“الثقافة” تطلق خطتها السنوية بحضور ناصر

عقدت مفوضية الثقافة في الحزب التقدمي الاشتراكي اجتماعاً موسعاً بحضور امين السر العام ظافر ناصر، مفوض الثقافة فوزي أبو ذياب، نائب المفوض ربيع العتر وأمينة السر رامونا الدنف وأعضاء هيئة المفوضية وممثليها في المناطق الحزبية، واعضاء المكاتب وذلك لإطلاق عناويين الخطة السنوية للمفوضية (٢٠١٨ – ٢٠١٩)

استهل ناصر الاجتماع بالتحدث عن أبرز المستجدات الحزبية والسياسية على كافة الأصعدة.

وأشاد بالدور الذي قام به أعضاء المفوضية خلال الانتخابات النيابية والذي يدل على مدى الالتزام والجدية في تنفيذ المهام وفي لعب الدور الفعال في المجتمع، مشيرا الى انه كان واضحا في الإنتخابات النيابية الأخيرة التي حقق فيها الحزب فوزا مهما.

وبمعزل عن الإنتخابات، نوه ناصر بعمل المفوضية التي باتت خلية عمل دائمة وحركة ثقافية تنطلق من رؤية واضحة لدور المفوضية ومهامها على مستوى الحزب والمجتمع، لا سيما متابعة المشاركين في دورات الكوادر الوسطية وتقييم اداءهم وعملهم في الانتخابات وخارجها، وهذا عمل مهم تجاه كل شخص يعمل على استثمار نفسه وخبرة التي اكتسبها.

وأكد على ضرورة رصد المواضيع والقوانين المعنية بالثقافة وبالناشطين فيها وما اذا كانت بحاجة الى تعديل او الى تحصينها أو تطويرها للعمل عليها من الناحية التشريعية من خلال اللقاء الديمقراطي.

ولفت الى انه “تم اقتراح أكثر من فكرة ستعمل الكتلة عليها، كموضوع حق المرأة بمنح الجنسية لأولادها، قانون الايجار التملكي والطبابة. ولاحقا يمكننا طرح مواضيع لها علاقة بالثقافة أو بالمعالم الأثرية وكيفية المحافظة عليها”.

وختم ناصر مداخلته بالتأكيد على ان “الحزب لن يتخلى ولن يساوم عن حقه في التمثيل السياسي الكامل في الحكومة الجديدة والذي يناسب حجم الانتصار الذي حققه في الانتخابات، فهم من تحدثوا عن هذه المعايير (الأقوى في بيئتهم) ونحن حصدنا ٧ مقاعد نيابية من اصل ثمانية مقاعد مخصصة للطائفة الدرزية ومن حقنا تولي ثلاث وزارات من حصة في الحكومة على اساس ٣٠ وزير”.

بعدها عرض مفوض الثقافة فوزي ابو ذياب عناوين خطة عمل مفوضية الثقافة للأعوام 2018 – 2019، وتحدد خطط وبرامج عمل المفوضية بالعناوين التالية:

1- تعزيز ثقافة الانتماء والالتزام الحزبي وتطوير المناهج والبرامج الخاصة بذلك (مدارس حزبية ودورات تدريب كوادر ومهارات قيادية).
2- تفعيل الاهتمام بالهوايات الفنية والثقافية وحماية التراث الوطني.
3- تنظيم الندوات والمؤتمرات والفعاليات الثقافية والأدبية والفنية الملتزمة قضايا الإنسان والمجتمع وحريته وإبداعه.

كما تسعى المفوضية خلال السنوات (2018 – 2019) إلى تحقيق الأهداف التالية:

– إشراك أكبر عدد ممكن من الشباب والشابات في المدارس الحزبية أو خارج هذا الأطار أذا تعذر عمل خلايا حزبية (حوالي 1500 عنصر) وتعريفهم بمبادئ الحزب وأهدافه وحثهم على الإنخراط في صفوف الحزب.

– تنظيم دورة تدريب محاضرين في الفكر السياسي لمجموعة من الكوادر الحزبية.

– تنظيم دورات تثقيف سياسي ومهارات قيادية لأمناء العقيدة في الفروع الحزبية ضمن المناطق.

– تنظيم دورات تثقيف سياسي وكفاءة إدارية لمدراء الفروع ومساعديهم.

– تنظيم المسابقات التنافسية بين الشباب والناشئة من أصحاب المواهب الأدبية والفنية وفق المراحل العمرية.

– تنظيم الفعاليات والمهرجانات الفنية والثقافية والتراثية في القرى والمناطق واحتضان الموهوبين في الفنون والأدب وحثهم على المشاركة في تلك الفعاليات وتوفير الرعاية اللازمة لهم.

– تنظيم الندوات وورش العمل والمؤتمرات التخصصية بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والسلطات المحلية في قضايا الفنون والثقافة والتنمية والبيئة والتراث

– الاستمرار في عقد المؤتمر السنوي حول اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في 18 كانون الأول من كل عام.
– لاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للثقافة كل عام بالتعاون مع المؤسسات المعنية بذلك.

وبعد نقاش ميستفيض بين الحاضرين شكلت اربع لجان عمل مركزية مهمتها تنفيذ الخطة ومتابعتها وفق الترتيب التالي:

– لجنة إعداد برامج وعناوين المدارس الحزبية ودورات التدريب والتثقيف الحزبي. وكلف بادارتها بسام ابو غوش.

– لجنة تنمية مهارات الموهوبين في الأدب والشعر والفنون على أنواعها، وتعزيز التواصل مع الفنانين والأدباء والشعراء وتنظيم الأنشطة والفعاليات والمناسبة الوطنية والمناطقية معهم، وتكريم المميزين والمبدعين منهم ومن يستحق وقد كلفت ريم اسماعيل الاعداد لهذا الموضوع كاملا.

– لجنة تنظيم الفعاليات والمؤتمرات المناطقية والوطنية في مختلف المجالات المرتبطة بالأدب والفن والثقافة والتراث الوطني والإنساني. لتنمية ثقافة الأدب والفن. وقد تم تكليف غازي صعب.

– تعزيز التواصل مع الهيئات والجمعيات والروابط والأندية الثقافية والفنية المعنية بقضايا المجتمع على أشكالها لا سيما التي تعنى بالثقافة الإنسانية والتنمية البشرية، الحزبية منها وغير الحزبية والهدف هو التواصل مع كل الأطراف لاستصدار وثيقة ثقافية. وقد كلف ربيع العتر.

وتقرر ان تضم كل لجنة عضو أو أكثر من أعضاء مكاتب المناطق أو من يرشحه وكيل مفوض الثقافة في وكالة الداخلية، بحيث تمثل كافة المناطق بعضو على الأقل.

(الأنباء)