أوغاسابيان مسيرة تعزيز حقوق المرأة مستمرة ولن تنتهي بانتهاء الإنتخابات

عقد مجتمع بيروت السينمائي مؤتمرا صحافيا لإطلاق مهرجان “بيروت الدولي لسينما المرأة” بنسخته الأولى بعنوان: “نساء من أجل التغيير”، برعاية وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان وحضوره، في فندق “لانكاستر بلازا”.

تحدث أوغاسابيان عن “أهمية الإعداد لمهرجان سينمائي مخصص للمرأة، لا سيما أن السينما فن راق له دور أساسي في التأثير على ثقافة الحياة”، وقال: “من المهم إظهار القيمة الحقيقية للمرأة بما لديها من التزام وقيم تؤسس لمجتمعات متطورة وإنسانية”.

أضاف: “كل إنسان بإمكاناته ومجالات عمله، يستطيع أن يقدم الكثير للتوصل إلى المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة. وللعاملين في مجال السينما دور ريادي في هذا المجال”.

وأشار إلى أن “مسيرة تعزيز حقوق المرأة مستمرة، ولن تنتهي بانتهاء العملية الإنتخابية”، وقال: “ما نسعى إليه هو توسيع رقعة قوة الدفع الموجودة من أجل تعزيز حضور المرأة في المؤسسات وإفساح المجال لها لأن تلعب دورا متقدما في الشأن العام والاستفادة من طاقاتها الكبيرة”.

وجدد تأكيد “تضافر كل طاقات المجتمع للوصول إلى جعل المرأة شريكة أساسية بصنع القرار في لبنان”.

وفند مؤسس المهرجان المخرج والكاتب والمنتج السينمائي سام لحود “أهداف مجتمع بيروت السينمائي”، لافتا إلى أن “جوهره الإضاءة على التثقيف السينمائي في لبنان ونشر السينما اللبنانية حول العالم”، شارحا “معايير اختيار الأفلام وتصنيفها”.

وشكر “رعاة المهرجان وداعميه، وفي مقدمهم الوزير أوغاسابيان ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون”.

وفي سياق المؤتمر، أعلنت اللجنة المنظمة برنامج المهرجان، الذي سيمتد 6 أيام من 13 حتى 18 آذار، ويشمل مجموعة من الأفلام القصيرة. كما يتضمن ندوتين عن موضوعي “دور المرأة الرائدة” و”كسر الصورة النمطية للمرأة في الإعلام والسينما”، ويسلط الضوء على مسائل متعلقة بالتمييز الجندري، الهوية الجنسية، العنف الأسري، وقصص نجاح المرأة كمحرك للمجتمع، بهدف التشديد على الدور الذي تلعبه السينما كونها نافذة مشرفة على قضايا المجتمع والمرأة خصوصا. وتقام الافتتاحية في “كازينو لبنان”، بحضور أوغاسابيان وكلودين عون روكز، على أن يليها عرض الفيلم المصري “يوم للستات” بحضور فريق العمل، في مقدمه منتجة الفيلم الممثلة إلهام شاهين، التي سيتم تكريمها.