جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

 

في جولتها المسائية ليوم الجمعه 23 آذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات:

جنبلاط: لماذا التعدي على الطبيعة؟

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “توتير”: “‏لماذا التعدي على الطبيعة وجرف الصخور القديمة بحجة توسيع الطريق. وهل أن تلك الأحواض الاصطناعية تعوض ما خُرب؟ هذا جرى على مداخل قرية شوفية جميلة، جباع. هذا يجري في كل لبنان تقريبا مع الأسف”.

هذه هي لائحة “المستقبل لبيروت”

أطلق الرئيس سعد الحريري لائحة “المستقبل لبيروت” عن دائرة بيروت الثانية في حفل في بيت الوسط.

وتضم اللائحة:
الرئيس سعد الحريري
تمام سلام
نهاد المشنوق
نزيه نجم
باسم الشاب
غازي يوسف
علي الشاعر
فيصل الصايغ
ربيع حسونة
رلى الطبش
زاهر عيدو

حمادة استقبل شورتر ورعى عرض طريق السلام مع تلامذة ليسيه فردان

رعى وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الإحتفال التربوي الذي نظمته ليسيه فردان في قاعة المحاضرات في وزارة التربية، في حضور رئيس مدرسة الليسيه الفرنسية فردان إريك كروب والهيئة التربوية والتلامذة.

واعتبر حماده: “لقاؤنا اليوم في الوزارة ليس لقاء جيران لكون ليسيه فردان جارتنا، بل هو لقاء أحبة ولقاء امتياز، وأنا فخور بهذا المستوى الذي توصل إليه طلابنا ومن يهتم بهم من الأساتذة والمدرسة.

واضاف: “أسعى إلى إيجاد حل لمشكلة الأقساط، وسوف أطرحه الإثنين المقبل في مجلس النواب، وقد تسببت بهذه الأزمة ظروف وحقوق وتشريعات يجب التعاون معا لحلها”.

واستقبل حماده وفدا من منظمة “هيومن رايتس واتش” برئاسة لمى فقيه، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث التقرير الصادر عن المنظمة والمتضمن معلومات غير صحيحة عن الوزارة والإهتمام بذوي الحاجات الخاصة. وأكد الوزير للوفد ضرورة التدقيق في المعطيات التي ينشرونها، لأنها ربما تكون موجودة في تحقيقات يعود تارخيها إلى سنوات مضت.

ولفت إلى أن “الوزارة بذلت في خلال العام المنصرم جهودا إضافية واستعانت بطواقم بشرية متخصصة لمواجهة الضغط والحاجة المتزايدين في هذا المضمار. وأكدت الوزارة إلتزامها وتنفيذها الدمج المدرسي في العديد من المدارس الرسمية المجهزة لهذا الأمر، وتوفير الرعاية والدعم الفردي والجماعي للتلامذة ذوي الإحتياجات الخاصة في مراكز الإمتحانات الرسمية المحددة لهم، ودمجهم في حالات معينة مع رفاقهم”.

ثم اجتمع حماده مع سفير بريطانيا هيوغو شورتر في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث إنجاز الإستعدادات لمشاركة لبنان في مؤتمر بروكسيل، والسعي مع المجتمع الدولي إلى الحصول على المزيد من الدعم لخطة الحكومة اللبنانية للقيام بأعباء تعليم النازحين.

بري: الاستثمار الاهم على التعليم ودعم المدرسة الرسمية

استقبل رئيس مجلس النواب  نبيه بري في دارته في المصيلح اليوم، مفتي صيدا ومنطقتها الشيخ سليم سوسان وعرض معه للاوضاع العامة.

كما استقبل وفدا من مندوبي رابطة التعليم الثانوي في الجنوب الذي شكره على “دوره ودور كتلة التنمية والتحرير النيابية في تحصين وتحصيل حقوق المعلمين، لاسيما الاساتذة الثانويين”.

وشدد الرئيس بري أمام الوفد على “الدور المحوري المناط بالهيئات التعليمية في المؤسسات التربوية الرسمية منها والخاصة في تعميم التربية الوطنية الاصيلة حيال مختلف العناوين المتصلة بالهوية والوحدة والعيش المشترك”، مؤكدا “ان الاستثمار الاهم يجب ان يكون على عائد التربية والتعليم ودعم المدرسة الرسمية”.

