جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم السبت 24 شباط 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

تيمور جنبلاط

شدد تيمور جنبلاط على “أهمية الانتخابات النيابية المقبلة”، معتبرا أن “مرحلة الاستحقاق تمر ليبدأ بعدها العمل المطلوب ومتابعة كل الجهود”.

كلام تيمور جنبلاط جاء خلال استقباله في قصر المختارة السبت وفدا شبابيا كبيرا من منطقة البقاع الجنوبي ضمنه لجنة العمل الشبابي ومنظمة الشباب التقدمي، ردا على كلمتين بإسم الوفد لكل من منسق اللجنة غسان عبد الخالق، وأمين سر مكتب المنظمة يوسف ابو شهلا، تنويهاً بالأهمية التي يوليها تيمور جنبلاط للشباب والدعم الذي يقدمه في مجالات العلم والسكن وفرص العمل.

والتقى تيمور جنبلاط عددا كبيرا من الوفود الشعبية والاهلية والروحية والنسائية والاجتماعية والنقابية، تقدمها فاعليات وشخصيات ورجال دين ومجالس بلدية واختيارية، بحضور النواب، اكرم شهيب، هنري حلو، علاء ترو، وائل ابو فاعور، والمرشحين النائب السابق فيصل الصايغ، والدكتور بلال عبدالله، وهادي ابو الحسن، وامين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر.

والتقى تيمور جنبلاط وفدا شعبيا كبيرا من بلدة دير بابا الشوف ضم الفاعليات والمشايخ والاهالي، لشكره على المشروع التربوي-الاجتماعي للبلدة، الذي يضم مدرسة رسمية وقاعة عامة أُنشئ على ارض اشتراها النائب جنبلاط وقدمت هبة سنة1997 لوزارة التربية من اجل تشييد مدرسة رسمية عليها.

وكذلك دعمه المشروع حيث تمت ملاحقة تفاصيل العمل حتى اكتمال البناء من قبل الدولة، وتم بتوجيه من النائب جنبلاط تعديل التخطيط لتحويل الطابق الأخير الى قاعة عامة لإقامة النشاطات الاجتماعية، والتي يتم حاليا إضافة طابق اخير كتتمة للقاعة الأولى من قبل الأهالي وبدعم مادي ومعنوي من النائب جنبلاط.

والتقى تيمور جنبلاط ايضا وفدا كبيرا من بلدة كترمايا (اقليم الخروب) ضم لجنة خلية وجامع البلدة، وامام البلدة الشيخ احمد علاء الدين، ورئيس البلدية محمد نجيب حسن، ولجنة وقف البلدة، لشكر البلدة على مبادرة النائب جنبلاط في ترميم الخلية والجامع.

ثم التقى وفدا من نادي النور الاجتماعي في شحيم شكر بإسمه الشيخ زاهر الحجار دار المختارة مساهمتها ووقوفها الانساني في دعم الخلية ودار العجزة التابعين للنادي، وقدم لتيمور جنبلاط درع التقدير والوفاء، وبعده التقى وفدا من نادي الطليعة في شحيم لدعوة تيمور جنبلاط الى عشائه السنوي وعرض انشطته المستقبلية.

كما التقى وفدا من الضنية (الشمال) مع عائلة عثمان ضم رئيس البلدية محمد عثمان، والمختار محمد عثمان، والعميد المساعد في الجامعة الاميركية الدكتور ابراهيم عثمان، ورئيس قسم القانون العام في كلية الحقوق في طرابلس الدكتور رياض عثمان، والدكتور في المعهد العالي في الآداب رياض عثمان، اعرب عن تقديره للنهج السياسي والوطني لمسيرة تيمور جنبلاط العابر للطوائف والمناطق.

ثم التقى وفدا من عائلة حسون واهالي بريح الشوف ولجنة التنسيق النقابية في الشوف المتمثلة بنقابات الكهرباء والمياه والنقل والتعاونيات الزراعية، اعربت عن التقدير الكامل لتيمور جنبلاط لدعمه القطاعات في المنطقة وتطويرها، بحضور امين عام جبهة التحرر العمالي عصمت عبد الصمد.

