جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاحد 4 اذار 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي

جنبلاط: عيتاني ـ حاج فيلم بوليسي من إخراج أمن الدولة

كتب رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “ما أجمل الهدوء في هذا الاحد الربيعي بعيداً عن ضجيج السياسة والافلام البوليسية المرفقة،عيتاني – حاج، إخراج أمن الدولة إخوان”.

جولة تعازي لتيمور جنبلاط في بعاصير

قام تيمور جنبلاط بجولة تعزية في بلدة بعاصير في إقليم الخروب، والتقى خلال جولته مع عدد من الأهالي واستمع إلى اوضاعهم، لا سيما الإقتصادية والإجتماعية والمعيشية، كما أكدت العائلات على التمسك بعلاقة المحبة والصداقة التاريخية التي تربط بعاصير والنائب وليد جنبلاط، واليوم مع حامل الرسالة تيمور بك.

كما اطلع تيمور على الأوضاع واستمع إلى المطالب والحاجات، وعلى وجه الخصوص ايجاد فرص عمل للشباب، ودعم الجمعيات الخيرية والاجتماعية وايلاء الشأن الانمائي اللازم، في ظل هذه الظروف الصعبة التي يتخبط بها لبنان.

ورافق تيمور جنبلاط النائب علاء الدين ترو ومرشح الحزب في الشوف الدكتور بلال عبدالله، عضو مجلس القيادة في الحزب أحمد مهدي، ووكيل داخلية الحزب في إقليم الخروب الدكتور سليم السيد والمدير العام لوزارة المهجرين أحمد محمود ومدير فرع بعاصير أحمد حمزة وأعضاء جهاز الوكالة.

ومن ناحيه اخرى أولم تيمور جنبلاط على شرف وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي في قصر الأمير أمين- بيت الدين بحضور عدد من الشخصيات.

لجنة العمل الشبابي تنظم لقاء سياسيا مع شهيب في الشويفات

نظمت لجنة العمل الشبابي في وكالة داخلية الشويفات – خلدة في الحزب التقدمي الإشتراكي لقاءً سياسياً وإنتخابياً مع النائب أكرم شهيب، بحضور عدد من الحزبيين من مختلف المناطق”.

إستهل اللقاء بشرح مفصل لقانون الإنتخابات قدمه ممثل مفوضية الإعلام المهندس شاهين الجردي ومن ثم ألقى كلمة وكالة الداخلية ممثل مفوضية الشباب نجيب نصر، فقال: “أن هذه الإنتخابات ليست كسابقاتها، إنها إنتخابات بالشكل فقط، ولكن بالمضمون إنها معركة وجود. كلنا نتذكر الماضي، لأن من ليس له ماضي ليس له حاضر ولا مستقبل، الشويفات مدينة المئة وثلاثون شهيدا وأكثر منهم جرحى، كلنا حملنا السلاح أيام الصعاب للحفاظ على الوطن، والأرض والعرض وعلى وجودنا وإنتصرنا تحت راية الحزب التقدمي الإشتراكي بقيادة رئيس الحزب وليد جنبلاط”.

اضاف: “أما اليوم وبكل صراحة أقول أن مشروعهم الذي أسقطناه بالسابق يريدون تحقيقه اليوم عبر قانون إنتخابات جديد، السيناريو هو نفسه لكن السلاح مختلف. السلاح اليوم موجود في كل بيت ومع كل رجل وامرأة وشاب وشابة، سلاحنا اليوم هو صوتكم بصناديق الإقتراع لإفشال مخططهم ومشروعهم الهادف إلى الهيمنة على مقدرات الدوله وحصار وليد جنبلاط”.

تابع: “في ٦ أيار المقبل يجب على الجميع إستعمال هذا السلاح في زمن الدولة والقانون، صوتكم هو الأقوى، وكما انتصرنا في السابق أيام الصعاب سوف نرفع راية النصر مجددا معكم في ٦ أيار بإذن الله”، وكما قال تيمور جنبلاط موجودون وسنبقى موجودين”.

