جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعه 23 شباط 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

لقاء مشترك لقيادتي “التقدمي” و”الجماعة الإسلامية” في الاقليم وتأكيد على متانة العلاقة

عقدت قيادتا الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب، والجماعة الإسلامية، لقاءً مشتركاً في مركز وكالة داخلية الحزب، في بلدة داريا، تم خلاله التباحث والتداول في مجمل القضايا والملفات العائدة لمنطقة الاقليم، وعلى وجه الخصوص موضوع الإستحقاق الإنتخابي، حيث تم التشديد والتأكيد على متانة العلاقة الثابتة بين الطرفين في الاقليم والمناطق اللبنانية الأخرى، وأهمية تفعيلها على مختلف المستويات.

وشارك في اللقاء مرشح الحزب في الشوف الدكتور بلال عبدالله ، بحضور عضوي مجلس القيادة الدكتور ربيع عاشور وميلار السيد، وكيل الداخلية في الاقليم الدكتور سليم السيد واعضاء جهاز الوكالة. وعن الجماعة الإسلامية رئيس مجلس محافظة الجماعة في جبل لبنان المهندس محمد قداح، المسؤول السياسي في جبل لبنان المهندس عمر سراج وعضو المكتب العام الشيخ احمد عثمان واعضاء ومسؤولين في المنطقة.

واصدر المجتمعون في ختام اللقاء بياناً مشتركاً، أكدوا فيه على أهمية تفعيل التنسيق والتعاون بين مختلف القوى السياسية الفاعلة في الاقليم، لا سيما الحزب التقدمي الإشتراكي والجماعة الإسلامية وتيار المستقبل، لما فيه خير ومصلحة المنطقة، وتجنيبها الخضات والإنقسامات والتشنجات والحساسيات السياسية، التي يمكن ان تنشأ نتيجة الأجواء الضاغطة، بغية عدم تعكير الأجواء وزعزعة الإستقرار والسلم الأهلي، خصوصاً في هذه الظروف الدقيقة التي تعصف بالبلاد والمنطقة العربية.

وتوقف المجتمعون بإسهاب عند موضوع التحالفات من مختلف الجوانب، فأملوا أن تتوصل الإتصالات والمشاورات الجارية مركزيا بين قيادات الحزب التقدمي الإشتراكي والجماعة والإسلامية وتيار المستقبل، الى لوائح توافقية جامعة في مختلف المناطق اللبنانية.
وتطرقوا الى قانون الإنتخابات الجديد، فأشاروا الى ان تعقيدات القانون عكست ارباكاً كبيرا لدى القوى السياسية، لجهة رسم تحالفاتها وكيفية خوضها وتعاملها مع هذا الإستحقاق.
وأشاد المجتمعون بموقف رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب وليد جنبلاط لجهة حرصه على ضرورة تمثيل الجماعة الإسلامية على مستوى لبنان.
وختم المجتمعون اللقاء بالتأكيد على متابعة اللقاءات الدورية ومواكبة جميع المستجدات والإستحقاقات.

رئيس الأركان تفقد قيادتي جنوب الليطاني ولواء المشاة الخامس في صور والناقورة

تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك  ، الوحدات العسكرية المنتشرة في قطاع جنوب الليطاني، حيث زار قيادة القطاع في صور، ثمّ جال في وحدات لواء المشاة الخامس في مناطق شمع واللبونة، ورأس الناقورة قبالة النقطة M2 ، حيث يقوم العدو الاسرائيلي بإقامة الجدار الفاصل.

