جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 6 اذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*هكذا وصف جنبلاط غرفة الإقتراع الجديدة!

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”إنها غرفة الإقتراع الخاصة بالقانون الجديد تضغطون على الزر أعلاه فيتبين الصوت التفضيلي، عندها يصعد الناخب إلى الأعلى ويقترع بسرية مطلقة. وإن وزارة الداخلية تدرس حالياً كيفية الخروج من الغرفة. قد يستعان بشركة عيتاني الحاج corporation”.

وفد الكتلة الإشتراكية في كليمنصو

من جهة أخرى، إستقبل في دارته في كليمنصو وفداً من الكتلة الإشتراكية في البرلمان الألماني ومن مؤسسة “فريدريش إيبرت” بحضور مفوض الشؤون الخارجية في الحزب التقدمي الإشتراكي زاهر رعد.

وجرى خلال الإجتماع عرض آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

*شيخ العقل إستقبل الصايغ والريس

استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت مرشح الحزب التقدمي الاشتراكي في دائرة بيروت الثانية فيصل الصايغ، الذي أطلعه على أجواء العملية الانتخابية.

ثم استقبل مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس والسيدة حياة النكدي وأعضاء مجلس أمناء مدرسة عارف النكدي المهنية، حيث كان نقاش في مختلف الأعمال الاجتماعية.

*بري إستقبل أبو فاعور موفداً من جنبلاط

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر الثلاثاء، النائب وائل أبو فاعور موفدا من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، وتم عرض للأوضاع العامة والإنتخابات النيابية.

*إنجاز موازنات الوزارات باستثناء الطاقة

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي اجتماعا للجنة الوزارية لدراسة مشروع قانون موازنة 2018. وبعد الاجتماع، أعلن خليل انجاز كل موازنات الوزارات في الجزئين الاول والثاني الف وباء، ولا يزال امامهم مناقشة الجزء باء من موازنة وزارة الطاقة الذي لم يتمكنوا من مناقشته نظرا لغياب الوزير، لافتا الى انه يوم الخميس سيقومون بمراجعة عامة في اللجنة لكي يكون التقرير حاضرا لرفعه الى مجلس الوزراء حين توجه الدعوة لعقد جلسة.

وأعلن وزير الاتصالات جمال الجراح أن الف مليار ليرة هي قيمة التخفيضات التي ادخلت على مشروع الموازنة، لافتا الى ان عجز الكهرباء بين ٢٠٠٠ و٢٢٠٠ مليار ليرة.

*خليل: حزين على المضللين بالتيار

شدّد وزير المال عيل ​حسن خليل​، في تعليقات على مواقع التواصل الإجتماعي، على أنّه “أضحكني وأحزنني إلى أي مستوى يغشّ وزير نفسه والنّاس باللّعب على الكلام”، مشيراً إلى “أنّني نعم اعترفت بأنّني رفضت مخالفة القانون وقرارات أعلى سلطة رقابية، ومنعت هدر 50 مليون دولار. نعم أعترف بأنّني عطّلت على البعض العمولات المنظورة وغير المنظورة”.

وركّز على أنّه “نعم أعترف بأنّني بقراري فضحت كيف لُزّم المشروع بأعلى من سعره وملايين الدولارات، على اعتبار أنّه سيسلّم قبل أسابيع من منافسيه، في وقت لم تسلّم الوزارة الموقع إلّا بعد أكثر من سنة”، لافتاً إلى “أنّني حزين على المضلّلين في تكتل “التغيير والإصلاح” و”التيا الوطني الحر”، لأنّهم مجبورون على سماع معزوفة الإنجازات الوهمية على لسان صاحب العدل المفترض”.

*الكتائب: المديونية العامة بلغت تنذر بانهيار شامل

حمل “​حزب الكتائب​” في بيان صدر بعد اجتماعه الأسبوعي “السلطة السياسية مسؤولية الفضيحة الامنية الاخيرة، التي كشفت المدى الذي بلغته حال الاهتراء و​الفساد​ في مؤسسات الدولة”، محذّرا من تسييس العدالة، ومطالبا بـ”فتح تحقيق فوري لكشف كافة الخلفيات، وتحديد المسؤوليات”.

