جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعة 9 آذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

هذا ما قاله تيمور جنبلاط للمعلم في عيده

كتب تيمور جنبلاط  عبر حسابه على “تويتر”، لمناسبة عيد المعلم: “شكراً لكل من أعطانا من تجارب حياته… شكراً لمن يؤتمن كل يوم على تنشئة أولادنا. نضالكم في سبيل حقوقكم المشروعة عهد منّا”

الرئيس عون: التقديمات اللبنانية للنازحين كبّدت الدولة خسائر كبيرة

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من المديرة التنفيذية لمنظمة الامم المتحدة للطفولة “اليونيسف” السيدة هنرياتا فور Henrietta Fore، خلال استقباله لها    في قصر بعبدا بحضور ممثلة ” اليونيسف” في لبنان تانيا شابويزا Chapuisat، ايلاء قضية النازحين السوريين الموجودين في لبنان، اهتماما ورعاية للتخفيف من معاناتهم، بالتزامن مع العمل على تسهيل العودة التدريجية لهؤلاء النازحين الى المناطق الامنة في سوريا، ولاسيما تلك التي لم تشهد قتالا او توقفت المواجهات المسلحة فيها.

ولفت الرئيس عون المسؤولة الاممية الى ان الاطفال السوريين الذين ولدوا في لبنان منذ بداية الحرب السورية في العام 2011، باتوا في السابعة من العمر وهم يعيشون في ظروف صحية واجتماعية وتربوية صعبة، على رغم الرعاية التي يقدمها لبنان لهم ولذويهم والتي كبّدت الدولة اللبنانية خسائر جسيمة بالبنى التحتية والاقتصاد والقطاعات الصحية والتربوية والاجتماعية، ما انعكس سلبا على تقديمات الادارات اللبنانية ورعايتها للطفل اللبناني ايضا، وكذلك على الشباب الذين يتخرجون من الجامعات ولا يجدون سوق عمل بسبب مزاحمة العمالة السورية، ما تسبب ببطالة في صفوف الشباب اللبناني.
وبعدما نوّه الرئيس عون بالتعاون القائم بين ” اليونيسف” والادارات اللبنانية في مجالات حقوق الطفل والرعاية الصحية وضمان التعليم، رأى انه على الامم المتحدة ومنظماتها ان تأخذ في الاعتبار لدى معالجتها ازمات اي دولة، المخاطر التي تلحق بدول الجوار، مجددا دعوة المجتمع الدولي الى المشاركة في تحمل اعباء النازحين السوريين في لبنان، متمنيا مشاركة “اليونيسف” في المؤتمر الدولي الذي سيعقد في بروكسل لدرس مسألة النازحين السوريين والدول التي تستضيفهم. وتمنى الرئيس عون للسيدة فور التوفيق في مهمتها التي تسلّمتها في الاول من كانون الثاني الماضي.
وشكرت السيدة فور الرئيس عون على الترحيب الذي خصها به، واكدت ان ” اليونسيف” ستكون صوتا قويا داعما للبنان ومدافعا عن حقوقه، لاسيما وان مبادرته استضافة النازحين السوريين ورعايتهم، اعطت مثالا مشرفا للدول كافة كيف يكون الاهتمام بالانسان عموما وبالنازح خصوصا وحماية المحتاجين انسانيا، و”هذه الضيافة اللبنانية الكريمة تستحق دعما دوليا واسعا وهو ما سيتم التأكيد عليه في مؤتمر بروكسل.”
وشددت السيدة فور على اهمية استمرار التعاون مع الحكومة اللبنانية والسعي الى توفير فرص العمل للشبات اللبناني وتفعيل الاهتمام بالرعاية الصحية ووسائل الصرف الصحي.

بري استقبل نائب رئيس البرلمان الالماني ويبحث الشأن الانتخابي مع العريضي

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس البرلمان الالماني توماس اوبرمان والسفير الالماني في لبنان مارتن هوت، وجرى عرض للعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين .

