جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعة 30 آذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط: المستقبل والتيار يحاولان محاصرتي… ونرفض إستهداف بري

ابدى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط خشيته على المستقبل، على الدولة والطائف وعلى ما يحصل في الإقليم. مبديا اقتناعه بأن «العهد» بشقيّه: رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس سعد الحريري يستهدفان الرئيس نبيه بري، و«هذا سيئ جدّاً»

وفي حوار اجرته معه صحيفة “الاخبار”، رأى جنبلاط ان كلّ شيء معطّل في الدولة ، لا هيئة تفتيش مركزي، لا ديوان محاسبة ولا هيئة إدارة للمناقصات. هي موجودة، لكنّهم لا يريدون لها أن تعمل». وقال الفساد في لبنان لا يكافح. هو أصلاً يسيطر على بعض الطبقة السياسية. كلّ الطبقة السياسية، حتى لا يزعل أحد، حتى الكتل التي أتت إلى السلطة تحت عنوان مكافحة الفساد، فاشلة». وعما اذا كان يقصد تكتل التغيير والإصلاح اجاب «نعم، أقصدهم».

ورأى جنبلاط، أن مكافحة الفساد، تتطلّب إرادةً وظروفاً كتلك التي واكبت تجربة القاضي الإيطالي أنطونيو دي بييترو قبل 20 عاماً، وقاضٍ إيطالي آخر نسي اسمه. لكنّ هذه التجربة تصلح في إيطاليا وليس في لبنان. اضاف:«هناك شخصان في لبنان، كانا يقدّمان أفكاراً للحلول، نسيب لحّود، توفّي، و(النائب) أنور الخليل الذي طرح في التسعينيات توحيد سلسلة الرتب والرواتب». واعطى جنبلاط بواخر الكهرباء المنشودة مثالاً على صعوبة مكافحة الفساد، قائلا «قصة البواخر، بوارج الكهرباء، معقولة؟ لو بدأنا ببناء معامل منذ سنة، لكان موعد الانتهاء منها صار قريباً. لكنهم يصرّون على البواخر».

واعتبر ان ما يحصل اليوم هو توغّل أكثر فأكثر في المحاصصة الطائفية. «معقول إيقاف التعيينات في مأموري الأحراج؟ وفي موظفي الطيران؟ بذريعة التوازن الطائفي؟ التوازن الطائفي لا يشمل إلا الفئة الأولى، حسب الطائف، أين مجلس الخدمة المدنية؟ المشكلة أن جبران باسيل حاكم بأمره، هو الآمر الناهي اليوم، والحريري لا يردّ له طلباً. ما بيطلع من جبران».

وهل يملك باسيل مشروعاً أم أن الأمر عابر؟ اجاب جنبلاط «نعم يملك مشروع الوصول إلى رئاسة الجمهورية. الآن الرئيس عون موجود. لكن ما يحصل يؤشّر إلى المستقبل».

وحول امكانية مكافحة الفساد من دون تغيير النظام الحالي؟ يردّ جنبلاط بثقة: هذا النظام لا يمكن أن يتغيّر. هو أقوى نظام في المنطقة، حتى أقوى من نظام الأسد. ائتلاف بين طوائف. لكنّهم يضربون اتفاق الطائف الآن، من دون بدائل».

وعمّا اذا كانت «اللامركزية الإدارية الموسّعة» هي الحلّ كما يسوّقون؟ اجاب «أوف على اللامركزية الموسّعة. إنه طرح قديم جدّاً، بدأ بطرح التعددية الحضارية في الـ 1975. الضمانة الوحيدة هو الرئيس نبيه بري، حاربنا معاً وسويّاً هذه المشاريع التقسيمية، في السياسة والعسكر».

وعن رئيس المجلس النيابي، قال جنبلاط «يا ريت عندي حليفين مثل الرئيس نبيه بري. وفيّ ومخلص ورجل دولة. في بيروت، قال لن نرشّح أحداً ضد مرشّح وليد جنبلاط (عن المقعد الدرزي) وقد وفى بوعده». ويضيف: «متفاهم بالكامل مع حزب الله وحركة أمل، واختلافاتنا موضعية وبسيطة».

