جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 19 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*جنبلاط عرض مع امير الكويت أوضاع المنطقة

إستقبل أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، يرافقه كل من النواب: غازي العريضي، أكرم شهيب ووائل أبو فاعور بحضور وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح.

وجرى عرض للعلاقات التاريخية بين الشعبين اللبناني والكويتي، وثمن جنبلاط وقوف الكويت إلى جانب لبنان في مختلف الظروف والمراحل.

روحاني

من جهة اخرى، أبرق جنبلاط إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني معزياً بضحايا الطائرة المنكوبة التي سقطت في محافظة أصفهان.

تويتر

وكان قد كتب عبر “تويتر”: ‏”إن عجلة مجلس الوزراء مثل محرك السيارة تعمل على زيت يحرق الكفاءات وصولا إلى تفريغ الإدارة من أفضل عناصرها. بين زيارة Satterfield وزيارة Telleresson والضجيج النفطي والبروتوكولي الذي رافقهما أقيل جوزيف نصير من مهامه في مصلحة المياه. الحزبية أولا، والكفاءة ثانياً على وقع المحاصصة”.

 

*شيخ العقل يتابع ملف هويات السيدات الملتزمات دينياً

طالب شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن وزير الداخلية نهاد المشنوق بالسير بالآلية المتبعة سابقا في استصدار بطاقات الهوية للسيدات الملتزمات دينيا واحترام الأصول والأعراف.

*بري: متمسكون بالطائف والدستور أولويــة

أكد الرئيس نبيه بري ان التزام الدستور ووثيقة الوفاق الوطني هو خيارنا الأول وما نحتكم إليه، مشدداً على حفظ وحدة وسيادة لبنان وحدوده الوطنية بمواجهة الأطماع العدوانية الإسرائيلية ووجهها الاخر المتمثل بالإرهاب التكفيري.

وجدد التأكيد على التمسك بالمعادلة التي أرساها المثلث الماسي المتمثل بالشعب والجيش والمقاومة وبمشروع المقاومة التي أسسها الإمام السيد موسى الصدر. وأعلن الإستمرار في السعي لتشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية التي نص عليها الدستور.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر اليوم في عين التينة واعلن فيه برنامج لائحة التنمية والتحرير وحركة امل واسماء المرشحين المعتمدين للحركة لخوض الإنتخابات.

أسماء مرشحي “كتلة التنمية والتحرير”، لخوض الإنتخابات النيابية.والمرشحون عن دائرة الجنوب الثانية هم: علي خريس، عناية عز الدين، علي عسيران، نبيه بري، ميشال موسى، وعن دائرة الجنوب الثالثة: بنت جبيل النبطية – مرجعيون حاصبيا: أيوب حميد، علي بزي، ياسين جابر ، هاني قبيسي، علي الخليل، أنور الخليل، قاسم هاشم، وعن دائرة البقاع الثانية- راشيا والبقاع الغربي: محمد نصرالله، وعن دائرة البقاع الثالثة: غازي زعيتر، وعن دائرة بيروت الثانية: محمد خواجة، وعن دائرة جبل لبنان الثالثة- بعبدا: د. فادي علامة.

*جلسات متتالية لانهاء البحث بالموازنة

أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري انه سيدعو الى جلسات متتالية لانهاء البحث بالموازنة. وتطرق الحريري، في مستهل جلسة مجلس الوزراء، الى موضوع العاصفة التي ضربت لبنان، لافتا الى أنه طلب تكليف الجيش اجراء مسح وتخمين الاضرار تمهيدا للتعويض على المتضررين.

وتحدث الحريري عن التعرض لمقرات عدد من مؤسسات الدولة واقفالها عنوة، معتبرا ان ذلك يلحق ضررا بالمؤسسات المستهدفة وبهيبة الدولة، داعيا لمعالجة اسباب هذه الاعتصامات بالتزامن مع حماية المباني الرسمية ومحاسبة المعتدين عليها قضائياً.

*ناصر: المفاوضات حول التحالفات لا تزال جارية

أشار أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر في حديث لـ”صوت لبنان 93.3″، الى “أن المفاوضات حول التحالفات لا تزال جارية وسط انفتاح تام من قبل “التقدمي” لإنجاز أوسع تفاهم ممكن في الجبل تحت عنوان المصالحة والشراكة”.

