لا مشاريع جديدة في بيروت منذ 2014

أظهرت دراسة حديثة لشركة “رامكو” للاستشارات العقارية أن هناك 28 مشروعاً قيد الانشاء في بيروت الادارية مخصّصة للمكاتب فقط، بمساحة اجمالية تبلغ 754,164 متراً مربعاً. مع الاشارة الى أن الدراسة لم تشمل المشاريع المعدّة للاستعمال الشخصي للشركات، وركزت فقط على المشاريع المعدّة للبيع أو الايجار.

وأظهرت الدراسة أن 58 في المئة من مشاريع المكاتب تُشيَّد في الاشرفية، منها 16 مشروعاً قيد الانشاء حالياً، بتراجع يوازي 4 مشاريع عن العام 2017.

ولفتت الى وجود أكثر من 41 ألف متر مربع من مساحة المكاتب قيد الانشاء في منطقة كورنيش النهر وحدها. في حين لا تزال منطقة وسط بيروت تحظى بـ31,449 مترا مربعا من المساحات المكتبية قيد الانشاء، ولم يتغير هذا العدد منذ العام 2017.

كما أحصت دراسة رامكو، 8 مشاريع قيد التطوير في غرب بيروت، لافتة الى انخفاض اجمالي مساحة المكاتب (ما يعادل 37,432 مترا مربعا) بنسبة 14 في المئة مقارنة مع العام 2017. كما ذكرت انه لا توجد مشاريع حالية في الحمرا، أو كليمنصو أو فردان، بينما يجري تنفيذ العديد من المشاريع المكتبية في كلّ من الجناح ومارالياس والباشورة التي بدأت تزدهر كوجهة جديدة للمكاتب.

في هذا السياق، اعتبر مدير شركة “رامكو” كريم مكارم أن القطاع العقاري المخصص للمكاتب دخل فترة حساسة، حيث تعكس مجموعتان من الارقام التباطؤ الحالي.

تشير الإحصاءات الى انخفاض في عدد المشاريع الجديدة في سنة واحدة بنسبة 12,5 في المئة، كما الى انخفاض مخزون المكاتب قيد الانشاء في العام 2018 مقارنة مع العام 2017 بنسبة 14 في المئة. ويرافق هذا التباطؤ انخفاض الطلب وزيادة عدد المكاتب غير المباعة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأكد مكارم أن الأسعار الرسمية المدرجة لم تتدنَ، لكن هوامش التفاوض تستمر في الاتساع، مشيراً الى أنه لم يتم اطلاق أي مشروع جديد منذ العام 2014.

(الجمهورية)