وسُئل اذاكان خائفا على الوزير وائل أبو فاعور؟ فقال «خائف نعم. خائف أن يصوّبوا على المقعد الدرزي في راشيا. وفي حاصبيا ممكن أن يركّزوا على الدرزي، لكن لا خوف. تمسّكت بترشيح أنطوان سعد حتى اللحظة الأخيرة. اتصل بي الحريري ثلاث أو أربع مرّات، كذا مرّة، لم أعد أذكر. قلت له بوضوح، لا أريد أن أتحالف مع التيار الوطني الحرّ. تحالفت في عاليه والشوف وبعبدا مع ما تبقّى من تيار سيادي، لكن مع التيار العوني ما عم تركب. لم يقبلوا بأنطوان سعد. وائل قال لي لنشكّل شي لوحدنا ونؤكّد أحقيتنا بالأرثوذكسي. لم أقبل، لا أخوض انتخابات من دون تحالفات. المهم، الخوف من أن يركّزوا على الدرزي. أعتقد أن إيلي الفرزلي من الممكن أن ينجح. لم أفهم القانون النسبي حتى الآن. معقد وصعب، وما حصل في عاليه والشوف من جمع في دائرة واحدة هو تخريجة معنويّة للدروز… دخيلك شو إلها معنى؟!». يضيف «هناك وديعة سوريّة على العموم ستدخل إلى المجلس النيابي. اللواء جميل السيد وألبير منصور في البقاع الشمالي، معقول؟ قرروا أن يضعوه محل مرشّح القومي. قيل إن القوميين لم يجدوا مرشّحاً كاثوليكياً، والفرزلي أيضاً وديعة. ولا أعرف مَنْ بعد من الودائع السورية قد يصل إلى المجلس المقبل».

وعن مسار الأمور في دائرة بعبدا؟ اكد جنبلاط انها «جيّدة، كنت أفضل التحالف مع صلاح حنين، لكنّ جعجع قال إنه إذا نجح يجب أن ينضمّ إلى كتلة القوات. أبلغني صلاح أنه يرتاح للعمل معي، لكنه لن يرتاح في كتلة القوّات، فلم يقبل».

وعن التحالف بين الوزير طلال أرسلان وباسيل؟ وهل وُعد أرسلان حقّاً بوزارة الدفاع؟ يضحك جنبلاط، «لا أمانع أبداً… على العكس، علّ التوازن الاستراتيجي يتحقّق».

وهل يقصد التوازن داخل الطائفة؟ قال: «لا، الطائفة تفصيل صغير، أقصد التوازن مع إسرائيل»!

وعن مرحلة ما بعد الانتخابات؟ وهل يتوقّع تحوّلات؟ ابدى جنبلاط تخوفه ممّا يسمعه. وقال ان معلومات وصلت إليه بأن معركة رئاسة مجلس النّواب لن تكون سهلة. «هناك استهداف واضح للرئيس نبيه برّي من قبل التيار العوني، وهناك تناغم من الحريري مع هذا الأمر. هذا سيئ جدّاً».

وهل الرئيس برّي وحده مستهدف؟ وماذا عنك؟ اجاب «استهدافي تحصيل حاصل. لكنّ الرئيس برّي ركيزة أساسية في البلد، الله يطوّل بعمره. استهداف برّي ممنوع من قبل حزب الله ومن قبلنا، وأعتقد أن جبران باسيل وصلت إليه رسالة بهذا الخصوص».
لكن حزب الله وحركة أمل يقولان إنهما يعملان لضمان المقاعد الـ 27 الشيعية. يردّ جنبلاط: «نعم، عفاهم، حتى لا يتركوا مجالاً للّعب».

وعن مسألة فصل النيابة عن الوزارة قال جنبلاط «الأمر متعلّق بلعبة الوزارات السيادية وغير السياديّة. لا أعتقد أنهم يستطيعون أخذ وزارة المالية».

وما اذا كان سينضم الوزير السابق ناجي البستاني إلى كتلته؟ اجاب «نعم، لا مشكلة أبداً مع ناجي، كتلتي أصلاً مفتوحة وليست كتلك المقفلة. والدليل ما حصل أيام حكومة الرئيس نجيب ميقاتي. خرج مروان حمادة وفؤاد السعد وهنري حلو وأنطوان سعد اعتراضاً على ترك الحريري وخيار ميقاتي. للأسف، لم يحفظوها لأنطوان هذه المرّة في البقاع الغربي ــ راشيا».

وحول عدم توقيع اتفاقية التعاون العسكري مع روسيا قال «لا أعرف، لكن لماذا نوقّعها؟ بالانتهازية، أميركا تعطي الجيش أسلحة دون مقابل. والجيش لن يستطيع مواجهة إسرائيل. طول عمرها الشرطة الداخلية منيحة».

سُئل: يقولون إنهم سيزوّدون الجيش بأسلحة تردع إسرائيل.

يردّ جنبلاط: «لا أعتقد أن أحداً سيفعل هذا بالتوازنات الحالية. بالوضع الحالي ماشي الحال. سلاح حزب الله موجود، وإذا كان هناك من ضمّ لهذا السلاح إلى الجيش، فسيكون له ثمن سياسي وبناءً على مفاوضات بين إيران وأميركا… إن حصلت مفاوضات».

وردا على سؤال يجيب بأن «الأمر متوقّف على ما يفعله دونالد ترامب في الإدارة الأميركية، وهل ستتهور وتفتعل حرباً مع إيران. لا أعرف. الوضع ليس مطمئناً».