وأعرب عن اعتقاده، بأن “تحصل لقاءات واتصالات عدة هذا الأسبوع في مسعى للتوصل الى تفاهم واضح وإلا سيكون الاتجاه لخوض الانتخابات وسط تنافس ديمقراطي وحضاري”.

*الريس: “التقدمي” مستعد لخوض الإنتخابات

أكد مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس “إستعداد الحزب لخوض الانتخابات النيابية المقبلة بجهوزية عالية”، مشيراً إلى ان “طبيعة قانون الإنتخاب الجديد تؤثر على طبيعة التحالفات السياسية وحالة التريث التي تعيشها معظم الأحزاب والقوى السياسية تعكس جانباً من الواقع القائم”.

واشار الريس في حديث الى “صوت لبنان 100.5″، الى ان “التحالفات هي الاشكالية الكبيرة عند معظم القوى، إذ أن خلط الأوراق السياسية الذي حصل في العامين الماضين أثر على أكثر من صعيد على طبيعة تلك التحالفات لأن الطريقة الائتلافية السابقة التي كانت تجري فيها تركيب اللوائح لم تعد متاحة”.

*نصرالله يُعلن أسماء مرشحيه..

لفت الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله إلى أنه “عندما تتشكل اللوائح سنعلن عن دعم الأصدقاء واليوم يقتصر الموضوع على مرشحي وكوادر “حزب الله” بالتحديد وسأترك البرنامج الانتخابي ليوم آخر لشرح الأمور بشكل مجزء وتفصيلي ونحن لم نبلغ بالأوساط الداخلية عن المرشحين قبل الاعلان عبر الرأي العام، ونحن قمنا بجردة لتجربتنا الوزارية والنيابية”.

وأشار نصرالله في كلمة له للإعلان عن أسماء مرشحي الحزب للانتخابات النيابية، إلى أنه “خلال أغلب الفترة الماضية كان الوزراء من نوابنا، وهناك مسؤولية وزارية ثقيلة ومسؤولية نيابية ثقيلة، ونحن اليوم فضلنا توزيع ثقل المسؤوليات وأن ندخل التجربة لمدة 4 سنوات لفصل النيابة عن الوزارة ومن المحسوم أن وزير الشباب والرياضة محمد فنيش سيكون في الوزارة المقبلة ولن يكون من المرشحين للنيابة”.

وأعلن نصرالله عن أسماء المرشحين، قائلاً: “مرشحو بعلبك الهرمل: حسين الحج حسن، علي المقداد، ابراهيم علي الموسوي، ايهاب حمادة، دائرة زحلة: انور حسين جمعة، دائرة بعبدا: علي عمار، جبيل كسروان: حسين محمد زعيتر، بيروت الثانية: امين شري، دائرة الجنوب الثالثة: محمد رعد، حسن فضل الله، علي فياض، دائرة الجنوب الثانية: نواف الموسوي، حسين جشي”، مشيراً إلى “اننا اخترنا مرشحينا لكفاءتهم، وأرجو أن ينال مرشحينا ثقتكم واعتمادكم”.

*الحريري: لن نوقف العمل رغم الضجيج

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، “ان الحكومة ستستمر في العمل وتنفيذ المشاريع الحيوية والضرورية مهما علا الضجيج”.

كلام الرئيس الحريري جاء خلال رعايته صباح اليوم في السراي الحكومي، حفل اطلاق صندوق استثمار للشركات الناشئة في قطاع الاتصالات ووحدة مساندة الاعمال لدى المؤسسة العامة لدعم وتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال”.

وقال: “أود ان اهنئكم جميعا لانكم توصلتم جميعا الى انشاء هذا الصندوق، كما اود ان اشكر المؤسسة العامة لدعم وتشجيع الاستثمار في لبنان “ايدال” وشركتي “الفا” و”تاتش” والجميع لان هذا العمل مهم جدا لشباب وشابات لبنان ولجميع اللبنانيين”.

*حسن خليل: لتطوير قدراتنا التنافسية

أكد وزير المال علي حسن خليل أنه “لايمكن ان نبحث بواقعنا الاقتصادي دون الاجابة عن اي هوية اقتصادية نريد للبنان”، متسائلا “هل نريد اقتصادا استهلاكيا؟ ام اقتصادا منتجا تتكافل فيه كل العناصر؟ نرى انه يجب تعزيز مساحة الانتاج في اقتصادنا لنعمق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي”.