ثم استقبل الوزير السابق البير منصور وبحث معه الشأن الانتخابي .

واستقبل بعد الظهر النائب غازي العريضي وعرض معه الاوضاع العامة والانتخابات النيابية .

وكان استقبل رئيس اتحاد بلديات جبيل فادي مارتينوس .

واستقبل بعد الظهر أيضا رئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة للاسكان روني لحود والاعضاء: سعيد ناصر الدين، عبدالله حيدر وريما طعمة .

وزير التربية عايد المعلمين في عيدهم: حقوقهم مقدسة

توجه وزير التربية الوطنية والتعليم العالي مروان حماده إلى المعلمين والأساتذة، في مناسبة عيد المعلم، بالمعايدة، متمنيا لهم “دوام الصحة والعطاء”، واعدا إياهم ب”متابعة مطالبهم وقضاياهم كما كان قد ناضل معهم ونجح في إقرار السلسة”.

وقال في رسالة المعايدة: “في عيد المعلم، أتوجه إلى جميع أفراد الهيئة التعليمية في المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة، بالمعايدة في هذا العيد الذي نحتفل في خلاله بأقدس مهنة وأرفع رسالة”، متمنيا لهم جميعا “دوام العطاء والتألق والصحة الجيدة، والتوفيق في مسيرة حياتهم العائلية ورسالتهم التربوية”.

وأضاف: “يؤلمني أن يأتي عيد المعلم وأن يكون العديد من المعلمين والمتعاقدين في الشارع يطالبون بحقهم في الدخول إلى الملاك وفي تحسين أجر ساعة التعاقد أو الحصول على الضمان الصحي والإجتماعي، أو يطالبون بدرجات يستحقونها، أو غير ذلك.

إن هذه المطالب هي قيد متابعتي اليومية مع المؤسسات الدستورية المعنية، وأعدكم بأن استمر في متابعتها حتى آخر يوم من صلاحيات هذه الحكومة أو في أي موقع آخر أكون فيه.
إن حقوقكم في العيش الكريم مقدسة، وإذا كانت تستوجب إقرار مراسيم وقوانين لتثبيتها واستمرارها، فإن المشاريع والإقتراحات هي بين أيدي المؤسسات الدستورية.
إن التركيز في هذه المرحلة العصيبة ماليا وحياتيا، يجب أن ينصب على الإمتحانات الرسمية وإنجاز العام الدراسي والعناية بتوفير التعليم لكل الأولاد الموجودين على أرضنا”.

وختم: “في عيد المعلم، أتمنى لكم كل الخير والصحة والتقدم، آملا أن تستمروا في رسالة العطاء والتضحيات من أجل إعداد جيل قادر على تسلم المسؤوليات الوطنية على المستويات كافة، فإذا كان المعلم بخير تكون البلاد بألف خير. وكل عيد معلم وأنتم وتلامذة لبنان بألف خير”.

رئيس الأركان تفقّد لواء المشاة السابع وفوج التدخل الخامس

تفقد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك لواء المشاة السابع وفوج التدخل الخامس في قطاع جنوب الليطاني، حيث جال في مراكزهما الأمامية واطّلع على الإجراءات الدفاعية والأمنية، والأوضاع عند المناطق الحدودية، ثمّ التقى الضباط والعسكريين، ونقل إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جوزاف عون للمرحلة المقبلة.

وقد دعا رئيس الأركان إلى تعزيز جهوزية القوى العسكرية لمواجهة أيّ اعتداء إسرائيلي محتمل، ودرء أية أخطار تشكل تهديداً للمواطنين، مشدداً على ضرورة الالتزام الدقيق بمندرجات القرار 1701 بالتنسيق مع القوات الدولية في هذه الظروف الدقيقة، ولفت إلى أنّ الاستقرار الذي ينعم به الجنوب هو حصيلة التعاون الوثيق والثقة المتبادلة معها، وأنّ قوة الجيش مستمدة من حق لبنان في التمسّك بأرضه وسيادته الوطنية براً وبحراً وجواً، ومن التفاف اللبنانيين حول المؤسسة العسكرية المؤتمنة على سيادة لبنان واستقلاله ومصالحه.

