جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الأحد 4 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

محليات:

تيمور جنبلاط يضع حجر الأساس لقاعة رياضية في شحيم: الأساس مشاريع الشباب

رعى تيمور جنبلاط حفل “وضع حجر الأساس لمشروع إنشاء قاعة رياضية مقفلة” في شحيم، والذي دعا إليه الحزب التقدمي الإشتراكي والمجلس البلدي في شحيم، قرب مجمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري التربوي، وبعدما وضع جنبلاط حجر الأساس، القى مدير مجمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري التربوي في شحيم محمد الحجار كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد أن الشوف الأعلى والإقليم كيان واحد وتاريخ واحد وحاضر واحد ومستقبل واحد، وتوجه إلى راعي الحفل بالقول: “ابقِ عينيك على الإقليم فهو درعك الواقي، فنحن بحبك ونقدّرك كما نحب ونقدّر والدك وجدك”.

وشكر جنبلاط على اهتمامه بمدارس الإقليم وخاصة هذه المنشأة، حيث تم تأهيل المبنى من وزارة التربية والوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبلدية شحيم.

وألقى المرشح الدكتور بلال عبدلله كلمة فقال: “الإقليم وشحيم أتوا ليقولوا لك يا رفيق تيمور نحن معك، نحن مع هذه المسيرة المعمدة بالدم والتضحيات والوفاء، نحن مع مسيرة العطاء والالتزام مهما كانت الظروف. إقليم الخروب بكل بلداته وقراه أتوا أملاً في قيادتكم ومتابعتكم لدرب القائد الوليد في رعايته لهذه المنطقة وحماية استقرارها وحماية حقوق اهلها وشبابها من بازار المحاصصات الطائفية والمناطقية والمذهبية”.

وتابع: “أهلنا في الإقليم يا رفيق تيمور من جيل إلى جيل يتوارثون العروبة وحب فلسطين مكان الانزلاق الطائفي والمذهبي، ينشدون التنوع الذي لا غنى عنه مكان التنافر، وابداً ينشدون التحصيل العلمي في كافة المجالات والذي أصبح محط أنظار الكثيرين، فتناسوا عن غير وجه حق هذا الاقليم. في المحاصصات الطائفية والمذهبية لنا الفتات وفي استحقاقات الكفاءة نرفع رأسنا عالياً بشاباتنا وشبابنا في كافة الميادين.

وختاماً القى راعي الحفل تيمور جنبلاط كلمة فقال: “الناس دائماً تتحدث بالانماء وتركز على مشاريع كبيرة والتي للاسف تبقى أفكاراً على ورق. إن وضع حجر الأساس لقاعة رياضية هو مشروع متواضع صحيح، ولكن برأيي الخاص أن اي مشروع يركز على الشباب هو خطوة صغيرة بالاتجاه الصحيح، ومشاريع من هذا النوع تجعل الناس تركز على أهمية إحترام الآخر، لأنه للأسف في مجتمعنا اليوم وفي العالم السياسي الذي نعيشه في السياسة غير موجودة، ألف مبروك”.

الحريري: لا يجوز أن تستمر مشكلة الكهرباء على حالها

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن همه الوحيد مواصلة سياسة حماية لبنان واللبنانيين من تداعيات وحرائق وحروب المنطقة، والقيام بكل ما يمكن لتنشيط الاقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب والعمل على حل مشاكل الكهرباء والمياه والنفايات.

وأمل الحريري من خلال انعقاد مؤتمر “سيدر” في باريس تخصيص الاموال اللازمة لتنفيذ رزمة من المشاريع الحيوية والضرورية لكل لبنان والتي تصب في هذا الهدف، وقسم منها مخصص لما تحتاجه العاصمة بيروت وجبل لبنان، وقال “لا يجوز أن تستمر مشكلة الكهرباء على حالها، وهي تستنزف المواطن وخزينة الدولة على حد سواء لمصلحة قلة من المنتفعين.”