ولفت إلى أنه “على المستوى الاقتصادي يجب ان نتوجه الى تطوير قدراتنا التنافسية ولا يمكن ان نتحدث عن تطوير للانتاج من دون بنى تحتية ملائمة”، مشدداً على أنه “يجب ان نركز على رسم مشاريع واضحة لاطلاق عجلة النمو من خلال مؤتمر باريس، لتخفيف العجز وادامة النمو في اطار خطة عمل استراتيجية واضحة، تحدد في المراحل والاطر الزمنية.

عربي ودولي

*غوتيريش يُحذر من “مواجهة مباشرة” بين إسرائيل و”حزب الله”

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه في شأن احتمال وقوع مواجهة مباشرة بين إسرائيل و”حزب الله”.

واعتبر غوتيريش أن ما صدر من إسرائيل و”حزب الله” من إشارات في الآونة الأخيرة، أظهر أنهما لن يسمحا بحدوث ذلك، و”لكن أحياناً تكفي شرارة لإشعال هذا النوع من الصراع”.

*أردوغان وبوتين يبحثان إقامة “نقاط مراقبة” في إدلب

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عملية إقامة “نقاط مراقبة” جديدة في إدلب السورية، وفق ما افاد مصدر في الرئاسة التركية.

وأوضح المصدر، ان الرئيسَيْن أكدا تصميم تركيا وروسيا على التعاون في محاربة الإرهاب، وبحثا التطورات الأخيرة في إدلب ومنطقة عفرين، حيث تشن تركيا عملية عسكرية ضد مقاتلين أكراد تدعمهم الولايات المتحدة.

*انقرة: هذا التحرك سيؤدي إلى كارثة..

أعلن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ، ان العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين السورية سوف تستمر كما هو مخطط لها، محذراً من أن قوات الحكومة السورية ستُعطي ضوءاً أخضر لتقسيم البلاد إذا دخلت المنطقة.

*ترامب يدعم هذه الجهود

أيد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، تشديد اجراءات التدقيق في السوابق عند شراء سلاح ناري، بحسب ما أعلن البيت الأبيض الإثنين، بعد أيام على عملية اطلاق نار دامية في مدرسة في ولاية فلوريدا.

*أردوغان يُحذّر دمشق عبر موسكو

ابلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين، بأن الحكومة السورية ستُواجه عواقب إذا أبرمت اتفاقاً مع “وحدات حماية الشعب” الكردية ضد العملية العسكرية التركية، وفق ما نقل تلفزيون “سي ان ان ترك”.

* موسكو والانتخابات الأميركية

أكد الكرملين أنه ليس هناك “أي دليل جوهري” على سعي موسكو للتأثير على سير الانتخابات الرئاسية الأميركية، بعدما تم توجيه الاتهام في الولايات المتحدة إلى 13 روسيا  بإدارة حملة سرية للتأثير على عملية التصويت لصالح حملة دونالد ترامب.

 