وقد نوّه رئيس الأركان خلال لقائه الضباط والعسكريين، بجهودهم وتضحياتهم لأداء مهمة الجيش الأساسية وهي الدفاع عن الحدود الجنوبية ضدّ العدو الإسرائيلي، والحفاظ على استقرارها بالتعاون مع قوات اليونيفل تنفيذا للقرار 1701.
وجدّد رئيس الأركان التأكيد على الموقف الرسمي والوطني الرافض لمحاولة العدو الإسرائيلي إنشاء الجدار الفاصل فوق أيّ بقعة لبنانية، أو قضم أيّ جزء من الأراضي اللبنانية، لافتاً إلى أننا لسنا هواة حرب، لكن الجيش سيتصدى بكلّ امكاناته وقدراته المتاحة في حال ترجم العدو تهديداته إلى أفعال على أرض الواقع. وأضاف أنّ قوة الموقف اللبناني الموحّد، تستند إلى الخرائط الوطنية والدولية، التي تثبت حقّ لبنان بالحدود البرية والبحرية التي يتمسك بها، والجيش لن يتنازل عن هذا الحقّ تحت أيّ ظرف من الظروف.

الصفدي: لعدم تنازل الموقف اللبناني عن حقوقه في البلوك 9

اعتبر النائب محمد الصفدي في تغريدة على تويتر انه “وسط عدم توصل الموفد الاميركي دايفيد ساترفيلد الى جديد في موضوع البلوك رقم 9، واستمرار الموقف الاسرائيلي على تعنته بالمطالبة بما ليس حقا له، وجب على الموقف الرسمي اللبناني الاستمرار على ثباته وعدم التنازل في اي امر يمس سيادته اوحقوقه في حدوده البحرية او البرية”.

بري استقبل سفيرة الاتحاد الاوروبي

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة سفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن وعرض معها للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

وكان استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وعضو مجلس النقابة جورج بشير والمهندس جورج ريمون نجار.

العفو “لن يشـمل الاسير والمقربين منه”

بعد التعميم الذي أصدره مفتي صيدا الشيخ سليم سوسان، الذي يطالب مشايخ المدينة بتناول موضوع شمول العفو العام جميع الموقوفين الإسلاميين من دون استثناء في خطب الجمعة، نفذ اليوم اهالي الموقوفين الاسلاميين اعتصاما عقب صلاة الجمعة للمطالبة بالعفو عن أبنائهم. وعلى الاثر، اتخذت القوى الامنية اجراءات أمنية مشددة في محيط مسجد “الصديق” في شارع رياض الصلح في صيدا، واستقدمت فوج “التدخل السريع”، وشدد الجيش اللبناني من اجراءاته الامنية عند حاجز الاولي عند المدخل الشمالي للمدينة.

وقالت مصادر صيداوية معنية بالملف لـ”المركزية” إن “هذا التحرك مثير للريبة خصوصا أن المحكمة العسكرية وثّقت نية الموقوف أحمد الاسير بالاعتداء على الجيش خلال أحداث عبرا”، متسائلة “إذا كان “الاسيريون” أبرياء فمن قتل ضباط وعسكريي الجيش”، مشيرا الى أن “الحكم الأول والاخير هو للمحكمة وأي عفو قد يطاول هؤلاء، يمس بهيبة الدولة وكرامة شهداء الجيش”.

بدورها، أكدت مصادر أمنية لـ”المركزية” أن “قانون العفو لن يشمل الاسير شخصيا والمقربين جدا منه الذين نكلوا بالجيش واعتدوا على أمن صيدا”، مشيرة الى أن “الأمر ينطبق كذلك على ارهابيي عين الحلوة من وزن هيثم الشعبي، جمال حمد، أسامة الشهابي”.

الصحة”: تخفيض في اسعار الادوية يصل الى 70 في المئة وتصحيح في جعالة الصيادلة

 صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي:

تم تخفيض أسعار عدد كبير من الأدوية بنسبة تصل الى ٧٠ في المئة وبمعدل 29.6 في المئة بعد تطبيق معادلة التسعير السنوية نسبة للمعايير المتبعة في التسعير. يبلغ عدد الادوية المشمولة في اعادة التسعير لهذا العام 913 دواء وقد تم اعادة النظر باسعار 50 في المئة لتاريخه والباقي خلال الايام القليلة المقبلة.