كما عرض الرئيس بري الاوضاع الانمائية والخدماتية خلال استقباله وفدا من اتحاد بلديات الحاصباني برئاسة سامي الصفدي.

الحريري يدين الهجوم في تريب: لمزيد من التكاتف العالمي للقضاء على الإرهاب

دان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الهجوم الإرهابي الذي استهدف متجرا في بلدة تريب في فرنسا، والذي أودى بحياة ثلاثة مواطنين آمنين.

وتوجه الرئيس الحريري بمشاعر التعزية والتضامن للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وللشعب الفرنسي قائلا إن “الإرهاب الجبان والأعمى يثبت مجددا أن لا دين له ولا قيم ولا أخلاق”.

ودعا إلى “مزيد من التكاتف العالمي للقضاء على الإرهاب بكافة أشكاله

حسن خليل : ما يُحكى عن 16 مليار دولار، هو غير دقيق
كشف وزير المال علي حسن خليل “أنّني قد لا أشارك في مؤتمر “سيدر” ولكن لا يجب التشويش عليه داخليّاً، ولا يجب أن نبني أملاً كبيرة عليه”، مشيراً إلى “أنّني لم أرَ استعدادات لإقرار تشريعات جديدة لمكافحة الفساد، وسنكون بعد مؤتمر “سيدر” أمام رفع جديد للضرائب والرسوم، وزيادة في المديونية
وشدّد خليل، في حديث تلفزيوني، على أنّ “المؤتمر يجب أن يترافق مع إصلاحات حقيقية، مركّزاً على أنّ “ما يُحكى عن 16 مليار دولار، هو غير دقيق. لا قدرة لنا على الإنفاق، وأقسى قدرة على الإنفاق هي 1.2 مليار”، معلناً أنّ “الموازنة ستقرّ الأسبوع المقبل وهو إنجاز لوزارة المال الّتي خفّضت الإنفاق”، موضحاً أنّ “المشكلة تكمن في الإنفاق الوزاري”.

جريصاتي :لا خلاف مع مجلس القضاء الاعلى
أكد وزير العدل سليم جريصاتي، انه “لا خلاف مع مجلس القضاء الاعلى وانا حين راسلته عدت ونشرت الرسالة لوضع القضاة عند مسؤولياتهم، وانا وزير سياسي مسؤول عن الاداء واقف الى جانب القضاة ولا اساوم على ضماناتهم لأنها دستورية وانا اعرف حدودي”، مؤكدا حثه “مجلس القضاء الاعلى على الامساك بالوضع القضائي وتواصله مع القضاة لأن ما يحصل يمس بصدقية القضاة”.
وشدد جريصاتي في حديث تلفزيوني على أن “اي مس بالضمانات للقضاة وبتقديمات صندوق التقاعد او صندوق تقاعد المساعدين القضائيين، لن أسمح به، واليوم عادت الامور الى نصابها مع مجلس القضاء الاعلى، اما إعطاء باقي الحقوق من السلسلة والدرجات الثلاث فالحكومة قررت انه ليس الوقت لهذه الزيادات”.

الجسر: نسمع كلاما جديدا في السياسة

قال النائب سمير الجسر: “نسمع كلاما جديدا في السياسة قائما على تبرير بعض الناس لانفسهم كل ما قاموا به في فترة من الفترات، ويتحدثون تحت عنوان “استرداد قرار طرابلس”، وليس على علمي ان قرار طرابلس خطف في يوم من الايام. ومن باب التذكير، فقد كنا سويا عام 2009 عندما جاء الرئيس سعد الحريري ليعلن لائحة التضامن، ولم اشعر ان احدا شكا من خطف قرار طرابلس ولا من اي أمر آخر”.

عربيا ودوليا

واشنطن تفرض عقوبات على افراد ايرانيين

اعلنت الولايات المتحدة الجمعة، انها فرضت عقوبات على 10 ايرانيين وشركة ايرانية بتهمة القيام بـ”حملة سرقة معلوماتية” طالت جامعات ومؤسسات في العالم.