مقدمات نشرات الأخبار

مقدمات نشرات الاخبار
*مقدمة الجديد
اتم الثنائيُّ الشيعيُّ تَرشيحاتِه الانتخابيةَ التي ستوفّرُ على الناخبينَ عِبءَ الاقتراع لكونِ بعضِها نَزَلَ تَعييناً لا يَهُزُّه تفضيل لكنّ العلامةَ الفارقةَ في هذا المسار كان مبدأَ فصلِ النيابةِ عن الوِزارة الذي اتّبعَه حزبُ الله أما على مستوى فصلِ النيابةِ عن النائبِ المتوارِثِ لمَقعدِه مرةً تلوَ مرة فتلك مسألةٌ لم يُكتبْ لها التجديد.. حيث عادت وجوهٌ كثيرةٌ الى ساحةِ النجمة معَ تطعيمِ الثنائيةِ بامراةٍ واحدة وإذا كانت قد “نورّت” بعودةِ الشبيبةِ الى مجلسِ النواب فإن معركةَ النورِ والظلامِ هي الأشدُّ قَسوةً في المرحلةِ الفاصلةِ عن معارك ِالصناديقِ الانتخابية وقد أعاد رئيسُ الجُمهورية العماد ميشال عون للمرةِ الثانية في مجلسِ الوزراءِ دقَّ أبوابِ البحر حيثُ تجري رياحُ التيارِ بما تَشتهي السُّفُن وفي دعوةٍ الى التحدّي على المشكوف دَخلَ فخامتُه المنازلةَ ولم يَحكتمْ إلى رأيِ دائرةِ المناقصات وقال أمامَ الوزارء إنه كلما طُرحَ الحلُّ لأزْمةِ الكهرَباء ترتفعُ أَصواتٌ متحدّثةٌ عن فضيحة.. فلْيَدُلَّنا أصحابُ هذه الأصوات أين هي الفضيحةُ لإزالتِها لأنّ المُهمّ أن نوفّرَ الكهرَباءَ للناس ربما كان وفّرَ رئيسُ الجُمهوريةِ على نفسِه مَشقةَ هذا الطلب عَبرَ اتّباعِ أسهلِ الطُّرُقِ في استدعاءِ رئيسِ دائرةِ المناقصات جان العِلّيّة وهو يتلو عليك أن دفترَ الشروط جاءَ مفصّلاً على قياسِ شرِكةٍ واحدة.. وأنّ المناقصةَ لا تستوفي معاييرَ الشفَّافيّةِ والمنافسة وأنّ التزامَ قانونِ المحاسبةِ العمومية لم يكُن متّبعًا في دفترِ الشروط.. وأنّ شُورى الدولةِ الذي عَينّته في التشكيلاتِ الأخيرة وافقَ على الطعنِ في التلزيم وإذا تعذّر على فخامةِ الرئيس سؤالُ العِلّية لحِفظِ المقاماتِ الرئاسية فإنّ الوزراءَ أقربُ وتحديدًا القواتِ منهم حيثُ يَستغربُ وزيرُ الصِّحة غسان حاصباني على ماذا سنصوّتُ في مجلسِ الوزارء؟ أعلى البواخر أم على مِلفِّ الكهرَباء؟ وإذا كانت لديكم حساسيةٌ مُفرِطةٌ مِن كلامِ وصوتِ النائب سامي الجميل فعلى الأقل اقرأُوُه وتفادَوا أن تَسمعوه ..وتوقَوفوا عندَ أرقامِه خِدمةً للبلد خصوصاً أنّ مستقبلَ أولادِنا “بالدق” كما قالَ رئيسُ حزبِ الكتائب وأنَّ هناكَ ثمانِئمةِ مِليونِ دولارٍ ضائعة ومنذُ سبعِ سنوات نُسدّدُ بدلَ إيجارِ باخرتَينِ على الشاطىءِ بتكلِفةٍ عاليةٍ جداً ولم نباشرْ عمليةَ بناءِ المعامل لكننا نتّجهُ اليومَ إلى استئجارِ باخرتينِ جديدتين دَعْكم من سامي الطامح إلى الشعبوبية بحسَبِ تقديرِكم.. وهاتوا ما صرّح به وزيرُ مالِ هذه الحكومةِ في دارِ الطائفةِ الدرزية إذا سأل لماذا لم تُنشَأْ معاملُ الكهرَباءِ طَوالَ السنواتِ الماضية.. نحن منذ سبعِ سنوات نستاجرُ البواخرَ ونذهبُ الى مزيدٍ مِن التمديد فهل بهذهِ الطريقة نعالجُ الأزْمةَ أم نذهبُ إلى خِياراتٍ أخرى في بناءِ معامل؟ القواتُ يعرقلون.. دائرةُ المناقصاتِ العونيةُ المَنشأ رأيُها لا يُطاع.. سامي يلعبُ على متنٍ انتخابيٍ شعبوبيّ.. وزيرُ المال هو ابنُ مؤسسةِ الخصوم فإلى مَن سوف تُصغون؟ كل ُّهؤلاءِ أعداءٌ لكم أم هُم يَسعَون لحلٍّ دائمٍ وتوفيرِ الأموال المهدورة؟ فالى فخامتِه في عيدِه.. عهدُك مسرّةُ إصلاح ابدأْها بتغييرٍ مِن قلبِ التيار .. العتَمَةُ لا تليقُ بالقصر ولا بالناس.