محاميا عيتاني: ننتظر احالة ملف زياد عيتاني الى ابو غيدا للنظر بطلب تخلية سبيله

اعلن المحاميان صليبا الحج ورامي عيتاني وكيلا الفنان زياد عيتاني بأنهما “ينتظران احالة الملف الى قاضي التحقيق الاول رياض ابو غيدا، مطلع الاسبوع المقبل للنظر بطلب تخلية السبيل على ضوء المعطيات الاخيرة المستجدة وآخرها الادعاء الصادر بحق بعض الاشخاص”.

من جهة ثانية، طلب الحج وعيتاني “عدم اصدار اية بيانات خاصة بموكلهما غير مبنية على اسس قانونية وواقعية صحيحة، لا سيما تلك المتعلقة بمجريات التحقيق والمحاكمة من دون علمهما”

المجلس الاعلى للدفاع ابقى على تدبير رقم 3 للعسكريين!

افادت قناة الـ”أن بي أن”، ان المجلس الاعلى للدفاع ابقى على التدبير رقم 3 للعسكريين.

والمعروف أنّ التدبير رقم 3 هو إحدى درجات الاستنفار والجهوزية لوحدات الجيش وفقاً لمستوى المهمّات التي تقوم بها، وهي ترتفع من التدبير الرقم 1 إلى الرقم 3، وفقاً لحجم المهمة ونسبة الخطر الذي تقدّره القيادة العسكرية.

وبموجب هذا التدبير، يتقاضى العسكري تعويضَ نهاية الخدمة عن كلّ سنة ثلاث سنوات.

بعد الحفاوة بأميركا.. نتانياهو يعود لإسرائيل ليواجه “فساده”

تنتظر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لدى عودته إلى إسرائيل قادما من الولايات المتحدة، الجمعة، تطورات جديدة بشأن تهم الفساد الموجهة إليه، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أميركية وإسرائيلية.

ورغم الحفاوة التي حظي بها نتانياهو في الولايات المتحدة على مدار 5 أيام، التقى خلالها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وعددا من المسؤولين الأميركيين، فإنه لم يسلم من أسئلة الصحفيين المتعلقة بالتحقق معه في تهم الفساد.

وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الجمعة، يدرس محققو الشرطة مواجهة شاهد الملك في القضية، نير حيفتس، مع نتانياهو وزوجته سارة، وهو إجراء يعتبر استثنائيا.

وكشفت مصادر في الشرطة الإسرائيلية، حيفتس، الذي كان مستشاراً مقرباً من نتانياهو وزوجته سارة، أنه لا يقدم معلومات عن نتانياهو فقط، بل يقدم معلومات أخرى من شأنها تجريم 4 مسؤولين آخرين في حزب الليكود الحاكم.

ويعد حيفتس شاهدا ثالثا إلى جانب اثنين آخرين، هما آري هارو وشلومو فيلبر في القضية المعروفة باسم “الملف 4000″، التي تتعلق بتقديم امتيازات إلى شركات اتصالات ووكالات إخبارية مقابل تحسين صورة نتانياهو.

وقبل صعوده للطائرة في طريقه إلى إسرائيل، تطرق نتانياهو للتحقيقات الجارية ضده، منتقدا ما وصفه “صناعة الشهود””، قائلا إنه يتعرض لهجوم متواصل في كل ساعة ودقيقة.

وتستعد الشرطة الإسرائيلية وسلطة الأوراق المالية لإجراء تحقيق ثان مع نتانياهو، في “القضية 4000″، وذلك بعد أسبوع من تحقيقات أدلى بها للشرطة استغرقت 5 ساعات متواصلة.

