جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاربعاء 21 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”في لبنان جواهر معمارية بناها الأجداد منذ زمن ليس ببعيد. يصر المهندسون الجدد الذين يتخرجون بالمئات في كل عام والذين يجهلون هذا التراث كون معظم الجامعات التي خرجتهم شبيهة بفقاسات البيض رخصت لأسباب طائفية ومادية، يصرون على إستيراد نماذج عمرانية معادية للذوق وللتراث والطبيعة”.

لجنة الموازنة

ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة دراسة مشروع موازنة 2018 حضره نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء: علي حسن خليل، محمد فنيش، رائد خوري، جمال الجراح، ايمن شقير يوسف فنيانوس، والمدير العام لوزارة المال ألان بيفاني والامين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل.

وبعد الاجتماع، قال حسن خليل: “لم ندخل في الأرقام، اليوم ناقشنا عددا من بنود الموازنة، ولا نزال في بدايات النقاش ولدينا الكثير من المواد المتبقية. هناك أمور تأجلت إلى الغد، وقد طلبت بعض الأرقام عن تأثيرات عدد من المواد الواردة في الموازنة، ولا بد من الحصول عليها”.

ساترفيلد

عقد لقاء بين وزير الخارجية جبران باسيل ونائب مساعد وزير الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الأدنى دايفيد ساترفيلد، الذي غادر من دون الادلاء بأي تصريح.

وفي وقت لا حق أكدت مصادر في وزارة الخارجية والمغتربين أن ساترفيلد عاد من إسرائيل بطرح جديد ولا يمكننا الحديث عن تقدم أو تراجع وهو سيغادر الى جنيف، حسب ما أفادت الـ”ال بي سي”.

وافادت مصادر “المستقبل” ان “اقتراح ساترفيلد يقضي باستثمار تل ابيب 25 بالمئة من النفط في البلوك 9 بعد ان كانت قد طالبت بالثلث”.

بري

جدد رئيس مجلس النواب نبيه بري التأكيد على “ضرورة الإسراع في إقرار مجلس الوزراء لموازنة ال 2018 وإرسالها في السرعة اللازمة الى مجلس النواب”.

ونقل النواب عنه بعد لقاء الاربعاء النيابي اليوم انه “اذا كان هناك أمن لحدود الوطن، فإن هناك أمنا ايضا للمجتمع وأحد ركائزه الموازنة، واذا لم تصل هذه الموازنة قبل 5 آذار فإن هناك شبه إستحالة لإقرارها، كما ان المؤتمرات الدولية ستتأثر بالموضوع”.

وجدد ايضا التأكيد على وجوب تنفيذ القوانين، معربا عن أسفه “ان هناك 38 قانونا لم تنفذ حتى الأن والمطلوب تنفيذها”.

وبالنسبة لموضوع النفط والحدود، أكد الرئيس بري ان موقف لبنان موحد ومتضامن في الدفاع عن سيادتنا وثروتنا النفطية وحدودنا البحرية والبرية”.وقال:”ان المعادلة الإسرائيلية مالنا لنا وما لكم لنا ولكم، هي معادلة مرفوضة قطعا ولن تستقيم أو تمر”.

واضاف:”من جهة اخرى وازاء عزوف بعض الزملاء النواب عن الترشح ومنهم رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم ومقررها النائب نوار الساحلي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب عبد الطيف الزين والزميل الاخ الفاعل في اللجان النائب عبد المجيد صالح، وما يتناهى لعلمي عن رغبة نواب اخرين ايضا بعدم الترشح، فإن ذلك يشكل خسارة كبيرة للمجلس وللتشريع وللرقابة في لبنان”.

العريضي وابو الحسن

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عضو اللقاء الديمقراطي النائب غازي العريضي ومرشح الحزب التقدمي الإشتراكي عن دائرة بعبدا هادي أبو الحسن، حيث جرى عرض آخر التطورات.

وقال العريضي بعد اللقاء: “أتيت لدولة الرئيس بري برفقة مفوض الداخلية في الحزب التقدمي الإشتراكي الرفيق هادي أبو الحسن مرشح الحزب في دائرة بعبدا، وهو من الرفاق المناضلين البارزين ذوي التاريخ الكبير في النضال الحزبي والميداني والإجتماعي والسياسي. وكانت جلسة من باب الواجب للوقوف على رأي وخاطر دولة الرئيس الحليف الدائم والصديق الكبير ومناقشة القضايا الإنتخابية والسياسية. وكالعادة نحن على تفاهم دائم مع دولته في إنتخابات ومن دون إنتخابات وقبلها وبعدها، هذه مسألة أساسية عمرها عقود من الزمن من التعاون مع دولة الرئيس بري الذي يبقى الضمانة الأساسية لحماية التنوع في لبنان للمحافظة على هذا الكيان اللبناني بتنوعه وبالحرية والديمقراطية في البلد وحسن سير عمل المؤسسات وتطبيق إتفاق الطائف الذي هو القاعدة الأساس لعملنا”.

