الحزب الشيوعي الصيني في 100 عبارة

في إطار “مبادرة الحزام والطريق”، صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون كتاب جديد بعنوان: “معرفة الحزب الشيوعي الصيني من خلال 100 عبارة”.

وجاء في تعريف الكتاب: “سيكمل الحزب الشيوعي الصيني بحلول الأول من يوليو عام 2017، مسيرة كفاح ممتدة لـ 98 عاماً.

قطع الحزب الشيوعي الصيني في مسيرة كفاحه المقتربة من مئة سنة، عدداً لا يُحصى من الممرات الحصينة والطرق الصعبة، وعاش سنوات مليئة بالأحداث، وشهد تغيرات هائلة، فتطور خطوة في إثر خطوة، من حزب ذي أكثر من 50 عضواً فقط إلى أن قاد الشعب الصيني إلى تحقيق الانتصارات العظيمة والإنجازات المشرقة، مسجّلاً ألبوماً تاريخياً رائعاً ملوناً، ومخلّفاً حتى الآن، ثروة روحية قيّمة.

إن الانطلاق نحو المستقبل يدعو إلى مواجهة العواصف والأمطار بعزيمة مصقلة وكفاح مرير، بحيث توجد اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، التي تتخذ الرفيق شي جين بينغ نواةً لها، وهي مفعمة بالثقة التامة، وتقود الحزب بأكمله، وأبناء الشعب من مختلف القوميات في البلاد كلّها، عند نقطة الانطلاق الجديدة، ليتقدموا قُدماً في سبيل تحقيق أهداف “المئويتين” وحلم الصين بالنهضة العظيمة للأمة الصينية.

اخترنا 100 عبارة مفتاحية من زوايا التاريخ والواقع، النظرية والممارسة، لتأليف كتاب “التاريخ والواقع: معرفة الحزب الشيوعي الصيني من خلال 100 عبارة”، تسهيلاً للقرّاء لمعرفة الحزب الشيوعي الصيني وفهمه.

الحزب الشيوعي الصيني له تاريخ عظيم، وممارسةٌ غنية وملوّنة، ونظريات واسعة وعميقة، تعجز هذه العبارات المئة عن تغطية ذلك كله وعرضه. ويحاول هذا الكتاب، فقط، تقديم مفتاح للقراء لمعرفة الحزب الشيوعي الصيني وفهمه.

تمسكنا، في عملية التأليف، بالاعتماد على روح اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني و “مختارات الوثائق المهمة منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني” (الجزء الأول والجزء الثاني)، و “شي جين بينغ: حول الحكم والإدارة”، و “سلسلة من الكلمات المهمة لشي جين بينغ (طبعة 2016)”، مع مراجعة “تاريخ الحزب الشيوعي الصيني” (المجلد الأول والمجلد الثاني) و”تسعون سنة للحزب الشيوعي الصيني”، وغيرها من المؤلفات المهمة المتعلقة بتاريخ الحزب.

تم اختيار العبارات المئة في هذا الكتاب حتى مارس 2016، ووفقاً لأحدث المضامين في الدورة الكاملة السادسة للجنة المركزية الثامنة عشرة للحزب الشيوعي الصيني”.

يقع الكتاب في 256 صفحة.

*الدار العربية للعلوم ناشرون www.asp.com.lb