“سموم النص” لعباس حايك

صدر عن مؤسسة الإنتشار العربي كتاب جديد لعباس حايك بعنوان: “سموم النص: كتابات مفتوحة على المحرمات الدينية والسياسية”.

وعرّف المؤلف كتابه بالقول: “في كتابتي إثارة باردة وأخرى إثارات ساخنة من التساؤلات والأسئلة، لماذا كل هذه المآسي والمعاناة التي نتردّى فيهما..؟ لقد أخذت على نفسي أن أعيش وأكتب المغامرة والحدس وعدم التسليم المطلق، وهنا ساءلتُ نفسي وكياني ووجداني وروحي وعقلي، كيف ملكت هذه الجرأة أن أدعو إلى مغادرة النص وأكون مناهضاً لهذا الفكر الديني بل للخروج من هذا النص بلا عودة”.

أضاف: “لطالما كنتُ واضحاً في كتابتي سأرفض أن أتجمّل بأي وجه آخر، ولطالما أرفض أن أتحمّل وزر الانتماء إلى نص قد يكون معطوباً أو مكسور الجناح، فأنا لا أرفض ولا أستحي أن أنتمي إلى نص يعتريه الذبول، ولن أحجب نفسي بخرقةٍ بيضاء أو سوداء تجعلني أعيش كهوام الأرض أو أعيش فراغاً بلا أي معنى وهدف…”.

وأردف: ” في كتابتي أحاول أن أكون متحرّراً من كل قيدٍ وسورٍ، ومتحرراً من أي خطاب ديني ومن أي نص ديني. وبالرغم من ذلك سأظل مسلماً مستسلماً لأنني ابن هذه البيئة واللعنة المستمرة، ولكن لا يمكن أن أتجمّل بأي وجه مستعار…”

واعتبر أنه: “في الكتابة حيث الغلبة للعقل والمنطق، وتصبح الكلمات المكتوبة مركباً نمتطيها ولا نمتطينا، وحينئذٍ تصبح هنا الحيطة أمراً ميسوراً فلا تقية ولا خوف ولا أشجع أحداً على أن يوافقني في كتابتي أو يكون موافقاً لما أقول وأعتقد…”.

يقع الكتاب في 324 صفحة.

موقع دار الإنتشار العربي: www.alintishar.com