كما تم تصحيح خلل في جعالة الصيادلة وحصة المستوردين كان يؤدي سابقا الى انقطاع بعض الادوية بسبب تدن كبير في اسعارها والى وضع مادي حرج في قطاع الصيدلة الذي يقدم خدمة إرشادية للمواطنين تكمل دور الطبيب.
صدر القرار في الجريدة الرسمية بعد الاستحصال على موافقة الوزارات المعنية كالصناعة والاقتصاد والمال، ومجلس شورى الدولة ونقابات الصيادلة والمستوردين ومصانع الادوية.

وبالتوازي يتم العمل مع نقابة الصيادلة على سلة إصلاحات في هذا القطاع من شأنها تعزيز دور الصيدلي في مراقبة سلامة استهلاك الدواء عبر متابعة الأدوية من خلال الباركود وتطبيق الوصفة الموحدة والتفتيش بالتعاون مع وزارة الصحة العامة.
هذه الخطوات تؤدي الى خفض كبير في أسعار سلة واسعة من الأدوية وحماية توفر كافة الأصناف في الاسواق ودعم القطاع الصيدلي لما فيه من اثر صحي واقتصادي على البلاد، وكذلك حماية المواطنين من مضار الأدوية او احتمال انقطاع بعض الأصناف بسبب تدني كبير في اسعارها.

عربيا ودوليا

الجبير يصف إيران بـ”الخطر الأوحد والأكبر” على المنطقة والعالم

اعلن وزير الخارجية السعودية عادل الجبير اليوم الجمعة، أمام “معهد ايغمونت البحثي” في بروكسل، ان إيران هي الخطر الأوحد والأكبر على المنطقة والعالم.

وأضاف الجبير، أن “إيران لا تحترم القوانين الدولية وحسن الجوار، وتسعى الى تقويض استقرار المنطقة من خلال نشاطاتها السلبية”.

واتهم وزير الخارجية السعودية، إيران، برعاية الإرهاب ودعمه، وبتزويد الحوثيين في اليمن بالصواريخ الباليستية، مشيراً إلى أن ملف اليمن شائك ومعقد، والحرب فرضت ولم تكن خياراً، نظراً لأن الحوثيين قوّضوا أكثر من مرة الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل.

واوضح الجبير، ان الحوثيين يمنعون إيصال المساعدات الإنسانية ويُهاجمون المدن ويقتلون المدنيين. كذلك تطرق الوزير السعودي إلى العلاقات مع العراق، مؤكداً حرص بلاده على تعزيزها في كافة المجالات.

انقرة تطلب من موسكو وطهران “وقف” الهجوم على الغوطة الشرقية

حضت تركيا، روسيا وايران، الداعمتَيْن الأبرز للرئيس السوري بشار الأسد، على وقف هجوم النظام السوري، الذي يشن منذ الأحد غارات على الغوطة الشرقية المحاصرة، الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 400 مدني، بينهم أطفال ونساء، وجرح المئات.

وقال وزير الخارجية التركية مولود تشاوش أوغلو، إن “على روسيا وايران وقف النظام السوري”، معتبراً أن الهجوم على الغوطة الشرقية ومحافظة ادلب الخاضعة كذلك لسيطرة المعارضة المسلحة، يتعارض مع الاتفاقات التي توصلت إليها أنقرة وموسكو وطهران، حول مناطق خفض التصعيد في سوريا، في إطار المحادثات التي جرت في استانا.

السفارة الأميركية ستنقل الى القدس

كشف مسؤول أميركي لوكالة “رويترز” اليوم الجمعة، انه من المتوقع أن تفتح الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل في القدس في أيار.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن العام الماضي، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبدأ عملية لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وهنأ وزير الاستخبارات الإسرائيلي إسرائيل كاتس، ترامب، على إعلانه أن السفارة الأميركية ستُنقل إلى القدس في الذكرى السبعين لقيام دولة إسرائيل.

وقال كاتس في تغريدة على “تويتر”: “لا توجد هدية أفضل من ذلك. الخطوة الأكثر إنصافاً وصحة. شكراً لك أيها الصديق”.

