جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاحد 11 آذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي

جنبلاط: بعض المرشحين كجلمود صخر!

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “توتير”: ‏”وبدأ إعلان اللوائح في أسبوع الحسم. بعض المرشحين جدد يبدو والآخر متجدد ومنهم من صدق فيهم قول الشاعر “كجلمود صخر حطه السيل من علِ”.

بالأسماء: مرشحو تيار “المستقبل” في الدوائر المختلفة

أعلن الرئيس سعد الحريري مرشحي “تيار المستقبل” للانتخابات النيابية.

وقد أتت الاسماء على الشكل التالي:

مرشحو “المستقبل” عن دائرة صيدا – جزين: بهية الحريري – حسن شمس الدين
مرشحو “المستقبل” عن دائرة الشوف عاليه: محمد الحجار – غطاس خوري

مرشحو “المستقبل” عن دائرة البقاع الغربي وراشيا: محمد القرعاوي – أمين وهبي – زياد القادري
مرشحو “المستقبل” عن دائرة زحلة: عاصم عراجي – نزار دلول

مرشحو “المستقبل” عن دائرة بعبك الهرمل حسين صلح – بكر الحجيري
مرشحو “المستقبل” عن دائرة طرابلس- المنية- الضنية: محمد كبارة، سمير الجسر، ديما جمالي، نعمة محفوض، ليلى شحود، شادي نشابة، وليد صوالحي، جورج بكاسيني، قاسم عبد العزيز، سامي فتفت، عثمان علم الدين

مرشّحو المستقبل عن دائرة بيروت الثانية: تمام سلام، نهاد المشنوق، رلى الطبش جارودي، غازي يوسف، ربيع حسونة، باسم الشاب، نزيه نجم، زاهر وليد عيدو، سعد الحريري
مرشّحو تيار المستقبل عن دائرة عكار: طارق المرعبي، محمد سليمان، وليد البعريني، هادي حبيش، خضر حبيب، جان موسى

حسن خليل: نحن راضون عن حجم التخفيضات

أكد وزير المالية علي حسن خليل “أننا راضون عن حجم التخفيضات والجميع لا يعرف حتى الآن حجمها وحتى الرئيس سعد الحريري، لافتا الى انه اليوم ستكون آخر جلسة للجنة وغدًا إقرارها في مجلس الوزراء”.

سلامة: سياستنا تستند على استقرار سعر صرف الليرة

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان “سياستنا في مصرف لبنان تستند على استقرار سعر صرف الليرة، وهي سياسة ثابتة ولدينا كل الامكانات للحفاظ على هذا الاستقرار”، مشيرا الى ان “موجودات المصرف المركزي 43،2 مليار دولار، واحتياطات الذهب تفوق الـ11،5 مليار دولار، يضاف اليهما المبالغ الموجودة للمصارف اللبنانية لدى المصارف المراسلة والبالغة حوالي 12 مليار دولار، وهذا رقم كبير جداً بالنسبة للبنان”.

وقال سلامة في خلال اجتماع موسع بين الهيئات الاقتصادية اللبنانية: “الليرة ثابتة وهي مطلب وطني لدى الحكومة والمواطن وكل الجهات المسؤولة في البلد”.

هذا وانتقد سلامة تشبيه الاقتصاد اللبناني بالاقتصاد اليوناني، محذراً من ان “ضخ مثل هذه الاخبار التي تخوف الناس، من شأنها ان تؤثر سلباً على المناخ العام لا سيما الاسواق والاستثمارات والفوائد”.

إحتكاك بين القوى الأمنية وأهالي الموقوفين الاسلاميين أمام سجن رومية

وقع احتكاك بين القوى الأمنية وأهالي الموقوفين الاسلاميين المعتصمين أمام سجن رومية للمطالبة بالعفو الشامل عن ابنائهم.

وتمكنت القوى الامنية من فتح مسلك واحد أمام سجن رومية باتجاه ساحل المتن بعد التفاوض مع المعتصمين

وفي وقت سابق، تحدث باسم المعتصمين الشيخ احمد الشمالي معتبرا أنّ “هناك 1200 سجين متهمون زورًا بالارهاب، وهم ضحية التجاذبات السياسية كسجناء طرابلس، وهناك اكثر من 400 سجين تهمتهم انهم تواصلوا مع اناس في سوريا وذهبوا للقتال هناك”.

كما اعلن انهم “يطالبون بالافراج عمن اعتدوا على الجيش اللبناني لانهم وقعوا في مؤامرة. نحن نطالب بخروج الابرياء الذين فبركت لهم ملفات ووقعت عليهم مؤامرات”.

إتهامات لنتانياهو بتأجيج أزمة “زائفة”!

إتهم اعضاء الائتلاف الحاكم في إسرائيل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالعمل على إطالة أزمة “زائفة” من أجل فرض انتخابات تشريعية مبكرة قد تطيل مدة بقاءه في الحكم.

