جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعة 16  آذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط: فليكن يوم 16 آذار يوماً هادئاً

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏فليكن يوم ١٦ آذار للتأمل والتلاقي والاستمرار. فليكن يوم ١٦ آذار بعيداً عن الفئوية والحزبية. فليكن يوم ١٦ آذار للتفكير بفلسطين وظلم الإحتلال وبسوريا ومأساة شعبها. وليكن ١٦ آذار يوماً هادئاً نضع زهرة مثل كل عام على ضريحه وعلى أضرحة الشهداء الأبرياء الذين قضوا معه في ذاك اليوم الأسود”.

الحريري في ذكرى كمال جنبلاط: شخصية فذة ستبقى حاضرة في تاريخ لبنان

كتب رئيس مجلس الوزارء سعد الحريري عبر حسابه على “توتير”: “في مثل هذا اليوم سقط الزعيم الوطني كمال جنبلاط شهيدا برصاص الغدر وزمن الوصاية والتسلط. نذكره علما من اعلام السياسة والعروبة وشخصية فذة ستبقى حاضرة في تاريخ لبنان

حماده بحث ونظيره المصري تعزيز التبادل الاكاديمي

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبد الغفار، يرافقه سفير مصري نزيه النجاري، وتم البحث في تعزيز العلاقات التربوية والجامعية بين مؤسسات التعليم العالي في البلدين.

بعد اللقاء، صرح عبد الغفار: “نحن اليوم في ضيافة معالي وزير التربية والتعليم العالي في الدولة اللبنانية الشقيقة، وهذه الزيارة بالنسبة إلى جمهورية مصر العربية مهمة جدا، لأننا نتعاون مع معالي الوزير والوزارة تعاونا وثيقا في مجال الجامعات. لقد كنا بالأمس في زيارة لجامعة بيروت العربية لتوطيد العلاقات بينها وبين جامعة الإسكندرية، وشهدنا عقد إتفاقية تعاون بين الجامعتين، تتضمن تبادل الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والأبحاث المشتركة والمؤتمرات المشتركة، وكانت الفرصة لنا لزيارة فرعي الجامعة في الدبية وبيروت. وشهدنا التطور الكبير في هذا المجال في الفترة الأخيرة من الناحية العلمية والإنشائية والأكاديمية ولجهة الإعتراف الدولي بمؤسسات التعليم اللبنانية”.

أضاف: “إن شاء الله سوف نوجه الدعوة إلى معالي الوزير حماده لزيارة جامعاتنا في مصر، وأن يكون لنا تعاون مع الجامعات اللبنانية من خلال برامج دولية تليق بمستوى التعليم في البلدين. وإنني أشكر معالي الوزير على الإستضافة وإن شاء الله نستطيع أن نطور العلاقات الثنائية بصورة أكبر في المستقبل”.

بدوره، وقال حماده: “تشرفنا باستقبال معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور خالد عبد الغفار وسعادة السفير النجاري، خصوصا وأن مهمته في لبنان كانت مهمة جمع وتطوير العلاقات بين جامعة لبنانية ومصرية عريقة هي جامعة بيروت العربية وجامعة الإسكندرية، وهي من الجامعات المصنفة في مرتبة جيدة دوليا. وهذا الأمر يظهر أن هذه المدن المصرية واللبنانية وجامعات كل من المدينتين، تلتقيان في التقاء الشباب العربي وتحصيله التعليم العالي في أصعب الظروف. أنا فخور بجامعة بيروت العربية وسعيد جدا بالتعاون الذي كلله معالي الوزير بحضوره مع جامعة الإسكندرية”.

واجتمع وزير التربية مع مدير وكالة التنمية الفرنسية في لبنان أوليفيه راي، بحضور المدير العام للتربية فادي يرق، وتناول البحث روزنامة تنفيذ المشاريع المشتركة مع الوزارة والممولة مع الوكالة.

ثم استقبل مديرة برنامج التبادل الأكاديمي في السفارة الألمانية في بيروت بهار سياس، بحضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال، وبحث معها في تعزيز المنح الجامعية والتبادل على مستوى التعليم العالي.