ترامب سيُعلن عقوبات هي “الأشمل” ضد كوريا الشمالية

يُعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الجمعة، عقوبات هي “الاشمل” التي تفرض على كوريا الشمالية، عبر استهداف 56 شركة نقل بحري وسفينة تُساعد بيونغ يانغ في “الالتفاف على العقوبات”.

ويأتي ذلك بعد بضع ساعات من وصول ابنة الرئيس الاميركي ومستشارته ايفانكا ترامب الى كوريا الجنوبية، لتحضر الاحد الحفل الختامي للالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.

وجاء في خطاب لترامب نشر البيت الابيض مقاطع منه: “اليوم، اعلن اننا نفرض عقوبات جديدة هي الاشمل التي تُطاول النظام الكوري الشمالي”.

وورد ايضاً في الخطاب، ان الهدف من هذه العقوبات التي يتوقع ان تفصلها وزارة الخزانة ظهر الجمعة هو: “مواصلة قطع مصادر العائدات والنفط التي يستخدمها النظام لتمويل برنامجه النووي وجيشه”.

وستوفد بيونغ يانغ الاحد الى حفل الختامي للالعاب الاولمبية، وفداً رسمياً من 8 اعضاء برئاسة الجنرال كيم يونغ شول. واكد البيت الابيض ان لا لقاء مرتقباً بين الموفدَيْن الاميركي والكوري الشمالي.

تأجيل التصويت على مشروع قرار دولي يدعو الى هدنة في سوريا

اعلنت بعثة الكويت لدى الأمم المتحدة، ان مجلس الأمن الدولي أرجأ اليوم الجمعة التصويت على مشروع قرار يدعو الى هدنة لمدة 30 يوماً في سوريا للسماح بتوصيل المساعدات والقيام بعمليات إجلاء طبي.

وتأجل التصويت لمدة ساعة على الأقل وسط خلافات في مفاوضات اللحظة الأخيرة على نص مشروع القرار الذي اقترحته السويد والكويت.

الى ذلك، أكدت أبرز الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، رفضها أي “تهجير للمدنيين أو ترحيلهم”، بعدما كانت موسكو قد أعلنت أنها عرضت على الفصائل إجلاء مقاتليها مع عوائلهم من معقلهم الأخير هذا قرب دمشق.

وجاء رد الفصائل في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس الامن الدولي، اطلعت وكالة “فرانس برس” على نسخة منها، ووقعها كل من “جيش الإسلام” و”فيلق الرحمن” و”حركة أحرار الشام”، فضلاً عن عدد من المؤسسات المدنية وبينها الخوذ البيضاء.

وقال الموقعون في رسالتهم، التي أكد صحتها مسؤول لدى أحد الفصائل، إن “أي مبادرة أو مشروع قرار يجب أن ينسجم مع المبادئ الثابتة في القانون الدولي والتي تمنع تهجير المدنيين أو ترحيلهم قسراً عن أماكن سكنهم”.

وأضاف الموقعون: “لذلك نرفض رفضاً قاطعاً أي مباردة تتضمن إخراج السكان من بيوتهم ونقلهم الى أي مكان آخر”.

 

——

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة “الجديد”

 