وعما اذا كان يخشى من حربٍ إسرائيلية على لبنان؟ قال «لا مؤشّرات جديّة للحرب، لكنّ الأمر مرتبط بما يريده الأميركيون. سيناريو 2006، صحيح أنه سيكلّفنا غالياً لكنه سيكون مكلفاً أيضاً على إسرائيل ولن يغيّر شيئاً. أستبعد الحرب الآن».
وحول الوضع في سوريا اجاب «للأسف، في سوريا، بشار الأسد يربح بدعم الروس والإيرانيين. الروس استغلوا التصعيد الأميركي ضدّهم وردّوا في الميدان وهم قادوا المفاوضات مع المسلّحين بأنفسهم، وأخرجوهم. الروسي ساير التركي في عفرين، لكنْ هناك ثمن سيدفعه التركي بتصفية المسلّحين في إدلب. هناك أيضاً مسألة منبج، هي غرب…

في حديث اخر لصحيفة “الجمهورية”، قال جنبلاط:  انّ الرئيس سعد الحريري تراجَع عن اتفاقهما الانتخابي في البقاع الغربي «ردّاً على رفضي للتعاون مع «التيار الحر» الذي لم يترك شيئاً إلّا وفَعله في الشوف».

وذكّر جنبلاط الحريري: « بأنّ أربعةً من أعضاء «اللقاء الديموقراطي» وبينهم مرشّحي في البقاع الغربي، تركوني عام 2011، وصوّتوا للحريري خلال الاستشارات النيابية الملزمة، رافضينَ التقيّد بقراري تسميةَ الرئيس نجيب ميقاتي لرئاسة الحكومة، فهل هكذا يكون العِرفان بالجميل؟».

وعن طبيعة مآخِذه على سلوك «التيار الوطني الحر» في الشوف؟ يجيب جنبلاط: «ما خلّوا شي.. راقب أدبياتهم التي لا علاقة لها بالأدبيات».

واشار جنبلاط إلى «أن تصرّفات المستقبل والتيار الوطني الحر» عشيّة الانتخابات توحي بأنّ هناك محاولةً لفرض حصارٍ عليّ، ربّما لحسابات تتّصل بمرحلة ما بعد الانتخابات، وقد لا يكون الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل بعيدين من هذه الحسابات».

وعمّا اذا كان قلِقاً من احتمال عدمِ قدرته على تكوين كتلةٍ نيابية وازنة اجاب جنبلاط: «عندما أسقَطنا، أنا وصديقي نبيه بري، اتّفاق 17 أيار لم نكن نوّاباً.. الوزن لا علاقة له بعدد النوّاب فقط».

جنبلاط يسأل: لماذا لا يتم توقيف كبار القوم ومرافقيهم الذين يهينون الناس؟

سأل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”: “هل صحيح أنه يجري في مطار بيروت توقيف مواطنين عائدين من السفر أو مسافرين بحجة محاضر مخالفات سير وبالتالي يسجنون إلى أن تسوى الأمور؟ وبالمناسبة، المدعي العام لا يعمل السبت والأحد فيبقى المواطن موقوفاً. أليس أفضل سجن كبار القوم ومرافقيهم الذين يهينون الناس لدى مرورهم ويستفزون الشعور؟”


تيمور جنبلاط: التصدي لإستهداف “الطائف” في 6 أيار

كتب تيمور جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”إستهداف إتفاق الطائف ومحاولة تفريغه من مضمونه مغامرة خطيرة، والتصدي لها سيكون في صناديق الإقتراع في 6 أيار”.

ناصر إستقبل سفير جنوب أفريقيا

إستقبل أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر، في المركز الرئيسي للحزب في بيروت، سفير جنوب أفريقيا في لبنان وسوريا شون بينيفلدت، بحضور مفوض الشؤون الخارجية زاهر رعد.

وجرى البحث في آخر المستجدات وفي العلاقات بين لبنان وجنوب أفريقيا.

فوشيه: نحيي عمل مجلس النواب ورئيسه باقرار الموازنة
حيا السفير الفرنسي في لبنان السيد برونو فوشيه عمل مجلس النواب والتزام رئيسه اللذين سمحا باقرار الموازنة في غضون فترة زمنية محدودة.

وقال في بيان: “أقر مجلس النواب اللبناني مساء أمس قوانين عدة منها الموازنة للعام 2018 وقانون المياه. كما صادق المجلس على اتفاقيات تمويل دولية، بما في ذلك اتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 30 مليون يورو لصالح الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم العاملة في مجال الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة.
يمثل اعتماد هذه النصوص خطوة إيجابية نحو عقد مؤتمر CEDRE في 6 نيسان. إننا نحيي عمل مجلس النواب والتزام رئيسه اللذين سمحا باعتماد هذه النصوص في غضون فترة زمنية محدودة.
ويحدونا الأمل في أن يجمع مؤتمر CEDRE أكبر عدد ممكن من الفرقاء، وأن يسمح للبنان بتنفيذ الخطة الاستثمارية الطموحة المقترنة بالإصلاحات التي ينتظرها كل من الجهات الفاعلة الاقتصادية وشركاء لبنان، بهدف استحداث فرص العمل اللازمة لإعادة اطلاق عجلة الاقتصاد بشكل مستدام”.

