جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الخميس 22 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

استقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، في دارته في كليمنصو، المدير العام للاونروا في لبنان كلاوديو كوردوني، حيث جرى عرض اوضاع الفلسطينيين في لبنان لا سيما بعد خفض موازنة الوكالة.

كما نشر جنبلاط صورة عبر “تويتر”: “‏مع جهاد وأكرم الزهيري رفقة درب نضالية قديمة وصداقة شخصية متينة”.

الريس

كتب مفوّض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس عبر “تويتر”: “‏أكثر من 400 قتيل في 4 أيام: إبادة مباشرة للغوطة الشرقية في ‎سوريا… أين الإنسانية؟ إلى متى تستمر هذه المجزرة المستمرة دون أن يحرّك ما يُسمى المجتمع الدولي ساكناً؟”

وتساءل: “ألهذه الدرجة وصل تقاطع وتضارب المصالح الدولية على حساب الشعوب وأمنها؟”.

بري – ساترفيلد

أكدت مصادر عين التينة للـLBCI أن لبنان متمسك بحقوقه النفطية ولاتراجع، لافتة الى ان الأميركيين ليس لديهم من طرح سوى اقتراح هوف وان الاسرائيليين يحاولون التحايل بشتى الطرق.

وأوضح المصادر أن لا جديد نتيجة اللقاء بين رئيس مجلس النواب نبيه بري وبين مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد، مشددة على ان الموقف نفسه أبلغه بري لساترفيلد ولا ينقص حرفا واحدا.

الرئيس عون في ارمينيا

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس وزراء أرمينيا كارِن كارابيتيان أن الجانب اللبناني راغب بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأنه سينسق مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري لإنجاز اتفاقات تعاون بين البلدين خلال زيارة رئيس وزراء أرمينيا إلى لبنان في ١٢ و١٣ آذار المقبل.

من جهته، لفت كارابيتيان إلى أن زيارة الرئيس عون إلى يريفان ستفتح الباب على تبادل زيادة الاستثمارات الأرمنية واللبنانية في كلا البلدين.

الى ذلك، أقيم لقاء موسع يجمع إلى الرئيس عون ورئيس مجلس النواب الأرميني بابوليان، الوفدين اللبناني والأرميني واكد في خلاله بابوليان للرئيس عون تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية – الارمينية وشدد على التنسيق بين المجلسين اللبناني والارميني وتبادل الخبرات في مجال التشريع.

تحرير طفلة

تمكنت شعبة المعلومات من تحرير الطفلة السورية صالحة علي الكتوع (7 سنوات) في منطقة راشيا والتي خطفت صباح اليوم في بلدة بر الياس البقاعية.

وقد تمكنت الشعبة بعملية نوعية وخاطفة من توقيف الخاطفَين من دون دفع فدية.

وتابع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق من يريفان عاصمة أرمينيا، حيث يرافق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في زيارته الرسمية، قضية خطف الطفلة السورية المريضة صالحة علي كتوع (7 سنوات) في بلدة برالياس البقاعية، حتى تحرير الطفلة من الخاطفين والقبص عليهم وإعادتها إلى أهلها سالمة.

وأعرب المشنوق عن فخره بالإنجاز النوعي الذي قامت به قوى الأمن الداخلي، وعلى رأسها المدير العام اللواء عماد عثمان، وجهود شعبة المعلومات، ورئيسها العقيد خالد حمود، بالوصول إلى الخاطفين خلال 9 ساعات واستعادة حرية الطفلة وبدون دفع فدية.

اجتماع الناقورة

عُقد صباح اليوم اجتماعاً ثلاثياً في رأس الناقورة برئاسة قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء مايكل بيري، بحضور وفد من ضباط الجيش اللبناني برئاسة العميد الركن مالك شمص، تمّت خلاله مناقشة المواضيع المتعلّقة بالحدود البرية والبحرية بين لبنان وفلسطين المحتلة، ومسائل تتعلّق بتطبيق القرار 1701.