دقّ وزيرُ الصِّحةِ ناقوسَ الخطَرِ مِن تفاقمِ ظاهرةِ الكلابِ الشاردة بعدما سَجّلت المستشفياتُ حالاتِ عضٍّ باتت ترهبُ المواطنين في مناطقِهم  وآخرُهم أمرأةٌ ثمانينية في الكورة شَمالاً  وحتى الآنَ فإنّ الوِزارةَ  توفّرُ اللَّقاحاتِ والمضاداتِ الحيويةَ لمِثلِ هذهِ الحالات أما في داءٍ آخر فإنّ الدواءَ لا يزالُ مستعصيا ً ولاسيما حِيالَ عوارضِ الترشيحِ الانتخابيِّ وتركيبِ اللوائحِ والتّحالفاتِ وإعلانِ اللوائح والبحثِ عن الشريك أو النِّصفِ الأخرِ في الأقضيةِ المتداخلةِ ضِمنَ الدائرةِ الواحدة وعضةُ الكلب تبدو أقلَّ خطَراً معَ فِراقِ الأحبةِ وخوضِ الانتخاباتِ بلا شريك أو بشركاءَ يتزاحمونَ ويتناشنون  الصوتَ التفضيليّ ولأنّ لكلِّ داءٍ دواء فقد أحدثت وِزارةُ المال تدبيرًا مِن ضِمنِ القانونِ تواجهُ فيه العقوباتِ الاميركيةَ المفروضةَ على شخصياتٍ سياسيةٍ وحزبيةٍ لبنانيةٍ  وفي هذا الإطار أمّنت الوِزراةُ ملاذاً للمعاقبين عبرَ مَخرجٍ قانونيٍّ يسمَحُ بإيداعِ الأموالِ المُخصّصةِ لحملةِ المرشّح أو اللائحةِ في صُندوقٍ عامٍ لدى وِزارةِ المال يَحُلُّ مَحلَّ الحِسابِ المَصرِفيِّ في كلِّ مُندَرجاتِه ويستفيدُ مِن هذا التدبير نوابُ حِزبِ الله والوزيرُ السابق وئام وهاب الذي سبقَ ونَزَلَت عليه العقوباتُ بذريعةِ منعِ الحكومةِ اللبنانيةِ مِن ممارسةِ سُلطاتِها في أغربِ اتهامٍ مِن نوعِه يضعُ أميركا شرطيًا على أعمالِ الحكومةِ اللبنانية.  وإذا كانت وِزارةُ المال قدِ استأنفَتِ الحكمَ الأميركيّ على طريقتِها وعَبرَ إجراءٍ سيَمُرُّ في المَصرِفِ المركزيّ فإنَّ الاستنئافَ الأبرزَ لناحيةِ تحصيلِ المالِ العامّ جاءَ عَبرَ بوابةِ وِزارةِ العدلِ معَ ثلاثٍ وعِشرينَ صفحةً أعدّتها هيئةُ التشريعِ والقضايا فضلاً عن استئنافٍ آخرَ للنيابةِ العامة المالية في مِلفِّ التخابرِ غيرِ الشرعيِّ داخلَ ستديو فيجن وبناءً على ذلكَ فإنّ القضيةَ تعودُ الى المربّعِ الأولِ وإلى إفاداتِ شهودٍ اعتبرى قاضي البراءةِ أنها غيرُ مرتبطةٍ بالنزاع

 

ويؤشّرُ هذا المنحى الى أنّ البهجةَ التي اعترَت عمومَ محيطِ النقاش لن تدومَ في انتظارِ نتائجِ الاستنئناف فإما أن يبحثَ ال المر عن طوقٍ سياسيٍّ للقاضي الناظرِ في القضيةِ وإما أنّهم سوف يتركونَ الكلمةَ للقضاءِ على زمنِ عدالةٍ بموازين مختلفة.  وعلى مقلب العدالة بالحق في ثروة النفط والغاز اطلق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دفعة  تهديد ثانية لاسرائيل وقال  انه لن يسمح لها بتخطي الحدود لانها تعرف ان النتائج ستكون مأساوية  وما كان الرئيس عون ليطلق هذه العبارات العابرة للمنصات لولا ثقته بعوامل القوة التي أمنتّها المقاومة .

 

 

مقدمة “أل بي سي”

 

غالبًا ما يكون هناك خبرٌ مفرِح ، يمكن استخراجه من بين الأخبار السوداوية … الخبر المفرح اليوم قرارٌ بخفض أسعار مئات الأدوية بنسب متعددة يصل أقصاها إلى سبعين في المئة ، ما يطرح سؤالًا اساسيًا : وكم من ملايين الدولارات ذهبت من جيوب المرضى إلى جيوب وكلاء الأدوية ، حيث ان الأرباح المجمَّعة كانت تصل إلى سبعين في المئة أحيانًا ، هذا يعني انه حين يُتَّخذ قرار جريء فإن القرار يُطبّق حتى ولو كان على حساب الوكلاء والتجار الذي يجدون دائمًا طرقًا ” عبقرية ” ، بين مزدوجين طبعًا ، لمضاعفة ارباحهم حتى ولو على حساب صحة المواطنين …