حرب: المهم حماية حق المغترب في المشاركة في الانتخابات ومنع تزوير إرادته

رأى النائب بطرس حرب في بيان، تعليقا على قرار وزير الداخلية المنظم لعملية فرز أصوات الموظفين والمقترعين خارج لبنان، أن “المشكلة ليست في كيفية ضبط نقل المظاريف من مصرف لبنان الى لجان القيد، بل إنها تكمن في كيفية ضبط عملية نقل المظاريف التي تحتوي أوراق الاقتراع من السفارات والقنصليات الى مصرف لبنان وتفادي إمكان التلاعب فيها، أو تزويرها، قبل وصولها الى مصرف لبنان”، معتبرا أنها “قضية خطيرة لا تزال دون حل، إذ يمكن استبدال المظاريف في السفارات أو القنصليات، أو أثناء نقلها، ما يذكرنا بأيام المكتب الثاني وعمليات تزوير نتائج الانتخابات”.

ولفت حرب إلى أنه “طالب الحكومة بوضع آلية تحمي العملية الانتخابية من التزوير”، آملا أن “تبادر الى وضع هذه الآلية لحماية سلامة الانتخابات، وتفاديا للطعن بنتائجها. فليس المهم أن نعطي اللبناني المغترب حق المشاركة في الانتخابات، بل المهم أن نحمي هذا الحق ونمنع تزوير إرادته”.

من جهة ثانية، أشار حرب الى أن “وزارة الخارجية تمنح اللبنانيين المغتربين جوازات سفر لقاء ألف ليرة لبنانية فقط، بحجة تسهيل انتخابهم في الخارج، وذلك استنادا لقرار صدر عن مجلس الوزراء يجيز ذلك، في الوقت الذي يدفع اللبناني المقيم 60 الف ليرة لبنانية للاستحصال عليه، وهو ما يخالف القانون الذي يحدد رسم جواز السفر، والذي لا يجوز تعديله بقرار الحكومة، بل يقتضي لذلك صدور قانون يعدله”.

قاسم: اهتمامنا بالانتخابات منصب على إظهار حجم تأييدنا الشعبي

 أعلن نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، انهم مهتمون جدا بالانتخابات النيابية، وقال :” لعلها أهم انتخابات مرت علينا  خلال الأعوام السابقة في لبنان، ذلك أن حجم التحديات أكبر من أي وقت مضى، والانتخابات هي خيار سياسي، بمعنى انه عندما يؤيد الناس مجموعة من الممثلين يحملون رؤية وفكرة استقلالية مقاومة لبناء الأجيال وبناء البلد على قاعدة الحماية والبناء، فهذا يعني أن يتمكن هؤلاء الممثلون من أن ينقلوا البلد إلى حال أفضل في مواجهة التحديات”.

واعتبر قاسم، خلال حفل توزيع جوائز على الفائزين في مسابقات القرآن الكريم، الذي أقيم في قاعة الجنان- طريق المطار، أن الانتخابات ليست كرسيا يعطى منحة لأحد، وليست مكتسبا لا لجهة ولا لفريق، هي تكليف، وهي مسؤولية عليهم أن يحملوها بكل أمانة من أجل أن ينقلوا شعبهم إلى حال أفضل على المستوى السياسي والاجتماعي والإنمائي وفي كل المجالات، أي باختصار على قاعدة يحمون ويبنون لمستقبل الحماية والدولة في مواجهة التحديات.

اعتصام أهالي الموقوفين الإسلاميين أمام مسجد التقوى: لعفو شامل لا استثناء فيه

نفذ أهالي الموقوفين الإسلاميين اعتصاما أمام مسجد التقوى عند مستديرة أبو علي في التبانة، مطالبين بـ”العفو العام الشامل”.

واعتبر الشيخ سالم الرافعي في كلمة “تجمع العلماء المسلمين” أمام مسجد التقوى أن “مسودة القانون المتداولة توضح أن العفو العام سيشمل تجار المخدرات والذين تعاملوا مع إسرائيل، ولن يشمل سوى فئة قليلة من الموقوفين الإسلاميين”، وقال: “لن نرضى بهذا العفو العام الذي يرضي كل الطوائف ويرضي نذرا يسيرا من أهل السنة. لن نرضى بإطلاق رفعت عيد والشيخين احمد الاسير وخالد حبلص، فرفعت عيد متهم بتفجير المسجدين. فإما العفو العام الشامل أو إلغاء هذا العفو”.

“تيار المستقبل”: الحريري وعد جب جنين ووفى

أعلن “تيار المستقبل” في البقاع الغربي وراشيا أنّه “في ضوء المتابعة المستمرة مع وزارة الأشغال العامة من قبل رئيس الحكومة سعد الحريري و”تيار المستقبل”، جرى تلزيم مشروع جسر جب جنين، الذي سبق للرئيس الحريري أن أعلن عنه، في حفل إفطار البقاع الغربي وراشيا، في رمضان الماضي، وأكد العمل على الإسراع في عملية تنفيذه، وقام منذ ذلك الحين بكل الجهود اللازمة كي يبصر المشروع النور.