الصايغ لكمال جنبلاط: نعاهدك ان تبقى تعاليمك منارتنا للمستقبل

اعتبر مرشح الحزب التقدمي الاشتراكي في بيروت فيصل الصايغ ان “16 آذار ليس مجرد يوم ساطع في تاريخٍ عابر، وليس مجرد ذكرى غضب في حق طلقاتٍ حاقدة توهمت أنها بالقضاء على الجسد تنجح في خنق قضية الحق والإنسان. هو يوم كمال جنبلاط المتمرد على تقاليد بالية، المنحاز إلى الفقراء وهموم الناس وأحلامهم. هو كمال جنبلاط الرافض أن يكون أسير “السجن الكبير”. هو المنحاز لقضية العرب المحورية، فلسطين، وهو المؤمن باشتراكية عادلة تحررنا من الخنوع ومن كل أشكال التبعية. هو الذي نفتقد اليوم وكل يوم حضوره الطاغي بتواضع وحكمة، ونفتقد صلابة الرؤيوي وروحانية السياسي فيه”.

واضاف “نعاهدك في يومك أن تبقى تعاليمك منارة تهدينا إلى المستقبل الذي استُشهدت أنتَ وقاتَل وهادَن الرئيس وليد جنبلاط في سبيله، ونمضي مع الرفيق تيمور جنبلاط لتحقيق هذا المستقبل حقاً لشبابنا”.

ريفي بذكرى كمال جنبلاط: الحياة إنتصار للأقوياء في نفوسهم لا للضعفاء

علق الوزير السابق ​أشرف ريفي​ في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي على ذكرى اغتيال ​كمال جنبلاط​، قائلا: “نردد دائماً مع جميع الأحرار، وصية الكبار : “إن الحياة إنتصارٌ للأقوياء في نفوسهم لا للضعفاء”.

وختم “أظنها طلقات الغدر حين هوت، تكاد لو أبصرت عينيك تعتذر”.

السنيورة شدّد على أهمية توحيد الصف العربي بمواجهة الأطماع الإسرائيلية
تابع رئيس كتلة “المستقبل” النيابية الرئيس فؤاد السنيورة الموجود في باكو، أعمال وجلسات وحوارات المنتدى العالمي السادس المنعقد في باكو، في حضور حشد من الشخصيات العالمية والعربية.

وشدّد السنيورة، في مداخلاته، على “مركزية القضية الفلسطينية وأهمية مكافحة الارهاب والعمل على توحيد الصف العربي في مواجهة الاطماع الاسرائيلية والتدخلات الاقليمية في شؤون الدول العربية، وتحديدا التدخل في ما يتعلق في قضايا أمن المنطقة القومي”.

“الأنباء” تنشر البيان الختامي لمؤتمر روما

في ختام اجتماع مؤتمر روما-2 الذي عقد  في الخارجية الايطالية صدر عن المجتمعين البيان الختامي التالي:

1 – عقد اجتماع وزاري في روما في 15 اذار 2018 لدعم القوى اللبنانية المسلحة وقوى الأمن الداخلي برعاية مجموعة الدعم الدولية للبنان (ISG) وبرئاسة مشتركة من الأمم المتحدة وايطاليا .

2- عبر المشاركون عن تقديرهم لوزير الخارجية الايطالي ألفانو الذي عقد هذا المؤتمر وافتتحه رئيس الوزراء باولو جنتيلوني ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ورئيس وزراء لبنان سعد الحريري. وشاركت فيه اربعون دولة ومنظمة بما فيهم الاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية.

3- لقد عبر المشاركون عن التزامهم باستقرار لبنان وأمنه وسيادته وعن دعمهم للجهود المستمرة من قبل السلطات اللبنانية للتحضير للانتخابات النيابية في السادس من ايار المقبل استنادا الى المعايير الدولية.وذكروا بالحاجة الى حماية لبنان من الازمات التي تبعث حالا من عدم الاستقرار في الشرق الاوسط، وطالبوا دول المنطقة والمنظمات العمل من اجل ارساء حال من الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي والمالي في لبنان ، مع الاحترام الكامل لسيادته وكرامته .