وذكرت وزارة الخزانة الاميركية في بيان، ان الاشخاص العشرة مرتبطون بؤسسة “مبنا” الايرانية، وهم متهمون بـ”سرقة الملكية الفكرية وبيانات هامة لمئات الجامعات في الولايات المتحدة ودول اخرى، وكذلك شركة اعلامية، بهدف تحقيق مكاسب مالية شخصية”.

واوضحت الوزارة، ان الهجوم الإلكتروني ادى الى سرقة أكثر من 31 تيرابايت من البيانات الأكاديمية وحقوق الملكية الفكرية من 144 جامعة أميركية و 176 جامعة في 21 دولة أجنبية.

واضافت الوزارة، انها ستفرض عقوبات على المتهمين وعلى شركة يصفها مدعون أميركيون بأنها تهدف الى مساعدة منظمات الأبحاث الإيرانية على سرقة معلومات.

باريس قد “تُصعّد دبلوماسياً” ضد موسكو

أشار وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان، إلى أن باريس تُفكر في طرد دبلوماسيين روس تضامناً مع بريطانيا، بعد هجوم بغاز أعصاب على جاسوس روسي سابق.

ورداً على سؤال عما إذا كانت فرنسا ستطرد دبلوماسيين روس أو تستدعي سفيرها من موسكو، اجاب لودريان خلال زيارة الى كييف: “سترون”.

وكانت بريطانيا قد أمرت 23 دبلوماسياً روسياً، اعتبرت انهم “عملاء استخبارات سريون”، بمغادرة البلاد بعد الواقعة.

ترامب يُهدد!

هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة، بعدم المصادقة على قانون تمويل الدولة الفدرالية الذي اقره الكونغرس ليلاً، بحجة انه لا يشمل تسوية حول الهجرة.

وكتب ترامب في تغريدة: “أدرس استخدام فيتو على قانون النفقات، لان اكثر من 800 الف شخص من المستفيدين من برنامج “داكا”، تخلى عنهم الديموقراطيون تماماً (لم يُذكروا حتى في القانون)، وان جدار الحدود الذي نحتاج اليه بشدة لضمان دفاعنا الوطني، لم يحظ بتمويل كامل”، في تناقض مع البيت الابيض الذي أعلن قبل يوم ان الرئيس سيُوقع مشروع القانون.

و”داكا”، برنامج انشأه الرئيس السابق باراك اوباما، ويُتيح اقامة موَقتة للشباب الذين دخلوا البلاد بشكل غير شرعي عندما كانوا اطفالاً، الا ان ترامب ابطل العمل به.

مقتل “محتجز الرهائن” في فرنسا.. وماكرون: العمل إرهابي!

قتلت قوات الامن الفرنسية الجمعة، محتجز رهائن نفذ 3 هجمات في كركاسون وتريب، في جنوب فرنسا، وذلك خلال هجومها على سوبرماركت في تريب كان يحتجز فيه دركياً، بحسب ما أفادت مصادر قريبة من التحقيق لوكالة “فرانس برس”.

واوضحت المصادر، ان الدركي وعسكري آخر اصيبا بالرصاص. وكشفت السلطات ان المشتبه فيه، الذي اعلن انه ينتمي الى تنظيم “الدولة الاسلامية”، قتل 3 اشخاص على ما يبدو واصاب 4 آخرين بجروح في الهجمات الثلاث التي شنها صباح الجمعة.

وافاد مصدر مقرب من التحقيق لوكالة “رويترز”، بأن ضابط في الجيش الفرنسي برتبة لفتنانت كولونيل، عمره 45 عاماً، بادل نفسه برهينة في عملية احتجاز الرهائن في متجر ببلدة تريب في جنوب فرنسا. ويأتي هذا النبأ تأكيداً لمعلومات نشرتها صحيفة “لو فيغارو”.

وأكد وزير الداخلية الفرنسية جيرار كولوم على “تويتر”، أن الشرطة الفرنسية قتلت مسلحاً تحصن في متجر بجنوب فرنسا احتجز فيه رهائن في وقت سابق اليوم الجمعة. ولفت كولوم الى ان منفذ الهجوم كان معروفاً للسلطات في جرائم صغيرة ولم يُعتبر تهديداً إسلامياً، موضحاً انه يعتقد أن المهاجم تحرك بشكل منفرد.