وقد عبّر الجانب اللبناني مجدداً عن موقف الحكومة اللبنانية المتمسّك بسيادة  لبنان على أراضيه ومياهه البحرية وثرواته النفطية، ورفض جميع محاولات العدو الإسرائيلي المسّ بها أو الإنتقاص منها، سواء لجهة إمكان مرور الجدار العازل في نقاطٍ لبنانية أو لجهة وضع اليدّ على جزءٍ من البلوك المذكور، كما أكدّ موقف الجيش الحازم في مواجهة أي اعتداء إسرائيلي على هذه الحقوق. كذلك عرض الجانب اللبناني خروقات العدو الجوية والبحرية والبرية للبنان وطالب بوقفها فوراً.

من جهته ركّز اللواء بيري على ضرورة الإلتزام الدقيق بمندرجات القرار1701 وبترتيبات التنسيق والارتباط، مؤكداً أنّ المحافظة على الاستقرار هي مسؤولية الجميع، وأنّ القوات الدولية جاهزة للمساعدة على حلّ المشكلات المتعلّقة بالحدود.

قضاء

أصدرت محكمة التمييز العسكرية برئاسة القاضي طاني لطوف حكمها في قضية مقتل الشابة ايليان الصفطلي، فقضت بعقوبة السجن 12 عاما بحق المتهم الفار من وجه العدالة الرتيب السابق في الجيش حسن حمية.

ويذكر أن حمية أقدم على قتل الصفطلي امام احد ملاهي الكسليك في 12 كانون الثاني من عام 2015، وتم توقيفه، ثم فر بينما كان قيد المحاكمة، بحسب الوكالة الوطنية.

الامن العام

تدوال بعض وسائل الاعلام قيام إحدى المواطنات بدفع مبلغ مالي لأحد العسكريين لتطويع إبنها برتبة ضابط إختصاص في الأمن العام، لذا يهم المديرية العامة للأمن العام أن توضح انه خلال العام 2013 توفرت للمديرية العامة للأمن العام معلومات عن إقدام أحد العسكريين على إلتماس رشوة من إحدى المواطنات مقابل المساعدة في تطويع إبنها برتبة ضابط ، على الفور تم فتح تحقيق عدلي بالواقعة تحت إشراف النيابة العامة العسكرية التي أشارت بتوقيف العسكري وإحالته الى جانبها تمهيداً لمحاكمته بجرم إلتماس رشوة.

ولفتت المديرية الى ان القضية ما زالت قيد المحاكمة أمام المحكمة العسكرية بانتظار صدور حكم فيها ليصار على ضوئها الى إتخاذ الإجراءات التأديبية المناسبة .

الغوطة

فيما تواصلت الغارات التي يشنها النظام السوري على الغوطة الشرقية حيث وقع مئات القتلى خلال ايام، اعلنت روسيا الخميس ان لا اتفاق في مجلس الامن الدولي على وقف لاطلاق النار في سوريا يستمر ثلاثين يوما بهدف السماح بايصال المساعدات الانسانية واجلاء الجرحى.

واقترح السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا تعديلات على مشروع القرار الذي يتم التفاوض في شانه منذ نحو اسبوعين على وقع استمرار الهجوم الذي تشنه قوات النظام السوري على الغوطة الشرقية، المعقل الاخير للفصائل المعارضة قرب دمشق.

من جهتها، اعلنت الامم المتحدة ان المنازل في الغوطة الشرقية بدون طعام أو مياه أو كهرباء و80 بالمئة من سكان حرستا يعيشون تحت الأرض.

الاتفاق النووي

أظهر تقرير فصلي سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس أن إيران لا تزال ملتزمة بالقيود الرئيسية المفروضة على أنشطتها النووية بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع القوى الكبرى عام 2015.