إن “تيار المستقبل” في البقاع الغربي وراشيا يبارك لأهالي جب جنين وبلديتها هذا الإنجاز الذي بات حقيقة، ويؤكد أن الرئيس الحريري وعد جب جنين ووفى، وهو ملتزم بالعمل على تنمية المنطقة، وتحقيق مطالب أهلها وتطلعاتهم”.

سلامة: الإصلاحات هي المدخل الصحيح نحو تصويب وجهة البلاد

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان الإصلاحات هي المدخل الصحيح نحو تصويب وجهة البلاد، معتبرا أن على لبنان أن يتخذ قرارا في شأن الوجهة المستقبلية والإصلاحات التي ستكون مهمة مجلس النواب الذي سينتخب في 6 أيار المقبل.

ونقل عن سلامة قوله إن الاقتصاد يعاني مشكلات بسبب عدم وجود معالجات جذرية، “اذ حين نكبّر حجم القطاع العام، نكبّر حجما غير مفيد للاقتصاد، لا قيمة مضافة له”، داعيا الى اصلاح حقيقي عبر تكبير حجم القطاع الخاص، “وهذا مشروع دولة”.

وقال ان القطاع العام في لبنان شكّل قبل الحرب نسبة 15% من الناتج المحلي ليرتفع اليوم الى نحو 34%، “وهذا يخلق أعباء وخسائر تفضي الى تصغير حجم الاقتصاد وتعزّز الفساد. اذ كلما وسعنا القطاع العام، زاد حجم الفساد، والعكس صحيح”.

وفي الإصلاحات الممكنة، رأى سلامة انه يمكن تخصيص قطاع الكهرباء لتوفير الدعم المخصص له من الخزينة، إضافة الى امكان استبدال التعويضات بصندوق المعاش التقاعدي كما في كل العالم، ووضع قانون افلاس حديث يتيح امام الشركات خيار الاقفال بوقت زمني قصير وتأسيس أخرى بدل الانتظار نحو 10 سنوات كما هي الحال الان، “وهذه تكفل خفض العجز بنسبة 50%. وهناك مشاريع لتطوير الاقتصاد ممولة من البنك الدولي وغيره من المؤسسات الدولية، وهي ستفضي الى نمو الناتج المحلي. لكن الاهم هو نسب الدين والعجز من الناتج المحلي”.

المشنوق: بيروت عربية وإلا مصيرنا مثل سوريا والعراق واليمن

دعا المشنوق “إلى التصويت لتبقى بيروت عربية، ولنتمسّك بالعروبة والسلام والأمن والأمان، وإلا سنكون جزءًا من الاضطرابات في المنطقة ومرتبطين بالمشروع الإيراني، كما حصل في سوريا والعراق واليمن وغيرها”.

وأعلن أنّ “نقاش الاستراتيجية الدفاعية، بسياسة النفس الطويل، حقّق تقدماً، وقد أصدر مجلس الأمن الدولي قراراً بتبنّي الاستراتيجية الدفاعية مستنداً بصراحة تامة إلى جهد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وبعد الانتخابات سيكون طرح الملفّ مريحاً وليس مشروع صدام ولا فتنة مذهبية”

يوم الأرض.. شهداء وجرحى وسلاح إسرائيلي جديد ضد المتظاهرين

استخدم الجيش الإسرائيلي لأول مرة طائرات دون طيار “درون”، لإسقاط قنابل غاز فوق المحتجين الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، الجمعة، بمناسبة “يوم الأرض”.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن 7 فلسطينيين استشهدوا وأصيب أكثر من 500 آخرين، في مواجهات بين القوات الإسرائيلية والمحتجين.

واحتشد آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة في احتجاج يستمر 6 أسابيع، بإقامة مدينة خيام قرب الحدود الإسرائيلية للمطالبة بالسماح للاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى الأراضي التي أصبحت اليوم إسرائيل، ونصبت عشرات الخيام في 5 مواقع على امتداد الحدود.

وعلى الجانب الآخر من الحدود، وضعت القوات الإسرائيلية دباباتها وتمركز القناصة على سواتر ترابية، وأطلقوا النار باتجاه متظاهرين فلسطينيين، قرب حي الشجاعية شرقي القطاع المحاصر.

كما استخدم الجنود الغاز المسيل للدموع تجاه الشبان الذين اقتربوا من السياج.

وصباح الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل مزارع فلسطيني في قصف إسرائيلي.

ويتزامن بدء هذه الاحتجاجات التي تنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 مايو المقبل، مع “يوم الأرض”، وهو ذكرى استشهاد 6 فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية، في 30 مارس 1976 في مواجهات ضد مصادرة أراض.

