيار ديمقراطي مدني عابر للطوائف اللذين أصدرتهما ولم أجد تجاوباً من اليساريين والديمقراطيين معي فيما أردت منهما. ولا أريد هنا الادعاء بأن ما قدمته من رؤية للمستقبل هو الحقيقة. بل هي محاولة قابلة للنقاش بالتأكيد، اتفاقاً واختلافاً وحتى تناقضاً. والمهم بالنسبة إليّ هو أنني قدمت ما اعتبرته أساساً للنقاش وحسب.

في هذه الكلمات أقدم للقارئ بعض التوضيحات عما أردته من هذا الكتاب. وله أن يحدد موقعه مما جاء في الكتاب من أفكار ومواقف وعلاقات إنسانية.

-يضم الكتاب حوارات صحفية أجريت مع الكاتب، ومحاضرات، وقراءات نقدية، وذكريات، وحكايات جمعت الكاتب مع أربعة من رفاق وأصدقاء العمر حبيب صادق ومحسن إبراهيم ونديم عبد الصمد وميشال اده.

يقع الكتاب في 254 صفحة.

*موقع الدار: www.asp.com.lb