وقال وزير التعليم نافتالي بنيت المنتمي لحزب البيت اليهودي للصحافيين قبل اجتماع الحكومة الأحد “خلال الاسبوع الماضي اعددنا حلا جيدا لمشروع القانون الأزمة. يمكنني القول إنه لا توجد ازمة بشأن مشروع القانون. إنها أزمة زائفة”.

وتابع “يمكن أن يكون هناك شخص يريد لأسباب شخصية افتعال أزمة وجر البلاد إلى انتخابات (…) بالنهاية الامر كله بيد شخص واحد وعليه أن يقرر إذا ما كان يريد انتخابات مبكرة أم لا، هذا الشخص هو رئيس الوزراء”.

واوضح ياكوف مارغي من حزب شاس المتشدد أنه تم التوصل الى تسويات للوصول الى اتفاق، لكنه أكد أن “الشعور (السائد) هو أن رئيس الوزراء مغرم بالأزمة الزائفة”. وكتب على تويتر “حين يعلن قادة الاحزاب المتشددة موافقتهم على حل، فان ذلك يعني ان ازمة مشروع القانون قد تم حلها”. وتابع أن “كل الباقي عبارة عن أزمة زائفة”.

ماتيس يحذر دمشق من “حماقة الغاز”

حذر وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، سوريا، الأحد، من أن استخدام القوات الحكومية الغاز كسلاح سيكون “من الحمق الشديد” واستشهد بتقارير غير مؤكدة عن شن هجمات بغاز الكلور في الغوطة الشرقية، وانتقد روسيا لدعمهما دمشق.

وقال ماتيس: “سيكون من الحمق الشديد أن يستخدموا الغاز كسلاح”.

وأضاف: “أعتقد أن الرئيس دونالد ترامب أوضح ذلك بشدة في بدايات حكمه”.

وكان ماتيس يشير إلى ضربة جوية على قاعدة جوية سورية في أبريل 2017 في أعقاب هجوم بغاز السارين على خان شيخون.

هذا شرط ترامب للقاء جونغ أون
كشف وزير الخزانة الأميركي ستيف منوشن، الأحد، أن شرط الرئيس دونالد ترامب للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون هو توقف بيونغ يانغ عن الاختبارات النووية والصاروخية.

وأضاف منوشن أن الهدف من اللقاء، غير المؤكد بعد، هو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل.

وأعلن ترامب، الخميس، قبوله دعوة الزعيم الكوري الشمالي للقاء في ايار المقبل، في خطوة وصفت بـ”التاريخية”.

وعن هذه التطورات، قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، الأحد، للصحفيين الذين يرافقونه في رحلته إلى منطقة الشرق الأوسط: “لا أريد الحديث مطلقا عن كوريا. إنها مسألة حساسة”.

وعلل صمته إزاء التطورات الدبلوماسية في الملف الكوري بالقول: “عندما تكون في موقف كهذا فإن احتمال سوء الفهم يبقى كبيرا للغاية”، مضيفا أن البيت الأبيض والخارجية الأميركية هما الأنسب للحديث عن هذا الموضوع.

ورفض الحديث عن موعد وحجم المناورات السنوية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، التي أجلت بسبب الألعاب الأولمبية الشتوية التي حملت أبعاد سياسية كبيرة في شباط الماضي، واعتبرت انفراجة كبيرة في العلاقة بين الطرفين بعد أن شارك فيها وفد شمالي كبير ضم شقيقة الزعيم.

11 ألف مفقود في الموصل
كشف مصدر في قيادة شرطة نينوى، اليوم الأحد، عن وجود أكثر من 11 ألف مفقود ما زال مصيرهم مجهولا منذ سقوط الموصل بيد تنظيم “داعش” منتصف عام  2014.

وقال العقيد باسم علي الحجار إن عناصر “داعش” كانت قد اعتقلت واحتجزت أكثر من 11 ألف مدني، أغلبهم شباب من كافة الشرائح، إلا أن مصيرهم ما زال مجهولا.

وأضاف أن الحكومة العراقية وقواتها الأمنية لم تتمكن من العثور عليهم رغم تفتيش كافة السراديب السرية والأنفاق ومقرات التنظيم بعد انتهاء عمليات تحرير الموصل والعثور على جثث لمئات المغدورين، غير أنها لم تعثر على أي خيط يدلها على هؤلاء المفقودين.

وأشار المسؤول العراقي إلى أن عوائل المفقودين تحمل رئيس الوزراء حيدر العبادي وحكومته مسؤولية غياب هؤلاء المفقودين الذين بات مصيرهم مجهولا

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة “الجديد”

 

تم تكليفُ ” الخرزة الزرقا” بمهمةٍ انتخابية ستكون من أصعب مهامها على مر التاريخ  فالخرزة المندّورة لحراسة الناس من العين الضيّقة والتي ترد الضيم وتدفع البلاء وتقف حجابا حاجبا عن الغيرة والحسد ستواجهها اليوم اعمالاً اضافية بعد ان لزّمها تيارُ المستقبل تتبّع َ سبعةً  وثلاثين مرشحا والاستنفار لخطواتهم لحين تسلمِهم اللوحة الزرقاء . 

