الطريق إلى الثورة العربية الكبرى (1906-1916)

صدر عن دار سائر المشرق كتاب جديد بعنوان: “الطريق إلى الثورة العربية الكبرى (1906-1916)” للكاتب الفرنسي الراحل أوجين يونغ (1863-1936) الذي ألّف العديد من الكتب حول السياسات الإستعمارية والمسألة الشرقية، وله أيضاً مقالات ودراسات عديدة عن الإسلام، فضلاً عن كونه مؤلف وكاتب مسرحي ودرامي.

وقال المؤلف في مقدمة الكتاب (1924): “إن هذا العمل هو تتمّة لكتاب “القوى العظمى إزاء الثورة العربية: الأزمة العالمية المقبلة”، الصادر عام 1906، وهو يتضمن تفاصيل متعلقة بمباحثات اللجنة التحررية العربية مع فرنسا وقوى عظمى أخرى”.

أضاف: “لا ندّعي تأريخ الثورة العربية من مختلف جوانبها. فقد توفيّ صديقنا، نجيب بك عازوري، أحد كبار زعماء الحركة، في القاهرة عام 1916، ولم نتمكن من الحصول على مستنداته التي كان من شأنها أن تساعدنا على استكمال معلوماتنا. كما أنه لم تكن لدينا المعرفة الدقيقة بما دار في الكواليس الدبلوماسية بين 4 آب/أغسطس 1914 واندلاع الثورة. ولهذا لن يكون بإمكاننا إلاّ أن نكشف عن الدور الذي لعبته هذه اللجنة وممثلها هنا في باريس”.

وقال: “وبما أننا أمضينا خمسة عشر عاماً من التواصل الثابت مع قادة حزب الاستقلال، فقد شاركناهم آمالهم وشجونهم. ونفهم مقدار الأسى الذي أصابهم جرّاء رؤية نتائج السياسة الأنانية والمصلحيّة، وهي نتائج ستبدو للأسف أكثر سوءاً مع مرور الوقت”.

يقع الكتاب في 212 صفحة

موقع دار سائر المشرق: www.entire-east.com