كما حذر من أن “المديونية العامة بلغت حدا ينذر بانهيار اقتصادي شامل، جراء فشل سياسات السلطة الاقتصادية والاجتماعية ويدعو الى إقرار موازنة عامة تلتزم خفض نسبة العجز وإعادة هيكلة ​الدين العام​” جازما أن “لا حلا جذريا للخلاص من هذه السلطة السياسية الفاسدة والعاجزة عن الإصلاح، إلا من خلال معركة التغيير التي قرر خوضها مع جميع القوى الإصلاحية والمستقلة والتغييرية.

*بارود يترشح على لائحة روكز

أعلن الوزير السابق زياد بارود خلال تقدمه بطلب ترشحه للانتخابات النيابية في وزارة الداخلية أن “ترشحي على لائحة العميد المتقاعد شامل روكز انحسم والتي تتضمن مرشحي احزاب ومستقلين”، مشيراً إلى “انني مرشح جدي للانتخابات أخوض معركة ديمقراطية تنافسية”.

*فرنجية: توافقنا هو المدخل لأي إصلاح حقيقي

أكّد رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية، في تعليق على مواقع التواصل الإجتماعي، أنّ “توافقنا، فوق كل الاعتبارات المصلحية الشخصية، هو المدخل الأساس لأي إصلاح حقيقي، فالأوطان تصنعها الإرادات الجامعة المتضامنة الواعية”.

وشدّد على أنّ “الحاجة ماسة إلى تحديث الدولة في التشريع والمؤسسات والخدمات والأداء العام وفي إشراك ​القطاع الخاص​ والمواطن في عملية ​البناء​ المنشود”.

*سليمان: يجب الحفاظ على العلاقات مع دول الخليج

نوه رئيس الجمهورية السابق ​ميشال سليمان​، في كلمة له خلال استقباله السفير الامارات ​حمد سعيد الشامسي​ بـ”الدور الريادي للامارات العربية المتحدة”، مشدداً على “ضرورة الحفاظ على أفضل العلاقات بين ​لبنان​ و​دول الخليج​ العربي الداعمة للبنان في كل المراحل والظروف، والساعية دوماً إلى تجفيف منابع الارهاب الذي يهدد أمن الدول وينادي بعقائد دينية لا تمت للاسلام بصلة

*الرياشي: العرقلة في ملف تلفزيون لبنان إدارية وحكومية

أكد وزير الاعلام ملحم الرياشي على “ضرورة تعيين رئيس ومجلس ادارة للتلفزيون في أسرع وقت ممكن”، رافضا “المقايضة بين الوكالة الوطنية للاعلام والتلفزيون”، مؤكدا ان “العرقلة في التعيين إدارية وحكومية سخيفة”.

 

عربي ودولي

*فرنسا دعت تركيا لإنهاء عملية عفرين

أعلن وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان ان التركيز الدولي حول سوريا ينصب حاليا على تطبيق وقف لإطلاق النار تدعمه الأمم المتحدة في منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة لكن لا يمكن أيضا تجاهل الوضع في منطقة عفرين التي يسيطر عليها الأكراد.

*تمديد حال الطوارىء في تونس

اعلنت الرئاسة التونسية تمديد حال الطوارىء في البلاد لسبعة اشهر حتى منتصف تشرين الاول 2018 ، لافتة الى ان القرار هدفه تأمين الانتخابات البلدية المقررة في ايار والموسم السياحي.

*نتانياهو يحذر من “الوحش” الايراني

حذر رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في واشنطن من “الوحش” الايراني، الذي ينشر بحسب قوله “الظلمات” في الشرق الاوسط.

واشاد نتانياهو بحزم الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشأن الملف الايراني، ووجه دعوة الى الدول العربية في المنطقة قائلا ان “اسرائيل ليست عدوا لها بل هي الحليف الذي لا بد منه”.

*ترامب والفوضى في البيت الابيض

نفى الرئيس الاميركي دونالد ترامب وجود فوضى في البيت الابيض اثر سلسلة الاستقالات وإقالات طالت اشخاصا من كبار المسؤولين في ادارته.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر ان “النظرية الجديدة “للاخبار المزورة” تقول ان الفوضى تسيطر على البيت الابيض. خطأ”.