ثم التقى وفدا كبيرا من مراكز الدفاع المدني في منطقتي عاليه والشوف شاكرا لتيمور جنبلاط دعمه ملف تثبيت عناصر الدفاع المدني، ومطالبا بزيادة عديدهم الى 2500 عنصرا. وكذلك وفدا من مياومي الكهرباء الذي طالبوا تيمور جنبلاط دعم مطالبهم لحصولهم على حقوقهم من الرواتب والتعويضات، لا سيما بعد توقف تجديد العمل مع بعض الشركات.

والتقى تيمور جنبلاط وفدا طالبيا كبيرا من الجامعة اللبنانية، والجامعة الحديثة للادارة والعلوم، ومنظمة الشباب التقدمي مكتب عاليه، ووفدا نسائيا من جمعية المرأة الدرزية في مجدلبعنا، شكر رعايته تطوير مرافق المنطقة، والمطالبة باستكمال تجهيز مستوصف الجمعية في البلدة. ومثله وفد من جمعية عين وزين الخيرية النسائية عرضنّ برامج الانشطة.

والتقى تيمور جنبلاط وفدا من بلدة الباروك من المجلس البلدي، ورعية وقف مار جرجس المارونية، والاهالي، لدعوته الغداء الذي يرعاه راعي ابرشية صيدا المارونية المطران مارون العمّار، واطلاق النشاطات الرعوية والرسولية 4 المقبل.

كما التقى وفدا من بلدة كترمايا لشكره على دعمه ومساهمته الانسانية حيال حالة مرضية خاصة، ومثله وفد من عائلة صعب في الكحلونية.

 

واستمع تيمور جنبلاط الى وفود شعبية واهلية حملت اليه مطالب مختلفة، ابرزها من، المشرفة والغابون، والباروك، وعماطور تحدثت باسمه رئيسة دائرة في وزارة التربية فدى ابو شقرا، ووفدا كبيرا ضم فاعليات ومشايخ من بلدة جباع، ووفدا من عائلة ابو خزام في كفرحيم، وعائلة ملاعب في بيصور، ومشايخ من بلدتي اغميد وشارون.

كذلك التقى وفودا من حاصبيا، والورهانية ومزرعة الشوف، ومجدلبعنا. وقدّم له الفنان محمود زين الدين لوحة فنية.

 

الديمقراطية

التقى تيمور جنبلاط في المختارة وفدا قياديا من “الجبهة الديمقراطيه لتحرير فلسطين” ضم، علي فيصل، محمد خليل، عدنان يوسف، علي محمود، وخميس قطب، بحضور امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر،  ونقل اليه تحيات قيادة الجبهه وامينها العام نايف حواتمة، ومشددا على “ضرورة توفير الإسناد الشعبي العربي وبناء جبهة عربيه لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومته وانتفاضته في مواجهة المشروع الامريكي الاسرائيلي، الذي يهدف الى تصفية القضيه والحقوق الوطنية الفلسطينيه في اطار ما سمي بصفقة القرن. وتمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه غير القابله للمساومه والتصرف، وفي مقدمتها حق العوده واقامة الدوله المستقلة وعاصمتها القدس، ومقاومته المشروعه حتى انهاء الاحتلال واللجوء”.

كما دعا الوفد في بيان “الدوله اللبنانيه لاقرار الحقوق الانسانيه للفلسطينيين في لبنان دعما لنضالهم من اجل حق العوده واسقاط مشاريع التهجير والتوطين، وتعزيز التنسيق والتعاون في مواجهة السياسة الامريكية التي تستهدف وكالة الغوث ما يشكل خطرا على حق العودة وعلى مصالح لبنان والدول العربية المضيفة، والى توحيد الموقف العربي لاجبار الادارة على التراجع عن سياساتها العنصرية والعدوانية”.

 

وحيا الوفد “روح المعلم الشهيد كمال جنبلاط شهيد فلسطين، وتقديره وقوف رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط وتيمور جنبلاط والحزب التقدمي الاشتراكي ودعمهم الثابت للشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنيه وسعيهم الدائم من احل انصاف الشعب الفلسطيني في لبنان باقرار حقوقه الانسانية. ووضع الوفد بعد ذلك اكليلا من الزهر على ضريح كمال جنبلاط بمناسبة الذكرى 49 لانطلاقة الجبهة الديمقراطية.

 

بري

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري امام طلاب جامعيين من مجلس النواب، الى “انتفاضة دستورية والمبادرة فور انجاز الانتخابات الى تطوير النظام الانتخابي والعمل لخفض سن الاقتراع”.