ورداً على سؤال حول المقعد الدرزي في بيروت، قال العريضي: “بطبيعة الحال الحزب التقدمي هو في موقع إحترام الرأي الآخر سواء من البيئة القريبة منه أو البعيدة، وهذا حق للناس لكن الحمدالله الأمور تسير في الإتجاه الإيجابي على قاعدة الحرص على هذا التنوع وإن شاءالله خيراً، وفيصل الصايغ خير ممثل لمن رشح من جهة ولأبناء العاصمة من جهة أخرى”.

الرئيس عون

اختتم الرئيس ميشال عون زيارته الى العراق ومن ثم توجه مباشرة الى ارمينيا حيث التقى كاثوليكوس أرمينيا كراكين الثاني.

بعد اللقاء، تحدث الرئيس عون للصحافيين، فقال:”هذه الزيارة ستعزز العلاقات الثنائية بين لبنان وارمينيا وبين الشعبين، خصوصا بين اللبنانيين من أصل أرمني يواكبوننا في هذه الرحلة”.

ومن ثم زار الرئيس عون نصب ضحايا الإبادة الأرمنية.

قائد الجيش

عرض قائد الجيش العماد جوزف عون في مكتبه في اليرزة مع مساعد وزير الخارجية الأميركية السيد ديفيد ساترفيلد، في حضور السفيرة الأميركية إليزابيت ريتشارد للتطورات المتعلقة بالحدود الجنوبية.

وأكد عون موقف الجيش المتمسك بسيادة لبنان الكاملة على أراضيه ومياهه الإقليمية والاقتصادية.

اضراب اوجيرو

رد المجلس التنفيذي لنقابة عمال “اوجيرو” في بيان، على التأخير “غير المبرر في المصادقة على مشروع سلسلة الرتب والرواتب لمستخدمي هيئة اوجيرو”، وطلب من العاملين في الهيئة، من مستخدمين، متعاقدين، مياومين، وملحقين، الالتزام التام بالاضراب اعتبارا من صباح غد الخميس، والمشاركة الكثيفة في الاعتصام المركزي الذي سينفذ الاثنين المقبل في باحة مركز بئر حسن، والذي سيتخلله مؤتمر صحافي”.

وطلب من كل “القطاعات والاجهزة عدم القيام بأي اعمال حتى السبت والاحد المقبلين، ولو كانت طارئة، الا بعد مراجعة المجلس التنفيذي للنقابة”. وشدد على “التقيد التام بتفاصيل البيان، مع ضرورة الحضور الى مراكز العمل كالمعتاد خلال ايام الاضراب”.

وفاة موقوف

دعت روسيا إلى عقد جلسة علنية لمجلس الأمن الدولي غدا الخميس لبحث الموقف في الغوطة الشرقية حيث تشن قوات موالية للحكومة حملة قصف على الجيب المحاصر الخاضع للمعارضة قرب دمشق.

وقال السفير الروسي بالأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا في كلمة بالمجلس المؤلف من 15 عضوا “هذا ضروري نظرا للمخاوف التي سمعنا بها اليوم حتى نتأكد من قدرة جميع الأطراف على عرض رؤاهم وفهمهم لهذا الموقف والوصول إلى سبل للخروج منه”.

الغوطة

أعلن مسؤول في المعارضة السورية إن محاولات وساطة لإعلان هدنة توقف إراقة الدماء في الغوطة الشرقية لم تنجح حتى الآن.

وأوضح محمد علوش أن الوساطة جارية بين المعارضة وموسكو الحليف الرئيسي للحكومة السورية لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى.

ودعت روسيا إلى عقد جلسة علنية لمجلس الأمن الدولي غدا الخميس لبحث الموقف في الغوطة الشرقية حيث تشن قوات موالية للحكومة حملة قصف على الجيب المحاصر الخاضع للمعارضة قرب دمشق.