ويدرس المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت، ما إذا كان سينفذ توصية الشرطة بتوجيه تهمة الرشوة إلى نتانياهو في اثنتين من 4 قضايا، مع استمرار التحقيقات في التهمتين الأخريين.

ومع تسارع التحقيقات، تدور تكهنات واسعة بأن نتانياهو، الذي تولى منصب رئيس الحكومة منذ 12 عاما، سيلجأ إلى إجراء انتخابات مبكرة لتعزيز موقفه قبل قرار توجيه التهم

منظمة الصحة: تزايد الهجمات على منشآت صحية في سوريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة أنه تم التحقق من نحو 67 هجوما على منشآت صحية وعاملين في المجال الطبي في سوريا في كانون الثاني وشباط من العام الجاري وهو ما يعادل نصف الهجمات خلال العام الماضي بأكمله، ووصفت تلك الهجمات بأنها “غير مقبولة”.

وقال كريستيان ليندماير المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية في إفادة صحفية بجنيف إنه تم التحقق من وقوع 39 هجوما على منشآت صحية وسيارات إسعاف ومستودعات في فبراير شباط، 28 منها في الغوطة الشرقية و10 في إدلب وهجوم في حمص.

ترحيب أوروبي وروسي بالاجتماع المرتقب بين ترامب وكيم

عبر الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، عن تفاؤله بأن يؤدي اجتماع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون مع رئيسي الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، إلى حل قضية برنامج بيونغ يانغ النووي عن طريق التفاوض.

وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية: “نُرحب بالتطورات الإيجابية الأخيرة، فيما يخص الوضع في شبه الجزيرة الكورية”.

وذكرت المفوضية، أن الإعلان عن عقد قمة بين كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن في نيسان، وأيضاً موافقة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية، أمر “مشجع”.

واضافت المتحدثة باسم المفوضية: “نعتقد أن استعداد الرئيس ترامب لقبول دعوة كيم جونغ أون لاجتماع قمة، يُمثل أيضاً تطوراً إيجابياً… نتطلع لنتائج هذه الاجتماعات”.

وفي بريطانيا، اعلن متحدث باسم رئيسة الوزراء تيريزا ماي اليوم الجمعة، ان بريطانيا ستُواصل الضغط على كوريا الشمالية حتى مع ترحيب لندن بالتطور الأخير المتعلق بالاجتماع المنتظر.

وأضاف المتحدث: “لطالما كان موقفنا واضحاً في شأن رغبتنا في أن يُغير كيم جونغ أون مساره ويُقدم الرفاهية لشعبه على السعي غير المشروع للتسلح النووي”.

وتابع المتحدث: “سنُواصل العمل عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية والمجتمع الدولي، لضمان استمرار الضغط على كوريا الشمالية وتطبيق العقوبات بصرامة، حتى يُحول كيم جونغ أون كلامه إلى أفعال ملموسة”.

وفي ألمانيا، اعلنت المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل، ان هناك من الأسباب ما يدعو الى الأمل في شأن الوضع في كوريا الشمالية. وأضافت ميركل: “فيما يتعلق بالكوريتين الشمالية والجنوبية وأيضاً احتمال عقد اجتماع مع رئيس الولايات المتحدة، يُمكنك رؤية أن موقفاً دولياً متماسكاً، بما يشمل العقوبات، يُمكن أن يؤدي الى بصيص من الأمل”. وتابعت: “سيكون أمراً رائعاً لو شهدنا انفراجة”.

من جهته، اعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف للصحافيين، أثناء زيارة لإثيوبيا، ان روسيا تعتبر الاجتماع المحتمل بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، خطوة في الاتجاه الصحيح”.

