جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 8 آذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الخميس

نائب رئيس البرلمان الألماني توماس أوبرمان يرافقه السفير الألماني مارتن هوث وممثل مؤسسة فريدريش إيبرت في لبنان أخيم فوكت بحضور نائب رئيس الحزب للشؤون الخارجية دريد ياغي ومفوض الشؤون الخارجية زاهر رعد.

وجرى خلال الإجتماع عرض آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

تيمور جنبلاط

بمناسبة اليوم المرأة العالمي، كتب تيمور جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”، “المرأة نصف المجتمع كلمة ما بتنصفها… المرأة عنصر أساسي في الحياة المهنية والاجتماعية والعائلية أينما وجدت، تميزت. الف تحية ومحبة في #يوم_المرأة_العالمي”.

لجنة الموازنة

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد  الحريري في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة مشروع موازنة العام 2018 حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء علي حسن خليل، سيزار ابي خليل، جمال الجراح، رائد خوري، ميشال فرعون ،بيار ابي عاصي، محمد فنيش ويوسف فنيانوس والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

وأكد الوزير خليل أنه تم انجاز مشروع الموازنة كاملا لناحية البنود والارقام، وكانت جلسة طويلة وهناك بعض التعديلات بحاجة لمراجعة قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء المتوقع ان تكون يوم الاثنين المقبل.

واضاف “على الارجح سنجتمع مساء الاحد لنضع بين ايدي اللجنة اي رقم جديد او خلاصة جديدة.”

واشار الى أنه سيتم شرح كل ارقام الموازنة وخلفياتها وابعادها والمقاربات التي حصلت عليها في مؤتمؤ صحافي.

وعن التخفيضات في الوزارات، قال “لمست جدية لدى معظم الوزراء، واليوم هناك نوعان من الاصلاحات منها ما هو جذري وبنيوي وبرأيي لا يزال بحاجة الى اجراءات كبيرة، فاذا  لم  نسلك مسارا حقيقيا لتخفيض كلفة الدين العام وايجاد مقاربة جديدة للنفقات الثابتة، سنبقى نواجه تحديا  كل سنة”، وتابع “قد نكون هذا العام  قد تمكنا من تخفيض نسبة مقبولة من النفقات  من شانها ان تغير في واقع العجز بشكل ايجابي، ولن اتكلم بالارقام قبل ان يصبح بحوزتي رقما نهائيا.”

قائد الجيش

تفقّد قائد الجيش العماد جوزاف عون قبل ظهر اليوم، مدرسة القوات الخاصة في حامات حيث اطّلع على سير التدريب، ثمّ جال في حقل رماية تربل التابع للواء المشاة العاشر، حيث افتتح مركز الرائد المغوار الشهيد بسام جرجي للتدريب، وانتقل بعدها إلى قيادة اللواء في كفرشخنا.

وقد اجتمع العماد عون بالضباط والعسكريين منوّهاً بجهودهم ومزوداً إياهم التوجيهات اللازمة، وأثنى على الإنجازات الهامة التي حققها الجيش نتيجة المثابرة والإصرار، مؤكداً ضرورة البقاء على استعداد كامل لمواجهة كل الاحتمالات والتحديات.

البخاري

ذكرت معلومات للـLBCI أن القائم بالأعمال السعودي السابق في لبنان، وليد البخاري، الذي كان غادر لبنان في أواخر تشرين الثاني الفائت، وعيّن في المملكة العربية السعودية نائب وكيل الخارجية لشؤون المراسم والتشريفات، سيعود إلى تسلُّم مهام السفارة في بيروت كقائم بالاعمال، بعدما غادر السفير الجديد وليد اليعقوبي إلى الرياض.

الاوضاع الحدودية

اعلنت اليونيفيل إن هناك محادثات تجري بين لبنان وإسرائيل بشكل يومي تقريبا لحل نزاع حدودي أدى إلى تصعيد حدة التوتر بينهما.

وقال أندريا تيننتي المتحدث بإسم القوة التي تحفظ السلام على الحدود وتتوسط في المحادثات “هناك مشاركة كاملة من كل الأطراف وعقدت لقاءات بشكل يومي تقريبا، هذا حوار مفتوح، لم ينسحب أي فرد من تلك الاجتماعات على الإطلاق”.

وعقد لبنان وإسرائيل ويونيفيل محادثات ثلاثية كل بضعة أسابيع في مبنى على الحدود قرب قاعدة قوات حفظ السلام في الناقورة، وقال تيننتي إن تلك الاجتماعات تعقد الآن بفواصل زمنية أقل إضافة إلى محادثات غير مباشرة بين الجانبين تجرى من خلال يونيفيل.