أردوغان “حزين” بسبب الموقف الفرنسي
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، أنه “حزن جدا” لموقف فرنسا “الخاطئ تماما” بعدما اقترحت باريس وساطة بين أنقرة وقوات سوريا الديموقراطية، التحالف العربي الكردي، التي يقاتلها الجيش التركي في شمال سوريا.

وقال أردوغان في خطاب حاد ألقاه في أنقرة “أود التأكيد أنني حزنت جدا للمقاربة الخاطئة تماما لفرنسا بخصوص هذا الموضوع”.

وأضاف “من أنتم لكي تتحدثوا عن وساطة بين تركيا ومنظمة إرهابية”؟

وفي تطور آخر قال الرئيس التركي إن بلاده بدأت الإعداد لتطهير مناطق عين العرب وراس العين وتل أبيض في سوريا من المسلحين وحتى الحدود العراقية.

وأضاف أن بلاده ستطرد المسلحين من العراق أيضا.

وذكر أن أنقرة لا تعتزم إيذاء جنود من دول حليفة متمركزة في المنطقة، لكنها لن تسمح للمسلحين بالتحرك بحرية.

ولي العهد السعودي يدعو لتحرك دولي ضد إيران

دعا ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، المجتمع الدولي لفرض مزيد من العقوبات الاقتصادية والضغوط السياسية على إيران، وذلك تفاديا لأي مواجهة عسكرية في المنطقة.

وأكد الأمير محمد بن سلمان على أهمية دور التحالف العربي في اليمن، مشيرا في تصريحات لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، أنه لولا تحركه عام 2015 لكانت اليمن منقسمة بين الحوثيين والقاعدة.

وأضاف ولي العهد السعودي أن تنظيم الإخوان يمثل حاضنة لكل الإرهابيين، مؤكدا على ضرورة التخلص من الأيديولوجية المتشددة التي تغذي الإرهاب.

وفي لقاء سابق، شدد الأمير محمد بن سلمان، خلال لقائه مندوبي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بنيويورك، على ضرورة أن يتحمل مجلس الأمن مسؤولية محاسبة إيران على دعمها للانتهاكات الحوثية في اليمن.

وأكد ولي العهد السعودي على ضرورة احترام الدول للمعاهدات والمواثيق الدولية

روسيا تطرد اثنين من الدبلوماسيين الهولنديين

قالت السفيرة الهولندية في روسيا إن موسكو أمرت بطرد اثنين من الدبلوماسيين الهولنديين ردا على طرد اثنين من دبلوماسييها من هولندا في وقت سابق.

وأبلغت رينيه جونز بوس الصحافيين بشأن أمر الطرد أثناء خروجها من مبنى وزارة الخارجية الروسية بعدما جرى استدعاؤها.

نسبة الاقتراع للسيسي في الانتخابات الرئاسية

حصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على 96,9 % من نسبة الاصوات الصالحة للفوز بولاية رئاسية ثانية، بحسب ما افادت تقارير للاعلام الرسمي رفعت التقديرات السابقة لنسبة المقترعين.

كذلك رفعت صحيفة “الاهرام” الحكومية تقديراتها للمشاركة في الاقتراع الذي جرى بين 26 و28 اذار الجاري الى 42,08%، مشيرة الى ان 25 مليونا من اصل 60 مليون ناخب مسجل ادلوا باصواتهم.

وكانت الصحيفة اعلنت ان السيسي اعيد انتخابه بنسبة 92% وان نسبة المشاركة تخطت 40%.

ولم توضح الصحيفة الاسباب التي دفعتها الى مراجعة نسبتي الاقتراع للسيسي والمشاركة في الانتخابات.

 

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة ” ام تي في”

 

في مثل هذا اليوم علق المعلم على خشبة وفي يوم الصلب ذكرى وعبرة، ذكرى لما حصل قبل حوالى 2000 عام في الارض المقدسة، وعبرة بأن الماضي البعيد ليس ماضياً فحسب بل هو حاضر يعاش كل يوم، فرغم ان ابن الله اجتاز الجلجلة وعاش الآم الصلب فداءً عن الانسان فإن الظلمة والظلام والظلامية لا تزال تتحكم في العالم، وهو ما يفسر ما نراه من ويلات وحروب ومجاعات، فالعالم لم يتغير كثيراً منذ 2000 عام الى اليوم، تغيرت وسائل الحقد والقتل والاجرام، اما الجوهر البغيض فلا يزال واحداً ولا يزال الانسان يبحث عبثاً عن الكلمة السحرية، المحبة، والدليل الاكبر ما يحصل اليوم بالذات في ارض المسيح، حيث بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين برصاص الجنود الاسرائيليين 12 حتى الان.