وقال: “ان اقتصاد لبنان الحر ونظامه المصرفي شكلا منافسا اقتصاديا لاسرائيل اضافة الى ان المقاومة شكلت نموذجا لمقاومة الشعوب والتصدي للعدوان، وهنا علينا ان نبرز الفرق بين ارهاب الدولة وحق لبنان في المقاومة”.

وتوجه الى الطلاب قائلا: “يجب ان يتركز دوركم على انه لا سبيل لكبح الارهاب الا بتعايش الطوائف والوحدة اللبنانية، ومن الملفات الهامة قضية اللاجئين السوريين وهم يحتاجون الى خدمات وبنى تحتية وشبكات مياه وهناك عدد طلاب سوريين اكثر من الطلاب اللبنانيين وانا قد عرضت هذا الامر امام البرلمان الاوروبي، ولغة الخطاب السياسي لحل هذه المعضلة يجب ان تكون واحدة موحدة”.

 

 

بيان لمكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية

“عقد النائب السابق الدكتور فارس سعيد والدكتور رضوان السيد مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم، ادعيا خلاله ان “العهد” تدخل لمنع احد الفنادق من استضافة مؤتمر يعقدانه تحت اسم “المبادرة الوطنية”.

ان مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية، إذ ينفي نفيا قاطعا ادعاءات الدكتورين سعيد والسيد، يدعو وسائل الاعلام الى عدم الأخذ بمثل هذه الادعاءات التي يهدف مطلقوها الى تضليل الرأي العام واختلاق روايات لا اساس لها من الصحة، لا سيما وانها تندرج في اطار الافتراءات المبرمجة التي يضخها البعض لاستغلالها في معاركه الانتخابية لأهداف لم تعد خافية على احد”.

 

الحريري

“تعليقا على تصريح النائب السابق فارس سعيد بشأن رفض فندق مونرو استقبال نشاط له، ومحاولته توريط رئاسة الحكومة بالوقوف وراء الأمر، يهم المكتب الإعلامي للرئيس الحريري أن يوضح ما يلي: ان رئاسة الحكومة لم تتدخل في هذه المسألة لا من قريب ولا من بعيد، وهي غير معنية بأي مزاعم تساق في هذا الشأن لأغراض سياسية واضحة”.

 

فندق مونرو

إدارة فندق مونرو، اصدرت البيان التالي: “استمعنا إلى مؤتمر صحفي للسيدين فارس سعيد ورضوان السيد. ان إدارة فندق مونرو تنفي جملة وتفصيلا جميع الإتهامات والإدعاءات التي صدرت عن السيدين الكريمين المذكورين، والتي لا أساس لها من الصحة.

 

ان التدابير التي اتخذناها تعود إلى قرار إدارة الفندق فقط لأسباب إدارية وداخلية ومنها أمنية، وننفي كل الإشاعات الأخرى التي وردت في هذا المؤتمر”.

 

جعجع

أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في كلمة ألقاها خلال العشاء السنوي لمنسقية “القوات اللبنانية” في الكورة، ان “القوات اللبنانية تخوض الانتخابات النيابية لتخلص الناس من الجحيم الذي يعيشونه والدولة من الفساد الذي يتهددها”.

كما أكد أن “14 آذار مستمرة رغم ما يزعمه البعض، باعتبار أنها مشروع وطالما أن هناك من يستمر في النضال من أجل تحقيقه طالما أنها باقية، ومن المؤكد أننا لا نزال نحمل هذا المشروع، إذا فهي باقية”.

وفي موضوع الانتخابات النيابية المقبلة، قال: “6 أيار سيكون يوما كبيرا لأننا قمنا بالتحضيرات على أكمل وجه ولأن الشعب اللبناني يتمتع بالوعي الكافي أيضا”.

 

الرياشي

غرد وزير الاعلام ملحم الرياشي عبر حسابه على موقع “تويتر” فقال: “لاي مرشح لا يملك المال لحملته، قاعة الاجتماعات في مكتب وزير الاعلام مقدمة له لاعلان ترشحه، وشاشة تلفزيون لبنان مفتوحة له مجانا بالتنسيق مع هيئة الإشراف!”.

 

عربي ودولي

 

الغوطة

بدأت قوات النظام السوري محاولات لاقتحام الغوطة الشرقية بريف دمشق من جهة الشرق، تحت وابل كثيف من القصف الجوي والمدفعي، فضلا عن استخدام قنابل النابالم، مما أسفر عن مقتل 34 شخصا.