بدوره، اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ان عملية احتجاز رهائن داخل متجر في جنوب غرب فرنسا، “عمل إرهابي” فيما يبدو. وقال ماكرون للصحافيين خلال قمة لزعماء أوروبيين في بروكسل: “كل شيء يوحي بأن هذا هجوم إرهابي”.

روسيا: مستعدون للعمل على حل الخلافات مع أميركا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف قوله اليوم الجمعة إن موسكو مستعدة للعمل بشكل بناء لحل الخلافات مع واشنطن.

جاء ذلك تعليقاً على تعيين جون بولتون في منصب

مستشارالأمن القومي الأميركي.

 

 

——

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة “ال بي سي”

 

31 لائحة هو عدد اللوائح التي تم تسجيلها حتى اليوم في وزارة الداخلية، وبما ان غداً السبت وبعد غد الاحد يوما عطلة بينه للم يعد امام اللوائح المتبقية سوى 16 ساعة بعد غد الاثنين من الثامنة صباحاً وحتى منتصف الليل لتسجيل ما تبقى من لوائح.

 

 

 

ومع تسارع عمليات التسجيل بدأت تظهر ملامح المعركة والانسحابات، اما ساعة الصفر لبدء السباق فستكون صباح الثلاثاء بعد ان تكون اللوائح قد اكتملت وبعد ان يكون اللذين لمك يوفقوا في الدخول الى جنات اللوائح اصبحوا خارج السباق باعتبار ان لا منفردين في السباق.

 

 

 

ومع شبه اكتمال اللوائح بدأت تتبلور اكثر فأكثر صورة المعركة ولا سيما في دوائر كسروان جبيل وبيروت الاولى وبيروت الثانية وصيدا جزين وزحلة، في بيروت الثانية اعلن الرئيس الحريري لائحة تيار المستقبل على ان يكون غداً في عكار وبعد غد في طرابلس، اذاً ساعات على انطلاق المعركة التي ابرز ما فيها انها فككت التحالفات السياسية وركبت مكانها تحالفات انتخابية لا يعرف مدى صلابتها بعد 6 ايار.

 

 

 

واليوم سجل تطور قضائي بارز تمثل في اطلاق الشيخ عباس الجوهر بعد توقيفه امس على خلفية مذكرة توقيف غيابية.

 

 

مقدمة “الجديد”

 

ساهم حشدُ اللوائحِ في الاحتباسِ الحراريّ وفي انتشارِ مُناخٍ محتدِمٍ في الطقسِ السياسيّ وإذا كانت معدّلاتُ الحرارةِ إلى ارتفاع فإنّ المعادلاتِ الانتخابيةَ إلى مزيدٍ مِن التعبئةِ قبلَ الاثنين المُهلةِ الأخيرةِ لتسجيلِ اللوائح  ومِن شعاراتِ التعبئة استحضارُ السابعِ مِن أيارَ لتذكيرِ أهلِ بيروتَ بيومٍ يَستفزُّ مدينتَهم واستخدامُه سلاحاً رادعاً في بيروتَ الثانية إذ قال الرئيس سعد الحريري في خلالِ إعلانِه لائحةَ المستقبل إنّ أيَّ صوتٍ يَبقى في بيتِه سوف يذهبُ إلى حزبِ الله وأيَّ اقتراع ٍللائحةِ الأخرى سيَصُبُّ في مصلحةِ حِزبِ الله ودعا الحريري البيروتيينَ إلى الردِّ على السابعِ من أيارَ في السابعِ  من أيار لكنّ الحربَ الانتخابيةَ على الحزب سيكونُ مَسرحَها بَعْلبك الهرمل التي يوازي مَقعدٌ واحدٌ منها .. مئةً وسبعةً وعِشرينَ مَقعدًا وفق ما أعلنَ المستقبل   والمرشّحُ بعينِه جميل السيد ردَّ اليومَ على معادلةِ المقاعد فأعلن أنّ دماءَ الرئيس رفيق الحريري لم تكُن كافيةً لهم لتجريدِ المقاومةِ مِن سلاحِها فأتَوا بإسرائيلَ لاستكمالِ هذا الدور . ومن العجائبِ الانتخابيةِ تكريسُ تفاهمٍ سياسيٍ اليومَ بين رئيسِ التيار الوطنيِّ الوزير جبران باسيل ورئيسِ حركةِ الاستقلال ميشال معوض وإعلانُ باسيل أنّ الأهمَّ لنا هو التفاهمُ السياسيُّ لمرحلةِ ما بعدَ الانتخابات وهذا سيفتحُ على بوابتينِ هما : تأييدٌ على مرشحِ الرئاسة .. والانسجامُ على المواقفِ نفسِها والسباحةُ ضِمنَ التيارِ في وجهةِ النظرِ مِن سلاحِ حِزبِ الله وفي الوقتِ نفسِه سيساعدُ الحزبَ في ضخِّ العواملِ الايجابيةِ من القضايا المحلية بعدما أعلنَ الأمينُ العامُّ السيد حسن نصرالله عزمَه على محاربةِ الفساد وهي خطوةٌ على طريقِ بناءِ الدولةِ ونهوضِها وتحرّرِها من فكِّ الفاسدينَ الأقربينَ قبلَ الأبعدِين . وستُساهمُ هذه النَّقلةُ في رفعِ غِطاءِ حِزبِ الله عن حلفائِه لأنّ المقاومةَ والفسادَ خَطانِ لا يلتقيانِ ولكونِ قاعدةِ حِزبِ اللِه ضاقَت ذَرْعًا بتورّمِ جيوبِ الفاسدين وحربُ نصرالله هذه ستكونُ الاولى من نوعِها في الداخل بعد حروبٍ عسكريةٍ كانت تتوّجُ دائماً بالنصرِ على العدو .

