جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 5 اذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*لقاء بين الحريري وجنبلاط 

إستقبل الرئيس سعد الحريري مساء الإثنين في “بيت الوسط” رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط يرافقه نجله تيمور، في حضور وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، يرافقه النواب: غازي العريضي، أكرم شهيب ووائل أبو فاعور، وتم عرض للأوضاع السياسية والمستجدات المحلية والإقليمية الراهنة، وغادر جنبلاط بيت الوسط دون الإدلاء بأي تصريح.

إلا أن جنبلاط عاد ونشر صورة بيت لبناني قديم وكتب معلقاً: ‏”وتبقى العلاقة مع الشيخ سعد الحريري وتيار المستقبل بجمال وصلابة وعراقة هذا البيت اللبناني الأصيل”.

من جهته، وصف رئيس الحكومة سعد الحريري في دردشة مع الإعلاميين اللقاء بالممتاز، وردا على سؤال، قال الحريري: “نحنا ماشيين مع البيك بكل شي”.

* الموفد الرئاسي الفرنسي

من جهة اخرى، إستقبل جنبلاط في دارته في كليمنصو  الموفد الرئاسي الفرنسي بيار دوكازن يرافقه السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشير، بحضور وزير التربية مروان حمادة، وزير الدولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير، وعرض معه التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

 

*تيمور جنبلاط: “معك شيخ سعد لإخراج لبنان من محنته الإقتصادية”
كتب تيمور جنبلاط عبر “تويتر”:‏ “معك شيخ سعد للعمل على إخراج لبنان من محنته الإقتصادية، ومعك للعبور إلى لبنان أكثر إستقراراً داخلياً وخارجياً”..

 

*الحريري: نأمل أن يصبح لدينا رئيسة لمجلس الوزراء في لبنان

اكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري انه يجب ان تأخذ المرأة دورا اكبر في الحياة العامة،  كاشفا انه سيكون هناك عدد من المرشحات للانتخابات النيابية اكبر من الماضي نعول عليهن لنجاح اللوائح وتعزيز الحياة السياسية والنهوض بالمجتمع.

وأمل في ان يرى يوما رئيسة لمجلس الوزراء في لبنان، مشددا على ضرورة  تغيير التفكير السائد عن دور المرأة”، معتبرا ان لديا الكثير من الانجازات وهي نصف المجتمع والقوة الصامتة”،  شاكرا “عملها الذي يؤدي الى تقدم المجتمع”.

*خليل يتهم باسيل بالسرقة

ردّ وزير المال علي حسن خليل على الكلام الأخير لوزير الخارجية جبران باسيل، فاتهمه بمحاولة السرقة في قيمة الـTVA في مشروع دير عمار. وقال خليل: “شرف كبير لي ان امنع السرقة والهدر، وهذه المعزوفة لتغطية الفشل يجب ان تتوقف، وعلى اللبنانيين ان يعلموا من المسؤول عن عدم إنجاز مشروع الكهرباء”.

وأضاف خليل: “ديوان المحاسبة اجتمع بهيئته العامة وقرر بالإجماع أن قيمة الـTVA من قيمة العقد وان اي تجاوز هو سرقة أو محاولة سرقة”.

*جعجع ضروري التزام تعليمات الماكينة الانتخابية

التقى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، في معراب، وفداً من رؤساء المراكز في منطقة زحلة في حضور منسق المنطقة ميشال تنوري وأعضاء اللجنة المركزية في المنسّقية.

وشدد خلال اللقاء على ضرورة الإلتزام الكامل والمطلق بالتعليمات التي ستصدرها ماكينة “القوّات” الإنتخابيّة، مؤكداً أن هذه الإنتخابات مصيريّة والقانون دقيق جداً “من هنا علينا رص الصفوف من أجل مواجهة محاولات العزل التي تحاك ضدنا”.

*السنيورة يُعلن العزوف عن الترشح للانتخابات المقبلة

أعلن رئيس كتلة “المستقبل” النائب ​فؤاد السنيورة “قرار العزوف عن خوض الانتخابات النيابية المقبلة”، مشدداً على أن “قرار عزوفي عن خوض الانتخابات النيابية لا يعني الانفصال عن “تيار المستقبل”.