*مقدمة ” أو تي في”
بين الترشيحات النيابية والأزمات المعيشية، بدأت أيام هذا الأسبوع …
الترشيحات استهلها اليوم كل من حركة أمل وحزب الله مع 29 مرشحاً، 16 للأول و13 للثاني، وفيما اكتفى الأمين العام لحزب الله بكلام مقتضب حول الخطاب الانتخابي لحزبِه ومرشحيِه، تقدم رئيس المجلس النيابي ورئيس حركة أمل ببرنامج موسع من 15 بنداً، من أبرز أهدافه التنمية والرقابة والشفافية الكاملة ومشاركة الشباب وتحديث الدولة، وصولاً إلى إقامة الحكومة الإلكترونية …
في المقابل، كانت الأزمات المعيشية تتفاعل، المستشفيات الحكومية على اعتصام موظفيها، والمياومون على تصعيد تَحركِهم، في ظل كلام عن ضرر مالي ناجم عن إضرابهم، قد يهدد مؤسسة كهرباء لبنان، الواقعة أصلاً تحت عجز مزمن وهائل، بانهيار مالي كبير لناحية وارداتها من الجبايات …
وبين الترشيحات والأزمات، كانت الكهرباء أيضاً حاضرة في مجلس الوزراء اليوم، في أولى جلساته لدرس موازنة العام 2018 …
ثمانية آلاف مليار ليرة لبنانية قيمة العجز المقدر لهذه السنة، أكثر من رُبعها للكهرباء …

*مقدمة “أل بي سي”
بعد أسبوعين على بدء مهلة الترشيحات للانتخابات النيابية ، كرَّت اليوم السبحة . أهمُّها ترشيحات حزب الله بلسان الأمين العام ، وحركةِ أمل بلسان رئيس الحركة ، بينما كانت الداخلية تشهد ترشيحات بارزة، أهمها لمرشحين من التيار الوطني الحر وحلفاءَ له …
على مستوى حزب الله ، طرح الامين العام السيد حسن نصرالله معادلة فصل النيابة عن الوزارة للسنوات الاربع المقبلة ، اي لولاية كاملة ، ثم يجري تقويم التجربة بعد انتهاء السنوات الاربع . وعليه فإن الوزير محمد فنيش لن يكون مرشحًا لأنه سيعود وزيرًا …
الجديد الثاني أن الحزب قدَّم ستة مرشحين جددٍ، ومنهم المرشح عن المقعد الشيعي في جبيل الذي اثار اعتراضًا لدى فاعليات شيعية في المنطقة … في ترشيحات أمل، لفت دخول أربعةٍ جدد، بينهم إمرأة هي الوزيرة عناية عز الدين ، فيما أبقى الرئيس بري الآخرين على قاعدة ” القديم على قِدمه ” …
في البرنامج الإنتخابي لحركة أمل ” إعادة إنشاء وزارة المغتربين ” ، ما يعني أن الرئيس بري مصمم على سحب ملف المغتربين من وزارة الخارجية ، واستطرادًا من يدي خصمه اللدود الوزير جبران باسيل ، وجاء ربط النزاع مبكرًا تمهيدًا لأحيائه عند تأليف حكومةِ ما بعد الإنتخابات … أما ترشيحات الداخلية فبرزت منها اليوم أسماءٌ من التيار الوطني الحر ، ملتزمين وحلفاء ، ما يتيح منذ اليوم ، وبعد هذه الترشيحات ، وضعَ إطارِ “الرسم التشبيهي” لأكثر من لائحة …
وفيما بدأت الانتخابات تشهد حماوة لافتة ، كانت الموازنة العامة والكهرباء تشهدان كلامًا كبيرًا على طاولة مجلس الوزراء … فمن حسنات باريس أربعة أو ” سيدر واحد ” أنه شكَّل حافزًا للحكومة, للإسراع في إقرار مشروع قانون الموازنة وأحالته على مجلس النواب ، بعد فتح دورة استثنائية ، للذهاب إلى هذا المؤتمر ، وفي جعبتها قانونُ الموازنة لهذه السنة ، وهناك محاولات حثيثة لخفض نسبة العجز … في هذا الإطار أُخرِجَت نفقة الكهرباء من الموازنة لتُعطى سلفة خزينة باعتبارها مؤسسة عامة .. نفقة الكهرباء هي الفا ومئة مليار ليرة, وتٌسجَّل عجزاً في خزينة الدولة لا في الموازنة التي يبلغ عجزها 7500 مليار .
أما الكلام الثاني المرتفع السقف، فهو الذي أطلقه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ملف الكهرباء ، وفيه أن ” المستهلِك يدفع فاتورة لمؤسسة الكهرباء وأخرى لأصحاب المولدات ، فإذا ارتفع انتاج الكهرباء فستتراجع فاتورة المولِّد “.
في قضية الصفعة التي تلقاها أحد المياومين على يد العميد خفشة ، قالت مصادر الداخلية للـLBCI إنه فُتِح تحقيق في الحادث منذ الامس ، وستُتخذ الإجراءات المسلكية المناسبة في حق العميد خفشة ، حرصًا من الوزارة المؤتمنة على حرية المواطنين وكرامتهم .