 

وخطوةُ نصرالله هذه أسّست لها تجرِبةٌ نوعيةٌ للنائب حسَن فضل الله الذي لم يَهدُرْ وقتَ التمديدِ النيابيّ وقدّمَ نموذجا مُنتجًا في ملاحقةِ مِلفاتِ الفساد سواءٌ في الجلَساتِ العامةِ لمجلسِ النواب أو على طاولةِ لَجنةِ الإعلامِ والاتصالاتِ النيابية

 

وإذا كانت الانتخاباتُ مصدرَ إلهامٍ لملاحقةِ الفساد فإنها أيضاً مصدرُ التقاءِ الخصوم أو أولئك الذين باعدَت بينَهم الظروفُ السياسية .. وغداً سيُعلنُ التيارُ الوطنيُّ لوائحَه في كلِّ لبنان التي تضمُّ خليطاً من الأمسِ والغد فيما وثّق فريد هيكل الخازن لدى الكاتبِ العدل تحالفاتِه في كسروان جبيل التي شبَكت خيوطَها معَ ” حواصلَ انتخابية ”  على الساحتينِ الكسروانيةِ والجبيلية بينَهم الكتائب وفارس سعيد والجُزءُ الثاني مِن آل حوّاط والسيدةُ التي تخلّت عن صمتِها جلبيرت زوين

 

قطع الخازن الطريق على العهد .. او انه وقف في دربه تميهدا للمنازلة الكبرى في ايار من حواصلها الى كسرهِا الاكبر والاصغر .

 

 

مقدمة “المنار”

 

قبلَ يومِ عملٍ واحدٍ على انتهاءِ فترةِ تسجيلِ اللوائحِ الانتخابيةِ الاثنينَ المقبل، احدى وثلاثونَ لائحةً باتت جاهزةً للتنافس، فيما انفاسُ بعضِ المرشحينَ محبوسةٌ حتى اكتمالِ المشهدِ العامِّ على مِساحةِ لبنان..

 

وان كانتِ الصورةُ الاولويةُ للخريطةِ الانتخابيةِ قد بدأت بالوضوح، فالواضحُ اَنَ افلاسَ البعضِ اَعادَهُم الى اتخاذِ عنوانِ مهاجمةِ المقاومة برنامجاً وحيداً لشدِ العصبِ الانتخابي .. فيما برنامجُ حزبِ الله الذي قدمهُ السيد حسن نصر الله لا زالَ يتفاعلُ كرؤيةٍ وطنيةٍ انقاذية، قابلةٍ للتطبيق..

