لماذا تفرق المسلمون؟

صدر عن دار “الإنتشار العربي” كتاب جديد بعنوان: “لماذا تفرق المسلمون: الحقيقة والوهم في الخلاف الطائفي” لمؤلفه أحمد الكاتب.

وجاء في تعريف الكتاب: لماذا تفرق المسلمون؟

ما هي الحقيقة والوهم في الخلاف الطائفي؟

هل الخلاف الطائفي حقيقي؟ أم سياسي مفتعل يختفي وراء الأسماء والعناوين الطائفية؟

وهل هو داخلي؟ أم خارجي؟ وهل يوجد بين الطوائف الإسلامية تناقض وعداء واقعي؟

وما هي الخلافات الجوهرية والقشرية، القديمة والحديثة، والزائدة والباقية؟

وكيف نحل هذه الخلافات ونوحد المسلمين من جديد؟

لقد فشلت محاولات التقريب والتوحيد بين السُّنة والشيعة لأنها فشلت في تحليل عوامل الاختلاف بين المسلمين، ونظرت إلى الطوائف الإسلامية في نسختها الأخيرة المتبلورة بعيداً عن جذورها الأولى، وإلى إفرازاتها القشرية والسطحية والفرعية كالمسائل الفقهية والطقسية والتاريخية وبعض العادات والتقاليد، ولم تنظر إلى جوهر الخلاف واتجاهاته الأساسية والحيوية. ولم تدرك جوهر الخلاف فذهبت تعالج القشور والسطوح والبثور والأعراض.

هذا الكتاب محاولة للغوص عميقاً في جذور الخلاف الطائفي السني – الشيعي. والتمييز بين عناصر الخلاف القديمة البائدة، وعناصر الاتفاق الراهنة التي يمكن أن تجمع الفريقين.

هذا الكتاب لا يدعو إلى التقريب بين السّنة والشيعة، وإنما يدعو إلى تجاوز الصراعات الطائفية والتراث الطائفي والارتكاز إلى فكر جديد يقوم على العدل والحرية والشورى والديمقراطية والعلمانية والدولة المدنية. والجمع بين الجماهير المحرومة والمظلومة من كلتا الطائفتين، في جبهة واحدة في مواجهة الأنظمة السياسية الديكتاتورية الظالمة “السنيّة والشيعية”.

هذا الكتاب يقوم بعمليتي نقد متوازيتين للفكرين الشيعي والسني بكل شفافية وموضوعية، ويحاول تقديم مشروع للوحدة الشعبية في اطار الإسلام والمصلحة العامة بعيداً عن الفكر الطائفي السني والشيعي.

يقع الكتاب في 423 صفحة.

موقع دار الإنتشار العربي: www.alintishar.com