اسرار وعناوين الصحف ليوم الخميس 15 آذار 2018

النهار

تردّد أن طلب محامي الدفاع عن المقدّم سوزان الحاج الوزير السابق رشيد درباس التحقيق مع المحقّقين مردّه إلى معلومات عن تورّط عدد من ضبّاط الأمن في تضليل التحقيق.

طرحت أسئلة عن موضوع اختراق الأمن العام اللبناني شبكات الكترونيّة عدّة وانكشاف ذلك في مرحلة سابقة ومكان ارتباط ذلك بملف الاختراق المحلّي ما بين الأجهزة الأمنيّة.

 

الاخبار

تنافس على “الماروني الرابع”
تدور حرب خفية بين المرشحين المتنيين عن المقعد الماروني الذين يتنافسون على تبني رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لهم إلى جانب المرشحين العونيين الثلاثة المحسومين. ويتنافس على المقعد أربعة وجوه: نبيل نقولا وجان أبو جودة وسركيس سركيس ونصري لحود، حيث يجهد كل واحد لإظهار قيمته المضافة إلى اللائحة ويتعهدون بعدم السعي إلى استمالة الكتلة العونية الرئيسية من الجمهور.

لا بديل من البواخر
أشار مصدر وزاري إلى أن رئيس الجمهورية ميشال عون عندما قدّم التقرير المفصل عن واقع الكهرباء في الجلسة الأخيرة التي عقدت في قصر بعبدا، لم يكن على الإطلاق في موقع المروّج للبواخر، لأن القول بذلك هو كمن يقول “لا إله” فقط. ويضيف أن عون قدم دراسة مثبتة بالأرقام، تؤكد أن تشييد المعامل هو الحل الذي لا نقاش فيه، ولكنه يحتاج إلى سنتين ونصف السنة ليكتمل، وهو سأل من لديه بديل عملي للبواخر فليقدمه، بدل الاكتفاء بترداد نظريات غير قابلة للتحقق، ليخلص إلى أنه “لا بد من الشروع في توفير الطاقة الكهربائية للمواطن بموازاة مباشرة الحلول الجذرية المستدامة”.

نعمان مراد يستقيل من التيار
تقدم عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر المحامي نعمان مراد، باستقالته من الحزب بواسطة كتاب منظم لدى كاتب عدل، وذلك على خلفية عدم احترام النظام الداخلي وضرب عصب التيار، خصوصاً في كسروان وجبيل. يذكر أن مراد هو أحد مؤسسي التيار، وقد شغل مراكز تنظيمية عدة.

لائحة حزب الله في كسروان ــ جبيل شبه مكتملة
أبلغ حزب الله المرشح العوني بسام الهاشم أنه لن يكون معه على اللائحة، بناءً على طلب التيار الوطني الحر، الذي يحرص حزب الله على “عدم استفزازه”. علماً أنه يُنقل عن الهاشم أنّ حزب الله كان قد أبلغه أنّهما سيتحالفان. وسيتجه حزب الله إلى استبدال تحالفه مع الهاشم، بترشيح نوفل نوفل (من بلدة ترتج في جرد جبيل)، وذلك بعد أن حُسم التحالف مع الوزير السابق جان لوي قرداحي في جبيل. أما في كسروان، فمن المُرجح أن يتحالف حزب الله مع الأمين العام لهيئة قدامى القوات اللبنانية جوزف الزايك (شقيق نائب رئيس الأركان في القوات اللبنانية السابق إلياس الزايك)، ورئيس بلدية ميروبا السابق إلياس خليل عن بلدات جرد كسروان.

تثبيت حلف الخازن ــ سعيد ــ الكتائب
ثُبّت التحالف بين النائبين السابقين فارس سعيد وفريد هيكل الخازن وحزب الكتائب (مُرشحه شاكر سلامة)، بالإضافة إلى المحامي جان حواط (جبيل)، من دون أن تُحسم بعد الأسماء الأخرى على اللائحة، وبينها الاسم الشيعي في جبيل.

حرب باردة بين أبي رميا وخوري
تشهد جبيل حرباً باردة بين المُرشحين على لائحة التيار الوطني الحرّ، النائبان وليد خوري وسيمون أبي رميا، حول من منهما سيحصل على الأصوات التفضيلية الحزبية. وعلمت “الأخبار” أنّ مسؤول الماكينة الانتخابية في “التيار” نسيب حاتم، يتصل بالملتزمين حزبياً، طالباً منهم إعطاء “التفضيلي” لأبي رميا، لأنّه المرشح الحزبي. وفي الإطار عينه، ينشط أبي رميا عونياً من أجل شدّ العصب حوله، في ظلّ اتهامه للجناح المُقرب من الوزير جبران باسيل، داخل “التيار” في جبيل، بتوجيه القاعدة صوب خوري.

هيئة البترول… عرضة لضغوط
يبدو أن معركة عضوية هيئة قطاع البترول قد فُتحت مبكراً، إذ يرغب وزير الطاقة سيزار أبي خليل ومن خلفه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في استبدال الأسماء التي تشغل المقاعد المسيحية داخل الهيئة بأشخاص “أكثر انتماءً” للتيار الوطني الحر. وعلمت “الأخبار” أن أعضاء الهيئة المسيحيين التي تنتهي ولايتهم، كما باقي رفاقهم، في نهاية 2018، يتعرضون لضغوط عبر تخييرهم بين “التزام ما يطلب منهم أو يصار إلى تغييرهم في أقرب فرصة”.