وأكد في مؤتمر صحفي “سأستمر في تعزيز كل جهد من أجل تحقيق الاصلاح والاعمار في لبنان”.

عربي ودولي 

*ترامب قد يحضر افتتاح السفارة الاميركية في القدس

اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب، ان العلاقات بين الولايات المتحدة واسرائيل هي “افضل من اي وقت مضى”، وذلك خلال لقائه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في البيت الابيض.


ولم يستبعد ترامب التوجه الى القدس لافتتاح السفارة الاميركية في الرابع عشر من ايار، في خطوة مثيرة للجدل تتزامن مع الذكرى السبعين لقيام دولة اسرائيل. وقال ترامب رداً على سؤال في حضور نتانياهو: “اذا كنت قادراً سأذهب”.

*ماكرون يُطالب بوتين بضمان احترام دمشق للهدنة

طلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من نظيره الروسي فلاديمير بوتين، “اتخاذ اجراءات فعلية وملموسة” لكي يقبل النظام السوري “من دون لبس” بهدنة في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة.


ودعا ماكرون، روسيا، الى “ابداء مصداقية كاملة في تعهداتها”، فيما “لم يسمح النظام (السوري) حتى الآن بأي اجلاء لمرضى ومصابين”، وفق ما اوضحت الرئاسة الفرنسية في بيان.

 *تقرير أممي يُدين التعذيب في إيران

ذكر تقرير صادر عن الأمم المتحدة اليوم الاثنين، أن إيران اعتقلت نشطاء ومعارضين سياسيين في حملة ضد حرية التعبير، فيما استمر التعذيب على الرغم من وعود بالإصلاح.

وأعدت التقرير أسماء جهانجير، التي عملت مقررة الأمم المتحدة الخاصة لحقوق الإنسان في إيران، وهي محامية باكستانية توفيت الشهر الماضي.

وتم وضع اللمسات النهائية على تقريرها، الذي تم رفعه إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، على الرغم من أن دبلوماسيين اشاروا الى ان طهران حاولت وقف نشره.

مقدمات نشرات الاخبار

*مقدمة  “ان بي ان”

عشية انتهاء مهلة تقديم الترشيحات عزف فؤاد السنيورة لحن عدم الترشح بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من التفكيرمن دون أن يعني ذلك الإنفصال عن تيار المستقبل الذي ينتمي إليه كما قال.

بعد عودة الرئيس الحريري من السعودية لقاءان بارزان يعقدان اليوم في بيت الوسط ويجمعان رئيس الحكومة مع كل من النائب وليد جنبلاط ووزير الإعلام ملحم رياشي موفداً من سمير جعجع فماذا عن التحالفات في مرحلة ما بعد الرياض؟.

في لجنة الموازنة الوزارية تواصلت التخفيضات في أرقام الوزارات مع إعادة صياغة الموازنة وتحسين الإيرادات على أن يستكمل البحث في جلسة جديدة تعقد غداً قبل أن تحل الموازنة الخميس المقبل على طاولة مجلس الوزراء الذي وفق معلومات الـ NBN يعقد الأربعاء أيضاً جلسة في بعبدا وعلى جدول أعمالها 62 بنداً ليس من بينها خطة الكهرباء.

ولأن الكهرباء بالكهرباء تـُذكر هناك من دقّ جرس الباب فسمع الجواب مع قيمة مضافة.

وزير المال علي حسن خليل ردّ على اتهام وزير الخارجية جبران باسيل له بالعرقلة في معمل دير عمار بالقول: شرف لي تعطيل هذا المشروع

لأن فيه محاولة سرقة وهدر وفساد داعياً إلى الانتهاء من معزوفة تغطية الفشل وليعرف اللبنانيون من هو المسؤول عن عدم إنجاز الكهرباء.

الوزير الوكيل سيزار أبي خليل رد على خليل مستنداً إلى قرار قديم لديوان المحاسبة غير الذي تم اعتماده من الديوان بالإجماع والذي سنعرض تفاصيله في تقرير خلال النشرة.

وبناء عليه لم ير وزير المال الحاجة للرد على أبي خليل لأنه يعرف ويحرف كما يُطلب منه والحكم هو القانون أولاً وأخيراً.