4- رحب المشاركون برئيس الوزراء سعد الحريري وشكروا الحكومة اللبنانية على الجهود التي تبذلها لتطوير خطط طويلة الامد من اجل تثبيت الامن والاستقرار وسيادة الدولة اللبنانية. وذكروا ببيانات مجموعة الدعم الدولية التي صدرت في 8 كانون الاول 2017 وبقرارات مجلس الامن في 19 كانون الاول 2017 التي تتحدث عن دور القوى اللبنانية المسلحة في حماية البلاد وحدودها وشعبها واكدت على ان الجيش اللبناني هو القوة الشرعية المسلحة الوحيدة للبنان كما ورد في دستور الطائف . وقد ثمن المشاركون دور قوى الامن الداخلي والقوى الامنية الشرعية في لبنان.

5- اشار المشاركون الى الاحكام ذات الصلة من اتفافية الطائف وقرارات مجلس الامن 1559 عام 2004 و 1680 عام 2006 و1701 عام 2006 بما في ذلك الاحكام التي تنص على عدم وجود اسلحة او سلطة في لبنان بخلاف الدولة اللبنانية ولا قوات اجنبية دون موافقة حكومته، ولا بيع او توريد لاسلحة ذات الصلة بالاسلحة الى لبنان باستثناء ما تاذن به حكومته.واكد المشاركون على الحاجة الى الاحترام والتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الامن .

وقد ناشدوا جميع الاحزاب اللبنانية استئناف النقاش حول استراتيجية الدفاع الوطني ورحبوا بالبيان الصادر في 12 اذار من قبل رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون في هذا الاطار.

6- رحب المشاركون بالبيان الذي ادلى به اليوم رئيس الوزراء اللبناني والذي اكد من خلاله التزام حكومته سياسة الناي بالنفس كمسؤولية جماعية لكل الاحزاب لتحصين لبنان من الصراعات الاقليمية ولابعاده عن اية تدخلات في شؤون الدول الاخرى.وذلك بالتوازي مع البيانات الصادرة عن مجموعة الدعم الدولية للبنان ومجلس الامن الدولي . وقد حث المشاركون القادة اللبنانيين على التطبيق الفوري والمزيد من التوسع في التطبيق الملموس لسياسة الناي بالنفس كاولوية كما جاء في تصريحات سابقة بخاصة في اعلان بعبدا عام 2012.

7- اثنى المشاركون على النجاح الذي حققته القوات المسلحة اللبنانية وقوات الامن الداخلي والمؤسسات الامنية الاخرى في تلبية المتطلبات المتزايدة التعقيد للحفاظ على امن واستقرار لبنان منذ الاجتماع الوزاري لعام 2014 . وقد نوهوا بدور القوات المسلحة اللبنانية في هزيمة داعش والنصرة وغيرها من التنظيمات الارهابية، وفي بسط سلطتها على الحدود الشمالية والشرقية وعلى جهودها لبناء قواها البحرية والجوية .

كما اثنوا على قدرة جميع المؤسسات الامنية لفاعليتها في حماية المدنيين من النشاطات الارهابية داخل لبنان من خلال التنسيق الفعال فيما بينها لمنع الهجمات الإرهابية وتعطيل تشكيل الخلايا والقدرات الإرهابية. وأشاد المشاركون بشجاعة وتصميم العسكريين والأمنيين وعائلاتهم وبالجهود التي بذلوها وبتضحبات ال22 فردا الذين فقدوا أرواحهم خلال العمليات التي شهدتها شرق البلاد.

وأشاروا إلى دور القوات المسلحة اللبنانية في إزالة الألغام الأرضية وغير المنفجرة من أجل حماية المجتمعات المحلية، وتدعيم التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ورحب المجتمعون بخطة التنمية (CDP) للقوات اللبنانية المسلحة ، والخطة الاستراتيجية (SP) لقوى الامن الداخلي التي تشكل اطارا يمتد على خمسة اعوام بهدف تقوية وتعزيز الامن وسيادة الدولة.