وأفادت مصادر ميدانية بأن قوات النظام تحاول اقتحام الغوطة الشرقية من محور “حوش الضواهرة”.

وألقت طائرات النظام منشورات تدعو المدنيين إلى مغادرة الغوطة مع تحديد خرائط للمنافذ التي يمكنهم العبور منها.

 

عدن

سقط عدد كبير  من القتلى والجرحى في تفجيرين قرب معسكر مكافحة الإرهاب في عدن.

وفجّر انتحاريان سيارتين مفخختين عند بوابة المعسكر ما أسفر عن وقوع الضحايا.

 

ترامب

فاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب كبار المسؤولين المحافظين المجتمعين في مؤتمرهم السنوي بواشنطن بإدانته الهجرة من خلال قراءة كلمات أغنية “الثعبان” لآل ويلسون.

وأثناء كلمته في المؤتمر أخرج ترمب ورقة من جيبه وتلا كلمات أغنية “الثعبان” التي تروي قصة امرأة تعالج ثعبانا ضعيفا لكنه يقوم بعد ذلك بلدغها غدرا.

وخاطب ترمب الحضور عقب ذلك بقوله “فكروا بهذا الشكل في الهجرة.

 

مقدمات نشرات الاخبار

المستقبل

الحراك الانتخابي سيتصاعد الاسبوع المقبل في سياق إعلان اسماء المرشحين وتبلور صورة التحالفات قبل اقفال باب الترشيحات المنتظر في السادس من اذار المقبل.

وفي الاسبوع نفسه، حسم حكومي لدراسة ارقام موازنة العام الحالي بما ستتضمنه من اصلاحات تمهيدا لمؤتمرات الدعم للبنان في باريس وروما وبروكسل.

واليوم، اكدت مصادر عليمة لتلفزيون المستقبل ان موفدا من قبل المملكة العربية السعودية سيزور بيروت بداية الاسبوع المقبل  للبحث مع كبار المسؤولين في التطورات في لبنان والمنطقة.

سوريا، ولليوم السابع حملة الإبادة مستمرة على الغوطة الشرقية والضحايا حتى اللحظة اكثر من 500 قتيل من بينهم مئة وعشرون طفلا وقرابة الالفين وخمسمئة جريح، في وقت تحاول قوات الاسد اقتحامها من محور حوش الضواهرة تحت وابل كثيف من القصف الجوي والمدفعي، فضلا عن استخدام قنابل النابالم، اما مجلس الامن فيحاول مجددا، التصويت على مشروع قرار للهدنة بعدما تسبب الموقف الروسي، بتأجيل التصويت، مرتين.

وفي وقفات التضامن مع اهالي الغوطة نظم قطاع الشباب في تيار المستقبل وقفة في ساحة سمير قصير في وسط بيروت تم خلالها التنديد بالإبادة التي يمارسها نظام الأسد بحق الشعب السوري.

 

ال بي سي

هناك أمورٌ في هذا البلد لا يستطيع العقل فهمها ولا ينطبق عليها أي منطق: تنجح شعبة المعلومات في تحرير طفلة من يد خاطفيها بعد ساعات على جريمة الخطف … وتنجح شعبة المعلومات في كشف ملابسات التفجير الإرهابي الذي استهدف مسؤول حركة حماس في صيدا … ينجح الأمن العام في توقيف الشيخ أحمد الأسير بعدما حاول الفرار ، سفرًا ، على الرغم من تغيير ملامح وجهه … وينجح الجيش اللبناني في عملية فجر الجرود … مؤسسات عسكرية وامنيَّة تٌسجِّل الإنجاز تلو الإنجاز ، لكن مؤتمرًا لسياسيين وحزبيين وأكاديميين يجري وقفه بذريعة أمنية، وكأنْ ليست هناك قدرة على توفير حماية له …

بأيِّ عقلٍ ” تركَب ” هذه الذريعة ؟

هناك حركة جديدة إسمها ” مؤتمر المبادرة اللبنانية “، وصودف ان القيمين عليها هما الدكتور فارس سعيد والدكتور رضوان السيد… يُعلَّق مؤتمرهما الذي كان مقررًا اليوم ، لدواعٍ إدارية وأمنيَّة تبلّغاها من إدارة الفندق, حيث كان يُفتَرض ان ينعقد المؤتمر … الفندق يبعد مسافة رمية حجر عن السرايا الحكومية وعن مجلس النواب وفي منطقة الفنادق بامتياز, وحيث, في كل يوم مؤتمر او إحتفال.