*مقدمة “المستقبل”

706 لبنانيون حتى نهاية النهار تقدموا بترشيحاتهم ، مع تقدم 229 مرشحا بأوراقهم حتى اليوم. من بين المرشحين 79 امرأة، يتحضّرن لخوض المعركة الانتخابية في السادس من ايار المقبل.

وقد دعا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري المرأة إلى أن تأخذ دورا اكبر في الحياة العامة، كاشفا ان عددد المرشحات للانتخابات النيابية سيكون اكبر من دورات سابقة، وقال إنّه يعوّل عليهنّ لنجاح اللوائح وتعزيز الحياة السياسية والنهوض بالمجتمع، وذلك خلال تكريمه الموظفات العاملات في السراي الكبير لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وامل أن يرى اللبنانيون امراة رئيسة لمجلس الوزراء.

ومع اقتراب إقفال باب الترشيحات اعلن الرئيس فؤاد السنيورة عزوفه عن الترشّح وأكّد بقائه إلى جانب الرئيس سعد الحريري وتيار المستقبل في السياسة.

وعلى خطوط التوتر الانتخابي العالي سجلت احتكاكات كهربائية بين الوزيرين علي حسن خليل وسيزار ابي خليل.

وفي ملف الفنان زياد عيتاني تواصل شعبة المعلومات تحقيقاتها باشراف المدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود وفهم ان قاضي التحقيق رياض ابو غيدا سيستجوب مجددا عيتاني وكل من يرد اسمه بهذا الملف

*مقدمة “المنار”

لبنانُ ضائعٌ في تناحرِ الملفاتِ وتعقُدِ الازماتِ في سوقِ الانتخابات في السياسي والقضائي يتسللُ هذا الاستحقاقُ فيمتطيهِ البعضُ للقفزِ فوقَ بعضِ الثوابتِ والكثيرِ من الاعتبارات.

كأنَ قضيةَ زياد عيتاني فُتِحَت مجدداً ووُضِعَت في دائرةِ الشكوكِ على انواعها، وبدلَ الاسراعِ بتامينِ كلِ وسائلِ الايضاحِ للملفِ وملابساتِه ، تأجلت المواجهةُ بينَ عيتاني والمقدم الحاج، وما بينَهُما المقرصِن، فيما قراصنةُ السياسةِ يمعنونَ بنسجِ السيناريوهاتِ ويصبونَ زيتَ التاويلاتِ على القضيةِ لزيادةِ الارباكِ الذي يُستثمَرُ للخِدْماتِ الانتخابية.

فيما المواطنُ غارقٌ لتأمينِ ابسطِ الخِدْماتِ العامة، ومحاولاً تنقيةَ ضروراته اليومية من الفسادِ والتلوث، اما المحاولُ بحثاً للحصولِ على سكن، فلهُ الخبر: دعمُ القروضِ توقفَ للعامِ الحالي باعلانٍ صريحٍ من حاكِمِ مَصرِف لبنان رياض سلامة ..

في تطوراتِ المِنطقة، اعلانٌ عن اقتراب انجازٍ صريحٍ ومتدحرجٍ للجيشِ السوريِ في الغوطةِ الشرقية: محاولاتٌ عسكريةٌ ميدانيةٌ حثيثةٌ لشطرِ مناطقِ المسلحينِ الى نِصفين، وبالتالي التحكمِ اكثرَ بادارةِ الميدان هناك، واسكاتِ قذائفِ المسلحينَ وارهابِهِم عن الاحياءِ الدمشقيةِ التي لا زالت تقدمُ الشهداءَ والتضحياتِ جراءَ فعلِ الارهاب..

وعلى دربِ التضحياتِ الاعلاميةِ حتى لَحظاتِ العمرِ الاخيرة، مضى الزميلُ المصور قاسم دهيني، فخَسِرَتهُ المنارُ رفيقاً للمجاهدينَ وعيناً اعلاميةً مخضرمةً في شتى الميادين … رحيلُهُ اَحزَنَ اسرتَهُ الكبيرةَ والصغيرةَ وكلَ الاصدقاءِ والعاملين، فرحِمَكَ اللهُ ايها الزميلُ العزيز، واسكنكَ فَسيحَ جِنانهِ في اعلى العليين..