وأفاد التقرير الذي اطلعت عليه رويترز بأن الجمهورية الإسلامية لم تتجاوز القيود على مخزوناتها من اليورانيوم المنخفض التخصيب والماء الثقيل ولم تخصب اليورانيوم لمستوى نقاء يتجاوز 3.67 في المئة مثلما ينص الاتفاق، الذي رفع أيضا العقوبات الدولية ضد طهران.

عملية سيناء

أعلن المتحدث العسكري المصري  ان سبعة من أفراد الجيش و71 “فردا ارهابيا” قتلوا في العملية الكبرى “سيناء 2018” التي بدأت قبل أسبوعين ضد ارهابيين ينشطون في محافظة شمال سيناء.

واوضح العقيد تامر الرفاعي ان العملية التي تنفذ بمشاركة الشرطة أسفرت أيضا عن تدمير 158 هدفا للارهابيين في ضربات جوية و413 هدفا بقصف مدفعي.

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

الفرحُ يأتي من خبرِ طفلة… أما الأخبارُ الباقية فليس فيها ما يدعو إلى الفرح…

التلميذةُ إبنة ُ السبعةِ أعوامْ لم تذهب إلى المدرسة اليوم…

افتقدها رفاقُها في الصف واشتاقت إليهِم…

أخذها مجرمون َإلى مكان مجهول واتصلوا بوالدها طالبين فديةَ ربع ِ مِليون دولار…

لم تكتملْ فرحتُهم ولم تُكمِل الطفلة ُ يومَها معَهم إذ حررتْها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من خاطفيها وأعادتها إلى أهلها…

هل تنتهي القصة ُهنا؟ ماذا عن الخاطفين؟ هل سيتحوَّلونَ إلى القضاء لينالوا جزاءَهم، هل سيتشددُ القضاءُ معهم ليكونوا عبرةً لمَن يفكِّرُ في هذا النوع من الإرهاب…

عادت الطفلةُ إلى أهلها ولكن مَن يعيد الطُمَأنينة إلى طفولتِها وإلى عائلتها وإلى رفيقاتِها في المدرسة؟ هل من إجراءاتٍ قاسيةٍ لعدم تكرارِ ما حصل اليوم؟ ولِما كان يحصُلُ في السابق على المِنوال ذاته؟

في انتظارِ آلية المحاسبة، تتراكمُ الأخبارُ التي تميلُ الوانُها إلى السواد منها إلى الالوان المُفرِحة…

فعلى مَسافة شهرٍ من مؤتمر (سيدر واحد) وشهرين من مؤتمر بروكسيل، إكتشف المسؤولون أن البلدَ ينوء تحت عَجز ٍ بمليارات الدولارات، وأن الإصلاحات المطلوبة َغيرُ منجزةٍ وأن الإهتراءَ ينخُر جسمَ الدوائرِ الرسمية، وكأنهم مسؤولون, ولكن في بلدٍ آخر، فبدأت عملية ُ الهرولةِ في سباق ٍمع الوقت، تحقيقًا لِما تأخر تحقيقُه شهرين حتى الآن.

فالموازنة ُ العامة لعام 2018 التي كان يفترض ان تُنجزَ اواخرَ السنةِ الفائتة، تترنَّحُ, ودخلت مرحلة الخطر, ما يُخشى ان يؤثِّر سلبًا على مؤتمر سيدر واحد، علمًا ان الجانب اللبناني يسابق الوقتَ لتجهيز ملفاتِه مع وعدٍ بالإصلاحات.

مواعيدُ الإصلاح غيرُ محددةٍ وغير واضحة، ما هو واضحٌ ومحددٌ هو إعلان المرشحين، والأقرب، بعد ترشيحات الإشتراكي وأمل وحزب الله، هو ترشيحات تيارِ المستقبل التي ستجري منتصَفَ الأسبوع ِ المقبل..

أما المشاوراتُ للتحالفات فتشهد مدًا وجزرًا في ظل شبهِ إجماع ٍ لدى المتشاورين على التكتمِ على ما تم التوصلُ إليه أو بالأحرى على ما لم يجري التوصلُ إليه، في ظل معطياتٍ تشير إلى ان عدمَ التوافقِ هو أقربُ إلى التوافق.

