“التحوّل الجنسي” ينتصر على وجع لبنان المُزمن!

آمالٌ كثيرة عُلِّقت على فيلم زياد الدويري “قضيّة رقم 23” The Insult في حفل جوائز الأوسكار والذي ترشّح عن فئة أفضل فيلم أجنبي ليكون بذلك الفيلم اللبناني الأول الذي يصل إلى هذه المرحلة المتقدّمة من الترشيحات في أضخم حدثٍ سنويٍّ لتكريم صناعة السينما العالمية.
تحمّس اللبنانيون لهذا الترشُّح الذي يشكّل في ذاته فوزًا مُحقّقًا للبنان وتحديدًا للسينما الوطنية، خصوصًا أنه جذب النقاذ حول العالم بقدرات ممثليه الهائلة كما وبحبكته التي تستعرض الوجع اللبناني مع اللجوء الفلسطيني بطريقة دراميّة مشوّقة قائمة على صراع انتمائي-طائفي. جميع الممثلين حضروا إلى هوليوود مع المخرج الدويري، فيما واكبهم اللبنانيون، رسميين وشعبًا، من الوطن الأمّ. لم تأتِ النتيجة كما اشتهى لبنان وإن كان مجرّد الوصول فوزًا. قضيّة التحوّل الجنسي طغت على الجائزة اليتيمة تمامًا كما خيّمت على الحفل ملفاتٌ سياسيّة وإنسانية واجتماعية. A Fantastic Woman فيلم بتوقيع تشليٍّ خطف كلّ القلوب والأنظار وحصد الجائزة أمام أفلام أربعة كانت مرشّحة بينها الفليم اللبناني، إذ يروي حكاية قصّة حبٍّ بطلتها متحوّلة جنسيًا. وتتماهى قصة الفيلم مع بطلته، حيث إن الممثلة دانيلا فيغا هي في الأًصل متحولة جنسيًا. ويتسلّل الفيلم إلى عالم المتحولين جنسيًا وينقل معاناتهم اليومية مع المجتمع الذي يرفض تقبُّل واقعهم الجديد. إشارة إلى أن الفليم الفائز بإجماع النقّاد كونه ينقل قصّة حقيقيّة تتسع رقعة انتشارها اليوم، يحمل توقيع المخرج سيباستيان ليليو.
رامي قطار- “الأنباء”