قاسم: لا يستطيع أحد بعد اليوم أن يرغم لبنان على شيء

أقامت التعبئة التربوية في “حزب الله” في المنطقة الأولى، في قاعة الإستشهادي أحمد قصير في مدينة صور، لقاء خاصا مع نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، تحت عنوان “الجمهورية الإسلامية في ظل الولي المجدد”، لمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية، في حضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين، وعدد من العلماء والفاعليات والشخصيات التربوية والثقافية والاجتماعية.

تحدث الشيخ قاسم فقال: “إيران نعمة كبرى للمنطقة، فهي التي حمتها من التوسع الإسرائيلي، ودعمت مقاومة الشعوب لدعم استقلالها، وبالتالي فإن أميركا تواجه إيران اليوم لأنها تدعم المقاومة، وكل الادعاءات التي لها علاقة بالنووي وما شابه ذلك، كانت خاطئة وباطلة، وانكشف بعد الاتفاق النووي أن المشكلة مع إيران لم تكن المسألة النووية، وإنما المشكلة معها أنها ملهمة الشعوب في منطقتنا، وهذا الإلهام سيكسر قاعدة أساسية للاستكبار في منطقتنا ألا وهي إسرائيل، وسيعمل على إعادة الحقوق للشعب الفلسطيني المظلوم ولكل شعوب المنطقة”.

أضاف: “إننا نرى اليوم أن أميركا تريد المنطقة ضعيفة ومجزأة، وهي ترعى إسرائيل العدوانية لإرغام شعوب المنطقة على خياراتها، ولكننا كحزب الله اخترنا المقاومة لتحرير أرضنا وصنع استقلالنا، وعليه فإن أميركا لن تستطيع إعادتنا إلى زمن التخلف والضعف والتبعية، فانتصارات المقاومة مفصل تاريخي لحاضر قوي ومستقبل مستقل، ولو استطاعت إسرائيل أن تضم أرضنا في لبنان إلى احتلالها لتنشئ المستعمرات في الجنوب اللبناني لفعلت ذلك، ولكن المقاومة التي طردتها هاربة من أرضنا، هي التي منعتها من التوسع”.

وختم قائلا: “العدو الإسرائيلي يستطيع أن يعتدي، ولكن عليه أن يحسب حساب ردود الفعل والدفاع والمقاومة، سواء إن كان يتحملها أو لا، ولا يستطيع أحد بعد اليوم أن يرغم لبنان على شيء ولا أن يسلبه حقوقه لا البرية ولا البحرية، لأن لبنان قوي بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، ولبنان الموحد قادر على حماية حقه، والوحدة في القضايا المختلفة تساعدنا في أن نجعل الوطن أولوية وعندها ننجح”.

المشنوق: لمشاركة كثيفة في انتخابات بيروت دفاعا عن مصيرها

دعا وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق اهالي بيروت وكل لبنان إلى “المشاركة بكثافة في التصويت يوم 6 أيار المقبل”، مشددا على أن “كل صوت يصنع فارقا في هذا القانون الجديد، وكل صوت سيدافع عن بيروت وعن مصيرها السياسي والاجتماعي والاقتصادي”.

وقال المشنوق، خلال فطور دعت إليه “جمعية صلاح الدين الكبرى” في مطعم “لامب هاوس”، إن “التصويت للائحة تيار المستقبل سيحمي العاصمة من لوائح الخصوم الذين يريدون كسر المدينة وقرارها”، معتبرا أنها “المرة الأولى التي نقول إن التصويت هو دفاع عن المدينة، وهو أمر لم نقله في أي انتخابات سابقة”. وأضاف: “يجب على كل واحد منا أن يشارك في الانتخابات”.

وجدد المشنوق رفضه “الحديث عن مظلومية بيروت، لأن هذه إهانة لمدينة عظيمة قاومت كل المصائب والمحن وقامت مرة تلو مرة، والأجدى أن نعمل ونتعب للتغيير لا أن نحبط الناس بأحاديث المظلومية”.

وذكر وزير الداخلية “كيف كانت بيروت قبل مشروع الرئيس الشهيد رفيق الحريري الذي رفع عنها الأنقاض وحولها إلى مدينة عصرية”، وأضاف: “هذه المدينة التي تجمع كل لبنان تتقدمها قيادة سياسية لديها رؤية مستقبلية، أحيانا تنحني أمام عواصف تضرب المنطقة، لكنها مثل بيروت، تنفض الغبار عنها في اليوم التالي وتكمل مسيرتها، ولا أحد يمكن أن يكسرها”.