تلاها كلمة النائب شهيب الذي قدم فيها شرحاً مفصلاً عن الواقع السياسي العام بالإضافة إلى آخر المستجدات في التحالفات الإنتخابية، مشدداً “على أهمية رفع نسبة التصويت للائحة تيمور جنبلاط لمواجهة كل المشاريع الهادفة إلى إضعاف الحزب التقدمي الإشتراكي ودار المختارة.

 

الحريري يُغادر السعوديّة
غادر رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري بعد ظهر اليوم المملكة العربية السعودية، بعد زيارة التقى خلالها خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان.

وكان في وداعه في مطار الملك خالد الدولي، أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر بن عبد العزيز وسفير لبنان لدى المملكة فوزي كبارة

الراعي: شهادة الدم هي وجه من وجوه الاستشهاد

أكد البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مناسبة اختتام “سنة الشهادة والشهداء” أن “شهادة الدم هي وجه من وجوه الاستشهاد”، لافتا الى أنه “ثمة استشهاد جسدي بالقتل والتعذيب والتهجير، واستشهاد معنوي بامتهان الكرامات وكبت الحريات، وقانوني بسلب الحقوق وقضائي بتوقيف أشخاص وعدم محاكمتهم وتسييس العدالة، اضافة الى الاستشهاد الاقتصادي بافقار الشعب وحرمانه حقوقه”.


سليمان فرنجية: منفتحون على المتعاطين معنا بتواضع

أوضح رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية بأنه لم يطرح نفسه لرئاسة الجمهورية بل عرضت عليه، مشدداً على أن “الاهم في هذا الموضوع هو انتصار خطنا السياسي”.

وأكد فرنجية في لقاء مع ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في “مؤسسة المردة” في بنشعي أننا “لم نغير خطنا منذ بدء مسيرتنا ولن نغير”.

ونفى رداً على سؤال إمكان تحول الخلاف بين مناصري المردة و”التيار الوطني الحر” الى اشتباك على الأرض، وقال: “نحن منفتحون على كل من يريد أن يتعاطى معنا بتواضع لكننا لن نقبل بالغائنا. لم نحاول إلغاء التيار بل على العكس، وكل مشكلتهم معنا اننا موجودون، فهم يعتبرون انه طالما انت موجود فانت تشكل خطراً.

 

ورأى أن “الدولة المدنية هي الحل، وأنا إنسان علماني”، مشدداً على “ضرورة تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية في أجواء إيجابية لكي تأتي بنتائجها المرجوة”.

وعن مستجدات قضية زياد عيتاني، قال: “كلما أراد فريق معين ضرب فريق آخر، عمد الى اظهار هكذا تطورات الى العلن. موضوع العمالة اصبح مادة تجارية يستخدمها البعض لأجل الأذية لا غير”.

 

وجدد التأكيد أن “لا مراكز تغير قناعاتنا، وما احزننا في فترة الاستحقاق الرئاسي ما سمعناها من بعض الاصدقاء والحلفاء، ولكن نحن لا ننظر الى الوراء بل الى المستقبل”.

وفي سياق آخر، رأى أن “صفقة البواخر سرقة العصر بسبب المبالغ الضخمة التي ستدفع في حال تم استئجار هذه البواخر”.

الى ذلك، شدد على أن “الرئيس سعد الحريري رجل وفاقي تهمه مصلحة لبنان”، موضحاً أن كل ما تم الاتفاق عليه بعد ازمة استقالة الحريري كان اتفق هو عليه مع الأخير في فترة الاستحقاق الرئاسي.

وأكد أن التواصل مع الناس مستمر سواء عبر مؤسسة المردة وممثليها أو عبر نجله طوني”، وقال: “قوتنا أن ناسنا يؤمنون بنا وهذا هو الاهم”.