وقال تيننتي “هناك رغبة في إبقاء هذا الحوار مفتوحا… أعتقد في الوقت الراهن وبخلاف التصريحات الحادة… الواقع على الأرض مختلف وليس هناك ميل لعدم الاستقرار أو للحرب”.

وفاة طفل

افادت الوكالة الوطنية للاعلام عن وفاة طفل عمره سنة، جراء حريق شب داخل مخيم للنازحين السوريين في تعنايل – البقاع الاوسط وادى الى احتراق اربع خيم.

وتم نقل الطفل بواسطة هيئة الإغاثة الى المستشفى، وقد اخمد عناصر من الدفاع المدني الحريق.

توقيف “ابو اسيد”

أوقفت مديرية الاستخبارات في الجيش المدعو عثمان محمد العبدالله الملقب “أبو أسيد” لانتمائه إلى مجموعة الإرهابي أسامة منصور، ومشاركته إلى جانبها بالاعتداء على وحدات الجيش خلال حوادث طرابلس العام 2014، وخطف أحد العسكريين، وتأليفه مع آخرين خلال الأحداث المذكورة، خلية إرهابية عملت على التخطيط وتنفيذ أعمال إرهابية ضد مراكز الجيش ووحداته، وللعثور خلال العام 2015، في أثناء مداهمة منزله، على حزام ناسف وجهاز تفخيخ وراية لتنظيم داعش الإرهابي، ولوجود عدة بلاغات خلاصات أحكام ومذكرات توقيف بحقه، صادرة عن المحكمة العسكرية بجرم أعمال قتل وخطف عسكريين، وحيازة أسلحة وذخائر حربية والقيام بأعمال إرهابية بحسب بيان صادر عن الجيش.

كما أوقفت مديرية الاستخبارات في محلة التبانة، المدعوين محمد حلوم وخالد ضباب، لإقدام الأول بتاريخ 6/ 3 /2018 على إلقاء رمانة يدوية كانت بحوزته باتجاه مكان عمل الأخير، ما سبب أضرار مادية جسيمة.

صفقة اميركية – قطرية

اعلن وزارة الدفاع الأميركية اليوم الخميس إن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على صفقة محتملة قيمتها 197 مليون دولار لتطوير مركز العمليات الجوية للقوات الجوية القطرية.

وقال بيان بخصوص طلبية شراء عتاد لتحديد المواقع وأنظمة للمعلومات إن المتعاقد الرئيسي سيكون شركة ريثيون التي مقرها ولاية ماساتشوستس.

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

أكثر من ملف يتسابق على الأولوية في الإهتمام: سياسيًا وانتخابيًا وقضائيًا وديبلوماسيًا وكهربائيًا …

على المستوى الإنتخابي، تقترب ساعة الحقيقة مع اقتراب انتهاء إعلان الترشيحات واستطرادًا إعلان اللوائح … واللوائح هي نصف الطريق غلى صناديق الإقتراع بحيث تُعرَف كيف ستُخاض المعارك ، وبعضها محسومٌ سلفًا تبعًا للوائح … كهربائيًا ، فيما السجال مستمرٌ بين وزيري المال والطاقة حول احتساب الـTVA بالنسبة إلى دير عمار ، يبدو الأطراف متهيِّبين في موضوع البواخر بعدما قال رئيس الجمهورية كلمته لمصلحة البواخر، بشكل يكون معه الإعتراض على البواخر إعتراض على ما استنتجه رئيس الجمهورية …

قضائيًا ، إستقر ملف المقدم الحاج والفنان عيتاني والمقرصن غبش، عند المعطيات التالية: مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية فوَّض الملف إلى معاونه القاضي هاني حلمي الحجار، وجاء هذا التفويض بعدما اطَّلع القاضي جرمانوس على الملف، عقب الإحالة سيتم درس الملف تمهيدًا للإدعاء …

ديبلوماسيًا ، في معلومات خاصة بالـLBCI فإن القائم بالأعمال السعودي السابق في لبنان ، وليد البخاري ، الذي كان غادر لبنان في أواخر تشرين الثاني الفائت، وعين في المملكة نائب وكيل الخارجية لشؤون المراسم والتشريفات ، سيعود إلى تسلُّم مهام السفارة في بيروت كقائم بالاعمال ، بعدما غادر السفير الجديد وليد اليعقوبي إلى الرياض ، ويبدو أنه لن يعود …

وتأتي هذه التطورات الديبلوماسية غير الإعتيادية في تقاليد الديبلوماسية السعودية، كنتيجة لمسار العلاقة بين المملكة والرئيس سعد الحريري، فالسفير اليعقوبي جاء سفيرًا في المرحلة التي تسلم فيها ثامر السبهان الملف اللبناني، لكن بعد انتقال الملف إلى الديبلوماسي نزار العلولا كان من الطبيعي ان تترافق هذه الخطوة مع ما كان قائمًا قبل “الديبلوماسية الصادمة” ، أي “الديبلوماسية الهادئة” التي يمثلها البخاري.