اجتماع إسرائيلي- إميركي لحل الخلاف المتعلق بالغاز والنفط مع لبنان

التقى وزير الطاقة الاسرائيلي يوفال شتاينتز مع مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد في مسعى لحل النزاع حول حقول النفط والغاز مع لبنان، بحسب ما اعلن مكتبه.

وقال شتاينتز لساترفيلد ان “الحل الدبلوماسي هو المحبذ لدى الجانبين”، واتفق الرجلان على اللقاء مرة اخرى في الاسبوع المقبل.

مقدمات النشرات الاخبارية المسائية

مقدمة “lbc

فيما السلطتان التشريعية والتنفيذية غارقتان في الانتخابات النيابية، تجييشًا وجولاتٍ وإطلاقَ ماكينات وإعلان مرشحين، لا يُعرَف كيف ستجد هاتان السلطتان الوقت الكافي لإنجاز ما هو مطلوب، سواء لجهة الموازنة أو لجهة الملفات الحيوية التي يرزح تحتها المواطن …

الموازنة العامة لعام 2018 التي كان يُفتَرض ان تكون منجزة على أبعد تقدير في الواحد والثلاثين من كانون الأول من العام الماضي ، مرَّ على تأخير إنجازها شهرٌ ونصف الشهر ، ولا يُعرَف إذا كانت المدة المتبقية حتى انعقاد مؤتمر سيدر واحد, كافية لإنجاز هذه الموازنة، شرطاً أساسياً للذهاب إلى المؤتمر.

فالموازنة مازالت على طاولة مجلس الوزراء ، وإلى ان تُحوَّل إلى مجلس النواب ، فإن الأمر يحتاج إلى فتح دورة استثنائية، وهذا لم ينضج بعد وإن كان مطلوبًا …

أكثر من ذلك ، كيف سيتحقق الوفر في الموازنة إذا كانت مناقشاتها ستجري قبل الإنتخابات ، ما يعني ان النواب سيزايدون ، ولدواعٍ انتخابية ، لزيادة النفقات المخصصة لمناطقهم,  لا لخفض النفقات .

هذا على مستوى الموازنة ، اما على مستوى الكهرباء التي لوَّح رئيس الجمهورية بأنه سيتوجَّه إلى الرأي العام لكشف ملابساتها ، فإن السؤال الذي يُطرح هو : إذا كان ملف الكهرباء قد توقف عند إدارة المناقصات التي رَفضت السير بفض عروض شركة واحدة ، فهل سيجري القفز فوق إدارة المناقصات بذريعة أن المُلِحّ يستدعي القفز فوق الأصول ؟

تتلاحق كل هذه التطورات في وقت يتابع لبنان مسألة البلوك الرقم 9 في ظل النزاع بين لبنان واسرائيل ، وتمسكِ لبنان بحقه كاملًا في هذا البلوك.

مقدمة “الجديد”