 

محلياً، لا جديد بارزاً سجل نتيجة الانشغال بذكرى صلب السيد المسيح، مع ذلك فإن الجمعة العظيمة في جامعة الروح القدس في الكسيلك تحولت مناسبة للقاءات جمعت كبار المسؤولين السياسيين اذ حضر رئيس الجمهورية ومعه عدد كبير من الوزراء والنواب، واللافت على هامش المناسبة الدينية مقابلتان اجرتهما الـ Mtv مع الوزيرين رائد خوري وملحم رياشي يتبين منهما عدم وجود مقابة وزارية واحدة للواقع الاقتصادي المالي، اما انتخابياً فالمرشحون يستفيدون ما امكن من عطلتي نهاية الاسبوع وعيد الفصح لتحقيق المزيد من التواصل مع الناخبين مع اكتمال اللوائح واعلانها، في وقت تصاعد الكلام عن وجود نوع من التناغم بين تيار المستقبل والتيار الوطني الحر هدفه فرض حصار سياسي على الرئيس نبيه بري والنائب وليد جنبلاط في مرحلة ما بعد الانتخابات النيابية.

 

 

مقدمة الجديد

 

على أرضِ الصليب ودربِ الشوكِ التي سار عليها المسيح  وفي يومِ حزنِ أمِّه كانت الجُمُعةُ العظيمة .. عظيمة  مشى أهلُ الأرض ليقولوا إنهم أصحابُها .. سقط منهم في الطريق سبعةُ شهداءَ وستُئمةِ جريح  وتابَعَ السائرونَ مسيرتَهم برصاصٍ فوقَ الرؤوس لكنْ بجباهٍ مرفوعة  .  هي كبرى التظاهراتِ حَشدًا بين ضَفةٍ وقِطاع  وقدِ اتّخذتِ اسمَ مسيراتِ العودةِ التي ستبلُغ ذُروتَها في الرابعَ عَشَرَ مِن أيارَ مايو المقبل تاريخِ ذكرى النكبة وهو الموعِدُ المعلنُ لنقلِ مبنى السِّفارةِ الأميركيةِ إلى  القدس فلا دولةٌ ولا قرارٌ عربيّ ولا وعدٌ أمريكيّ سيحرّكُ قضيتَهم مثلما تفعلُ أقدامُهم  التي أثبتتِ اليوم أنها أقوى وأكثرَ ثباتاً مِن أدمغةِ كبارِ العرب   .. وبعضُهم يدلّلُ أمريكا التي تسحبُ منه عصبَ مالِه ثُم تسحبُ له قانونَ جاستا سلاحًا مِن جديد  وحدَهم الفِلَسطينيونَ يأخذون حقَّهم بخَبطةِ قدم .. يتظاهرونَ ويمشونَ نحوَ البيوتِ التي أصبحت مستوطناتٍ ويَحفِرونَ على الأرض .. ذكرى يومِ الأرض التي سيرجعوَن إليها يومًا.  وعلى الأرضِ الانتخابيةِ اللبنانية المشلّعة دَخل اليوم النائب وليد جنبلاط ليفتحَ جبهةَ ما بعدَ السابعِ مِن أيار ويُعلنَ أنّ هناكَ استهدافًا واضحًا للرئيس نبيه برّي من قبلِ التيارِ العوني بتناغمٍ معَ الحريري هذا المُعطى دفَعَ رئيسَ الحكومة الى الاتصالِ برئيسِ المجلسِ وَفقَ ما أعلنَ للجديد وزيرُ الثقافةِ غطاس خوري وقال ” لا أحد يستطيعُ أن يستهدفَ بري لا سيما في معركةِ رئاسةِ المجلس

 

ولا نية لاطاحتِه  وردّ خوري على كلام جنبلاط من إنّ جبران باسيل حاكمٌ بأمرِه  والحريري لا يرفُضُ له طلبًا فقال إنّ هناك تسويةً في البلد انتَجت التركيبةَ الحالية و” ما في ضرورة نخربط الامور “.

 

وعلى الدروب المؤديةِ إلى الانتخابات .. مَفرَزة سبّاقة كشفت اليومَ على طريقِ السيد حسن نصرالله التي أعلن مِرارًا أنه سيجازفُ ويزورُها لوِ اقتضى الأمر دعماً للائحة حزبِ الله في بَعْلبك الهرمل ..  لكنّ الدبلوماسيةَ العربيةَ سبَقَت نصرالله إذ زار القائمُ بأعمالِ السِّفارة ِالسُّعودية الوزيرُ المفوّض وليد البُخاري والسفيرُ الإماراتيّ حمد الشامسي مدينةَ بَعْلَبك حيث عاينا جوامعَ وآثارات .. صَليّا الجُمُعةَ وغادرا بصمتٍ مدوٍ لا يشبهُ وَقعَ الزيارة .

مقدمة “المنار”

في يوم الارض سقاها اهلها كعادتهم بالدماء لينبت النصر وان طالت المعاناة، من ضفاف غزة سار الفلسطينيون في مسيرة العودة، مقدمين اكثر من 10 شهداء وعشرات الجرحى، غير ابهين بكل رصاصات الاحتلال، رافعين النداء الى تخوم القدس حيث المسيرات المماثلة.

