المرأة في فكر ميخائيل نعيمه

صدر عن دار المشرق كتاب جديد بعنوان: “المرأة في فكر ميخائيل نعيمه” للدكتورة زكيّة نعيمه ضمن المجموعة الأدبية التي تصدرها الدار.

وجاء في تعريف الكتاب: “إرتبط وجود البشرية بوجود المرأة التي هي رحم الحياة وحضنها الدافئ. كذلك فوجود الرّجل مرتبط بوجود المرأة، إذ هما يُشكّلان معاً الإنسان الموحّد الذي انشطر منذ فجر الإنسانية إلى اثنين، وما زال منذ تاريخ انشطاره يبحثُ عن طريق الوحدة.

تجاوز نتاج نعيمه الأدبيّ الثلاثين مؤلفاً، وحضرت المرأة كثيفاً في أدبه شعراً ونثراً. أمّا دراسة موضوع المرأة في هذا الكتاب – الأطروحة، فانحصرت في أدب نعيمه وفكره وحسب. يضيء هذا البحث على ملامح المرأة في العائلة والمجتمع، وعلاقتها بالرّجل، وعلى دورها في ثنائية الوجود، وفي الجهاد الروحي نحو الله، وصولاً إلى موضوع المرأة الإنسان الموحد. فهي المحرّك الأساسي لشريكها الرّجل في رحلة البحث عن المعرفة والحريّة. وإن وحدة يحققها الرّجل بعد عذاب الثّنائيّة، وإن لقاءً ينعتق فيه من قيود الزّمان والمكان، لن يتمّا إلاّ عبر المرأة. فمن شأن الإنسان الأسمى ذكراً أو أُنثى، أن يَعبر الجسر الذي يُعيد إليه تاج الألوهة، ولا يتحقق هذا العبور إلاّ من خلال اتّحاد الرّجل بالمرأة وانتصارهما على الثنائية ليصلا إلى المعرفة المطلقة”

يقع الكتاب في 384 صفحة، هو من إصدار دار المشرق، توزيع مكتبة إسطفان.

www.darelmachreq.com

www.librairiestephan.com