 

على طبَقٍ من ضياع، قدَمَ مسلحو الغوطة هزيمتَهُم الى الجيشِ السوري الذي جاهدَ لاخراجِهِم بتسوية، اِلا اَنَ مكابرتَهُم وغاياتِ مشغليهم اخذتهُم الى الباصاتِ مجدداً نحوَ ادلب، ليكونَ الاعلانُ عن اتفاقٍ لاخراجٍ مسلحي ما يسمى جيشَ الرحمان وعائلاتِهِم من كاملِ الغوطةِ الشرقية، لينضموا الى ما يسمى حركةَ احرارِ الشام..

 

وفيما الشامُ تستعدُ لاعلانِ نصرٍ جديدٍ على الارهاب، عادَ نذيرُ الشؤمِ الاميركي جون بولتن الى الواجهةِ السياسيةِ عبرَ شبيههِ دونالد ترامب، ليُشغَلَ مستشاراً للامنِ القومي في البيتِ الابيض.. ومعَ تاريخهِ الاسود ارتفعَ صوتُ نوابٍ ديمقراطيينَ وبعضِ الجمهوريينَ ضدَ هذهِ الخطوة ، واصفينَ بولتن بالمتطرفِ الخَطِرِ الذي يهددُ تحالفاتِ اميركا الرئيسية حولَ العالم، فيما اعتبرتِ الصحفُ الاميركيةُ والبريطانيةُ اَنَهُ باختيارِ بولتن اكتملت جوقةُ المتشددينَ داخلَ البيتِ الابيض، فيما عمتِ الافراحُ الكيانَ العبري الذي هللَ عبرَ صِحافييهِ وسياسييهِ لخِيارِ ترامب تقريبَ احدِ اقربِ المقربينَ من تل ابيب الى قرارِ البيتِ الابيض..

 

 

مقدمة الـ”أم تي في”

 

البلد مفلس، كلمتان نقلهما البطريرك بشارة الراعي عن الرئيس ميشال عون تكفلا بنقل الواقع المحلي من مكان الى اخر، فما قاله رئيس الجمهورية امام البطريرك الماروني دق ناقوس الخطر بقوة وذكّر الجميع بأن المناكفات الانتخابية والتحالفات الاصطناعية واللهات وراء الحاصل والصوت التفضيلي كلها امور لا معنى لها ولا جدوى منها اذا كان البلد يتجه صوب الافلاس، فهل يعي المسؤولون هذا الامر قبل فوات الاوان بحيث يقاربون مؤتمر سيدر 1 بمسؤولية كبيرة وليس بخفة وعجل انطلاقا من انشغالاتهم الانتخابية؟

 

انتخابيا، عطلة نهاية الاسبوع بدأت وهي حافلة على صعيد اعلان اللوائح وخصوصا ان مهلة تشكيل اللوائح وابلاغ وزارة الداخيلة بها تنتهي منتصف ليل الاثنين الثلاثاء، ويُنتظر ان يشكل اكتمال اللوائح منطلقا لبدء الحماوة الانتخابية الفعلية ولارتفاع حدة الخطاب السياسي.

 

توازيا، الضغوط الانتخابية بدأت تتظهر كما حصل بما تعرض له المرشح عن دائرة بعلبك الهرمل الشيخ عباس الجوهري، فهل سنكون امام انتخابات تستخدم فيها كل الاسلحة حتى المحرمة منها قانونا والتي تشكل انتهاكا فاضحا لجوهر العملية الديمقراطية؟

 

 

مقدمة “أن بي أن”

 

البلاد دخلت في فلك الساعات الأخيرة الفاصلة عن إنتهاء مهلة التسجيل ومعها كرّت سبحة الإعلان عن ولادة اللوائح في مختلف الدوائر.

 

ومع بدء العد العكسي إزداد عدد العازفين على وتر الترشح ولا سيما أولئك الذين لم يجدوا لائحة ينضمون إليها.

 

في دائرة الجنوب الأولى تم تسجيل أولى اللوائح تحت إسم لائحة “لكل الناس” بتحالف جمع أسامة سعد وإبراهيم عازار وعبد القادر البساط ويوسف السكاف.

