في هذه الدوائر سيتحالف “المستقبل” و”القوات”

حسم الحزب التقدمي الإشتراكي والقوات اللبنانية تحالفهما في كل لبنان، وبالتفاهم والتنسيق مع تيار المستقبل في دائرة الشوف عاليه. في هذه الدائرة فقط، كان توافق المستقبل والقوات غير قابل للأخذ والرد، على الرغم من وجود بعض الشوائب في اللائحة.

وقد توصل المستقبل والقوات إلى تفاهم إنتخابي في دائرة بعلبك الهرمل، وكذلك في دائرة عكار، فيما لن يكون هناك تحالف بينهما في أي من الدوائر الأخرى، لا في زحلة، ولا بيروت الأولى، ولا صيدا جزين. وتتحدث المصادر عن أنه تم خطّي الخلافات والسجالات التي حصلت مؤخراً بين مسؤولين من الطرفين. كما انطلقت من مبدأ التلاقي على مواجهة حزب الله خصوصاً في دائرة بعلبك- الهرمل. وتشير المعلومات إلى أن المستقبل والقوات توصلا إلى إتفاق على تشكيل لائحة مشتركة في بعلبك- الهرمل، تضم مرشحَي المستقبل حسين صلح وبكر الحجيري عن المقعدين السنيين، ومرشحين مسيحيين للقوات، الماروني انطوان حبشي واللواء سليم كلاس عن المقعد الكاثوليكي. أما عن المقاعد الشيعية فعرف المرشحان يحيى شمص وغالب ياغي. وتستمر المشاورات مع كل من علي صبري حماده وعلي زعيتر وعباس ياغي ورفعت المصري لاستكمال اللائحة. وهناك من في المستقبل والقوات من يعتبر أن حظوظ هذه اللائحة بالخرق مرتفعة. وثمة توقعات بتحقيق ثلاثة خروقات بوجه لائحة حزب الله في ظل نقمة الأهالي على خيارات الحزب، ومطالبتهم بالإنماء وردّهم على تخوين الحزب لهم.

لكن حظوظ هذه اللائحة تبقى قوية، إذا ما توحدّت خلفها كل الآراء المعترضة، فيما استمرار الرئيس حسين الحسيني بمشاوراته لتشكيل لائحة ثالثة، فإن ذلك سيشتت الأصوات، ويسهم في تعزيز وضعية حزب الله. وفي هذا السياق، تتحدث المصادر عن أن الحسيني يتواصل مع كل من المصري ومحمد حيدر وعلي زعيتر عن المقاعد الشيعية، ومسعود الحجيري عن المقعد السني، وشوقي الفخري عن المقعد الماروني، بالإضافة إلى البحث عن مرشح كاثوليكي، لتشكيل لائحته.

أما في عكار فقد شمل التوافق المستقبلي القواتي، بإنضمام مرشح القوات وهبي قاطيشا إلى لائحة المستقبل عن المقعد الارثوذكسي.

(*) ربيع سرجون – “الأنباء”