حسن خليل: كل ما يحكى عن تحديد أجر الساعة للمتعاقدين في التعليم الأساسي غير دقيق

غرد وزير المال علي حسن خليل عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر” وكتب “كل ما يحكى عن تحديد أجر الساعة للمتعاقدين في التعليم الأساسي غير دقيق، والصحيح هو أن هناك إحالة لوزارة التربية من اجل اعتماد القاعدة القانونية الواردة في القانون 46 لاحتساب الحق للمتعاقد وفق الأصول وليس تحديد مبلغ مقطوع وهذا يثبت حقهم الآن وفِي المستقبل كأي أستاذ ثابت”.

عربيا دوليا

ميركل: الائتلاف الحكومي الجديد سيكون “لصالح” ألمانيا
أثنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأحد على قرار قاعدة الحزب الاشتراكي الديموقراطي الموافقة على تشكيل حكومة ائتلافية جديدة، معتبرة أن ذلك “لصالح” ألمانيا، بعد خمسة أشهر على الانتخابات التشريعية.

وعلقت المستشارة على نتيجة الاستفتاء الداخلي للاشتراكيين الديموقراطيين، في تغريدة نشرها حزبها المحافظ “يسرني أن نواصل تعاوننا لما هو في صالح بلادنا”.

الكشف عن 11 مشروعا استيطانيا بالقدس المحتلة

كشفت جمعية “العاد” الاستيطانية الاسرائيلية عن 11 مشروعا استيطانيا جديدا تم إقرارها في العامين 2017 و 2018، ستحال العطاءات بخصوصها الى شركات مختلفة من أجل القيام بتنفيذها.

وأكدت “العاد”، في بيان الأحد، أنها ليست بحاجة لموافقة من الحكومة الإسرائيلية أو البلدية على بعض هذه المشاريع رغم أنها تحظى بدعم وتمويل وتشجيع من كلا الطرفين.

وأكدت البلدية أن الموافقة قانونية وأن المشروع تم إقراره مؤخراً ويجري تنفيذه، وذلك رداً على اعتراض قدمه ما يسمى “الصندوق القومي الإسرائيلي” للبلدية الإسرائيلية في القدس ضد ترخيص منحته البلدية لجمعية “العاد” لبناء مشروع “ترفيهي” استيطاني يشمل خط “أوميغا للتزلج الهوائي” يبدأ من مسار منطقة جبل المكبر باتجاه حي سلوان وسيمتد لطول 784 متراً.

وهذا المشروع الاستيطاني يأتي ضمن سلسلة مشاريع تنفذها “العاد” في جنوب البلدة القديمة من القدس المحتلة بحجة دفع السياحة الأجنبية والداخلية وخاصة في مناطق الثوري وسلوان و”جورة العناب” وعين سلوان ورأس العمود ومنطقة باب المغاربة وفي ساحة البراق والبلدة القديمة – منطقة الانفاق- .

وحسب الاعتراض الذي قدمه “الصندوق القومي الإسرائيلي” لبلدية القدس ضد ترخيص منحته البلدية لجمعية “العاد” فان المخطط لم يطابق أو يوافق قوانين التنظيم والبناء الإسرائيلية ، وأن المنطقة نفسها يسري عليها مخطط قطري يصنفها ضمن ما يسمى بـ”الغابات” ولا يسمح بإقامة مباني عليها في هذه المرحلة وهو حظر ساري منذ احتلال المدينة عام 1967 .

وكشفت “العاد” أنها تقوم ضمن المشاريع الاستيطانية التي تنفذها في جنوب المدينة المقدسة وبالقرب من الاسوار التاريخية للقدس المحتلة ببناء مطعم فيما حققت الشرطة الإسرائيلية عدة ساعات مع المواطن المقدسي الذي ينغص على الجمعية مشاريعها خالد الزير من سكان سلوان بادعاء أنه قام باعتراض عدة مركبات وشاحنات تابعة لجمعية “العاد” التي مرت في قطعة الارض التي يملكها نحو مشاريعها المذكورة

مناورات إسرائيلية أميركية “ضخمة” تحاكي حربا إقليمية

تنطلق في إسرائيل، الأحد، مناورات عسكرية إسرائيلية أميركية مشتركة تحاكي هجوما شاملا على إسرائيل من أكثر من جبهة، من بينها الحدود الشمالية مع لبنان والحدود الجنوبية مع قطاع غزة.

