حمادة يعلن نتائج الشهادة المتوسطة يوم الجمعة

أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده أنّه سوف يعقد مؤتمراً صحافياً في الوزارة، عند الرابعة من بعد ظهر الجمعة، لإعلان نتائج الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة، الذي سوف ينشر على موقع الوزارة وموقع الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية والعديد من الوسائل الإلكترونية والتطبيقات والمواقع.

وفي هذا الإطار أصدر المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق بيانا أوضح فيه أنه يمكن للتلامذة المرشحين لامتحانات الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الأربعة الحصول على نتائج هذه الامتحانات لدورتي العام 2018 العادية والاستثنائية عبر إحدى الوسائل التالية:

1- تنزيل تطبيق برنامج باسم ” MEHE” من خلال Google play   أو Apple Store على الهواتف الذكية.

2- الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم العالي على الرابط التالي:

www.mehe.gov.lb

3- استقبال نتائج هذه الامتحانات على أرقام الهواتف المحمولة العائدة للتلامذة المرشحين التي سبق لهم أن دوّنوها من خلال برنامج SIMS.

4- استقبال النتائج على البريد الإلكتروني العائد لكل تلميذ مرشح سبق تسجيله من خلال برنامج SIMS .

مناصرة الأطفال

من جهة ثانية، إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد من التلامذة الناشطين في “شبكة منارة لحقوق الطفل”، “وجمعية نبع” وجمعية “ألف لحقوق الإنسان”، واطلع منهم على مذكرة رفعوها إليه نتيجة دراسات ميدانية وورش عمل، جاءت في “خطة مناصرة الأطفال 2017″، وشاركوا في التدريب على حقوق الإنسان وحقوق الطفل ونفذوا مخيمات، تركز فيها البحث على القضايا التي يعاني منها الأطفال وأبرز هذه القضايا: العنف، وزواج القاصرين، وعمل الأطفال، والتعليم في شكل عام، ومشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة، وعدالة الأحداث، والحق في الهوية والجنسية. وركز الوفد في المذكرة على مناصرة قطاع التعليم وتطرقوا إلى البنى التحتية، والتسرب المدرسي، والمنهاج التربوي، وإلزامية التعليم ومجانيته والعنف المدرسي، وذلك في ظل هدف عام هو تعزيز فرص التعليم  المتساوية للأطفال من خلال إلزامية التعليم ومجانيته وتنفيذ القانون 150/2011 وتعديله ليشمل كل الأطفال الموجودين على الأراضي اللبنانية. وشرح الوفد الأنشطة المقترحة من الميدانية والإعلامية التواصلية وصولاً إلى تعديل القانون.

وشكر الوزير حماده الوفد على هذا النشاط وعلى المذكرة والهدف، واعتبر أن التعليم حق كرسه الدستور والشرعة الدولية لحقوق الإنسان والطفل، وأن هذه الوثيقة تستحق المتابعة، مؤكدا دعمها “أينما كنا في المسؤولية”.

ولفت الوزير إلى أن هناك مشاريع مساعدات من خلال مؤتمر بروكسل سوف تستمر لعدد من السنوات، ومنها برامج التعليم المسرع A.L.P وذلك بناء على مناهج مكثفة لاستلحاق الذين لم يتابعوا التعليم أو انقطعوا عن المدرسة.