“الجديد”

من مَعبرِ الثامنِ مِن آذار خَرَجتِ الموازنةُ العامةُ بفَرعِها الوزاريِّ المُصغّرِ تمهيداً للاستعجالِ في إقرارِها لتكونَ هديةً لمؤتمرِ باريس الدائن .. ومنَ التاريخِ الذي أصبحَ تاريخاً يَشطُرُ البلادَ نِصفين دَخلت جلبيرت زوين سِجِلَّ الكلامِ للمرةِ الأولى بعدَ مكوثٍ نيابيٍّ صامتٍ استمرَّ سنواتٍ تِسعاً .. وتحتَ شعار جلبيرت إن حكت قالت نائبةُ كسروان التي فارقَتِ التيار  : هنّي فارقوني زوين قرّرتِ الكلامَ بعدَ فواتِ الأوان وفي يومِ المرأةِ العالميِّ الذي شهِدَ هذا العامَ على حفاوةِ نونِ النِّسوة بترشيحاتِ مئةٍ وإحدى عشْرةَ سيدةً يتوزّعْنَ على دوائرَ انتخابيةٍ عدة وينافِسْنَ أكثرَ مِن سبعِمئةِ رجل وعلى شواطىءِ التيارِ الجارفِ نواباً وصِحافيين .. أعلن الصِّحافيُّ جان عزيز أنه حاضِرٌ للفداءِ معَ اقترابِ نهايةِ الصوم وودّعَ زملاءَه في المَحطةِ والجنرال والصِّهرَين وقال إنه باقٍ في مشروعِ دولةٍ بلا فساد ولا فاسدين أنهى عزيز في استقالتِه مِن ال otv جدلَ المستشارَين (2 ) داخلَ التيار لكنّ الجدال الأبرزَ سيتعزّزُ ويتفاقمُ على وضعِ التيارِ الكهرَبائيِّ والموعودِ بجلسةٍ وزاريةٍ مهّد لها رئيسُ الجُمهورية العماد ميشال عون وهذا المِلفُّ سيبقى خاضعاً للمناكفات ما دامتِ الحلولُ مُوقّتةً والّلجوءُ إلى البواخر ” تسكيج” و”ترقيع” إذ إنّ البواخرَ لن توفّرَ الكهرَباءَ أربعاً وعِشرينَ على أربعٍ وعِشرين وسيظلُّ المواطنُ بموجِبِها يدفعُ فاتورتَينِ الأولى للدولةِ الباخرة والثانية لمولِّداتِ الكهرَباء   وللخلاصِ مِن الفاتورتَين فإنّ الحلَّ النهائيّ لن يكونَ إلا عبرَ اعتمادِ الخُطةِ الدائمة وإن استلزمت عامًا ونِصفَ عام . وعلى قضية كهربت البلاد منذ اسبوع الى اليوم فإن التوقعات تشير الى قرب الافراج عن الممثل المسرحي زياد عيتاني ليفتح الملف على فصول جديدة من المسرحية الهزلية التي خضت امن الناس

واليوم طرُحت أسئلة كثيرةٌ في  أروقةِ قصرِ العدل أثارتْها التطوراتُ في قضية عيتاني الحاج قانوناً  ولأنّ المقدم سوزان الحاج ضابطُ أمن فتُحالُ وَفقاً لقانونِ القضاءِ العسكريِّ حُكماً أمامَ مفوّض ِالحكومة ِلدى المحكمةِ العسكرية بيتر جرمانوس  لكنّ السؤال لماذا لم يُشاركْ جرمانوس في التحقيقاتِ معَ الحاج لدى شُعبةِ المعلوماتِ  والتي كانت بإشرافِ المدّعي العامِّ التميييزي  وبدلاً من الادعاءِ عليها قام  بإحالة المِلف كما هو الى معاونِه هاني الحجار  علماً أنّ القضيةَ ليست من اختصاصِه. فهل هذه اشارةٌ الى  تنحّي جرمانوس عن القضية؟

“المنار”

كلما فكرَ الاسرائيليُ ولو بالمناورةِ ضدَ لبنانَ لرفْعِ المعنويات، ضحَدَها التاريخُ الجنوبيُ القريبُ والبعيد، الذي لم تَسلم منه الذاكرةُ العبريةُ ولا حاضرُها..