ووصف الجيش الإسرائيلي المناورات، التي أطلق عليها اسم “جينفر كوبرا”، بأنها “ضخمة”، إذ يشارك فيها 2500 جندي أميركي، بالإضافة إلى 2000 جندي من منظومة الدفاع الجوي التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي ووحدات أخرى.

وستحاكي المناورات المشتركة وصول قوات أميركية إلى إسرائيل، على إثر تعرضها لهجوم صاروخي على جبهات مختلفة، واختبار استخدام منظومات صاروخية مختلفة وسفن حربية ومقاتلات ومروحيات وطائرات بدون طيار.

وتأتي المناورات الإسرائيلية الأميركية، التي تستمر أسبوعين، في ظل تصاعد تصريحات المسؤولين الإسرائيليين بشأن احتمال اندلاع مواجهات مسلحة على جبهات لبنان وغزة وسوريا.

وتجري هذه المناورات في إسرائيل للمرة التاسعة منذ العام 2001، ويعتبر التمرين هذا العام الأكبر للجيش الإسرائيلي والقيادة الأوروبية للجيش الأميركي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

ورست السفينة الحربية الأميركية العملاقة “أوس آيو جيما” في ميناء حيفا مؤخرا، حيث تقل 30 مقاتلة ومروحية، ونحو 2500 من مشاة البحرية الأميركية، للمشاركة في المناورات، التي تستمر حتى منتصف مارس الجاري.

الأمم المتحدة تعلن أرقاما جديدة لضحايا هجمات الغوطة

أعلنت الأمم المتحدة، الأحد، أن ضحايا الهجمات الجوية والبرية على الغوطة الشرقية في ريف دمشق بلغ قرابة 600 قتيل منذ 18 فبراير، واصفة ما يحدث هناك بالعقاب الجماعي غير المقبول.

وقال بانوس مومسيس منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سوريا إن تقارير أفادت بمقتل قرابة 600 شخص وإصابة ما يربو على 2000 آخرين في هجمات جوية وبرية منذ 18 فبراير.

وذكر مومسيس أن العنف تصاعد في منطقة الغوطة الشرقية رغم النداء الذي وجهته المنظمة الدولية قبل أسبوع لوقف إطلاق النار.

وأضاف أن قذائف المورتر التي انطلقت من الجيب الخاضع لسيطرة المعارضة المسلحة على دمشق أسفرت عن سقوط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح.

وتابع في بيان: “بدلا من وقف لإطلاق النار مطلوب بشدة ما زلنا نرى المزيد من القتال والمزيد من الموت والمزيد من التقارير المزعجة عن الجوع وقصف المستشفيات. إن هذا العقاب الجماعي للمدنيين غير مقبول بالمرة”.

ويقدر مركز الدفاع المدني السوري عدد ضحايا الهجمات في الغوطة بما يزيد عن 700 شخص بين 19 فبراير و3 مارس الجاري.

——

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة “المستقبل”

 

عودة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الى بيروت اتيا من المملكة العربية السعودية تطلق  المزيد من الحرارة في التحركات السياسية.

 

 

 

وقد تجلت بوادرها في زيارته  الرئيس فؤاد السنيورة في منزله  في بلس، حيث عقد لقاء بين الرئيسين، فيما الانظار مشدودة الى منتصف الاسبوع الطالع، اذ من المتوقع  ان تتبلور صورة التحالفات السياسية واسماء المرشحين على لائحة المستقبل.

 

 

 

وقد اكد الرئيس الحريري انه طلب من الرئيس السنيورة المضي بترشحه في صيدا وقد استمهله الرئيس السنيورة الى الغد.

 

 

 

قضائيا قضية  الممثل زياد عيتاني في ضوء الاعلان عن براءته وكشف التلقيفات  التي فبركت لادانته بتهمة التعامل مع العدو الاسرائيلي، بقيت في صدارة الاهتمام. ومن المنتظر ان تحيل شعبة المعلومات ملف التحقيق الجديد في قضية عيتاني على القضاء غداً، على ان يُصدِرَ  قاضي التحقيق العسكري الأول ​رياض أبو غيدا​ قرارا بإخلاء سبيل عيتاني.

