أفضل جوازات السفر في العالم

أورد موقع «سكاي نيوز» تقريراً أصدرته مؤسسة استشارية مختصّة بالمواطنة والتخطيط عن «أقوى جوازات السفر في العالم وأفضلها» للعام الحالي، وقد تصدرت اليابان القائمة، في حين برز جواز سفر الإمارات كالأسرع تقدماً في السنوات الماضية.

وحدد التقرير الذي نشرته مؤسسة «هينلي» التصنيف بناء على عدد الدول التي يمكن أن يدخلها حامل جواز السفر من دون الحصول على تأشيرة، أو الحصول عليها عند الوصول.

وحلت اليابان في المركز الأول، فجواز سفرها يتيح لليابانيين زيارة 189 دولة من أصل 218 من دون الحاجة إلى تأشيرة دخول مسبقة، بينما تقاسمت سنغافورة وألمانيا المركز الثاني.

وتقاسمت فنلندا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا والدنمارك والسويد وكوريا الجنوبية المركز الثالث، فيما تشاركت النمسا والبرتغال ولوكسمبورغ وهولندا وبريطانيا والنروج المرتبة الرابعة. واللافت في التصنيف الجديد كان تقدم جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المركز الـ23 من الـ27، محتلاً مجدداً المركز الأول بين الدول العربية.

والجواز الإماراتي الذي بات يسمح لحامله بزيارة 154 دولة بلا تأشيرة بعدما كان يتيح له الدخول إلى 140 وفق تصنيف صدر في شباط (فبراير) الماضي، اعتبر الأسرع بعدما قفز 35 مركزاً خلال السنوات العشر الأخيرة.