وكلما لوَّحوا بحرب، اعادَ لهم اعلامُهم المحطاتِ الداميةَ بل الكارثية، ليسَ آخرَها ما اَسمَوْهُ “كارثةَ السفاري”، يومَ احرقَ الاستشهاديُ ابو زينب بنارِ المقاومةِ جنودَ العدوِ في سهلِ الخيام مقابلَ مستعمرةِ المطلة عامَ خمسةٍ وثمانين..

ثلاثةٌ وثلاثونَ عاماً وما زال الوعيُ الصهيونيُ يعاني، وجنودُه يتلوعون، فكيفَ بتاريخٍ حملَ لاسرائيلَ الآلافَ من ابي زينب المستعدينَ لتسييجِ السهولِ والتلال ، والبراري والبحار؟ حتى وصولِ لبنانَ الى برِّ الامان..

بامانٍ سياسيٍ يسيرُ الملفُ الانتخابي، واِن كانَ ملفُ الترشيحاتِ قد اكتمل، فانَ المخاضَ اللوائحيَ ما زالَ عسيراً، والانتظارُ لولادةِ التحالفاتِ غيرِ المعروفةِ الى الآنَ سوى بينَ حزبِ الله وحركةِ أمل..

فيما جُلُّ الحراكِ يسعى لتدويرِ الصورةِ وفقَ المقاييسِ الاقليميةِ وحتى الدولية، التي تعملُ الولاياتُ المتحدةُ الاميركيةُ ومعها المملكةُ السعوديةُ على رسمِها من أجلِ تقليلِ أعدادِ النوابِ الذين يمثلونَ حزبَ الله في المجلسِ النيابي كما أكدَ نائبُ الامينِ العامّ لحزب الله الشيخ نعيم قاسم..

أما غيرُ المؤكدِ الى الآن، اِن كان هو خطابَ وزيرِ الداخليةِ نهاد المشنوق من الجزائرِ باسمِ لبنانَ او باسمِ لائحتِه الانتخابيةِ في دائرةِ بيروتَ الثانية.. فهل يحقُ لوزيرٍ ان يعتليَ المنبرَ باسمِ كلِّ اللبنانيينَ ويتحدثَ بلغةِ التحريضِ ضدَّ بعضِهم؟ ويخوضَ معاركَ افتراضيةً ضدَّ دولةٍ شقيقةٍ خارقاً او متناسياً معزوفةَ النأيِ بالنفس، التي باتت مصورةً  كتمثالٍ من تمرٍ متى شاؤوا قدَّسُوهُ ومتى جاعوا أَكلُوه؟

“المستقبل”

الايام الثلاثة الفاصلة عن اعلان لوائح المستقبل تترافق مع موجة عالية من  الاتصالات والمشاورات التي من شانها ان تضع اللمسات الاخيرة على صورة التحالفات الانتخابية، في وقت ينتظر ايضا ان تستكمل اللجنة الوزارية المكلفة دراسة الموازنة عملها الاحد تمهيدا لعرض ما توصلت اليه على طاولة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل.

ومع العمل المتوصل لانجاز الاستحقاقين الانتخابي والمالي، فان لبنان وفق تاكيد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري يتطلع الى مؤتمر سدر في باريس، لافتا الى ان  ما يميز هذا المؤتمر عن المؤتمرات السابقة، ان هناك 250 مشروعاً ستعرض في المؤتمر تشمل قطاعات الكهرباء والنفايات والطرق والمياه والاتصالات والثقافة والطبابة وغيرها وجزء كبير منها يمكن للقطاع الخاص الاستثمار فيها.

اقليميا فان قوات الأسد، توصل دكها من الجو والبر للغوطة مما حصد اكثر من مئة قتيل من المدنيين في الساعات الاربع والعشرين الماضية في وقت جدد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان مطالبته موسكو وطهران باستخدام نفوذهما على النظام  لضمان احترامه قرار الأمم المتحدة.

“او تي في”

في انتظار السادس والعشرين من آذار الجاري، الموعِد النهائي لتسجيل اللوائح التي يُفترض أن تخوضَ المنافسة المنتظَرة منذ عام 2013، تُواصلُ القوى السياسية على اختلافها جوجلةَ أسماء المرشحين، ساعيةً في ذلك إلى تأمين الفوز بأكبر عدد ممكن من المقاعد…

في الموازاة، وفيما يترأس رئيسُ الجمهورية العماد ميشال عون الثالثة من بعد ظهر غد اجتماعاً للمجلس الأعلى للدفاع، وعشيّة مؤتمرَي روما وباريس، أَنجزت اللجنةُ الوزارية مشروع موازنة 2018، وتستعدّ لإجراءِ قراءةٍ أوّلية له مساءَ الأحد المقبل، تمهيداً لسلوكه طريقَ الإقرار النهائي في مجلس الوزراء ثم مجلس النواب.

“رصد الانباء”