كما أيد المشاركون رؤية الحكومة اللبنانية حيال الجيش اللبناني كمدافع وحيد عن الاراضي اللبنانية والحامي لحدودها ، ودور قوى الأمن الداخلي كمفتاح في حصرية استخدام القوة من قبل الدولة اللبنانية. كما رحبوا بالميزانية التي خصصتها الدولة اللبنانية للالتزام بالخطط وتقديرهم لوضوحها وشفافيتها ، وتركيزها على أجندة الإصلاح التحويلية ، وركزوا على فعالية التكلفة ، وبناء الثقة والعلاقات المجتمعية ، والتعهد بزيادة مشاركة المرأة في جميع مستويات صنع القرار وفقا لقرار مجلس الأمن 1325 (2000) بشأن المرأة ، السلام والأمن. كما شجع المشاركون القوات المسلحة اللبنانية والقوى الامنية على مواصلة تطوير وتنفيذ القوانين كخطوة مهمة لزيادة احترام الانسان والمحاسبة.

– 9-أشار المؤتمرون إلى إعادة الانتشار الأخير لمزيد من عناصر الجيش اللبناني في منطقة جنوب بحيرة الليطاني، داعين الحكومة اللبنانية إلى مزيد من الانتشار الفعال والدائم في الجنوب، كما أشادوا بدور قوات اليونيفيل بالتنسيق مع الجيش اللبناني بهدف توسيع وتمتين وجود مؤسسات الدولة اللبنانية على كامل التراب الوطني والمياه الإقليمية.

وضمن إطار قراري مجلس الأمن الرقم 1701 الصادر في العام 2006 والقرار 2373 الصادر العام 2017، رحب المشاركون بمفهوم لبنان لقيام كتيبة نموذجية جديدة مقترحة في سياق الحوار الاستراتيجي الجاري بين الجيش اللبناني ومنطقة عمليات اليونيفيل. كما أشار المشاركون بارتياح إلى اقتراح لبنان تقوية قدرات البحرية اللبنانية، وأشاروا أيضا إلى الجهود الجارية لتطبيق قرار مجلس الأمن 2373 بشكل كامل.

10- وثمن المشاركون الحاجة لتسريع مساعدتهم للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي في الأعوام الخمسة المقبلة، وتشجيع متابعة مشتركة بقيادة لبنان. كما ثمنوا استمرار قوة التزام المجتمع الدولي في دعم أمن لبنان واستقراره وسيادته. كما أقر المجتمعون بأهمية المشاركات السابقة والحاجة لحشد دعم جديد، بما في ذلك الدعم الحاسم من المنطقة، للخطط المقدمة في مؤتمر روما من قبل الحكومة اللبنانية. وفي هذا السياق، رحبوا بالمساهمات الكبيرة التي قدمها شركاء لبنان خلال الاجتماع.

11- كما أعرب المشاركون عن اعتقادهم بأن وجود بيئة أمنية قوية ومستدامة في لبنان سيسهم في بناء الثقة اللازمة لزيادة الاستثمار الاقتصادي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وفي هذا الصدد، أحيط المجتمعون علما بعقد مؤتمر باريس “سيدر” في السادس من نيسان المقبل لدعم الإصلاحات اللبنانية وبرنامج الاستثمار واجتماع بروكسل الذي سيعقد في 25 نيسان لدعم المجتمعات المضيفة واللاجئين في لبنان

 

عربيا ودوليا

تحذير روسي لواشنطن من أي “ضربة لدمشق

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن تهديد الولايات المتحدة بضرب العاصمة السورية دمشق “غير مقبول”.

وأضاف لافروف خلال قمة بشأن سوريا في أستانة عاصمة كازاخستان، الجمعة، أن المدنيين يواصلون مغادرة الغوطة الشرقية القريبة من دمشق، الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة.