*مقدمة ” أم تي في”
يتقدم الثنائي الشيعي سائر التشكيلات السياسية في شتى الميادين فباعلان الرئيس نبيه بري والسيد نصر الله اسماء مرشحي امل وحزب الله يثبت الحزب والحركة انهما يتحرران من كل الاعمال التي تثقل باقي الاحزاب .
هذا ليس بالضرورة دليل صحة بالمطلق لكن بالتاكيد دليل تكيف مع التعرجات اللبنانية ،فالثنائي المرتاح لم يرفع سقوفه ولم يكبر الامال ويغدق الوعود لعلمه انه يخوض الانتخابات على حافة التسوية، وجل ما قام به هو تغيير بعض الاسماء على سبيل التلوين اما العنوان الانتخابي فاقتسمه الثنائي على قاعدة بسيطة امل لتكبير حصة الاسد الشيعية في الدولة اي ما اعطاه الطائف للطائفة وحبة مسك بينما اخذ الحزب على عاتقه تكبير حصتي الاسد وخامنئي في الاقليم وتوظيف عائلاتهما في تعزيز السلطة على الداخل.
الاحزاب والتشكيلات السياسية الاخرى خلايا نحل لا تهدأ والكل يعترف بان المهمة غير سهلة فالصعوبات تتدرج من كيفية ارضاء كل حزب لناسه الراغبين في الترشح وصولا الى كيفية عقد تحالفات كما يصح في الاشرفية على سبيل المثال لا يصح في المتن او في الشوف ،وهكذا دواليك الى اخر سبحة الدوائر.
في الاطار يزور الوزير باسيل بيت الوسط بعيدا عن عدسات الاعلام لاستعراض ما آلت اليه التحالفات مع المستقبل ،كما زار النائب ميشال المر الطاشناق للغاية نفسها .
توازيا ،فارقت الدولة الفسحة الزمنية الفاصلة عن الانتخابات فانعقد مجلس الوزراء بحثا عن كيفية انتاج موازنة 2018 خالية الدسم والترهل في وقت انشغلت المقرات الرئاسة برصد الرد الذي سيحمله ستيرفيلد من اسرائيل على الاقتراح اللبناني بشأن ترسيم الحدود البحرية البيضاء وحصة لبنان الخالصة في البلوك رقم 9.