 

 

 

في مقابل الخبر المفرِح ، هناك كمٌّ من الأخبار التي لا تدعو إلى الفرح ، ومنها ما هو محزِن لمقدمي طلبات قروض الإسكان بعدما تبخَّرت كوتا السنة الماضية وكوتا هذه السنة ، اما جواب حاكم مصرف لبنان فيمكن إيجازه بأن السياسة الإسكانية من اختصاص السلطة التنفيذية وليس مصرف لبنان …

 

 

 

وتتلاحق الأخبار غير المفرحة ، ومنها ان لبنان غارق في الفساد إلى درجات يندى لها الجبين حيث مرتبة لبنان في درجة ال 143 من أصل 180بلدًا ، وتأتي هذه الأرقام الصادمة في وقت تسابق الحكومة الزمن استعدادًا لمؤتمر ” سيدر واحد ” وما يستلزمه من إنجاز الموازنة ومن إعداد الإصلاحات المطلوبة ، علمًا ان لا الموازنة أُنجِزَت ولا الإصلاحات ظهرت ملامحها العملية ، وإنْ كانت النيات موجودة ، ولكن ليس بالنيات وحدَها يحيا الإصلاح .

 

 

 

تتلاحق كل هذه التطورات في وقت ينشغل الجميع بالإنتخابات النيابية : تحضيرًا وترشيحًا ، وإن كان تسارع الترشيحات المتبقية سيتم اعتبارًا من منتصف الاسبوع المقبل … وفي الإنتظار ، ماذا في الخبر المفرح عن خفض أسعار الادوية ؟

 

 

مقدمة ” أم تي في”

 

طبول الانتخابات النيابية تقرع في معظم الدوائر، الترشيحات تتوالى، والمؤتمرات الصحافية لاعلان الترشيحات تتكثف، كذلك اللقاءات والاجتماعات والمفاوضات، ف يحين ان التحالفات لم تتبلور حتى الان، لكن كل المؤشرات تنبئ ان هذه التحالفات ستتظهر معالمها الاولى بدءً من الاسبوع المقبل وخصوصاً بين القوى السياسية التي لم تحسم تحالفاتها بعد، وفي طليعتها تيار المستقبل والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وفي المعلومات ان كل ما يشاع عن تحالفات نهائية بين هذه القوى غير دقيق لانها لم تحزم امرها ولم تتخذ قراراتها الكبرى والنهائية بعد.

 

 

 

توازياً، الاشكال النفطي مع اسرائيل لا يزال يهيمن على الاجواء السياسية وبعد ساعات على مغادرة ساترفيلد من لبنان طالب الرئيس عون اسرائيل باللجوء الى التحيكم والا قد تكون النتائج مأساوية، مضيفاً ان اسرائيل تدرك ما معنى ان نصل الى هذه النتائج، في هذا الوقت كان الوزير باسيل يتلقى من نظيره الروسي سيرغي لافروف رسالة قال السفير الروسي انها لم تأت على ذكر النزاع الحدودي ولكنه اعلن موقفاً تقاطع مع موقف الرئيس عون، اذ اكد انه في حال حصول اي اشكال في المرحلة المقبلة فإن الاليات الدولية معروفة، فهل يكون حل النزاع على البلوكات الحدودية باللجوء الى التحكيم الدولي؟

 

 

مقدمة “أن بي أن ”

 

لبنان يتمسك بالحقوق النفطية بنسبة مئة بالمئة، فلا تنازل ولا مساومة بل ثبات واحتكام الى القانون انطلاقاً من المستندات والخرائط الموجودة لدى الامم المتحدة وحتى لدى العدو الاسرائيلي نفسه.