وتابع: “ما يقرب من 12 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية أمس (الخميس)”.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” عن وزارة الدفاع الروسية، قولها إن نحو ألفي شخص آخرين غادروا الغوطة الشرقية صباح الجمعة

أزمة الجاسوس الروسي تتطور لـ”غواصة نووية بالقطب الشمالي”

رسلت بريطانيا غواصة نووية إلى القطب الشمالي للمرة الأولى خلال السنوات العشر الأخيرة، وسط تصاعد التوتر مع روسيا بسبب وجودها العسكري هناك، فضلا عن قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا.

وحسب صحيفة “تلغراف”، لحقت الغواصة البريطانية “إتش إم إس ترينشانت” بقطعتين بحريتين أميركيتين، لتنقيذ تمرين عسكري يشمل تطوير القدرات القتالية أثناء الحروب، في المياه شديدة البرودة.

والغواصة البريطانية مزودة بصواريخ كروز “توماهوك” وطوربيدات “سبيرفيش” للأهداف البحرية، وتدار عن طريق مفاعلات نووية من نوع “رولز رويس”.

والتمرين كان مخططا له منذ فترة، لكن تنفيذه في هذا التوقيت يحمل دلالات كبيرة، في أعقاب قضية تسميم سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) بغاز الأعصاب في سالزبري جنوب غربي إنجلترا، تقول السلطات البريطانية إنه من صنع روسي.
.

وقالت العواصم الأربع في بيان مشترك نشرته الحكومة البريطانية: “ندعو روسيا إلى الرد على كل الأسئلة المرتبطة” بقضية تسميم سكريبال وابنته، اللذين لا يزالان في المستشفى “في حالة حرجة”.

وجاء في البيان المشترك: “نحن، رؤساء دول وحكومات فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا ندين الهجوم على سيرغي ويوليا سكريبال. استخدام غاز الأعصاب السام هذا من النوع العسكري الذي طورته روسيا، يشكل أول استخدام هجومي لغاز أعصاب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية”.

واعتبروا أنه “مساس بالسيادة البريطانية وتهديد للأمن”.

ويأتي هذا الموقف الموحد للدول الأربع غداة إعلان رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي عقوبات ضد روسيا، محملة إياها مسؤولة تسميم الجاسوس الروسي السابق.

أردوغان يحدد شرطه من أجل التعاون مع الأميركيين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن على الولايات المتحدة سحب المقاتلين الأكراد المتحالفين معها إلى شرق نهر الفرات بسوريا، في حال أرادت التعاون مع أنقرة.

وأضاف أردوغان في مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم، في إقليم أرضروم بشمال شرقي البلاد أن أنقرة لا تزال منفتحة على كل عروض التعاون فيما يتعلق بمدينة منبج السورية، وفق “رويترز”.

وأشار إلى أنه غير متأكد من النهج الذي سيسلكه وزير الخارجية الأميركي الجديد مايك بومبيو في هذا الشأن.

وتوترت العلاقات بين أنقرة وواشنطن بسبب ملفات عدة، أبرزها تسليح واشنطن للمسلحين الأكراد الذين تعتبرهم الأخيرة أهم قوة على الأرض في محاربة داعش، وذكر الجانبان أن العلاقات وصلت إلى “مرحلة حرجة”.

وأطلقت تركيا في يناير الماضي عملية “غصن الزيتون” بالتعاون مع قوات سورية معارضة موالية لها لطرد وحدات حماية الشعب الكردي التي تسيطر على منطقة عفرين السورية المتاخمة للحدود التركية، رغم الاعتراضات الدولية.

محرقة عفرين

وتقول أنقرة إنها اقتربت كثيرا من إطباق الحصار على مدينة عفرين، مشيرة إلى أن الهدف التالي سيكون مدينة منبج التي سيطر عليها الأكراد وتتمركز فيها قوات أميركية.

وتخشى أنقرة من تنامي نفوذ الأكراد على حدودها الجنوبية، وأن يمتد ذلك إلى الانفصاليين الأكراد في جنوب شرقي تركيا الذين تعتبرهما امتدادا لوحدات حماية الشعب الكردي.