“المنار”

بالاطماعِ الاسرائيليةِ ملأَ ديفيد ساترفيلد جَعبتَه في زيارتِه الثانيةِ لبيروت .. يحاولُ تثبيتَ خطٍّ للتفاوضِ على نفطِ البلوك تسعة تحتَ مسمى الوساطةِ الاميركيةِ وتكونُ فيه المصلحةُ الاسرائيليةُ على حسابِ حقوقِ لبنانَ النفطية…

لكنَ السفيرَ الاميركيَ لم يحظَّ بفرصةٍ لاختراقِ جدارِ الثباتِ اللبناني ولا المواقفِ الوطنيةِ المحيطةِ بثرواتِ لبنان …

وفي عينِ التينة جاءَه جوابُ الرئيسِ نبيه بري نُسخةً عن المواقفِ التي سَمِعها سابقاً من دونِ حرفٍ ناقص: لا للانتقاصِ من سيادةِ لبنانَ  ولا تنازلَ عن ثرواتنِا ولا مساومةَ عليها .

مواجهةُ الاطماعِ الاسرائيلية ، اَدرَجَها رئيسُ الجمهوريةِ العماد ميشال عون على راسِ مواقفِ زيارتِه العراقَ ثُم ارمينيا مؤكداً تمسّكَ لبنانَ بحدودِه البريةِ والبحرية ، وبحقِه في الدفاعِ عنها بكلِّ الوسائلِ المشروعة.

ولن تُفلحَ المحاولاتُ الاميركيةُ لاشغالِ لبنانَ عن الانكبابِ الداخلي لترتيبِ ملفاتٍ عالقةٍ قبلَ الانتخابات .

وفي السرايِ الحكومي انهت اللجنةُ الوزاريةُ درسَ قسمٍ كبيرٍ من موادِّ مشروعِ الموازنةِ وتتوقعُ مصادرُ مشاركةٌ ان تكونَ جلسةُ الاثنينِ الجلسةَ الاخيرةَ على مستوى اللجنةِ ايذاناً باحالةِ المشروعِ الى مجلسِ الوزراء.

والجديدُ اللافتُ في الموازنةِ الجديدةِ تضمينُها بنداً حولَ كلفةِ انتاجِ الكهرباءِ ليكونَ هذا المرفقُ مراقباً ومدققاً بعدَ طولِ خروجٍ عن القيودِ ومن دفاترِ الارقامِ والمحاسبة .

والى الانتخابات ، حيثُ وتيرةُ الترشحياتِ لا تشبهُ التحالفات: الاولى انطلقت ببطءٍ وتنشطُ الاسبوعَ المقبل ، اما الثانيةُ فتَحيكُ لها القوى السياسيةُ الشروطَ والقراءاتَ وربما المفاجآت .

في الاقليم ، لا تفاجؤَ مما يحصُلُ في عفرين لدى المقتنعينَ منذُ بدايةِ الازمةِ السوريةِ  بانَ الغلبةَ ستكونُ في النهايةِ لاهلِ الارضِ واصحابِ السيادة ، وانَ سمعةَ الجيشِ السوري بعدَ الانتصاراتِ التي حققها تسبقُه الى الميادينِ فتفرضُ فيها معادلاتٍ جديدةً وقويةً على ابوابِ ايِ حلٍّ سياسيٍّ قادم.

“المستقبل”

ثلاثية تلاحق مراكز القرار الداخلي..

إنجاز الموازنة في الطريق إلى مؤتمرات الدعم للبنان ، التمسكُ بحقوق لبنان في ثروته النفطية والغازية في مواجهة الأطماع الإسرائيلية، و إستحقاقُ الإنتخابات و ما يرافقه من لقاءات و إتصالات، تسبق الاعلان عن التحالفات وإقفال باب الترشيحات.