 

 

 

في الموازين لا امكانية اسرائيلية لتخطي الحدود والخطوط الحمر رغم الاستعراضات والمناورات والتهديدات ولا سيما ان هناك قراراً لبنانياً بالدفاع عن الحدود براً وبحراً وفق ما أكد رئيس الجمهورية ميشال عون الذي طرح امكانية اللجوء الى طرف ثالث خبير في النزاع حول الحدود البحرية برعاية الامم المتحدة.

 

 

 

انتخابياً لا تزال سبحة اعلان اسماء المرشحين للكتل السياسية تكر، واليوم اعلن الحزب السوري القومي الاجتماعي اسماء مرشحيه في كافة الدوائر باستثناء دائرتي المتن الشمالي وبعبدا لاعطاء الوقت لمزيد من البحث والتشاور، اذاً المشهد الانتخابي يتبلور ترشيحاً ولكن كيف ستكون خارطة التحالفات بالاستناد الى حسابات التنافسص الذي يفرضه القانون الانتخابي الجديد، وفيما المشهد يبدو جلياً في التحالف المكرس بين حركة أمل وحزب الله فلا يزال ضبابياً بعض الشيء لدى الكتل الاخر.

 

 

 

وأبعد من لبنان يتفاقم الوضع الميداني في الغوطة الشرقية التي لم تتوقف فيها المجموعات المسلحة عن قصفها لعمق العاصمة السورية فيما تتجه الانظار الى ما سيخلص اليه التصويت في المجلس الامن اليوم على القرار السويدي الكويتي بشأن هعدنة انسانية في الغوطة لثلاثين يوماً، اما في الشمال السوري فتستمر القوات التركية قصف مدينة عفرين محاولة منع دخول اي اليات اليها، وفي الاراضي المحتلة جمعة غضب جديدة، انفجرت مواجهات في الضفة والقدس المحتلة وقطاع غزة تنديداً باعتبار القدس عاصمة للكيان الاسرائيلي واحياءً لذكرى مجزرة المسجد الابراهيمي، وعلى وقع الغضب الفلسطيني جاء الاعلان الاميركي عن فتح سفارة واشنطن في القدس في ايار المقبل، فعن اية مفاوضات تتحدث الادارة الاميركية؟

 

 

مقدمة “المستقبل”

 

يبدو أن الضربات القاتلة ضد المدنيين في الغوطة الشرقية مستمرة، بعدما رفضت روسيا في مجلس الأمن مشروع قرار هدنة انسانية لثلاثين يوماً في سوريا عموما والغوطة خصوصاً، حيث شارف عدد القتلى على خمسمئة، وأضعافهم من الجرحى.

 

 

 

الحرب التي تطحن سوريا ربما تطل برأسها على لبنان، بعدما وصلت مباحثات ساترفيلد إلى طريق مسدود، بإعلان الرئيس ميشال عون أنّ الوضع الحالي لا يسمح لإسرائيل بأن تتخطى الحدود لأنّ هناك قراراً لبنانياً بالدفاع عن هذه الحدود براً وبحراً، وطالب إسرائيل باللجوء إلى التحكيم باشراف الأمم المتحدة، محذّرا من نتائج مأساوية.

 

 

 

لبنان الذي يدافع عن حقوقه في بحره ونفطه، يتقدّم إلى الانتخابات بخطى واثقة، مع ارتفاع بورصة المرشحين إلى 133، وتقدم المفاوضات الانتخابية بين أكثر من طرف.

 

 

 

لكن كان لافتاً كلام الشيخ نعيم قاسم، نائب الامين العام لحزب الله ومسؤول الملف الانتخابي للحزب، إذ خاطب جمهوره ساخراً من الزعلانين والمعتكفين عن المشاركة بالانتخابات، قائلا: “إذا زعلت بتتزفت الطريق؟ ما بتتزفت، إذا زعلت يصيبك مرض وتدخل المستشفى وتدفع تكاليف، والنائب يدخلك المستشفى، فعلقنا، يا أخي خفّف عنّا تكاليف وصوّت وابقى مرتاح شوي