وتشكل وحدات حماية الشعب الكردي العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية، الحليف الرئيسي لواشنطن في الحرب على داعش في سوريا، وشاركت عمليا في طرد التنظيم الإرهابي من معقله الرئيسي، الرقة، خلال 2017.

تشاووش أوغلو: الوضع في الغوطة الشرقية يتجه صوب كارثة
أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أن الوضع في الغوطة الشرقية بسوريا يتجه صوب كارثة وإن الاشتباكات يجب أن تنتهي.

وكان تشاووش أوغلو يتحدث في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الروسي والإيراني في آستانة عاصمة قازاخستان حيث يجتمع الثلاثة لمناقشة الوضع في سوريا.

 

—–

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة الـ”أم تي في”

 

في مقابل الغلة المعقولة التي عاد بها لبنان وجيشه وقواه المسلحة من مؤتمر روما يعرف اهل الحكم انهم دخلوا مرحلة مقايضة حاسمة مع المجتمع الدولي يمكن ان تخرج الدولة منها رابحة ان عملت الحكومة على ترجمة التزامها العلني بانها ستباشر درس الاستراتيجية الدفاعية وستباشر سياسة قضم متصاعدة لحصة حزب الله بقاعا وجنوبا ما يشكل استكمالا ولو متاخرا لانتشار الجيش في منطقة جنوب الليطاني بموجب القرار 1701 اضافة الى تفعيل مبدأ النأي بالنفس وتصديقا على هذا المعطى جاءت دعوة الامين العام للامم المتحدة كل المجموعات والمواطنيين اللبنانيين للكف عن التدخل في النزاع السوري وتحذيره من ان وجود اسلحة غير شرعية في ايدي حزب الله هو مدعاة قلق جدي .

 

لجنة المال النيابية بقيادة رئيسها ابراهيم كنعان وفي سياق تكثيف اجتماعاتها لانجاز الموازنة سعيا الى تظهير صورة مقبولة عن لبنان في مؤتمر سدر اصطدمت في مشكلة تغيب النواب ما استدعى كنعان الى مخاطبة المتغيبين قائلا اذا اردتم موازنة شاركوا في اجتماعات اللجنة .

 

انتخابيا ،اعلان الترشيحات يتوالى واليوم كان دور التيار الوطني الحر لكن الجزء الصعب من المعركة وهو انجاز التحالفات لا يزال يشكل عقدة اساسية يعجز جميع المتنافسين عن تجاوزها في ما لا يمر يوم من دون الاعلان عن سقوط تحالف هنا او مشروع تحالف هناك ولعلى الاكثر لفت للنظر هو التجاذب القوي بين القوات والمستقبل حيث بورصة التحالف بينهما تتارجح بين تشاؤم مطلق وتفاؤل يسوده الحذر.

 

 

مقدمة “أن بي أن”

 

لجنة المال إستمعت اليوم إلى وزير المال علي حسن خليل عن السياسة المالية لمشروع الموازنة الذي يحكمه نفس إصلاحي أعاد الثقة بالدولة ومؤسساتها من قبل المجتمع الدولي بمشاريعه ومؤتمراته من روما الى بروكسل مروراً بباريس.

 

اللجنة ناقشت اليوم مضمون الموازنة بخطوطها العريضة وهي تعود الاثنين لتستكملَ ما بدأته على قاعدة تكثيف العمل لإقرارها وإحالتها الى الهيئة العامة للمصادقة عليها قبل نهاية الشهر الجاري وفق ما اعلن الرئيس نبيه بري ولاسيما بعدما تجاوزت كل العوائق التي وُضعت أمامها ومحاولات التوظيف السياسي من قبل البعض وإنطلاقاً من ذلك أكد الوزير خليل صرفها كإنجاز لكل اللبنانيين.

 

الإستحقاق الإنتخابي يدخل في فلك الأيام العشرة الأخيرة قبل إنتهاء مهلة تسجيل اللوائح الإنتخابية في وزارة الداخلية.