فعلى خط إنجازالموازنة، إجتماع للجنة الوزارية المكلفة درسها برئاسة الرئيس سعد الحريري إنعقد اليوم في السراي الكبير، على أن تستكمل اللجنة مناقشاتها الأسبوع المقبل، فيما كانت قضية الثروة النفطية مدار بحث بين نائب وزير الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد، ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أبلغه تمسك لبنان بحقوقه النفطية وأن لا تراجع عنها.

أما إنتخابيا، يتوالى تبلور أسماء المرشحين  ليكتمل المشهد الانتخابي أسماءاً وتحالفات  الأسبوع المقبل، مع إقتراب موعد إقفال باب الترشيحات.

إقليميا، أكثر من أربعمئة قتيل ، ونحو 1700 جريح حصدتهم آلة الإجرام التابعة للنظام السوري في الغوطة خلال 5 أيام من القصف العنيف والمتواصل.

وفيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة للتصويت على مشروع قرار يطالب بوقف لإطلاق النار في سوريا، إتهمت منظمة العفو الدولية قوات الاسد و بدعم من روسيا، بإستهداف المدنيين عمداً ، وانتقدت المجتمع الدولي الذي يقف متفرجاً منذ 6 سنوات، في الوقت الذي ترتكب  فيه قوات النظام جرائم ضد الإنسانية، وجرائمَ حرب، مع إفلاتها التام من العقاب.

ولكن البداية من إنجاز حققته شعبة المعلومات بتحرير إبنة السبع سنوات من خاطفيها في بر الياس البقاعية.

“او تي في”

من تحرير طفلة برّ الياس، وكشفٍ مصير eva ، الى الموقِف الموحَّد الذي يتبلَّغُه دايفيد ساترفيلد تِباعاً في لقاءاته اللبنانية، هذا اذا استثنينا إجراءَ الانتخابات النيابية وتكريسَ الانتظام المالي، رسالةٌ وطنيةٌ جامعة واحدة: لبنان وطنٌ بات عَصِيِّاً على الخطف …

فلا خطفَ الانسان فيه عاد سهلاً، بدليل السرعة التي باتت تَطبع تحرُكَ الاجهزة اللبنانية مع ايِّ حادثةٍ كانت – حتى الامس القريب – مؤشراً إلى ميوعةِ دولةٍ وَضعُها ميؤوس، ولا خطفَ السيادة الوطنية في البرِّ كما البحر عاد في متناوَل اليد، بدليلِ ثَبات المسؤولين في تمسُكِهم الطبيعي بحقِّ لبنان بآخِرِ شبرِ أرضٍ وآخِر نقطة مياه. وكما أنّ خطفَ التمثيل الشعبي بات مستحيلاً مع إجراء انتخاباتٍ نيابيةٍ أولى بقانونٍ نسبي، فخَطفُ الانتظام المالي لم يَعُد بدوره ممكناً، بدليل الهِمَّة الشديدة والوتيرة السريعة التي تَسِم عملَ اللجنة الوزارية لإنجاز الموازنة الجديدة على عتبةِ مؤتمرَيْ روما وباريس…

وفي غضون ذلك، يَنتظر المشهدُ اللبناني عودةَ رئيس الجمهورية بعد زيارة العراق وارمينيا لرصدِ حركةِ الايام المقبلة.

“الجديد”