الدولة “عِملت أبو علي” على المواطن ورَفع “نهر أبو علي” منسوبَه متطاولاً على الناس شمالاً، متواطئاً معَ الطبيعة ومعَ نظرائِه الأنهر من العاصي إلى الحاصباني وتحقّقت معادلة “من النهر إلى البحر” في شكا عندما سَبحت إحدى السيارات لتُلاقي حتفَها في المتوسط وتحتَ سقفِ رُبعِ عاصفة لم يتمكّن أيُ تيارٍ سياسي منَ العبور ونَزَلَ غضبُ أبناءِ الله على التيارات بأنواعها حيث لقّنوا الدولة كفّاً بعدما صَفعتْهم بيدٍ من عميد على أنّ الصفعةَ الصامتة والتي ستُعلِّم على مستقبلِ لبنان الماليّ والاقتصادي ستتمثَّلُ في كفِّ الموازنة وغداً جلسةٌ استثنائية لمجلسِ الوزراء ستَطرُقُ أولَ أبوابِها، ليس بهدفِ إنجازِها بحسَبِ المواقيتِ القانونية التي تخطّيناها بل لتقديمِها رسالةً شفّافة إلى المؤتمراتِ الدوليةِ المانحة المَحشوّةِ بمِلياراتِ دينٍ جديدة وفي جلسةِ الغد سوف يُطلَبُ إلى الوزراء ضرورةُ شَدِّ الأحزمة والاستعدادِ للتقشُّف وإجراءِ تنزيلاتٍ ورَقابةٍ على مَصروفِ وَزاراتِهم لاسيما أنّهم دَخلوا الزمنَ الانتخابيّ الذي سيُعَدُّ أيُ مشروعٍ فيه بمثابةِ الرَشوة لكنَ مضمونَ أرقامِ الموازنة يُشيرُ بوضوح إلى أموالٍ تُصرفُ على الرواتب وهدْرِ الكهرباء الذي يُلامِسُ مِلياري دولار ولا يتبقّى للوزاراتِ المتصلة بهمومِ الناس ومعيشتِهم وصِحتِهم وتربيتِهم سوى أقلَ من خمسةَ عَشَرَ في المئة من الموازنة وهذا ما سيَجري “التشاطرُ عليه” غداً والانقضاضُ على اللحمِ الحيّ بعدما أَخذتِ الصفقاتُ الكبرى طريقَها إلى التنفيذ. كفُّ الموازنة يُخفِّض من جَيبِنا ويُفاوِضُ بالجيوب الواسعة المنتشرة براً وبحراً ويتوقع ان تدخل الحكومة من باب عجز الكهرباء لتطرح الصوت وتهّول بالرقم المرتفع لتحفز على الاسراع بالسير في خطة البواخر كحل انقاذ لكنها لو سلكت الدرب القويم منذ الصيف الماضي عبر المناقصة بدفتر شروط مفتوح للمنافسة والتلزيمات والموافقة على حل المعامل على البر لكانت رست اليوم على بر كهربائي وتجاوزت خطر العتمة وعليه فإن خفض الأكلاف لن يكون عبر موازنة المواطن الهزيلة بل إذهبوا وخفضوا من مشاريعكم ومبانيكم ومشاعاتكم التي تهبونها بالمجان وبعدها “بلطوا البحر”.

مقدمة “المستقبل”

تحديات انجاز موازنة العام 2018 والعد العكسي لاعلان الترشيحات للانتخابات تواجه اللبنانيين بدءا من الغد من دون ان تغيب عن البال اولوية تحصين الوحدة الداخلية لمواجهة الاطماع الاسرائيلية بالنفط والغاز بعد اسبوع من الحراك الاميركي المتصل بهذه القضية .

فاقتصاديا، مجلس الوزراء ينطلق غدا في جلسات مخصصة لمناقشة الموازنة، في ظل الإصرار على احداث الاصلاحات الضرورية وضبط مزاريب الهدر تحضيرا  للمؤتمرات التي من شانها مساعدة لبنان على النهوض وفي مقدمها مؤتمر سيدر 1 في باريس.

سياسيا، وبعد الشروع في انطلاق الماكينات الانتخابية في عملها  تحضيرا للاستحقاق الانتخابي يتوالى بدءا من الغد ايضا  اعلان الترشيحات.

وفي هذا السياق يأتي المؤتمر الصحافي لرئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة غدا.

واليوم أكد رئيس مجلس لوزراء سعد الحريري ان  الانتخابات النيابية مطلع شهر أيار المقبل، هي انتخابات مهمة لانها ستحدد شكل المجلس النيابي الجديد والمسار السياسي المستقبلي للبنان ودعا  امام وفدٍ بيروتي الى  المشاركة الكثيفة في الانتخابات  لحماية قرار العاصمة.

اقليميا الصراعات والتوترات في  الشرق الاوسط حطت في قمة ميونخ للامن من خلال التهديدات المتبادلة بين المملكة العربية السعودية وايران واسرائيل، وكان لافتا الانتقاد الذي وجهه وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لما أسماها سياسة إيران الطائفية والتي تهدف إلى تقويض البحرين والسعودية.