*مقدمة “أو تي في”

كما كان متوقَّعاً، أَطلقت عودةُ رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارته السعودية حركةَ كلّ العجلات …

مالياً، استَأنفت لجنةُ الموازنة اجتماعاتِها، على وقعِ سجالٍ بين التيار الوطني الحر وحركة أمل. علماً أنّ اليوم يصادفُ سقوطُ المهلة النظرية التي كانت قد وُضعت لإقرار الموازنة وإحالتِها إلى مجلس النواب، لمحاولة إمرارِها قبل الانتخابات …

وانتخابياً، أعادت عودةُ الحريري النبَضَ إلى حَراك الترشيحات والتحالفات، وسْط الكلام المتنامي عن مفارقاتٍ غريبة عجيبة في هذا المجال، وعمليةِ “فرزٍ وضمّ” كبيرة، بين متافهمي الأمس ومتحالفي الغد، ولعل لقاءات بيت الوسط الليلة، بين الحريري من جهة، وفريقَيْ جنبلاط والقوات من جهة أخرى، أوّلُ الدليل …

حتى قضائياً، تركت عودة الحريري أثرَها في الملف الصاخب أمنياً وإعلامياً وسياسياً، أو ملف “مع زياد أو مع سوزان” . ذلك أنّ الاتصالاات المتعدّدةَ الأطراف التي أَعقبت عودةَ رئيس الحكومة أدّت على ما يبدو إلى تبريدِ حماوة الملف، وتمديد استحقاقاتِه التي كانت قد ارتُجِلت، وألقت مزيداً من الضوء على ثَغراتٍ كثيرة اعترت هذه القضية من مختلف جوانبها، وبكل سيناريوهاتِها البوليسية..

*مقدمة “الجديد”