 

 والخرزة على هذه الحال سوف تستعين بضرب الرمل  وسكب الرصاصة وقراءة المندل للقيام بالمهمة لاسيما وان مرشحي المستقبل يواجهون في معظم الدوائر ” الجن الانتخابي ”  أحدهم نزل من قلب السما الزراقا  وآخرون ” يلعبون ” بالبيضة والحجر ” ويشغلّون العفاريت الزرق حواصل َ انتخابية .

 

 وخلال اعلانه اسماء المستقبل في كل الدوائر اعلن الرئيس سعد الحريري ان لديه مشروعا يوميا قائما على حماية البلد والأمن الاجتماعي والعملة الوطنية والنهوض بالإقتصاد وقال إننا ذاهبون بهذا المشروع  الى مؤتمرات دولية للنهوض بالاقتصاد و أن صوتكم في هذه الانتخابات سيكون جوابا على سؤال بسيط: هل تريدون أن يستمر هذا المشروع؟ بحال أعطيتم أصواتكم لمرشحي المستقبل تكونون تعطوني أنا سعد رفيق الحريري التكليف بمواصلة المسيرة لكن بحال صوتم للوائح الاخرى تكونوا قد اخترتم وقف المشروع   والقرار قراركم”.

 

ومن هذا المشروع أخرج الحريري بشكل مفاجىء نائبا من الشمال هو كاظم الخير الذي قاد حراكا ضد الحريري لم تنته ذيوله بعد وعاونه في الحراك النائب السابق مصباح الاحدب  والطرفان اتهما الحريري بالغدر مع تحريك إستقالات من  المكتب السياسي لمنسقية الشمال

 

 والى المستقبل  كان يوم الكتائب باعلان برنامجه من نهر الكلب وخلاله طلب رئيس الحزب سامي الجميل من الرأي العام اعطاء الرأي التفضيلي بين نهج الكتائب او الفساد السائد . وقد مكّن الجميل برنامج الحزب بملف البواخر وما اعتلاه من صفقات حيث شكل له مادة جاهزة للابحار ضد السلطة . 

 

وفي الملفات المرّكبة على شواهد هشة  وقعت ورقة جديدة من اوراق المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وقد كشف عن هذه الورقة  فانسان كروسيل لابروس 

 

محامي الدفاع  عن المتهم حسين عنيسي  وقامت الجديد بجولة مع لابروس على مناطقَ يفترض ان عنيسي قد زارها نهار الرابع عشر من شباط عام الفين وخمسة   وهي تمتد من كورنيش المزرعة الى الكولا ومسجد الحوري وتُثبِتُ ان دليل الاتصال المزعوم مبني على تكهنات  ويرتكز الى ربط تلقائي في لغز ابو عدس  والى حزورةٍ عديمةِ النتيجة في الاتصال بالصحافة ما بعد عملية الاغتيال إذ يتأرجح الاتهام بين العنيسي  وأسد وصبرا وهذا ما قاد وكليلُ الدفاع الى تسخيف الدليل والاعلان انه متشائم جدا من تحقيق العدالة . 

وعليه بات لزاما على تيار المستقبل منح المحكمة الدولية بدورها ” الخرزة الزرقا” .فهي بهذه الادلة باتت معرّضة للسقوط.

مقدمة “المستقبل”

هي خرزةٌ زرقاء تحمي لبنان، وخرزةٌ زرقاء في وجوه حاسدي البلاد وأمانها واستقرارها؛ السياسي والأمني والاقتصادي.

 

60%  من مرشحي تيار المستقبل الثمانية والثلاثين هم وجوهٌ جديدة، من مختلف الطوائف والمذاهب والمناطق، تماما كما هو تيار المستقبل، عابر للطوائف والمناطق.

 

الرئيس سعد الحريري طلبَ من محبيه؛ أن يصوّتوا للوائحِ التيار، إذا كانوا يريدونَ لمشروعِ الاستقرار والازدهار أن يستمرّ، وأن يعتبروا أنّهم يصوّتونَ له ؛ في كل لائحةٍ من مناطق لبنان.

طلب الحريري من جمهوره تجديداً للتفويض الشعبي لمتابعة تنفيذ مشروع  كبير نعمل عليه كل يوم، يقوم على حماية البلد واستقراره وتحقيق الأمان فيه، وعلى حماية الدستور والحرية والديموقراطية والسيادة  والأمن الاجتماعي والعملة الوطنية والنهوضِ بالاقتصاد، لإيجاد فرص عمل للشباب والشابات في بلدنا، ونحن سنأخذه معنا الى 3 مؤتمرات دولية، جمعنا العالم فيها، للمُضي فيه.

ولم ينسَ الرئيس الحريري وعوده بترشيح وجوه نسائية، فكانت 4 مرشحات في دوائر صيدا وبيروت الثانية وطرابلس المنية الضنية