 

وفيما أطلت طلائع بعض التحالفات غابت أخرى حتى الساعة وأبرزُها على مستوى المستقبل – القوات حيث لم يتوصل الطرفان إلى أي إتفاق فيما تعتري الضبابية بعض الداوئر التي يتواجد فيها المستقبل مع كل من القوات والتيار الحر والإشتراكي.

 

التيار الوطني أعلن أسماء مرشحيه الملتزمين اليوم وبلغ عددهم 64 مرشحاً وليس من ضمنهم شامل روكز غير الملتزم بالتيار كما قيل.

 

 

مقدمة “المستقبل”

 

تصاعد الغضب الشعبي على نواب حزب الله في بعلبك الهرمل حتى بات الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مضطرا للطلب من الناخبين أن ينتخبوا مرشحي حزبه تكريما له، كما قال قبل أسابيع.

 

وبعد تحييد الناس لنصر الله وإصرارهم على مواجهة فساد النواب في المنطقة، أعلن أمس أنه سيدور في شوارع بعلبك والهرمل لطلب الدعم الانتخابي، واتهم المرشحين على لوائح أخرى بأنّهم حلفاء لتنظيمي داعش وجبهة النصرة. وهو الأمر الذي واجهه أهالي المنطقة بمزيد من تحييد نصر الله والإصرار على أن المعركة تنموية.

 

هدير الماكينات الانتخابية والمعركة التنموية في بعلبك الهرمل وبقية لبنان واكبها إعلان ثقة متجدّد بلبنان، مع انطلاق قطار مؤتمرات الدعم الدولية التي كان اول غيثها من روما أمس، والجديد إعلان الاتحاد الأوروبي عن حزمة بقيمة 50 مليون يورو لدعم قطاع الأمن اللبناني، كجزء من التزامه الطويل الأمد باستقرار لبنان وأمنه.

 

وعلى خط مواز اعلن البنك الدولي انه وافق على حزمة تمويل بقيمة 295 مليون دولار للمساهمة في إصلاح قطاع النقل العام المتهالك في لبنان، ما سيخلْق آلاف فرص العمل للشباب، وسيحدّ من فوضى النقل ومن الازدحام المروري في المدن وعلى مداخلها.

 

وفي البقاع في مجمع السهول في الخيارة أطلق الأمين العام لـ”تيار المستقبل” الماكينة الانتخابية في البقاع الغربي وراشيا، واعلن ان هذه المعركة هي بين مشروعين،، واحد يورّط لبنان في حروب المنطقة وآخر يريد أن يحمي لبنان من هذه الحروب، ويمثّله الرئيس سعد الحريري.

 

 

مقدمة “الجديد”

 

دخلنا الأيامَ العشَرةَ التي ستشهدُ التصفياتِ النهائيةَ للتحالفات اشتدَّ وقعُ الزياراتِ وحلَقاتِ التشاورِ في ائتلافِ اليومِ الواحد على اعتبارِ اَنّ ما سيجمعُه السادسُ مِن أيار سيفرّقُه السابعُ مِن ايار في عددٍ مِن الدوائر وبذلك سيؤسّسُ اللبنانيون لما بات يُعرفُ بالتحالف عالقِطعة الذي تجوزُ فيه عبارة “ع القَطعة”.

 