فمَن يصدِّق ان هناك اعتبارات امنية وإدارية تحول دون عقد مؤتمر سياسي – حزبي – فكري في هذه المنطقة المتخمة بالإجراءات والتدابير الأمنية الاستثنائية جدًا والدائمة …

ما سبق من تساؤلات وهواجس يدفع إلى الاستنتاج أو الخشية من الا تكون الحرية بخير …

ولنفترض أن المؤتمر لا يناسب السلطة ، فهل هكذا يكون الرد عليه ؟ هل يُدرِك المانعون أن منع مؤتمر عادي يحوِّله إلى حدث استثنائي لاحقًا ؟ وقد أعلن الدكتور سعيد ان المؤتمر سيُعقَد لاحقًا، وكتبْ : إن سلطة غيرَ قادرة على حماية مؤتمر ، كيف ستكون قادرة على تنظيم إجراء الانتخابات النيابية في كل لبنان في يوم واحد ؟

لا نريد ان نقارن بين ما يجري, وبين ما كان يحدث سابقًا ، لكن المخاوف تتصاعد, خصوصًا أن المرحلة مرحلة انتخابات ، مع كل ما يعني ذلك من توقُّع حماوة يومية …

تتزامن هذه الحماوة مع تطورات سياسية كبيرة, أبرزها وصول موفد سعودي رفيع الى بيروت بعد غد الاثنين هو نزار العلولا . في برنامجه لقاءات بالرؤساء الثلاثة, وتوجيهُ دعوة رسمية الى الرئيس الحريري لزيارة المملكة … تأتي هذه الخطوة بعد الأزمة الحادة التي سادت بين المملكة والحريري, وقبل اسبوع من إعلان رئيس الحكومة مرشحيه في كل لبنان ، في احتفال يقيمه في بيت الوسط .

 

الجديد

لا صوتَ يعلو على الصوتِ الانتخابيّ في مرحلةٍ تمّ تجنيدُها لنسجِ التحالفات وترميمِ العلاقاتِ السياسية واختيارِ الشريكِ في الدوائر وفيما انطلقت اليومَ أولى اللوائحِ المدَنية من الشوف عَرينِ الاقطاعِ السياسيّ كانت الخِياراتُ في الدوائرِ الأخرى غيرَ منجزةٍ بعد ولاسيما على صعيدِ تحالفِ التيارِ الوطنيِّ الحرّ مع المستقبل وفي الحالات الانتخابية الضيقة تهّجر النائب السابق فارس سعيد من اعالي الجرد الى فندق مونرو لكن الفندق ذي الطابع العسكري رفض إستضافة اي من النشاطات الانتخابية فاندلعت حرب البيانات أما حزبُ الله فقد آثر ضخَّ عواملِ الثقة في بَعْلَبك الهرمل عبرَ إطلالةٍ للأمينِ العام السيد حسن نصرالله أعقبت طرحَ أسئلةٍ شعبيةٍ عن مدى مطابقةِ المرشّحينَ للمواصفاتِ التمثيليةِ المناسبة وقد أضفى نصرالله بُعداً وجودياً على معركةِ الانتخاب ووصولِ نوابِ حزب الله الى البرلمان وصنّف الاقتراعَ مِن زاويتينِ هما: الدائرةُ المحلية والدائرةُ الوطنية الأوسع إذ إنّ هؤلاءِ النوابَ سيمثّلون لبنان بموازنتِه ومعاهداتِه وقرارِه السياسيّ ونِفطِه وأرضِه وقال: نحن لا نَشتري الأصواتَ بالمال بل نحرّمُ شراءَها والناخبُ الذي يبيعُ صوتَه قد يوصلُ نائبًا يراكمُ الديونَ عليه وعلى أولادِه ورأى نصرالله أنّ دائرةَ بَعْلَبك الهرمل ستكونُ محطَّ أنظارٍ بسببِ هُويتِها المقاومِة وعيون أميركا والسُّعودية وبعضِ القُوى المحلية ستكونُ على حزبِ الله وقارَب نصرالله المعركةَ مِن بابِ تزايدِ حَمَلاتِ التآمرِ على المقاومة وأكثرَ مِن أيِّ وقتٍ مضى ووضعَ زيارةَ كلٍّ مِن تيلرسون وساترفيلد للبنان تحتَ عُنوان “مشكلة حِزب الله” متسائلاً بسُخرية: “ساترفيلد قاعد جمعتين تلاثة هون منشان سواد عيون اللبنانيين”؟ واذا كانَ الأميركيون يبعثرون في أوراقِ أيارَ الانتخابية لبنانيًا فإنهم اختاروا الايارَ نفسَه لإعادةِ إذلالِ العرب ونقلِ السِّفارةِ الاميركية الى القدس على تاريخِ النكبة بهدفِ استحضارِ نكبةٍ جديدةٍ لن يقوى العربُ على رفعِ صوتٍ حِيالَها كـــالانتكاسة الاولى عامَ ثمانيةٍ وأربعين.