وأضاف: “لم نسمع سوى اليوم عن هذا الاتفاق ويحدوني الأمل في أن يحدث. ومن كافة النواحي، هذا ضروري لتطبيع الموقع في شبه الجزيرة الكورية”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة ” أم تي في”

 

بدأت مسافات التباعد السياسي بين بعض المقرات الحزبية والسياسية الرئيسة تضيق شيئا فشيئا تحت ضغط اقتراب مواعيد الانتخابات وقبلها تحت ضغط اقتراب موعد اعلان اللوائح فبعد الثنائي الشيعي المرتاح على وضعه ما عدا بعض القلق على مرشح او اكثر في بلعبك – الهرمل  ها هو الثلاثي المستقبل القوات الاشتراكي يخطو في اتجاه التحالف حيث ينفع التحالف وتنسيق التنافس حيث لا ينفع التحالف .

 

موفد المستقبل الى معراب الدكتور غطاس خوري التقى الدكتور جعجع طويلا اليوم والامر تركز على تمتين التحالف خصوصا في الشوف وعالية وبعبدا وبعلبك الهرمل والعين الآن على زحلة والبقاع الغربي وعكار وبيروت وصيدا جزين حيث احتمالات التلاقي مرتفعة.

 

ويبقى امام الاحزاب الكبرى والمتوسطة وموزاييك المجتمع المدني عمل كثير لتركيب اللوائح والتحالفات خصوصا في بيروت وعلى مساحة جبل لبنان وطرابلس المنية الضنية.

 

في الانتظار الحكومة تعمل بجهد كبير للانتهاء من موازنة 2018 وقد خصصت اجتماعا لهذه الغاية الاحد لكن وفي معرض عصرها النفقات وتخفيضها نسبة العشرين بالمئة من موازنات الوزارات عصرت الحكومة جيوب عسكرها المنتشر على الجبهات من خلال قرار رفع تدبير رقم 3 الذي سيؤدي ان اقر الى تخفيض كبير في تعويضات عسكريي الجيش فيما البلاد في امس الحاجة اليهم الآن، هم الذين لم تنصفهم سلسلة الرواتب، المجلس الاعلى للدفاع الذي التأم اليوم لم يتطرق الى هذه القضية ربما ليتيح للحكومة الذهاب الى مؤتمرات الدعم وفي جعبتها هذا الانجاز الدفتري.

 

 

مقدمة الـ”ال بي سي”

 

انتهى الأسبوع مزدحمًا لأن الملفات متراكمة … بعد غد الأحد يُعلن الرئيس الحريري مرشحي تيار المستقبل في احتفال ضخم في البيال، يريد منه أن يكون ردًا من موقع القوة على  ما مرَّ به منذ مطلع تشرين الثاني الفائت ، وحتى الزيارة الأخيرة له للمملكة … وكأن عنوان مهرجان البيال ، على لسان الرئيس الحريري : ” الأمر لي ” في تيار المستقبل الذي هو حجر الزاوية في الشارع السني …

 

 

 

الترشيحات تتزامن مع التحالفات تمهيدًا لأعلان اللوائح التي هي الخطوة الأخيرة … التحالفات تسير بسرعة في دوائر وببطء في دوائر أخرى … آخر الاسبوع انتهى إلى تحالفات في الشوف وعاليه وبعبدا بين الاشتراكي والمستقبل والقوات اللبنانية … وهذا التوافق من شأنه أن يؤسس إلى تمدد هذا التحالف ربما في اتجاه الشمال أو حتى زحلة … جاء اجتماع الدكتور غطاس خوري مع رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في هذا السياق …

 

 

 

خوري كشف عن أوراق يحملها في جيبه وتتضمَّن اقتراحات ، وهذه الأوراق قد تُضاف إليها أجوبة ، إما إيجابًا وإما سلبًا ، وفي حال الإيجاب يكون التوافق بين المستقبل والقوات قد امتد من الشوف الى الشمال ، وقد يعرِّج على زحلة …

 

 

 

في ملف قضية المقدَّم سوزان الحاج والفنان زياد عيتاني والمقرصن إيلي غبش ، التطور البارز اليوم هو ادعاء النيابة العامة العسكرية على الحاج وغبش وعلى ثالث فيليبيني الجنسية ، جاء الإدعاء سندًا إلى ثماني مواد من قانون العقوبات ومادة واحدة من قانون القضاء العسكري ، وأُحيل الملف إلى قاضي التحقيق العسكري ليتخذ القرار في شأنه بعد الإطلاع عليه ، ويُرجَّح ان يكون القرار في الاسبوع المقبل .