دولة انتخابات بدءاً من مطلع نيسان
ينسحب منطق تصريف الأعمال على كل السلطات بدءاً من مطلع نيسان المقبل. فرئيس الجمهورية ميشال عون على جدول أعماله تلبية دعوات سياسية، خصوصاً في بعض الأقضية المسيحية، ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، سيقود الانتخابات في الجنوب من المصيلح، ورئيس الحكومة سعد الحريري، سيتحرك ميدانياً بين العاصمة والشمال، وليس مستبعداً أن تشمل جولاته الانتخابية البقاع، وهناك 17 عضواً في الحكومة سيتفرغون لحملاتهم الانتخابية في المناطق.

 

البناء

لفت سياسي مخضرم إلى التباعد الكبير القائم بين “التيار الوطني الحر” وحزب “القوات اللبنانية”، وهو تباعد لا يقتصر فقط على الافتراق الانتخابي بين الجانبين، بل يطال كلّ الملفات تقريباً لا سيما ملف الكهرباء. وتوقّع السياسي المُشار إليه أن يذهب حزب “القوات” إلى المعارضة بعد الانتخابات النيابية المقبلة إذا استمرّ هذا التباعد على حاله…

قالت مصادر دبلوماسية واسعة الاطلاع إنّ الأزمة التي تتصاعد بمبادرة بريطانية بين موسكو ولندن سترتدّ في النهاية على الحكومة البريطانية التي تحاول مجاراة الخطوات الأميركية ضدّ روسيا دون أن تأخذ في الحساب قدرة موسكو على الاستغناء عن علاقة مميّزة مع بريطانيا وحتمية وصول موسكو وواشنطن إلى تفاهمات لاحقة…

الجمهورية

رفض مرجع سياسي الإستجابة لوساطات متعدِّدة لاستقبال موظف كبير في مؤسسة بارزة وقال للوسطاء: علاقتي به كانت كالزجاج وانكسرت.

جرت إتصالات كثيفة في الساعات الـ 48 الماضية بين جهات سياسية ورسمية لتطويق ذيول حادث خطير حصل في إحدى المناطق وكاد أن يؤدي إلى مواجهات مذهبية فيها.

حذّر رئيس دولة عربية مرجعاً لبنانياً كبيراً ممّا سمّاه “صفقة القرن”.

اللواء

تشهد البيئات الحاضنة لمختلف التكتلات والأحزاب تململاً بسبب الاستهتار بآراء الأهلين في تسمية المرشحين؟

قرأ قيادي في 14 آذار مهرجان تقديم مرشحي “القوات اللبنانية” بأنه رسالة لمرحلة ما بعد الانتخابات!

ترصد جهات لبنانية معنية بقلق تطوّر التصعيد الدولي – الإقليمي، وانعكاساته على الوضع في لبنان.

المستقبل

قيل إنّ تقديرات ديبلوماسية تُجمع على اعتبار إقالة وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون مؤشّراً قوياً ليس باتجاه اعتماد نهج تصعيدي ضدّ إيران فحسب إنما نحو تصعيد أميركي عسكري في سوريا أيضا.

عناوين الصحف

الجمهورية: المنطقة على نار الإشتباك الأميركي الروسي.. ولبنان على مفترق الإنتخابات والمؤتمرات
الديار: 43 دولة في روما لدعم الجيش والمفاجأة ستكون في اسلحة محظورة على لبنان الرؤساء عون وبري والحريري يسرّعون الموازنة وكنعان يعقد 14 جلسة في اسبوع الكهرباء ستكون نقطة خلاف كبيرة بين رئيس الجمهورية وفاعليات لا تريد الكهرباء
اللواء: التباعد الماروني الشيعي: جعجع لإضعاف حزب الله وباسيل للتخلص من ميليشيا أمل الحريري يلقتي ساترفيلد قبل مؤتمر روما.. وخلاف البون افرام يهدّد لائحة روكز
الأنوار: الحريري وقائد الجيش في مؤتمر روما بحضور 37 دولة
المستقبل: “لبنان يبني الثقة”.. والحريري يؤكد التزام النأي بالنفس ويترقب “دعماً عربياً كبيراً” روما 2: العبور الحقيقي إلى الدولة
الشرق: الحريري: 14 آذار ستبقى علامة فارقة في تاريخ لبنان
الحياة: جعجع خلال إعلان أسماء مرشحي “القوّات”: أسقطوا السياسيين الفاسدين في الانتخابات
البناء : الجيش السوري يحرّر حمورية ويستكمل جنوب الغوطة… وفرصة لدوما لخروج المسلحين أو ‏المدنيين‎ طلب “إسرائيلي” بنشر المراقبين الأمميين على خطوط الجولان… ينعى الرهانات على ‏الحرب الأميركية‎ طلاق قواتي مستقبلي خارج بعبدا والشوف… والوطني الحرّ يتوزّع بين لوائح المستقبل وحزب ‏الله‎
الشرق الأوسط: انطلاق “روما 2” لدعم الجيش والأجهزة الأمنية اللبنانية اليوم الكلام عن الاستراتيجية الدفاعية رسالة للمجتمع الدولي