*ماي تجري محادثات مع ولي عهد السعودية

قالت مصادر دبلوماسية إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستجري محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مقر إقامتها الريفي يوم الخميس وذلك في إشارة أخرى إلى الأهمية التي توليها لندن للزيارة.

*السفارة الأميركية في أنقرة تعيد فتح أبوابها

أعلنت السفارة الأميركية لدى أنقرة اليوم أنها ستفتح أبوابها مجددا أمام العموم غدا الأربعاء بعد إغلاق استمرّ يومين بسبب انذار أمني، أوقفت قوات الأمن التركية بعده 4 أشخاص قالت انهم خططوا لتنفيذ اعتداء على السفارة.

*لندن تُهدد…

كد وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون الثلاثاء، ان بلاده سترد “بحزم” في حال تبين ان دولة تقف وراء الحالة الحرجة التي وصل اليها العميل المزدوج الروسي السابق في بريطانيا، الذي ذكرت وسائل الإعلام انه تعرض لعملية تسميم.

*بنس يتوعد بالانسحاب من الاتفاق النووي
توعد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بـ”الانسحاب الفوري من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في حال لم يتم تعديل في بنوده”، متوجهاً لايران بالقول: “احرصوا على ألا تخطئوا في ذلك، هذه فرصتكم الأخيرة والولايات المتحدة ستنسحب على الفور من الاتفاق النووي في حال لم تتم الاستجابة، وواشنطن لن تسمح لطهران بامتلاك أسلحة نووية”.

*مقدمات نشرات الأخبار

*مقدمة “ال بي سي”

بعد أربع ساعات من الآن يُقفَل باب الترشيحات للإنتخابات النيابية، بعدما استمر مفتوحًا على مدى شهر…

وقبل أربع ساعات، يمكن تلمُّس الملاحظات التالية: الاولى كثافة الترشيحات حيث لامس العدد الالف مرشح، وهو الأعلى في تاريخ الإنتخابات النيابية ولاسيما في دورات ما بعد الطائف…

كما ان ترشيحات النساء بلغ حتى المساء مئة وسبع مرشحات، وهذا العدد هو الأعلى ايضًا في تاريخ ترشيحات المرشحات…

الملاحظة الثانية ان هذا العدد ليس نهائيًا لخوض الانتخابات غذ إن هناك مهلة جديدة للعودة عن الترشح قبل الدخول في مهلة تسجيل اللوائح… لكن واستباقًا للمهل، فقد تمّ تسجيل أول لائحة انتخابية هي لائحة “الأمل والوفاء” في دائرة الجنوب الثانية…

بعيدًا من ملف الانتخابات، استمر بركان الكهرباء في التفجُّر بين وزير المال ووزير الطاقة، وقد انضم اليه وزير العدل سليم جريصاتي لمصلحة وزير الطاقة، وذلك بعد اجتماع تكتل التغيير والإصلاح… ويُخشى ان يستمر هذا السجال إلى جلسة مجلس الوزراء غدًا المقررة في قصر بعبدا، فيكهرب الجلسة إلا في حال عدم طرح ملف الكهرباء والتزام جدول اعمال الجلسة بحذافيره…

في قضية أخرى، نفى وزير العدل سليم جريصاتي ما تداوله بعض وسائل الاعلام عن احالته للقاضيين سمير حمود ورياض ابوغيدا الى التفتيش القضائي موضحا انه تمنى على كبار القضاة عبر التفتيش القضائي عدم الادلاء بالتصاريح الاعلامية…

كما ان مجلس القضاء الاعلى طلب من النائب العام لدى محكمة التمييز تحريك الدعوى العامة بحق مَن يلزم على خلفية تناول القضاء في إحدى الحلقات التلفزيونية…

خطوة وزير العدل وطلب مجلس القضاء الأعلى بمثابة هجوم مضاد من السلطة القضائية تجاه بعض السياسيين…

أما الملف الذي يشغل الرأي العام منذ فترة، ولا يزال، فهو ملف “الحاج عيتاني” واليوم معطيات جديدة في شأنه، ومن ابرزها: الحاج ترفض التهم الموجهة إليها فيما قدَّم المقرصِن “الف غين” أدلة تؤكد ان ما قام به جاء بناء على طلب من المقدم الحاج… توقُّع صدور مذكرة توقيف بحق الحاج.