 

 

 

على مستوى الموازنة العامة للعام 2018 ، فإن اجتماعًا للجنة الوزارية سيُعقد بعد غد الأحد ، على ان تتم الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء قبيل توجه الرئيس الحريري إلى ايطاليا للمشاركة في مؤتمر روما لدعم المؤسسات العسكرية اللبنانية .

 

 

مقدمة “أن بي أن”

 

التدبير الثالث بقي ثابتاً في الوقت الراهن إلى حين إعداد دراسات بالأرقام حول تداعيات الإبقاء عليه أو تعديله علماً أن أحداً من المشاركين في إجتماع المجلس الأعلى للدفاع لم يتحدث عن إلغاء هذا التدبير كلياً بل النظر فيه.

 

المجلس وضع الإجراءات التي تؤمّن حسن سير العملية الإنتخابية والأوراق التي سيقدمها إلى مؤتمر روما الأسبوع المقبل.

 

وقبيل المؤتمر تسير موازنة العام 2018 بخطى متسارعة نحو الإقرار في جلسة حكومية تُعقد مطلع الأسبوع المقبل على أن يسبقها إجتماع وضع اللمسات الأخيرة مساء الأحد المقبل.

 

نجحت لجنة الموازنة الوزارية في تخفيض موازنات الوزارات ومعها يمكن اعتبار أن موازنة العام 2018 لم تعد موازنة مضخمة كما قال وزير المال علي حسن خليل.

 

إنتخابياً بدأ سريان مهلة سحب الترشيحات التي تنتهي في الحادي والعشرين من الشهر الجاري وموعد إنجاز اللوائح التي تنتهي في السادس والعشرين منه تنشط الاتصالات لنسج التحالفات وأبرزها ما سُجل اليوم على خط معراب والزيارة التي قام بها وزير الثقافة غطاس خوري حيث التقى رئيس حزب القوات سمير جعجع.

 

قضائياً تفاعلت اليوم قضية زياد عيتاني – سوزان الحاج في تطور بارز بادعاء معاون مفوض الحكومة القاضي هاني الحجار على المقدم الحاج وأحالة الملف إلى قاضي التحقيق العسكري رياض ابو غيدا.

 

 

مقدمة “المنار”

 

كلما خفتَ قلبُ الامةِ اعادهُ نبضُ الضفة، وكلما هدأَ الدمُ العربيُ حركهُ النزفُ الفِلَسطينيُ من القدسِ الى الخليل، ومن الضفةِ الى غزة وكلِ فِلَسطين..

 

 

 

شهيدٌ في جمعةِ غضبٍ جديدةٍ برصاصِ قواتِ الاحتلالِ الممهورِ بالاذنِ والرضا من كواليسِ البيتِ الابيض، وما جمعهُ واجمعَ عليهِ معَ بنيامين نتنياهو، وما سيُجمِعُ عليهِ مع زعماءَ عربٍ سيتوافدونَ ليُخَرِّجُوا صفقةَ القرن، التي ستُعَدُ أقوى صفعةٍ للامة..

 

 

 

وحتى يظهرَ المشهدُ الفاضحُ لهؤلاءِ المتورطينَ بكلِ الدماءِ، تَظَهَّرَ مشهدٌ جديدٌ في الغوطةِ الشرقيةِ لدمشق، هو أقوى من كلِ ادعاءاتِ الاميركي وحلفائهِ وأدواته، ومن جوقةِ التهويلِ والفبركات.. تظاهراتٌ لاهالي الغوطةِ تحتَ رصاصِ المسلحينَ تطالبُ هؤلاءِ بالرحيل، وتنشُدُ الوَحدَةَ الوطنيةَ بدلَ الشعاراتِ الزائفة التي حَمَلَها المسلحونَ ورُعاتُهُم الاقليميونَ والدوليون..