 وهذا القانونُ الذي وصفَه السياسيونَ أنفسُهم بال ” مبندّق ” قاد التيارَ الوطنيَّ الحرَّ في جِزين- صيدا الى أحضانِ الجماعةِ الإسلاميةِ للمرةِ الأولى إذا قال النائب زياد أسود للجديد إنّ كلَّ الاحتمالاتِ مفتوحةٌ لإثباتِ أنّ جِزين راشدة ولا يجرِ التعاملُ معها بفوقيةٍ وانحرافِ مساراتٍ ومحاولةِ تذويبِ رأيِها السياسيّ وإذا ما ” التحم ” التيار بالجماعة مع رافعة الدكتور عبد الرحمن البزري فإنّ خطَّ سيرِ المعركةِ سيهدّدُ مجدليون ويشكّلُ خطراً على المرشّح الثاني في لائحةِ النائبة بهية الحريري ولمّا كان حزبُ الله وحركةُ امل هما المكوِّنينِ الاقلَّ ارباكًا لناحيةِ تأليفِ اللوائح والتحالفات فإنّ الامر لم يَخلُ منَ المعركة لاسيما بعد تحلّلِ الحلفاءِ مِن مرشّحِ الحزب في جبيل كسروان  الشيخ حسين زعيتر الذي ينتظرُ زواجاً مارونيًا على زمن “هربوا العرسان” وقلقُ الحزب لا يقفُ عند بواباتِ جبيل بل يتمدّدُ الى بَعْلَبك الهرمل التي خاطبها الامينُ العامُّ لحزب الله السيد حسن نصرالله   معلنًا استعدادَه للتوجّهِ شخصياً إلى مِنطقةِ البقاع “إذا رأى أنّ هناكَ وهناً في الإقبالِ على الانتخابات”، وأنّه لن يتردّدَ في التَّجوالِ في قُرى المِنطقةِ ومُدُنِها وأحيائِها سعيًا لإنجاحِ هذه اللائحةِ “مهما كانت الأثمانُ حتى ولو تَعرّضَ للخطر” وقال نصرالله: لن نسمحَ بأن يُمثِّلَ حلفاءُ النصرة وداعش أهاليَ بَعْلَبك الهرمل” وعلى مَقلِبِ الناخبين فإنَّ مَطلَبَ شريحةٍ كبيرةٍ مِن المواطنين هو فتحُ بواباتِ صُندوقِ قرضِ الإسكان قبلَ افتتاحِ صناديقِ الانتخاب مهما بلغت شدةُ معركتِها .. فالناس التي وُعِدت بسكن وجَدت نفسَها على قارعةِ الطريق لكنّ ضوءاً خافتًا وصلَ اليها اليوم من مَصرفِ لبنان الذي أعلن أنّ كلَّ القروضِ السكنية ِالتي حصلت على موافقةٍ مُسبّقة قبل الخامسَ عَشَرَ مِن آذار ستُقَرُّ ابتداءً من اليوم لكنّ هناكَ مواطنينَ  دَفعوا دَفعةً أولى لشراءِ شقةٍ في انتظارِ الفَرز والحصولِ على السندِ الأخضر وباتوا اليومَ اَمامَ حائطٍ مسدود بعدَ توقّفِ القروضِ السكنيةِ المدعومة وستشكلُ ازْمةُ الاسكانِ أولى الأوراقِ الانتخابية التي سيكونُ على السياسيين المسارعةُ الى حلِّها لتأمينِ أصواتِ الناس كلٌّ في دائرتِه .. أما الصوتُ الصارخ فلا يزالُ يندلعُ مِن غرفِ السجناءِ الذين يطالبون بالعفوِّ العام.

 

 

مقدمة “او تي في”

 

صحيح أن “البلد ماشي”. لكن بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية يبدو أن “الشغل مش ماشي… بس الحكي ماشي”، لكن “ولا يهمك” أيها الناخب اللبناني، فالنتيجة الحاسمة ستظهر خلال الساعات الإثنتين والسبعين المقبلة.

 

وفي الانتظار، وفي وقت تتبدل بورصة التحالفات والأسماء في أكثر من دائرة يوماً بعد يوم، أعلن التيار الوطني الحر اليوم عن مرشحيه الملتزمين، على ان يختار من بينهم، من ينضم إلى اللوائح التي ستبصر النور في الرابع والعشرين من آذار.

 

وبعيداً من الشأن الانتخابي، رسالة روما وصلت، والأنظار نحو باريس: استقرار لبنان خطٌّ أحمر، لم يكن ممكناً لو لم ينجح اللبنانيون، رئاسة وحكومة، في تظهير صورة داخلية متينة، متماسكة شعبياً، وممسوكة جيشاً وقوى أمنية.

 

وفي موازاة التحضير المستمر لمؤتمر سيدر-1، انطلقت اليوم في ساحة النجمة جلسات لجنة المال والموازنة المكثفة تمهيداً لإقرار موازنة 2018 وإحالتها على الهيئة العامة.