*مقدمة “المستقبل”

بعد أربع ساعات ونصف الساعة من الان، تنتهي مهلة تقديم طلبات الترشيح للإنتخابات النيابية، وقد بلغ العدد حتى هذه اللحظة تسعمئة وثلاثة وثلاثين، بينهم مئة وسبعُ نساء، مع العلم أن عدد المرشحين العام 2009 بلغ سبعمئة واثنين، بينهم اثنتا عشرة إمراة فقط.

ومع انتهاء مهل الترشيح، و تسجيل أول قائمة إنتخابية في وزارة الداخلية، من المقرر أن يعلن الرئيس سعد الحريري أسماء مرشحي تيار المستقبل و برنامجه الإنتخابي في إحتفال يقام عصر الأحد المقبل.

الرئيس الحريري كشف أن لوائح تيار المستقبل ستحمل تغييرات أساسية، و ستكون على هذه اللوائح في كل لبنان مجموعة من النساء اللواتي لديهن القدرة على القيام بالعمل التشريعي على أكمل وجه.

الرئيس الحريري الذي وصف زيارتهُ الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية بالناجحة جداً، مؤكداً مشاركةَ المملكة في كافة المؤتمرات التي ستجري لدعم لبنان، في كل من روما وباريس، تلقى دعماً إمارتياً مع إعلان سفير الامارات العربية المتحدة من السراي الكبير مشاركة بلاده في مؤتمري باريس و روما.

واليوم أنجزت اللجنة الوزارية المكلفة لدراسة مشروع قانون موازنة 2018 موازنات كل الوزارات بإستثناء الجزء الثاني من موازنة وزارة الطاقة، على أن يصار إلى إنجاز الصياغة النهائية للأرقام في جلسة تعقد بعد غد الخميس، كي يكون التقرير حاضراً لرفعه الى مجلس الوزراء.

*مقدمة “المنار”

ساعاتٌ قليلة ويُقْفَل باب الترشيحات، ويَضيق باب المناورات لاخراجِ صورةِ التحالفات.. وان كانت الضروراتُ الانتخابيةُ ستُبيحُ المحظوراتِ السياسيةَ لدى البعض، فانَ لا شيءَ واضحاً الى الآن، وقد يكونُ شركاءُ اللائحةِ الواحدةِ في دائرةٍ، خصوماً في اخرى..
وحتى تُترجمَ خطاباتُ الودِّ السياسي الى لوائحَ واضحة، فانَ لائحةَ المرشحينَ لامست الالف، في سابقةٍ بعددِ الترشيحاتِ نسبةً الى سالفِ السنوات..

في السباقِ الامني والقضائي على قضيةِ زياد عيتاني، فانَ اجتماعينِ امنيينِ لم يَخرُجا بصيغةٍ لمعالجةِ الملف، سوى التأكيدِ على التعاونِ بينَ الاجهزةِ لما فيه مصلحةُ امنِ اللبنانيينَ الذين لم يَصلوا ولو الى جوابٍ واحدٍ عن مئةِ سؤالٍ وسؤالٍ تصدرت الواجهة، معَ تأخيرِ المواجهةِ بين طرفيِّ القضيةِ المتهم زياد عيتاني والمقدم سوزان الحاج، وما بينَهما المقرصن المعتمدُ لدى مختلفِ الاجهزةِ الامنيةِ ايلي الغبش..

مصادرُ امنيةٌ اكدت للمنار انَ اعترافاتِ عيتاني الموثقةَ بالصوتِ والصورةِ لدى أمنِ الدولةِ اطَّلَعَ عليها ضباطٌ من فرعِ المعلومات، الذين اَعطَوا اجوبةً عن كلِّ الاستفساراتِ الفنية، كما اطلعت جميعُ الاجهزةِ الامنيةِ على ملخصاتِ اعترافاتِ عيتاني امامَ امنِ الدولةِ وكاملِ تشعباتِ القضية..