 

 

مقدمة “المنار”

 

مهما هددَ بنيامين نتنياهو وغطى فضائحَه بلقاءِ ترامب في واشنطن او بمناوراتِ التهويلِ مع الجيشِ الاميركي في الاراضي المحتلة ، لن يقوى على كبحِ تصميمِ شباب فلسطينيٍ على نصرةِ ارضِه مسطرا اليومَ بطولةً جريئةً في قلبِ عكا ادت الى اصابةِ ثلاثةِ جنودٍ صهاينةٍ دهسا.

 

 

 

عمليةٌ لخصت عنفوانَ شعبٍ ضاقَ صدرُه بالاحتلالِ والمؤامرات ، ليصبحَ كلُ فردٍ منه مشروعاً مصنفاً لكسرِ القيدِ في المكانِ والزمانِ المنتخبينِ لتحقيقِ الشرفِ والوفاء.

 

 

 

لن يكلَ اهلُ فلسطينَ عن الفداء، ولا غيرُهم من ابناءِ المنطقةِ المقاومةِ عن الثباتِ في مواجهةِ المخططاتِ الصهيونية ، ولا كذلك في مطاردةِ الارهابِ حتى اخرِ اوكارِه ، كما في سوريا. وهناك ، الغوطةُ الشرقيةُ بريفِ دمشقَ تحتَ مجهرِ الجراحةِ العسكريةِ التي مكنت الجيشَ السوريَ الى الانَ من تحقيقِ تقدمٍ تكتيكيٍ مهمٍ جداً في عددٍ من مناطقها ، فيما لا يزالُ الارهابيون يستهدفونَ كلَ مدنيٍ ينوي المغادرةَ عبرَ الممراتِ الامنة.

 

 

 

في لبنانَ عقيدةٌ وطنيةٌ راسخة : لا امانَ مع الاحتلال ، ولا ارتكانَ الى محاولةِ تطبيعٍ او عمالةٍ معه ، ولا لتمييعِ قضايا وطنيةٍ تحتَ مسمياتٍ وسيناريوهاتٍ وخلفياتٍ تحاكُ في زمنِ الصوتِ التفضيلي .

 

 

 

لا مفاضلةَ بينَ العملاء ، كلُهم سواءٌ وللقضاءِ ان يقولَ كلمتَه بحريةٍ تامة ، وراحةٍ مطلقة ، وبضميرٍ حيّ ، مع وجودِ الدوافعِ المكشوفةِ والاسفارِ المعروفةِ الى الخارجِ للتنسيقِ معَ مشغّلٍ صهيونيٍ في هذا البلدِ او ذاك .

 

 

 

انتخابياً، السادسُ من اذارَ على الابواب ، والعينُ غداً على بابِ وزارةِ الداخليةِ حيثُ من المتوقعِ ازدحامُ المرشحينَ المتسابقينَ في الساعاتِ الاخيرةِ لتسجيلِ اسمائهم للمنافسة.

 

 

 

وبعدَ هذا التاريخِ يبداُ العدادُ بالتنازلِ امامَ عقدِ التحالفات ، في ظلِ علاماتِ استفهامٍ كبيرةٍ تطرحُها زيارةُ رئيسِ الحكومة سعد الحريري الى الرياض وما سُرب من معلوماتٍ حولَ زياراتٍ اخرى لمسؤولين سعوديين الى بيروتَ في الفترةِ المقبلة… وعليه ، على ماذا سيرسو المشهدُ اللبنانيُ في الميدانِ الانتخابي؟

 

 

مقدمة ” أو تي في”

 

يومان فقط، وتنتهي مهلة الترشح للاستحقاق المنتظر منذ 2013، لتُطلق بعدها صفارة الوثبة الأخيرة نحو السادس والعشرين من آذار، الموعدُ النهائي لإعلان اللوائح التي يُفترض ان تخوض المنازلة الكبرى في نيسان وايار، في لبنان وبلدان الانتشار.

