مؤسسة “الفرح” تطلق حملة “صحتك بالدني” للكشف المبكر عن سرطان الثدي

كفرحيم -” الأنباء”

أطلقت مؤسسة الفرح الإجتماعية – كفرحيم، بالتعاون مع كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية – الفرع السادس، قسم العمل الصحي الإجتماعي، حملة “صحتك بالدني ” للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي تتضمن تقديم صورة مجانية “Mamoghraphy”، وذلك خلال ندوة أقيمت في دار البلدة كفرحيم.

حضر الندوة مسؤولة هيئة منطقة الشوف في الإتحاد النسائي التقدمي رائدة البعيني ممثلة وكيل داخلية الشوف في الحزب التقدمي الإشتراكي رضوان نصر،  معتمد المناصف عمر غنام وأعضاء جهاز المعتمدية، وكيلة مفوض شؤون المرأة في وكالة داخلية الشوف زينب الباشا، مدير مؤسسة “الفرح الإجتماعية” ملحم نصر، مدراء فروع التقدمي، رؤساء بلديات ومخاتير، أطباء وطلاب من كلية الصحة العامة – الفرع السادس، رؤساء جمعيات، المدراء والعاملين في مراكز الخدمات الإنمائية، وحشد كبير من السيدات.

بداية الحفل مع النشيد الوطني اللبناني، ثم ترحيب من رشا الصحناوي غنام التي أكدت أن “في التعاون قوة فكيف إذا كان التعاون بين مؤسسة إجتماعية صحية خيرية كمؤسسة الفرح الإجتماعية وصرح تعليمي كبير راسخ في المجتمع اللبناني، صرح الجامعة اللبنانية”.

وتحدث بعدها ملحم نصر، مدير مؤسسة “الفرح الإجتماعية” قائلا: “ثلاثون عاما من العطاء المستمر في سبيل المساعدات والخدمات الصحية والإجتماعية، منذ تأسيسها في العام 1988. هي مؤسسة متطورة ومجهزة لإستقبال كافة الحالات المرضية والإجتماعية”.

وأضاف متحدثا عن الإنجازات الحاصلة وبرنامج التغطية الشامل الذي يهدف إلى تأمين الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية لنحو مئة وخمسين ألف مواطن يتم إختيارهم من خلال برنامج عائد لوزارة الشؤون الإجتماعية، مشيرا إلى الزيادة في توقيت العمل بحيث يصبح من الثامنة صباحا حتى الثامنة مساء.

وفي ختام كلمته تقدم نصر بالشكر إلى كل من دعم هذه المؤسسة وساهم في إنجاحها، وعلى رأسهم رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، الساعي الأول والداعم الدائم لإنعاش المنطقة، بالإضافة إلى مجموعة من الأطباء المميزين: أمين عام الجمعية د. ربيع عاشور، د. عمر غنام، د.وئام أبو حمدان، والشيخ باسم غنام وجميع أعضاء الهيئة.

وألقت كلمة قسم العمل الصحي الإجتماعي في الجامعة اللبنانية الفرع السادس، غادة الحكيم  متحدثة عن العمل الصحي الإجتماعي، الصحة العامة والصحة السلوكية والرعاية المطلقة وغيرها، لافتة إلى ضرورة التنسيق بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وبين الجامعات والقطاع التعليمي.

وتحدثت هبة أبو شقرا بالنيابة عن مدير كلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية الدكتور رمزي حامد قائلة: “العمل الصحي الإجتماعي بدأ في الشوف، في الجامعة اللبنانية، كلية الصحة الفرع السادس في عين وزين  تحديدا  في العام 2010. ومع مرور هذه السنوات أثبت الخريجون في هذا الإختصاص بأنهم جديرون بنيل وظائف مهمة، ومنهم رشا الصحناوي وياسمين بو ناصر الدين”.

وتابعت شارحة مبادئ العمل الإجتماعي التي تقوم على مبدأ التقبل، مبدأ السرية، مبدأ حق تقرير المصير وأخيرا مبدأ العلاقة المهنية.
وفي ختام الندوة، كانت كلمة للطبيب النسائي الدكتورة إيمان ملاك، تحدثت فيها عن أعراض مرض سرطان الثدي، متطرقة إلى وسائل الوقائية منه، مشيرة إلى أهمية الفحص المبكر والذي يسهل عملية العلاج.

وكانت مداخلات وإستفسارات للحاضرات تولت الدكتورة ملاك توضيحها والإجابة على كل التساؤلات.

أختتمت الندوة بحفل كوكتيل وتوزيع الشتول على الحاضرين.