في غفلةٍ عن أعينِنا.. أَغمضَ عينيه الذابلتين.. طوى ابتسامتَه الخجولة وكالنَّسمة انسلَّ مِن بينِنا.. إلى قدَرٍ كُتبَ في عتَمةِ طريق عزّ الدين الحلبي رحلَ مِن بينِنا زميلاً محبوباً بحجمِ الخَسارة ستفتقدُه أروقةُ الجديد بسكونِه الذي كان يَضِجُّ فينا وهو إذا غادرنا خفيفَ الظِّلِّ كالمَلاك لا نملِك إلا الدعاءَ له بأن يجدَ راحتَه الأبديةَ على دربِ السماءِ بعدما صرَعتْه طرقاتُ الموتِ على الأرض. ومن قضاءِ الله الذي لا يُرَدّ.. إلى قدَرِ التسليم ِبمشيئةِ مَن عَرَفَ قَدرَه فوقفَ عندَه فرئيسُ كُتلةِ المستقبل النيابية فؤاد السنيورة غادر الساحةَ النيابية مودعاً على طريقة  تنحي جمال عبد الناصر  وهو نأى بنفسِه عن الانتخابات   ليقينِه بأنّ الصوتَ التفضيليَّ مُجيّرٌ سلفاً وأنَّ حسابَ الحقلِ عندَ ماسكِ دفاترِ المالية لعشَرةِ أعوامٍ في غيرِ حكومة لم يتطابَقْ وبيدرَ الحساباتِ الانتخابية فأعلن عزوفَه عن الترشّحِ لا زُهداً بالمَقعدِ النيابيّ وإنما ليخرُجَ مِن النَّدوةِ البرلمانية وعلى وجهِه قليلٌ منَ الماء في بيانِ العزوفِ علّقَ السنيورة سقوطَه المؤكّدَ على شمّاعةِ قانونِ الانتخاب واصفاً إياه بأنه يتعارَضُ والدستور وفي البيانِ عدّد السنيورة إنجازاتٍ لم نلمِسْ منها سِوى ارتفاعٍ في الدينِ العامّ وعَجزٍ في الموازنة لكنّه وضعَ بَرنامَجَ عملٍ طموحاً لما بعدَ السادسِ مِن أيار بَرنامَجاً جاداً شاملاً يحقّقُ توقّعاتِ كلِّ لبناني فأين كان برنامَجُ العزوفِ حين كان السنيورة وزيراً لخزينةِ الدولةِ عَقداً مِنَ الزمن ورئيساً للحكومةِ مرّتينِ متتاليتينِ ولأربعةِ أعوام فما الذي نفّذه مِن بَرنامَجِه الذي رماه كورقةِ استقالةٍ مِن مسؤولياتِه يومَ كانَ في موقِعِ المسؤولية؟ وياليتَه غامَر وأعلن ترشّحَه لجاءت ساعةُ الحسابِ على شكلِ صوتٍ تفضيلي صيدا بلا السنيورة وأسماءٌ أخرى ستَسقطُ مِن لوائح ِالمستقبل وبحسَبِ معلوماتِ الجديد فإنّ مَن شُطبوا وجرى إبلاغُهم بعدمِ الترشّح هم: عمّار حوري محمد قباني عاطف مجلاني جان أوغاسابيان ونضال طعمة. رئيسُ الحكومةِ سعد الحريري العائدُ حديثاً مِن الرياض أدار محرِّكاتِ المشاوراتِ ويَلتقي هذا المساءَ النائبَ وليد جنبلاط ووزيرَ الإعلام ملحم رياشي كلٌّ على حِدة وإلى أن تفرزَ المجالس ُأماناتِها فإنّ خلافَ خليل-أبي خليل بَلَغَ أقصى توتّرِه العالي فاستَحضرَ الوزيرانِ أمجادَ “شارعِ الزيتونة” الغابرة بمفعولٍ رجعيٍّ على كلامِ جبران باسيل بالأمس من جبيل حين قال إنّ فريقاً سياسياً عرقلَ تمويلَ بناءِ معملِ ديرِ عْمار وخصوصاً وزيرَ المال علي حسن خليل فجاءه الردُّ من السرايا: أفتخرُ بتعطيلِ مشروعِ دير عْمار لأنّ فيه محاولةَ سرِقةٍ وهدْرٍ وفساد وزيرُ الطاقةِ وبقوةِ إسنادٍ لباسيل قال: ما أبلَغَ علي حسن خليل عندما يزوّرُ الحقائق ويحاضرُ في العِفة ليأتيَ الجواب: لن أرُدَّ على الوكيل لأنه يعرفُ ويَحرِف كما يُطلبُ إليه والحَكَمُ هو القانون. ما بينَ “حانا ومانا” ضاعتِ الكهرَباء أما ما بين زياد وسوزان مقرصِنٌ مفترضٌ نَسَجَ شبكةً عنكبوتيةً معَ كلِّ الأجهزةِ الأمنية بوثيقةٍ حصَلت عليها الجديد واختَرقَ بحسَبِ مصادرَ موثوقٍ بها شبَكاتٍ إرهابيةً وأخرى عميلةً فهل أصبحَ القرصانُ أكبرَ مِن مشغِّليه؟ أم إنّ اللُّعبةَ انتهت؟

*مقدمة “ال بي سي”

هدنة فيديو محمرش ” لم تصمد خمسة أسابيع …عادت فانفجرت من جديد بين الوزير جبران باسيل ومعه الوزير سيزار ابي خليل من جهة، والوزير علي حسن خليل من جهة ثانية …

باسيل في الأحد الأخير من كانون الثاني الفائت ، فجَّر قضية “بلطجة الرئيس بري” وقامت القيامة ولم تقعد إلا على مضض، وأمس الأحد لم يتراجع عن البلطجة. بل قال : “قلت عن نبيه بري إنه بلطجي بقدر ما كنت أعاني، وكلامي لم يكن للإعلام.

هذا الكلام يعني ان الوزير باسيل لا يتراجع ولا يعتذر… وفي ملف الكهرباء يقول: ” نحنا عملنا كل شي حتى يصير عندنا كهرباء بال 2015 ، لكن أَوقَف لنا المشروع فريقٌ سياسي, ووزيرٌ لم يدفع لنا المال, إنني اتكلَّم عن وزير المال علي حسن خليل” …

لم تمر ساعات على كلام باسيل حتى عاجله وزير المال علي حسن خليل بالرد واصفًا إياه بالسارق، فقال : ” أنا اتهم الوزير باسيل بمحاولة السرقة بقيمة ال ” تي في آ ” في مشروع دير عمار … قيمة الـ ” تي في آ ” من قيمة العقد ، وتجاوزُها, إما سرقة وإما محاولة سرقة ” …

يرد وزير الطاقة سيزار ابو خليل على وزير المال فيغرِّد قائلًا : ” ما أبلغ علي حسن خليل عندما يزوّر الحقائق ويحاضر بالعفة ” .