دونالد ترامب يطلُبُ الى معلّمي المدارس في أميركا حملَ السلاحِ لأنّ الأمنَ الأميركيَّ لم يَعدْ يُسيطرُ على حمايةِ التلامذةِ داخلَ مدارسِهم .. وعلى مَسافةِ بحار: خالد حمود رئيسُ شُعبةِ المعلوماتِ في لبنان لا تفوتُه جريمة .. فتلك الشُّعبةُ لم تدَع مجرماً ينامُ على ضيمِه  حيث الملاحقةُ مستمرةٌ حتى بلوغِ الهدف .. وآخرُ الجرائمِ المضبوطةِ على مَسافةِ ساعاتٍ كانت في برّ الياس معَ تحريرِ طِفلةِ السنواتِ السبع التي خُطِفَت في أثناءِ انتظارِها باصَ المدرسة الأمنُ الخالدُ يتفوّقُ على دولةِ ترامب العظمى التي تَصرِفُ وقتَها في تعقّبِ ودعمِ حروبٍ عبثية .. والبَعثرةُ في اتفاقيةٍ نووية معَ ايران أصبحت واقعًا مُبرَماً وتُهمِلُ أمنَها الداخليَّ الذي غالبًا ما يأتي على صورةِ الاضطرابِ العقليِّ الموروثةِ رئاسياً. والصورةُ الأميركيةُ تتجلّى في لبنان عبرَ تمديدِ إقامةِ كبيرِ المفاوضينَ ديفيد ساترفيلد الذي قرّرَ ألا يقطعَ الأملَ من مُهمةٍ تكلّلت بالملَل .. وهو لا ينفكُّ يطرُقُ الأبوابَ الرئاسيةَ ليستمعَ إلى الجوابِ عينِه : نِفطُنا ليس للتقاسم ولم تحمِلْ زيارتُه لعين التينة جديداً إذ ذكّره رئيسُ مجلس النواب نبيه بري بأنّ الموقفَ اللبنانيّ هو نفسُه ولم يَنقُصْ أيُّ حرف غيرَ أنّ ساترفيلد ظلَّ متنقّلاً بينَ الدوائر وتوجّه مساءً إلى قصرِ بسترس للقاءِ وزيرِ الخارجية جبران باسيل وبمِثلِ إصرارِ الموفدِ الأميركيِّ على متابعةِ مساعيه على الرّغمِ من الصعوباتِ بات الأمرُ يَحتملُ التساؤلَ عما إذا تحوّلَ ستاترفيلد مِن مفاوضٍ إلى  مُتقصّي حقائق  لاسيما بعدَ إشاراتِ السيد حسن نصرالله إلى الاستعدادِ لقصفِ مِنصاتِ الغازِ الإسرائيلية ومدى جِدية لبنانَ في تلقّفِ هذا الخِيار.  وقد لفَت كلامُ رئيسِ الجُمهورية العماد ميشال عون مِن أرمينيا عندما أعلن التمسّكَ بحدودِ لبنانَ البريةِ والبحرية، وبحقِّه في الدفاعِ عنها بكلِّ الوسائلِ المشروعة. وإلى وسائلَ متاحةٍ دبلوماسياً تَحضُرُ الغوطةُ على طاولةِ مجلسِ الأمن الليلة باقتراحٍ كويتيٍّ سويديٍّ  يدعو إلى وقفِ إطلاقِ النارِ مدةَ ثلاثينَ يومًا في جميعِ أنحاءِ سوريا لإيصالِ المساعداتِ الإنسانيةِ وإجلاءِ الجرحى والمرضى.

وبدا أنّ العالَمَ كلَّه يصرُخُ للغوطة التي يتحكّمُ المُسلحونَ بمسارِها منذ بَدءِ الأزمةِ السورية واليومَ يَقصِفُها النظامُ بعنفٍ وهو ما أوقع مئاتِ الضحايا وإذا كان قصفُ المدنيين أمراً مداناً على كلِّ الصُّعُد .. فإنّ استئثارَ المسلحينَ بخاصرةِ دمشق وقصفَ العاصمةِ السورية ووقوعَ مدنيينَ كلُّها موضِعُ إدانة يغفُلُ عنها كلُّ العالم وعلى رأسِه الأمينُ العامُّ للاممِ المتحدة وفي المقابل فإنّ إسرائيلَ تبدو كمَن يَسيلُ لعابُه على الغُوطة لأنّ نارَها تقيّدُ الجيشَ السوريّ وتَحُدُّ مِن سيطرتِه على مناطقِ الجنوب .. حيث تقلقُ إسرائيل على حدود ٍ ليسَت لها.

“رصد الانباء”