 

 

 

يومان، يُنتظر أن يرتفع فيهِما منسوبَ المرشحين الى اقصاه، تمهيداً للجوجلة النهائية للأسماء التي قد تنخرض في اللوائح، أو تلك التي قد تبقى خارج السباق.

 

 

 

لكن، مهما يكن أمرُ المرشحين، تبقى المسؤولية الاولى والاخيرة على الناخب اللبناني، من مختلف الطوائف والمذاهب، وفي جميع الدوائر، لترجمةْ ما يصبو إليه من أهدافٍ في المرحلة المقبلة اي كتلة نيابية قادرة على الضغط لتحقيق المشاريع.

 

 

 

أما الاقتراعُ للمستقبل بذهنية الماضي، فلن يُنتج إلا تأبيداً لحاضرٍ، يرى كثيرون أن سلبياتِه الكثيرة، تتطلب نهضةً وطنيةً شاملة، في عهدٍ، يرى اللبنانيون أنه قادرٌ على نقل الوطن من مكان إلى مكان.

 

 

 

لكن، قبل الدخول في تفاصيل السياسة، وقفةٌ إنسانية مع مرضى السرطان، فما اجملَ العطاء، وما أفعلَ قدرتِه على اجتراح المعجزات!

 

 

مقدمة “أن بي أن ”

 

لمعركة حجر وزاوية مشروع المقاومة وواسطة عقدها، لنسوتها وزيتها المغلي وقبضات رجالها، لمصنع شهداء على مساحة الصراع مع الصهاينة، ولأول عملية اعطاب لدبابة الميركافا في الدير مدموغة بصنع في معركة، لايقونة الشهادة الثلاثية الابعاد واخواتها، لسعدها وخليلها وحيدرها واشقائهم الشهداء، هذه ترنيمة النصر والصدر يتردد صداها بنباهة في كل ارجاء جبل عامل ولبنان ان انتصرنا يا نصف الجنوب والنصف الباقي يكمل المسير على درب ذات الشوكة وما بدلوا تبديلا.

 

اليوم وكما في كل يوم كانت حركة امل على الموعد تحيي ذكرى تفجير حسينية معركة والقادة الشهداء باحتفال حاشد وتؤكد ان التهديد الاسرائيلي بات منتهي الصلاحية وان الوساطات وافكار التسويات على حساب ثروة لبنان النفطية مرفوضة ، العدو الاسرائيلى الذي ارعبته معركة وشقيقاتها ما يزال هو هو، تذكره الهواجس والخوف على المصير والوجود، من هنا تأتي المناورات الضخمة التي يجريها جيش الاحتلال الاسرائيلي بالاشتراك مع نظيره الاميركي اعتباراً من اليوم لمحاكاة هجوم كبير على الكيان الاسرائيلي من لبنان وغزة وسوريا، فهذه المناورات تندرج في سياق المخاوف الاسرائيلية ام في اطار التحضير لمغامرة عسكرية؟ المناورات في اسرائيل توازيها معارك حقيقية في سوريا ولا سيما في الغوطة الشرقية حيث حقق الجيش مكاسب ميدانية مهمة رغم كل الضغوطات والتهديدات العربية والغربية لدمشق ومن خلفها موسكو.

 

محلياً ينتظر اللبنانيون عودة الرئيس سعد الحريري من الرياض التي غادرها اليوم متسائلين عما اذا كان قد حصل على تفهم سعودي لاجندته السياسية المتسمة بالتهدئة في الداخل، عودة الحريري ستأتي في عز الموسم الانتخابي، اذ تنتهي مهلة تقديم طلبات الترشح منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء وسط توقعات بارتفاع عدد المرشحين عند انتهاء هذه المهلة الى 500، يدرون على الخزينة 4 مليارات ليرة.