وقال السفير الروسي بالأمم المتحدة فاسيلي نيبنزيا في كلمة بالمجلس المؤلف من 15 عضوا “هذا ضروري نظرا للمخاوف التي سمعنا بها اليوم حتى نتأكد من قدرة جميع الأطراف على عرض رؤاهم وفهمهم لهذا الموقف والوصول إلى سبل للخروج منه”.

وطلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعلان “هدنة” في الغوطة الشرقية، آخر معقل للفصائل المعارضة قرب دمشق، منددا “بشدة” بهجوم النظام السوري على “المدنيين” في هذه المنطقة.

وأوضح ماكرون بعد محادثات مع رئيس ليبيريا جورج ويا ان “فرنسا تطلب هدنة في الغوطة الشرقية بهدف التأكد من اجلاء المدنيين وهو امر ضروري واقامة كل الممرات الانسانية التي لا بد منها، في اسرع وقت”.

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

أنجزت وزارة المال الجزء الاكبر من عملية قطع الحساب الممتدة من العام  1993 الى العام 2015 وكلما تقدم العمل، كلما بانت معالم الكارثة المالية التي نحن فيها.

اتضحت الصورة في الوزارة، وسر الاموال المهدورة بات في صناديق ورقية  تحوي الاف المستندات التي قد تدحرج رؤوسا كبيرة، هدرت اموال اللبنانيين، من خلال تركيبة، جعلت الخلل في نظام المحاسبة حتى العام 2012 الثغرة التي ينفذ منها لتضييع المستندات ومعها المليارات.

هذه المعطيات كشفها للـLBCI النائب حسن فضل الله، الذي طالب بانجاز الحسابات النهائية والبدء بعملية تدقيق شفافة توضح للبنانيين اين ذهبت اموالهم.

ما قاله النائب فضل الله، لا لبس فيه، وفي هذه الحال، لم يعد الكلام مرتبطا بما بات يعرف بالـ11 مليارا، انما بعشرات المليارات الاخرى التي تبخرت.

قال النائب فضل الله ما عنده ودعا الى تشكيل لجنة برلمانية قضائية تضع الجميع امام مسؤولياتهم، وكلامه جاء متزامنا مع اول جلسة للجنة الوزارية المكلفة دراسة مشروع موازنة العام 2018، التي تعبد الطريق، أن انجزت سريعا نحو المؤتمرات الدولية.

فهل سيفتح ملف الاموال الضائعة قبل الانتخابات، ام ان الوضع السياسي سيرجئ محاسبة كل من مد يده الى المال العام؟

كيف سيتصرف القضاء المالي، الذي ان تحرك، لاعاقته الحصانات وهل يفتح مجلس النواب ابوابه ليغلق في آخر عهده ملفا استنزف كل اللبنانيين؟

مصادر وزارة المالية قالت للـLBCI انها تعمل في شكل حثيث للالتزام بمهلة انجاز تقرير قطع الحساب، وتدقق بملايين الوثائق، وتتوقع الانتهاء من عملها قبل نهاية العام الحالي لتصدر تقريرا لن يخفي شيئا.

وسط هذه المعطيات وفيما لبنان يسابق الوقت لاعداد الموازنة، عاد اليه اليوم ديفيد ساترفيلد، حاملا افكارا كل ما تكشف منها حتى الساعة انها مختلفة بعض الشيء عما سبق وعرضه الوسيط الاميركي.

فكار لن تزعزع الموقف اللبناني حسب ما ابلغ ساترفيلد في الخارجية واليرزة اليوم، وسيبلغ في عين التينة حتما غدا، بعدما كان سمع سابقا موقفا حاسما شدد على الابقاء على حصة لبنان كاملة في ثروته النفطية وعلى ربط التفاوض حصرا في لجنة الناقورة.

“المنار”

يُبحرُ بمركبِ هوف النفطي ثُم يعودُ على مقترحِ آموس، محاولاً الرسمَ بالاحلامِ الاسرائيليةِ حدودَ لبنانَ البحريةَ والبرية..

انه الدبلوماسيُ الاميركيُ ديفد ساترفيلد الذي عادَ الى بيروتَ قادماً من تل ابيب بلا جديد، مكرراً امواجاً من الابتزازاتِ والشروطِ الاسرائيلية، التي سرعانَ ما تتكسرُ عندَ سدِّ الموقفِ الموحدِ للدولةِ اللبنانية..

محاولاتٌ اميركيةٌ بلا جدوى، والقاعدةُ الاسرائيليةُ لا مكانَ لها في قاموسِ لبنانَ القويِّ والموحدِ حيالَ معركتِه النفطيةِ كما قالَ الرئيس نبيه بري..