 

في يوم الارض أكمل من لم تعنيه يوماً بيعها في مزاد الصفقات، فكان لقاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع رئيس مجلس الامن القومي الصهيوني مائير بن شبات في مكان ما كما كشف رئيس اركان جيش الاحتلال غادي ايزنكود وما ستكشفه الايام ان ارضاً لبنانية ليست للبيع ولن تكون سلعة في مزاد الانتخابات، بعلبك التي زارها اليوم السفيران السعودي والاماراتي في لبنان ليقيما صلاة استسقاء انتخابية في مسجدها الاموي الكبير، سفيران لم تعرفهما المنقطة من قبل الا عبر داعش والنصرة يوم كان يعيثان قتلاً وترهيباً بأهل البقاع من رأس بعلبك والقاع والهرمل والنبي عثمان الى مختلف قرى ومدن المنطقة، قبل ان تتمكن المقاومة ومعها الجيش اللبناني من قطع يد الارهاب وانهاء المشروع الذي رسم بتمويل خليجي ضد اللبنانين عموماً والبقاعيين خصوصاً، فأي زيارة هي في الزمن الانتخابي؟ وهل فشل وكلاؤهما فقررا خوض المعركة مباشرة ضاربين بعرض الحائط كل الاعتبارات السيادية اللبنانية ولو شكلياً؟ ثم اين الجهات الرسمية المعنية بالعملية الانتخابية واين السياديون اللبانييون بل الساديون الانتخابيون؟

 

ان ارضاً حماها اهلها بالدماء وقدم ابناؤها شهداء على طريق العز وحفظ الكرامة ليست للبيع على ابواب السفارات ولا في صناديق الاقتراع.

مقدمة “المستقبل”

في الجمعة العظيمة التي تسبق عيد الفصح عند المسيحيين الذين يتبعون التقويم الغربي، عمت رتب دفن المسيح المناطق اللبنانية، وفيما دعا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في عظته إلى التذكر أنه من كل ألم يولد أمر إيجابي، فإنّ اللبنانيين أملوا في أن يحمل إقرار موازنة العام 2018 بعد سياق من الأخذ والرد، إنتظاماً مالياً، وسياسة إقتصادية من شأنها أن تعيد النمو الإقتصادي للبلاد.

 

إنتخابياً، فإن بلدات البقاع على موعد غداً مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لإعلان لائحة “مستقبل البقاع الغربي وراشيا” من “مجمع عَميري” في بلدة الروضة. وقد إستكملت ماكينة تيار المستقبل الاستعدادات اللوجستية وكل ما يتعلق بتنظيم المهرجان.

 

إقليمياً، وفي يوم الارض، تقاطر عشرات آلاف الفلسطينيين في مسيرات غضب في قطاع غزة، حيث أدوا صلاة الجمعة ونصبوا الخيام التي سيمكثون فيها طوال ستة أسابيع حتى يوم النكبة في الرابع عشر من أيار المقبل.

 

مسيرات الغضب نفسها إنطلقت في الضفة الغربية المحتلة لتواجهها قوات الاحتلال بإطلاق النار على المتظاهرين الذين واجهوا الجيش الاسرائيلي باللحم الحي.

مقدمة “ان بي ان”

“اليوم، عُلِّقَ على خشَبة”… هذه الواقعة التي نُردّدها مَطلعاً لترنيمةٍ معروفة، في كلِّ جُمُعة عظيمة، حدثٌ تاريخيٌ إيماني…

 

تاريخيٌّ، بمعنى أنه تمَّ فعلاً قبل حوالى ألفي عام. وإيماني، بمعنى أنَّ حصولَه يُجسِّد مفهومَ التضحية بحَدِّه المطلق.

 

غير أنّ هذه الواقعة التاريخية الإيمانية على أهميتها، تبقى حَدَثاً آنياً محدوداً في الزمان. فصحيحٌ أنّ المسيحَ يسوع تألّمَ ومات وقُبِر. لكنَّ الأهم، أنه قام في اليوم الثالث، ليجعلَ من قيامته محورَ الإيمان، على قول بولس الرسول: “وإنْ لم يكُنِ المسيحُ قد قام، فباطلةٌ كِرازَتُنا وباطلٌ أيضاً إيمانُكم” …

 

في يوم الجمعة العظيمة، كما في سائر الأيام، كم نحن بحاجةٍ إلى التوقُفِ عند المَعاني الحقيقية للأشياء والأحداث. وكم نحنُ بحاجةٍ إلى التأمُل في أبعاد الأمور وخلفياتِها، عِوَضاً عن التلهّي بالتَفاهات والقشور- ولو لمرّة – في حياتنا الإيمانية والشخصية، كما الوطنية… في الحالين، لا بأسَ من وقفةِ تأمُل: أين كنّا، أين نحن اليوم، وإلى أينَ نحن ذاهبون… فمِن بَدْءِ التفكير بالإجابة على هذه الأسئلة، يبدأ الوصول إلى كل حقيقة