 

المنار

من عميقِ الصحوة، وفجرِ بعلبك الساطعِ معَ اعمدتِها ورجالاتِها وتاريخِ نضالِها، اطلَّ الامينُ العامُّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله على مدينةِ الشمس، ومعه تاريخٌ عن توأمةٍ بينَ المنطقةِ والمقاومة، وحوزةٍ بُنيت بالايمانِ والارادة، انتظرَها البقاعيونَ من بُعْدِ أملٍ بفتيةٍ آمنوا بربهم فزادَهم هدى، فكانت بحقٍّ صرحاً للعلمِ والجهادِ سُمِّيَ حوزةَ المنتظر..

أربعونَ عاماً وبعلبك ومنطقتُها على الهَدي، لم تنتظر لتُقدِّمَّ اغلى العطاءات: الدمَ لحفظِ الكرامات..

ومن معرفتِه ببعلبك الهرمل واهلِها قاربَ السيد نصر الله ملفَ الانتخابات، بكلِّ شفافيةٍ ومسؤولية، ورحابةٍ حَدَّدت الاولوياتِ، في معركةٍ وطنيةٍ لن تُضيِّعَها زواريبُ التاويلاتِ والافتراءات..

في الزمنِ الذي يتعاظمُ فيه التآمرُ على المقاومةِ أكثرَ من ايِّ وقتٍ مضى، ويَحضُرُ فيه الاميركيُ مباشرةً عن كلِّ وكيل، تتعاظمُ المسؤوليةُ معَ الخيارِ الانتخابي كما قال السيد نصر الله، ويُصبحُ التصويتُ لمشروعٍ فضلاً عن الاشخاص، بل يصبحُ التصويتُ وطنياً لا مناطقيا، حيثُ يَنتظرُ النوابَ التشريعُ والقراراتُ المصيرية..

ولانَ بعلبك الهرمل تعني لحزبِ الله ما تَعنيه، فانَ العينَ الاميركيةَ والسعوديةَ وبعضَ المحليةِ على هذه المنطقة. سيَضَعُونَ جهودَهم في هذه الدائرةِ كما لفتَ السيد نصر الله، بل يتحدثونَ في السفارةِ الاميركيةِ والسفارةِ السعوديةِ عن اللوائحِ التي تُركَّبُ في هذه المنطقة..

وبمنطقِ الحسابِ والمحاسبةِ الممتدِّ من العامِ اثنينِ وثمانينَ الى يومِنا هذا، دعا السيد نصر الله البقاعيينَ الى اَن يُحصُوا ما قدَّمَه حزبُ الله لهذه المنطقةِ امنياً واجتماعياً وثقافياً وخدماتياً، واينَ وَضَعَها في المعادلاتِ الوطنيةِ والاقليمية، واذا سَقطنا في الامتحانِ فلا تَنتخبونا قال السيد نصر الله. ولِتَحْمُوا دماءَ ابنائِكم وانجازاتِهم، فالاَولى اَن تُعطُوا صوتَكم لحمايةِ المقاومة.

مقاومةٌ شَكلت في الربعِ الاخيرِ من القرنِ انموذجاً للتصدي للعدوانِ والاحتلالِ كما قالَ الرئيس نبيه بري، الذي دعا في ندوةٍ طلابيةٍ تحتَ قُبةِ البرلمانِ الى وجوبِ ان نحرصَ في النشاطِ الدبلوماسي على تظهيرِ هذا الانموذج، واظهارِ الفارقِ بينَ ارهابِ الدولةِ الصهيونية، وحقِّنا في المقاومة..

(رصد الأنباء)