 

 

مقدمة ” أم تي في”

 

امران يشغلان الأوساط السياسية والشعبية، الاول يتعلق بنتائج زيارة الرئيس سعد الحريري السعودية، فالحريري عاد الى لبنان بعد لقاء مميز مع العاهل السعودي وبعدما عقد محادثات معمقة مع ولي العهد السعودي في جلستين مطولتين، وكل المعطيات تشير الى ان الاجواء ايجابية جداً وان العلاقات بين الطرفين عادت الى سابق عهدها ما سينعكس حتماً على التوازنات الداخلية سياسياً وانتخابياً، واولى نتائج المحادثات السعودية تمثلت في الزيارة المفاجئة التي قام بها الرئيس الحريري الى منزل الرئيس السنيورة برفقة فريد مكاري وغطاس خوري.

 

الامر الثاني الذي يشغل الرأي العام يتعلق بقضية المقدم سوزان الحاج وتداعياتها، فما حصل اثبت مرة جديدة ان الاجهزة الامنية لا تنسق كما يجب فيما بينها وهو ما حمل رئيس الجمهورية على التدخل شخصياً في الملف ووضعه تحت اشرافه المباشر بعدما وصفه بالقضية الوطنية علماً ان رئيس الجمهورية وفق معلومات الـ mtv طلب ان لا يتم التحقيق مع المقدم الحاج الا بحضور قاضي التحقيق العسكري رياض ابو غيدا.

 

 

مقدمة”الجديد”

 

سَعيٌ مشكور للرئيس سعد الحريري في الرياض فهو طافَ مَلَكياً وقرّر رميَ الجَمرات ومعَها “بلَع” البَحصة نهائياً مُعوّلاً على أنْ تقومَ المَعِدة بهضمِها والتعايشِ معها وتقبُّلِ عوارضِها لكنَ تأديةَ الحريري مراسِمَ الحجِ السياسيّ في الرياض لم تَظهَرْ علائمُها بعد فهل سيَبقى صامداً على مواقفِه المتوازنة في الداخل، أم إنّه سيعودُ “أقوى من حزبِ الله”؟ هل سيَستجيبُ لطلبِ السعودية بالتحالفِ سريعاً معَ القواتِ اللبنانية، أم يَستمرُ على مَسافةٍ شرعية من معراب؟ ولا يُعرَفُ حتى الآن ما إذا كان رئيسُ الحكومة قد حَصَّلَ موازنةً تؤهِّلُه سدَّ العجزِ والارتفاعَ عن خَطِّ الفَقْر لأنّ كلَ ما تزوَّدَ به إلى تاريخِه هو صورةٌ على بياض معَ وليِّ العهد لكنَّ “السلفي” لا تضاهي السُلفةَ المالية المطلوبة  دُفعةً على الحسابِ الانتخابي على أنّ المَكسبَ الأهم للبنانيين يَظلُّ في عودةِ رئيسِ حكومتِهم سالماً معافى من الصَدَماتِ الإيجابية والباقي “بيتعوّض” فالحريري الذي استُقبل رسمياً بكاملِ التشريفات، كانت مَراسِمُ وَداعِه في المطار أيضاً بكاملِ لياقاتِها الدبلوماسية حيث ودعّه الأمير فيصل بن بندر أميرُ مِنطقةِ الرياض وفي نتائجِ العودة ثبّتَ الحريري أولى الدعائم السعودية في دعوةِ الرئيس فؤاد السنيورة إلى الترشح في صيدا فهو حَرَصَ على زيارتِه في منزله والإشادة بتضحياته كرُكنٍ أساسيّ في تيار المستقبل لكنَ السنيورة استمهَله للتفكير، علماً أن هذا الأمر لا يُبارِحُ تفكيرَه وقال الحريري إنّ الأمنَ في لبنان غيرُ مُسيّس، وإنه لن يَسكُتَ بعد اليوم على أيِ تَعدٍّ على أمن الدولة والمعلومات. وفيما بدأت تعاليمُ السعودية تَظهر في الأوراق الانتخابية حَطَّ وليُ العهد الأمير محمد بن سلمان في القاهرة، وَسَطَ احتفاليةٍ مِصرية ارتَفعت زِينتُها من مطار القاهرة إلى جزيرتي تيران وصنافير اللتين لوّحتا قضائياً ترحيباً بالمالك السعودي الجديد.