 

 

 

تظاهرَ اهالي الغوطة تحتَ العلمِ السوري مطالبينَ الجيشَ الدخولَ الى بلداتِهِم والمسلحينَ الرحيلَ عن احيائِهِم..اما ما تبقى في احياءِ بلدتَي كفريا والفوعة المحاصرتينِ في ريفِ ادلب، فصرخاتُ استغاثةٍ من النساءِ والاطفالِ مع نقصِ الاغذيةِ والادويةِ وتدهورِ الحالةِ الصحيةِ لاهالي البلدتينِ المحاصرتينِ من قبلِ التكفيريينَ المرعيينَ من الاميركي والسعودي ومن لفَ لفَهُما. صوتٌ حقيقيٌ صُمَّت عنهُ آذانُ المجتمعِ الدوليِ المشغولةِ بفبركاتِ الكيماوي في الغوطةِ الشرقية..

 

في لبنانَ جمرٌ انتخابيٌ تحتَ الرماد، ينتظرُ صورةَ التحالفات، أما الصورةُ القضائيةُ الامنيةُ المكلومةُ بما باتَ يُعرَفُ بقضيةِ عيتاني – الحاج، فما زالَت على حالِها، رغمَ الاجتماعِ الذي جمعَ النائبَ العامَّ لدى محكمةِ التمييزِ القاضي سمير حمود ومفوضَ الحكومة لدى المحكمةِ العسكرية القاضي بيتر جرمانوس ومعاونَهُ القاضي هاني حلمي الحجار ، وادعاءِ النيابةِ العامة التمييزية على المقدَّم في قوى الامن الداخلي سوزان الحاج وإيلي غبش وأحالتِهِما الى قاضي التحقيقِ العسكري رياض أبو غيدا. ليصبحَ أمامَ أبو غيدا ملفّان اثنان: الاول للمتّهم بالعمالة زياد عيتاني والثاني للمقدم الحاج وغبش.

 

 

مقدمة “الجديد”

 