السؤال هنا : في أي جمهورية نكون حين يتهم وزيرٌ وزيرًا آخر بأنه يوقف مشروعًا ، وحين يرد عليه الوزير المتَّهَم بأنه سارق أو يقوم بمحاولة سرقة … ومجددًا ، هل تتحرّك النيابة العامة المالية لمعرفة كيف تتطاير ملايين الدولارات في بلدٍ يحاول المستحيلَ لخفض موازنته ؟

قضية تبادل الاتهامات بين باسيل وخليل لم تحجب الضوء عن قضية ” الحاج -عيتاني ” : المقدم سوزان الحاج مازالت أمام فرع المعلومات قيد التوقيف على ذمة التحقيق  . وفي هذا الإطار تشير المعطيات إلى  أن شعبة المعلومات لديها ما يكفي من داتا الواتساب, كرسائل نصيةٍ وصوتية بين غبش وحبيش, وهي كافية لإدانتها وزجّها في السجن, في ملف فبركة تعامل عيتاني مع إسرائيل …. في أي حال فإن مآل الملف لن يتوضح قبل المواجهة التي ستجري بين المقدم الحاج والمقرصِن ” ألف غين ” وعندئذٍ سيتبيَّن من خلال هذه المواجهة التضليل من الحقيقة .

انتخابيًا، المشاوراتُ تتكثَّف بعد عودة الرئيس الحريري من السعودية, فيما سُجِّل اليوم الخروج المدوِّي للرئيس السنيورة من الحياة البرلمانية بإعلانه العزوف عن الترشُّح . وبهذا العزوف يفقد البرلمان اللبناني شخصيةً مثيرةً للجدل طبعت الحياة السياسية ، برلمانيًا وحكوميًا منذ ربع قرن .

 

*مقدمة الـ”أم تي في”

لملمة قضية عيتاني – الحاج من الشارع والاعلام جارية على قدم وساق لكن بصعوبة كبيرة وكان اسهل بكثير لو بقيت في اروقة القضاء وغرف التحقيق الى ان يتم جلاء كل خيوطها فتحدد عندها المسؤوليات ادانة او تبرئة والحسنة اليتيمة للحادثة هي انها بينت المنسوب العالي من التنافس بدل التكامل بين الاجهزة والجنوح المتهور من تسييس ملفاتها الى تطييفها فمذهبتها اذا اقتضت المعركة..

في الانتظار التحقيقات تتواصل في شعبة المعلومات مع المقدم الحاج فيما سجل اجتماع للاجهزة الامنية في مديرية قوى الامن لمقاطعة المعطيات حول القضية ولاعادة فتح مسالك التنسيق قبل ان ينتقل الملف الى المحكمة العسكرية.

سياسيا يرفض اللبنانيون نتائج رحلة الرئيس الحريري الى السعودية فبعد زيارته السنيورة امس توقع كثيرون ان الاخير سيعود الى الحلبة الانتخابية فاذ به يعزف عن الترشح لاعتراضات اسهب في شرحها ..

واذ ظل الحريري على صمته تعددت القراءات لرحلته والابرز بينها تلك التي اعتبرت ان المملكة تركت له حياكة تحالفاته الا مع حزب الله وذلك لعلمها باستحالة تبديل الخطاب وتغيير المسار الآن من دون هز الاستقرار وهو ربما اقنعها وبمساعدة اوروبية  بان استراتيجيته هي الافضل لحصد عدد محترم من النواب يؤيده الى رئاسة الحكومة ، في اي حال الساعات المقبلة كفيلة بظهور القراءة الاصح ..في الاثناء حلقة دق الجرس على الـmtv  امس ايقظت شيطان الخلاف بين امل والتيار الوطني الحر اذ استدرجت ردا عنيفا من الوزير حسن خليل على الوزير باسيل استدعى بدوره ردا من وزير الطاقة سيزار ابي خليل ..

(رصد الأنباء)

 

 

 

عربي ودولي