 

وفي دائرة البقاع الغربي وراشيا سُجلت لائحة الوزير عبد الرحيم مراد تحت إسم الغد الأفضل وهي تضم أسماء خمسة مرشحين مع الإكتفاء بمرشح سني واحد وهم إلى مراد محمد نصرالله فيصل الداوود إيلي الفرزلي وناجي غانم.

 

في دائرة جبل لبنان الثالثة – بعبدا تم تشكيل لائحة الوفاق الوطني من ستة مرشحين هم : آلان عون علي عمار فادي علامة حكمت ديب سهيل الأعور وناجي غاريوس.

 

في بيروت الثانية أبصرت لائحتان النور: الأولى هي بإسم وحدة بيروت وتضم تحالف المشاريع وحركة أمل وحزب الله والتيار الوطني الحر وشخصيات بيروتية ومكونة من: عدنان الطرابلسي عمر غندور محمد خواجة أمين شري إدغار طرابلسي ومحمد بعاصيري.

 

أما الثانية فهي لائحة المستقبل لبيروت التي أعلن عنها الرئيس سعد الحريري معتبراً أن المواجهة بينها وبين ما وصفه بلائحة حزب الله.

 

الحريري كشف أن حصة بيروت من مؤتمر سيدر كبيرة من خلال مشروع عملاق للبنى التحتية على مدى عشر سنوات تؤمن مئات الألاف من فرص العمل.

 

واللائحة تضم: تمام سلام نهاد المشنوق نزيه نجم علي الشاعر رولا طبش جارودي فيصل الصايغ ربيع حسونة زاهر عيدو باسم الشاب غازي يوسف وسعد الحريري.

 

 

مقدمة “المستقبل”

 

العد العكسي لإقفال باب تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية ليل الإثنين – الثلاثاء انطلق لتتواصل اليوم مسيرة اعلان اللوائح، وليعلن تيار “المستقبل” لائحة بيروت الثانية، وليؤكد رئيس مجلس الوزراء من بيت الوسط أنه في زمن الانتخابات تُرمى الوعود على اللبنانيين من كل الجهات لكن السماء الزرقاء لا تمطر وعودا وكلاما. 

 

 

 

سجل السماء الزرقاء مليء بالعمل والإنجازات والخدمات، ومليء بالمشاريع والنمو في كل زاوية من زوايا العاصمة، وفي كل منطقة من لبنان.

 

 

 

وأكد الرئيس الحريري أنه في سوق المزايدات، هناك كلام كثير وكذب كثير.

 

 

 

وقال: “ليسموا شخصا واحدا عمّر حجرا أو فتح طريقا أو حفر نفقا أو بنى مدرسة أو فتح مستشفى غير رفيق الحريري ورجال رفيق الحريري في بيروت”. كلام الرئيس الحريري يسبق ايضا اعلان “المستقبل” غدا لائحته في عكار، والأحد في طرابلس.

 

 

 

وفي بعلبك-الهرمل، يعلن “المستقبل” و”القوات” لائحة الكرامة والانماء غدا من بلدة ايعات. 

 

 

 

وبالتزامن مع التحضيرات الانتخابية، سجل كلام لافت للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي من بعبدا، مؤكدا أن رئيس الجمهورية ميشال عون ابلغه ان البلد مفلس وأنه على من سيدخلون المجلس النيابي وفق البطريرك الراعي أن يعلموا أن الأمر ليس نزهة بل عليهم أن يتحملوا مسؤولية بلد في حال الخطر. 

 

 

 

وليس بعيدا عن الشان الانتخابي وفي ظل ما يواجه حزب الله من نقمة شعبية في بعلبك الهرمل جراء الحرمان وامتعاض الناس من المرشحين المفروضين من قبل الحزب، اطلق سراح المرشح عن المقعد الشيعي في دائرة بعلبك الهرمل المعارض لحزب الله الشيخ ​عباس الجوهري​ بعد ساعات على توقيفه من قبل الامن العام على خلفية مذكرة توقيف غيابية.

 

 

 

وقد لاقى التوقيف موجة رفض مع توجيه اصابه الاتهام لحزب الله الساعي لإسكات الأصوات المعارضة في بعلبك الهرمل الممتعضة من اغراق شبابها بحروب المنطقة وازدياد عدد الضحايا بفعل تورط الحزب في الساحات العربية وغياب الانماء وارتفاع معدل البطالة