الرئيس بري الذي سمعَ من اللواءِ عباس ابراهيم اجواءَ ما عادَ به مساعدُ وزيرِ الخارجيةِ الاميركي، قال في الاربعاءِ النيابي إنَ المعادلةَ الاسرائيليةَ هي : ما لنا لنا، وما لكم لنا ولكم، وهي معادلةٌ مرفوضةٌ قطعاً ولن تستقيمَ او تمر، ولا حيادَ او تنازلَ عن حقِنا في الثروةِ النفطيةِ كما أكد الرئيس بري..

والمؤكدُ أنَ المقاومةَ لا تَقبلُ بانتقاصِ ايِ شبرٍ من ارضِ لبنانَ ومياهِه بحسبِ نائبِ الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، وانَ التجاربَ اثبتت انَ الاحتلالَ الذي ياخذُ قطعةً من الارض يمدُ يدَه على الاخرى، وانَ المقاومةَ التي تُحررُ قطعةً تصبرُ وتحررُ الاخرى..

في آخرِ تطوراتِ الاقليم، واصلت القواتُ الشعبيةُ السوريةُ دخولَ عفرين، والانتشارَ في مراكزَ داخلَ المنطقة، وفقَ المنطقِ المتفقِ عليه معَ الاكراد. خطوةٌ رَسمت معالمَ صورةٍ جديدةٍ قربَ الحدودِ السوريةِ التركية، وما تعنيهِ من ابعادٍ سياسية، معَ عودةِ الجيشِ السوري واقتدارِه على فرضِ الوقائعِ الميدانية..

“المستقبل”

حتى القلق ما عاد في متناول الأمم المتحدة. لا أحد ينجد أطفال الغوطة ونساءها ورجالها وشيوخها. متروكين للموت تحت صواريخ كتائب الأسد وحلفائه…

مشاهد الأطفال يئنّون تحت ركام منازلهم، وقد انطبقت السماء والسقوف عليهم، لم تستفز عزيمة أحد ولا شهامة أحد في هذا العالم.

هولوكوست القرن الواحد والعشرين على مرأى من العالم كله، فضائيات وأمما متحدة وشعوبا، صورا وفيديوات، مواقع تواصل إجتماعي، ولا أحد يستطيع فعل شيء لوقف حمامات الدم السوري في الغوطة…

أما في لبنان فيسابق الرئيس سعد الحريري الوقت لإنجاز الموازنة، كي يكون لبنان جاهزا أمام استحقاقات مؤتمرات الدعم الدولية له…

ويسابق الرئيس الحريري الوقت قبل أن يعلن لوائح تيار “المستقبل” في الانتخابات المقبلة، التي وعد أن تشمل تمثيلا مميزا للشباب والمرأة.

ويسابق العدو إلى حقوق لبنان النفطية، بعدما عاد ديفيد ساترفيلد من اسرائيل التي تراجعت من المطالبة بثلث البلوك رقم 9 ألى القبول بربعه.

ومصادر خاصة بتلفزيون المستقبل كشفت ان الديبلوماسي الاميركي حمل طرحا جديدا يتضمن التفاوض على البلوكات  8 و9 و10..

“او تي في”

بات واضحاً أن عُنوانَين اثنين يتجهان إلى ملء كل الفترة الفاصلة من الآن وحتى الانتخابات النيابية المقبلة، وما بعدَها من تشكيل سلطة لبنانية جديدة …

العنوان الأول، هو الملف السيادي الجنوبي، من الحدود البرية إلى البحرية، مروراً بجدار الفصل وقطاع البترول …

مع ما يرتبط بهذا العنوان من حركة خارجية، أميركية خصوصاً، على صلة بتصورات واشنطن لدورها في المنطقة وخُطَطِها لها …

أما العنوان الثاني، فهو الملف السيادي الداخلي، اقتصادياً ومالياً ونقدياً واستثمارياً … من الموازنة إلى المؤتمرات الدولية المعنية بلبنان …

مع ما يرتبط أيضاً بهذا العنوان الثاني من حركة دولية مقابلة ، خصوصاً فرنسية، على صلةٍ بتصور أوروبا لدورها في بيروت ومنطقتها …

بين العنوانين والملفين ، لا شيء يملأ المشهدَ السياسي اللبناني إلا الانتخابات …

وهو الاستحقاق الذي بدأت تعلو حماوتُه، وسط غموض كثيف، مَرَدُ بعضُ أسبابه إلى قانونٍ نسبيٍ يُطبَق للمرة الأولى في لبنان الانتخابي ، منذ 92 سنة …