*مقدمة “أن بي أن “
اول خطوة عملية وجدية في الموسم الانتخابي اطلقها الرئيس نبيه بري اليوم لتكون باكورة الاعلانان عن المرشحين على مستوى الكتل الكبيرة ،ما يعطي دفعا كبيرا للقطار الانتخابي.
16 اسما اعلنها الرئيس بري لخوض الانتخابات في السادس من ايار وهي اسماء المرشحين من حركة امل ،وتحت شعار لبنان الامل دعا الى الالتزام باللائحة مع كتلة الوفاء للمقاومة وغيرها من الحلفاء وهي اللائحة التي سيعلن عنها في ما بعد.
ستة عشر اسم بينها اربعة جديدة يترشح اصحابها للمرة الاولى وبينهم وجه نسائي مرموق الدكتورة عناية عز الدين التي اثبتت في فترة قصيرة كفاءة وزارية مشهودة لها ،اما البرنامج الانتخابي الذي قدمه الرئيس نبيه بري فكان بمثابة المختصر المفيد ،هو لم يخض في التفاصيل الصغيرة ولم يغرق في الوعود الفضفاضة بل جاء البرنامج مكثفا ورصينا وبعناوين غطت شؤون مفصلية على مستوى لبنان ومحيطه العربي.
على المستوى اللبناني تاكيد على التزام الدستور ووثيقة الوفاق وحفظ السيادة والحدود وانشاء الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية وحفظ المثلث الماسي الجيش والشعب والمقاومة وترسيم الخط الابيض البحري واعادة انشاء وزارة المغتربين ومقاومة الفساد وتحقيق مشاريع تنموية وطنية شاملة واصدار عفو عام لا يشمل الارهابيين والجرائم الموصوفة .
وعلى مستوى المحيط العربي يغطي البرنامج الانتخابي عناوين ومقاربات من فلسطين وسوريا مرورا بالعراق واليمن وصولا الى ليبيا .
بعد اقل من ستة ساعات على المؤتمر الصحافي للرئيس بري اطلالة مسائية للامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله لاعلان مرشحي الحزب ،هؤلاء عددهم 13 بينهم ستة جدد ومن ال6 هناك خمسة يترشحون للمرة الاولى .
خطوتا حركة امل وحزب الله لا تبدوان من قبيل المصادفة بل ترسمان معا رسالة تعكس متانة التحالف بينهما وثقتهما بمرشحيهما وبقواعدهما الشعبية ،واذا كان الاستحقاق الانتخابي هو الطاغي فان ملفات داخلية اخرى حجزت لها مكانا متقدما اليوم من بين هذه الملفات الموازنة العامة ل2018 التي بلى مجلس الوزراء يده بها ووضع قطاعها على السكة بنفقاتها المقدرة ب25 الف مليار ليرة واراداتها المقدرة ب17 الف مليار وبعجز مقداره حوالي 8 الف مليار ليرة .
وزير المال يؤكد في هذا المجال انه يجب خفض النفقات الجارية بمعدل عشرين بالمئة كما يجب اقرار خطوات جذرية لتخفيف كلفة الدين العام ،اما البشرى التي يزفها الوزير علي حسن خليل للمواطنيين فهي ان الموازنة لا تتضمن اي اجراءات ضريبية جديدة وهناك اصرار على اقرار الموازنة باسرع وقت ممكن يؤكد خليل فاذا درست خلال 15 يوما يمكن اقرارها قبل نهاية ولاية المجلس النيابي الحالي.
وفي ما كان مجلس الوزراء غارقا بين ارقام الموازنة غرد النائب وليد جنبلاط قائلا ان عجلة المجلس مثل محرك السيارة يعمل على زيت يحرق الكفاءات وصولا الى تفريغ الادارة من افضل عناصرها ،مشيرا الى ان جوزيف نصير اقيل من مهامه في مصلحة المياه ،واضاف الزعيم الاشتراكي الحزبية اولا والكفاءة ثانيا على وقع المحاصصة.
من مصلحة المياه التي تحدث عنها جنبلاط الى مؤسسة الكهرباء فالمياومون نفذوا اليوم اعتصاما جديدا تخلله تدافع مع القوى الامنية بالتزامن مع حضور لافت لرئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر الذي سيكون له غدا لقاء مع المياومين في مقر الاتحاد فهل تنجح وساطته ؟.

*مقدمة “المستقبل”
بعد الحزب التقدمي الاشتراكي، أعلن حزب الله وحركة أمل أسماء المرشحين الحزبيين على لوائحهما، لتبدأ عجلة الإنتخابات في الدوران بشكل فعليّ.
وإذ كشف الرئيس نبيه بري عن ترشيحه امرأة للمرّة الأولى هي الوزيرة عناية عزّ الدين، لا جديد في لوائح حزب الله سوى قرار فصل النيابة عن الوزارة وتغيير بعض الأسماء.
في الوقت نفسه، بدأت بالدوران عجلة إقرار موازنة العام 2018، في سباق مع الوقت، بين إنجاز مالي، هو الموازنة، وإنجاز ديمقراطي هو الانتخابات، في حكومة الرئيس سعد الحريري.
كذلك، طلب رئيس الجمهورية التوصّل إلى حل جذري لعجز الكهرباء، باعتماد حل وزارة الطاقة، داعيا من يتحدثون عن فضيحة إلى التدليل على مكامنها لإزالتها.
الحريري الذي وعد بإنجاز الإصلاحات المطلوبة وعدم زيادة الدين وخفض الإنفاق 20% في الموازنة الجديدة، أعلن عن تكليفه الهيئة العليا للإغاثة الكشف على أضرار العاصفة تمهيداً للتعويض على المتضررين.

(رصد الأنباء)