 

 

مقدمة “أل بي سي”

 

القضية بين المقدم سوزان حبيش والمسرحي زياد عيتاني ، بالنسبة إلى الرأي العام ، كقضية احتساب النتائج في القانون النسبي ، وتُختصر بالآتي : ” ما حدا فهمان شي ، والموضوع في حاجة إلى شرح ليكون سهلًا على الفهم والاستيعاب ”

 

 

 

وإذا كان احتساب نتائج الانتخابات وفق القانون النسبي ، يحتاج إلى اختصاص في الرياضيات ، فإن توضيح قضية (حبيش – عيتاني) يكاد  يجعل من كل مواطن ” خبيرَ معلوماتية ” استنادًا إلى التعقيدات التي دخلت على الملف ، سهوًا او عمدًا ، بشكل يستدعي تفكيك الملف لمحاولة فهمه ، والتفكيكُ ينطلق من التساؤلات التالية :

 

هناك تحقيق أجراه جهاز أمن الدولة وختمه وأحاله إلى النيابة العامة العسكرية .

 

وهناك تحقيق باشرته شعبة المعلومات بناء على طلب القاضي رياض ابو غيدا .

 

تحقيق أمن الدولة أفضى الى اعترافات من زياد عيتاني  أنه تعرَّف إلى كوليت الاسرائيلية عام 2014 ، وأنها جنَّدته عام 2016 وأنه التقاها في تركيا في آب الماضي .

 

توقيف عيتاني تمَّ أواخر تشرين الثاني الفائت .

 

وهناك تحقيق تجريه شعبة المعلومات ، وقد أفضى إلى الآن إلى ما يلي : هناك مقرصِن ” ركَّب ” ملفًا لعيتاني بناءً على طلب من المقدَّم حبيش لأنها أرادت ان تنتقم منه على خلفية تعليقها على تغريدة للفنان شربل خليل عن النساء السعوديات ، وأنه كان أحد الذين تسببوا في إقالتها من مركزها …

 

تجدر الإشارة إلى ان نحو خمسة أسابيع تفصل بين إقالة المقدم الحاج وتوقيف عيتاني … الإقالة تمت في الثاني من تشرين الاول 2017 فيما توقيف العيتاني تمَّ في الخامس والعشرين من تشرين الثاني …

 

نحن أمام أكثر من معطى :

 

المعطى الاول : محاضر التحقيقات مع عيتاني أمام أمن الدولة .

 

المعطى الثاني : محاضر التحقيقات مع عيتاني أمام فرع المعلومات .

 

المعطى الثالث : إفادة المقدم حبيش أمام المعلومات .

 

المعطى الرابع : التحقيق مع المقرصِن ” الف غين ” أمام فرع المعلومات, وهو موقوف منذ أسبوع .

 

كل هذه المعطيات ستؤدي في نهاية المطاف إلى معرفة المصير القضائي لكل من المقدّم حبيش والفنان عيتاني والمقرصِن ” ألف غين ” .

 

في سياق آخر ، عاد الرئيس سعد الحريري من الرياض والتقى فور عودته الرئيس فؤاد السنيورة في منزل الأخير في بلس في حضور نائب رئيس مجلس النواب فري مكاري والوزير غطاس خوري .

 

الحريري تمنى على الرئيس السنيورة المضي في ترشحه ، فيما الرئيس السنيورة كشف ان جوابه سيكون غدًا في مؤتمر صحافي يعقده لهذه الغاية .

 

وفي المعلومات ان الرئيس السنيورة ميَّال الى عدم الترشح بسبب عدم ضمان النتيجة في صيدا ، وكان رد الرئيس الحريري أن بإمكانه ان يترشح خارج صيدا في منطقة يكون فيها الفوز مضمونًا ، لكن السنيورة لم يُبدِ حماسًا خارج صيدا