في القضيةِ الوطنيةِ بوجهِ التعدياتِ الصهيونية، أطلَّ المديرُ العامّ للامنِ العام وفي يدِه شجرةُ العديسة، ملوحاً بها خِياراً ممكناً اِذا اعتدت اسرائيلُ على ارضِنا وحقِّنا، وفي حديثٍ الى مجلةِ الامن العام ، شددَ اللواءُ ابراهيم على أنَ لبنانَ – وعملاً بمقرراتِ المجلسِ الأعلى للدفاع – مستعدٌّ للتصدي للعدوِّ الإسرائيلي ومنعِه من المضيِّ في بناءِ الجدارِ الإسمنتي في المناطقِ المتحفظِ عليها عندَ الحدود. مضيفاً أنّ كلَّ الجدرانِ التي تَبنيها إسرائيلُ لن توفرَ لها أمناً بل ستَزيدُها عُزلة..

*مقدمة “الجديد”

احتَدمت على أربعِ جبهات: انتخابياً أمنياً قضائياً وكهرَبائيًا فعلى مرمى ساعاتٍ مِن إقفالِ بابِ الترشّحات كانت صورةُ التحالفاتِ تخضَعُ لمزيدٍ مِن التفاوض لاسيما على خطوطِ بيتِ الوسَط معراب إذ يُتوقّعُ وصولُ مهندسِ الأحجارِ النيابيةِ الكريمة الوزير غطاس خوري للقاءِ الدكتور سمير جعجع بعدَ ثلاثِ زياراتٍ لوزيرِ الإعلام ملحم رياشي لآلِ الحريري وبتوقعِ وصْلِ ما انقطع فإنّ التحالفَ الانتخابيَّ بينَ المستقبلِ والقوات سيرتّبُ استنفارًا على جبهاتِ الخصوم مِن زحلة إلى بيروت أما كسروان فإنّ مآسيَها الانتخابيةَ أبعدُ مِن قواتٍ وعونية في ظِلِّ “نقزة” قد يُحدِثُها ثِقلُ اللائحةِ منصور غانم البون في الوقتِ الذي أعلن فيه مغوار كسروان شامل روكز “فعلَ الايمان” وأطلقَ حملتَه الانتخابيةَ الموعودَ بمشاريعَ برمائيةٍ وهو اختارَ أن يَتبعَ خُطى: جبران خليل جبران حيث لا أنصافُ حلول ولا وقفةٌ في مُنتَصفِ الطريق ولا في مُنتَصفِ الحقيقةِ ولا تحلم نِصفَ حُلُم وعلى خُطى السياسةِ اختارَ وزيرُ المال علي حسَن خليل أن يشطرَ جبران نِصفين وأن يَرُدَّ على وزيرِ العدل سليم جريصاتي بوصفِه صاحبَ العدلِ المُفترضِ معلناً ومقرًا بأنه رفضَ مخالقة َالقانونِ وقراراتِ أعلى سلطةٍ رقابية ومَنعَ هدرًا بقيمةِ خمسينَ مِليونَ دولار وعطّل على البعضِ العمولاتِ المنظورةَ وغيرَ المنظورة هذا التّحدّي أعقبَ اجتماعَ تكتّلِ الإصلاحِ والتغيير وكلامَ الوزير جريصاتي الذي سجّل بارتياحٍ وامتنانٍ إقرارَ وزيرِ المال بأنّه عرقلَ معملَ دير عْمار وحرَمَ اللبنانين الكهرَباءَ وخاطبَه قائلاً: بالله عليكم علمّونا كيف نسرِقُ الضريبةَ على القيمةِ المضافة وعند ابوابِ العدل خَضةُ تحقيقاتٍ ومساءلةٌ تسبّب بها برنامجْ الأسبوع في ساعة على الجديد حيث كان الجدالُ صارخا ًبين الوزيرِ السابق وئام وهاب وقاضي التحقيقِ العسكريِّ الأولِ رياض أبو غيدا فمجلسُ القضاءِ الاعلى تحرّك ضِدَّ وهاب ورئيسُ تيار التوحيد تحدّى “بفَقءِ الأعين” وبالمِلفِّ المتسبّب بهذا الجدال كانت قضيةُ سوزان الحاج والمقرصنِ غيرِ السريّ تتفاعل ُوتُنبت ضحايا جدّد لتؤكّدَ انكشافَ اللبنانيين امنياً وتعرّضَهم لابتزازٍ في سوق ٍاصبحت فالتةً من ضوابطِها وعالمكشوف.

(رصد الأنباء)