مقدمة “otv

ملفان سيطغيان في الأيام المقبلة على ما عداهما، المف الانتخابي، والملف المالي. في الأول، تكر سبحة الترشيحات الفردية والحزبية، ومن محطاتها الاطلالتان لرئيس المجلس النيابي نبيه بري والامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله غدا، بينما حلّ الوزير جبران باسيل اليوم في زحلة، علماً ان التحالفات واللوائح تبقى متأخّرة حتى النصف الثاني من آذار.

اما في الملف المالي، وبعد طول انتظار، يحضر مشروع موازنة العام 2018 على طاولة مجلس الوزراء غداً، في اولى الجلسات المخصصة لدرس واقرار المشروع، وسط تساؤلات عدة مرتبطة بالوقت والنيات. ففي الشق الأول، يبقى التخوّف قائماً من أن لا يسمح دخول البلاد في مدار الانتخابات في اقرار الموازنة، وفي الشق الثاني، ترتقب نيات القوى السياسية ومدى جدّيتها والتزامها في اقرار الاصلاحات، لا سيما أن موازنة مع اصلاحات هي مطلب محلي ودولي على ابواب المؤتمرات الدولية.

في غضون ذلك، يبقى التفاوض الاميركي على الحدود البحرية من الملفات الاساسية التي ستكون مدار شدّ حبال ديبلوماسي وسياسي.

مقدمة “المنار”

لم يبقَ لبنيامين نتياهو الا جناحٌ مزعومٌ لطائرةٍ ايرانيةٍ سبيلَ نجاةٍ من مستنقعِ الفشلِ المتراكمِ واداةً للتحريض على طهران.

مشهدٌ هزليٌ يعكسُ حقيقةَ المازقِ الذي يعيشُه كاملُ الكيانِ العبري جراءَ تنامي قدرةِ ايرانَ في محورٍ مقاومٍ كبلَ خياراتِ تل ابيب الحربيةَ والسياسيةَ ونفّسَ عنترياتِها وضيّقَ افاقَها.

حاولَ نتنياهو استعطافَ مؤتمرِ ميونخ للامنِ بمسرحيةٍ كررها مراتٍ عدةً قبلَ تلقيهِ صفعةَ الاتفاقِ النووي ، وهي لن توقفَ اليومَ نحيبَ حكومتِه المتواصلَ منذُ اسقاطِ الدفاعاتِ السوريةِ درةَ سلاحِه الجوي ، ولن تعيدَ لجيشِه السمعةَ التي فقدَها بالامس عندَ سياجِ غزة ، كما لن تحققَ له مكسباً في نفط لبنان.

ولبنانُ المؤمنُ بقدراتِ مقاومتِه تيقنَ فعلياً من حجمِ السعيِ الاميركي لسرقةِ النفطِ من البلوك تسعة عبرَ سيناريو هوف وغيرِه … اما المقاومةُ التي اعلنَ سيدُها الجهوزيةَ الكاملةَ فانها تحققُ اليومَ انتصاراً جديداً ومؤكَّداً بردعِ العدوِ وابعادِ حربِه وفقَ ما اعلنَ رئيسُ المجلسِ التنفيذي في حزب الله.

انتخابياً ، انطلاقةٌ كبيرةٌ على خطِ اعلانِ المرشحينَ يفتتحُها رئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري ظهرَ غدٍ الاثنين ، وعندَ السادسةِ والربعِ مساءَ الاثنينِ ايضاً يطلُ الامينُ العامّ لحزب الله السيد حسن نصر الله عبرَ شاشةِ المنار لاعلانِ اسماءِ مرشحي الحزبِ الى الاستحقاق الوطني.

ومعَ ضيقِ الوقتِ باتجاهِ الاستحقاق الانتخابي ، تلتئمُ الحكومةُ اللبنانيةُ ابتداءً من الغدِ في جلساتٍ خاصةٍ لبحثِ مشروعِ موازنةِ الالفينِ وثمانيةَ عشرَ ترجمةً لتسويةِ بعبدا السياسيةِ ومنعاً لايِ ارباكٍ دستوريٍ ومالي .

(رصد، الانباء)