غموضٌ، تحاول الأوتي في تبديدَه تدريجياً، عبر السؤال: إذا ذَهَبْتَ إلى الانتخاب

في 6 أيار، وتصرفت بهذا الشكل، شو بيصير؟

“الجديد”

لا كُلّفَ شَرعاً  ولا خطُواتُه مُستحبّة ومَن مثلُه لا أسَفَ عليه لكنَّ استقبالَ الضيفِ واجب ديفيد ساترفيلد المبعوثُ غيرُ السامي خرَقَ مجدّداً الأجواءَ اللبنانية بجدارِ صوتٍ فارغِ المَضمون وهو عادَ مِن الأراضي المحتلة كما ذَهب خاليَ الوفاض  وبصِفرِ تنازلٍ عن حقِّ لبنانَ في حقلِه التاسع ساترفيلد الأميركيُّ ” المُتلبّس ” دورَ الموفَدِ الإسرائيليّ لم يكُن يُعوّلُ عليهِ في إحرازِ أيِّ ثُغرةٍ لكونِه نائبا ً عن  الكنيست   لكنّ الموقِفَ الرسميَّ اللبنانيّ  رفعَ له ورقةَ الفيتو  وأعاد على مَسمَعِ الأصيلِ الذي يؤدّي دورَ الوكيل أنّ هذا البلدَ لن يتنازلَ ولو قيدَ أُنملة عن حقِّه لا في النِّفط ولا فِي الغاز منَ اليرزة حيث التقى قائدَ الجيش العماد جوزيف عون إلى قصر  بسترس باسيل  وهناك ثبَّت وزيرُ الخارجية قاعدةَ الحفاظِ على السيادة  وبحسَبِ معلوماتِ الجديد فإنّ باسيل أبلغَ ساترفيلد أنّنا  لن نتنازلَ لا في البرِّ ولا في البحر وأنّ هذا الأمرَ غيرُ قابلٍ للنقاش وبحَسَبِ المصادرِ فإنَّ أجواءَ الاجتماعِ انتَهت إلى أنّ إسرائيلَ سوف تتضرّرُ كما يتضرّرُ لبنان  ساترفيلد الذي يلتقي رئيسَ مجلسِ النواب نبيه بري غداً حَضرَ طيفُه في لقاءِ الأربِعاء ومِن خارجِ جدولِ اللقاء كانت زيارةٌ للواء عباس إبراهيم على مِلفّ النِّفط  ولدى مغادرتِه عين التينة قال: ” إسالوا الرئيس بري” لكنَ رئيسَ المجلسِ كان قد بعثَ بجوابٍ استباقيٍ مُفادُه أنّ المعادلةَ الإسرائيلية مالنا لنا وما لكم لنا ولكم هي معادلةٌ مرفوضةٌ قَطعاً ولن تستقيمَ أو تَمُر وذلك بعدما علم “بخيبة ساترفيبد” وبأنه لم يأتِ بجديدٍ من الأراضي المحتلةِ بحسَبِ مصادرَ متابِعة الموقفُ اللبناني الثابتُ يضعُ سداً أمامَ خُطةِ ساترفيلد في التسويقِ لتعاقدٍ لن يتمّ لأنّ أيّ اتفاقٍ قد يوقّعُه لبنان يكونُ إقراراً بسرِقةِ غازٍ مسروقٍ أصلاً من أصحابِ الحقِّ الفِلَسطينيّ كما فعلت مِصرُ والأردنّ وإذا كان البلدانِ يتكئانِ على كامب ديفيد ووادي عربة فإنّ في لبنان الوعدَ الصادق

إذا أخذ مجلسُ الدفاعِ الأعلى في لبنان قراراً بأنّ مَحطاتِ النِّفطِ في بحرِ إسرائيل ممنوعةٌ من العمل ففي خلالِ ساعاتٍ ستتوقّفُ عن العمل كلامُ الأمينِ العامِّ لحِزبِ الله السيد حسن نصرالله هذا والذي قالَه في مِهرجانِ حِفظِ الوصية بات كلمةَ سرِّ وورقةَ قوةٍ في يدِ لبنان لا ضيرَ مِن أن يَرمِيَها في وجهِ إسرائيل ووكلائِها وجسمُ المقاومة ” لبيس”.

“رصد الانباء”