بمَكرُمةِ السين هل عادَت مياهُ السين سين إلى مجاريها؟ فبأمرٍ ملَكيّ عاد التيارُ إلى تحالفِ القوات- التيار  وبخَطٍّ ساخن شُحن ببطاقةٍ سُعودية بدأ سعد بتنفيذ رغَبات سمير الانتخابية أما الزياراتُ على خطِّ بيتِ الوسَط معراب فما هي إلا مشاويرُ لوجستيةٌ لحِلفٍ بات محسوماً وإن لم يكن قد بلغَ خواتيمَه في كلِّ الدوائر  الغطاس نشِطَ براً على طريقِ بيتِ الوسطَ معراب حاملاً عَرضاً انتخابياً قدّمه للحكيم القوات ستناقشُ الطرح وتعطِي الجوابَ النهائيَّ بعد غدٍ الأحد هذا بشكلٍ عام أما على وجهِ الخصوصِ فالصيغة التي قدمها المستقبل للقوات عن التحالف في زحلة قد يضم إليهما التيار الوطني الحر وهذا ما تدرسه القوات في هذه الدائرة  في بَعْلَبك الهرمل القواتُ تَدرُسُ الصِّيغ الشوف عاليه باتَت في حُكمِ المحسومة :نعم تحالف الاشرفية سقطت من قاموس الاتفاق برضى الطرفينالمتن بعبدا المستقبل سيعطي أصواته للقوات  ولا حسم نهائياً في دائرة بشري وزغرتا الكورة والبترون وبين التحالف المعلق على الدرس ملفٌ بقي معلقاً على مزيدٍ من التحقيقات في قضيةٍ باتت بحجمِ دولةٍ ضِمنَ دولةٍ برُتبةِ مقدّم وبحسَبِ معلوماتِ الجديد فإنّ شبكةَ الحاج – غبش تعدّت خيوطُها “الشُّغلَ البلديّ” إلى الاستعانةِ بمقرصنٍ فيليبينيّ كشفت عنه التحقيقات ودائماً بحسَبِ معلوماتِ الجديد فإنّ النيابةَ العامةَ أحالت مِلفَّ الحاج – غبش إلى قاضي التحقيقِ العسكريِّ رياض أبو غَيدا  بعد الادعاءِ على المقدّم سوزان الحاج والمقرصِن إيلي غبش ومعهما المقرِصنُ الثاني الفيليبيني مجهولُ باقي الهُوية والإقامة وذلك بتُهمِ الفبركةِ والافتراءِ والتحريضِ والاشتراكِ في التحريضِ واختلاقِ أدلةٍ ماديةٍ وإلكترونيةٍ غيرِ صحيحة وأبعدُ مِن الفبركة فقد علِمت الجديدُ أنّ الثلاثيَّ مُتهمٌ بشنِّ هجَماتٍ إلكترونيةٍ وقرصنةِ مواقعِ وِزاراتٍ ومؤسساتٍ أمنيةٍ ومَصرِفية إضافةً الى مواقعَ إخباريةٍ محليةٍ وأخرى أجنبيةٍ على شبكةِ الانترنت وبناءً على هذه المعطياتِ والمستجِدات فقد أحيلَ المِلفُّ إلى القاضي رياض أبو غَيدا الذي منَ المفترضِ أن يحدّدَ الأسبوعَ المقبلَ موعِداً لاستجوابِ الحاج وغبش وفي ضوءِ الجلسةِ المرتقبة يجري التوقيفُ أو تخليةُ السبيل. أما الشِّقُّ الثاني من المِلفّ والمُتعلقُ بقضيةِ الحاج عيتاني وبحسَبِ مصدرِ المعلوماتِ نفسِه فإنّ القاضيَ أبو غَيدا وبعدَ دراسةِ المستجِداتِ سيُخلّي سبيلَ زياد عيتاني إذا اقتنعَ بها والعكسُ صحيح والأهمُّ في هذا الإطار وعَطفاً على ما تقدّم فقد جرى توريطُ جِهازِ أمنِ الدولةِ عَبرَ تقديمِ إخبارٍ خطيٍّ يَحتوي على مستنداتٍ مزورةٍ حولَ تعاملِ زياد عيتاني معَ إسرائيل هذا لجهةِ الاتهام أما لجهةِ الدفاع فقد رأى موكّلو الحاج في بيانٍ أنّ توقيفَها تعسفيّ وطالبوا بتخليةِ سبيلِها.

مقدمة ” أو تي في”

بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية، لا يبدو أن التحالف الشامل الذي يبشِّر به يومياً بعض الأقلام، ميسَّر… أو على الأقل، هذا ما يُستنتج من المعلومات المستقاة من المشاركين في لقاء معراب اليوم، حيث لفتوا إلى تفاهم على بعض الدوائر، وتباين حول آخرى، مع التشديد على أن اللقاء الأول بين رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، مؤجل إلى ما بعد التفاهم غير الأكيد.

 

عدا عن ذلك، لم يبرز اليوم جديد انتخابي لافت، أقلَّه في العلن، في وقت تتواصل المشاورات على أكثر من صعيد بين أكثر من طرف، في سباق مع الوقت القصير المتبقي قبل موعد السادس والعشرين من آذار.

 

وفي الموازاة، حضَّ وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المغتربين على المشاركة في العملية الانتخابية، مستفيدين مما وفَّره لهم قانون الانتخاب الجديد وتدابير وزارة الخارجية.

 

وفيما تسلك موازنة 2018 طريقها نحو الإقرار عشية مؤتمر باريس، ترأس الجمهورية العماد ميشال عون يترأس اجتماعاً للمجلس الأعلى للدفاع، موضوعه الأساس التحضير لمؤتمر روما