جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الجمعة ١٦ شباط ٢٠١٨ رصدت جريدة “الأنبــاء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي

5555-1

جنبلاط يرثي حافظ عطالله: سأفتقدك صديقاً وفياً

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏يغيب عنا الشيخ حافظ عطالله، ويغيب معه عمر من الصداقة والذكريات، عمر من الوفاء والنضال، عمر من العلاقة بين آل عطالله وآل جنبلاط، صداقة ورثناها من أبائنا وأجدادنا. رحمات الله عليك يا شيخ حافظ. سيفتقدك الجبل مصلحاً كبيراً وسأفتقدك صديقاً وفياً”.

IMG_٢٠١٨٠٢١٦_٢٠٢٤٠٦

تيمور جنبلاط يوضح هوية صفحاته الرسمية على وسائل التواصل الإجتماعي

كتب تيمور جنبلاط عبر “تويتر”: “‏من أجل اخد العلم ولعدم التضليل لم انشر أي صور أو اسماء مرشحين على حسابي عبر الانستغرام. إن كافة صفحاتي عبر وسائل التواصل الإجتماعي مشار إليه بشكل واضح بأنها رسمية، واي صفحات أخرى هي مبادرة شخصية من أفراد أتمنى عليهم التقيد بمبادىء الخصوصية”.

 

التقدمي

“التقدمي” قدم ترشيحاته لـ “الداخلية” وهذه الأسماء النهائية للمرشحين

قدم الحزب التقدمي الاشتراكي طلبات الترشيح للانتخابات النيابية الخاصة بأعضاء اللقاء الديمقراطي.

وقد توجه مفوض العدل في الحزب نشأت الحسنية يرافقه المحاميان نشأت هلال ومالك ابو لطيف الى وزارة الداخلية حيث قدموا الترشيحات التي تضمنت: تيمور جنبلاط، مروان حمادة، نعمه طعمة، ايلي عون وبلال عبد الله عن منطقة الشوف؛ اكرم شهيب وهنري حلو عن منطقة عاليه، هادي ابو الحسن عن منطقة بعبدا، وائل ابو فاعور عن راشيا – البقاع الغربي وفيصل الصايغ عن بيروت الثانية.

وكان الوزير السابق المرشح ناجي البستاني قد تقدم بطلب ترشيحه يوم الخميس الفائت.

16-02-18-b16-2-25 (1)

الرئيس عون دعا اللبنانيين في الخارج الى المشاركة في الانتخابات

استقبل الرئيس عون وفداً من نادي “روتاري- دبي” الذي ترأسه السيدة رولا حمدان. والقى المحامي سمير كنعان كلمة باسم الوفد، عرض فيها ابرز المساهمات التي قدمها نادي “روتاري- دبي” لدعم المسنّ اللبناني، وعدد من الجمعيات والمؤسسات الانسانية في لبنان. ووضع كنعان امكانات اعضاء النادي بتصرف رئيس الجمهورية، مقدّراً مواقفه الوطنية.

ورد الرئيس عون مرحباً بالوفد، منوّهاً بدور اندية “الروتاري” وبمساهمات نادي دبي، مشيراً الى ان الاعمال التي يقوم بها اعضاء النادي هي موضع تقدير جميع اللبنانيين.
ودعا اللبنانيين في دبي خصوصاً والخارج عموماً، الى المشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة “لان رأيكم مهم واساسي في صنع مستقبل لبنان”.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-04-21 07:54:07Z | |

بري أبلغ ساترفيلد عدم قبوله المقترحات… وإصرار على ترسيم الحدود
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، مساعد وزير الخارجية الأميركية السفير دايفيد ساترفيلد والسفيرة الاميركية في لبنان اليزابيث ريتشارد. وجرى عرض للتطورات الراهنة وموضوع المنطقة الخاصة للبنان والحدود البحرية.

وبعد أن استمع الى مقترحات الوفد الأميركي، أصر الرئيس بري خلال اللقاء على موقفه لجهة ترسيم الحدود البحرية عبر اللجنة الثلاثية المنبثقة عن تفاهم نيسان 1996 على غرار ما حصل بالنسبة للخط الأزرق، معتبراً أن الموضوع غير مقبول.

العريضي

العريضي: ماذا يبقى من لبنان اذا خسر الحرية والتنوع؟

اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب غازي العريضي أنه من الواضح ان هناك عنادا يمارس ضد الـLBCI على خلفية سياسية.

وسأل من امام قصر العدل في بعبدا قبيل جلسة الاستماع الى الزميلين مارسيل غانم وجان فغالي: “ماذا يبقى من لبنان اذا خسر الحرية والتنوع؟”.

نصرالله

نصر الله: تحالفنا مع “الوطني الحر” متين

أطل الأمين العام لـ “حزب الله” السيد حسن نصر الله عبر شاشة، وقال: “إن عنوان احتفالنا بقادتنا الشهداء لهذا العام هو حفظنا الوصية، ونحن حفظنا الوصية ونكاد نخرج من اقسى حرب اقليمية على المقاومة. “.

اضاف: ” هذه الذكرى تأتي وامامنا استحقاقات مهمة، ساتحدث بموضوع صرعنا مع اسرائيل وساتكلم عن موضوع الانتخابات، في قضية الصراع مع اسرائيل. ففي ما يتعلق بقضية الحدود البرية والبحرية والثروات النفطية للبنان في مياه الجنوب يبدو ان المنطقة كلها اصبحت علنا في قلب معركة النفط والغاز، وموضوعنا ليس منفصلا، فاسباب الصراع على النفط والغاز في المنطقة معروفة، فالمعركة فتحتها اسرائيل على البلوك 9، وفي اسرائيل احاديث وتقارير عن كميات هائلة من النفط في الجولان المحتل، والموضوع مع اسرائيل غير قابل للنقاش، وهي تستغل فترة وجود ترامب برئاسة اميركا للحصول على قرار اممي بضم الجولان الى اسرائيل، فالجولان دخل في معركة النفط والغاز”

وتابع: “اهم حقول النفط في سوريا موجود شرق الفرات ، وادارة ترامب ترى العراق اليوم بعيون نفطية، وادارة ترامب تقول انها لن تعيد اخطاء ادارة اوباما في العراق، اميركا تدير معركة النفط والغاز في المنطقة. وعلى الاكراد ان يتعظوا من التجارب السابقة واميركا تستخدمهم كادوات، وفي نهاية المطاف اقول لكم سيبيعونكم في سوق النخاسة”.

واردف: “الاميركي هو محامي اسرائيل ، فلا تعولو على هذه الوساطة وهم يريدون مصلحة اسرائيل وليس مصلحة لبنان، “

وعن الانتخابات النيابية المقبلة، قال نصر الله: “لدينا استحقاق انتخابي وقانون على أساس النسبية، وهو عادل، وكان يمكن أن يكون أفضل، لكنه أفضل قانون بتاريخ لبنان، وهذا القانون يحاول أن يقول البعض إنه قانون حزب الله، وهذا غير صحيح، نحن شركاء في صنعه، وتم التوافق عليه”.

وأكد أن “هذا القانون الانتخابي هو مفخرة سياسية وأهم انجاز سياسي في العقود الماضية”، وقال: “إن أهميته أنه فتح المجال أمام كل من له حجم شعبي بأن يتمثل في مجلس النواب، ومن نتائجه أن الانتخابات هذه السنة ليست كسر عظم، لا سيما أن القانون النسبي يعطي لكل شخص حجمه، ولا أحد يمكنه كسر الآخر. نحن ذاهبون الى انتخابات لا يوجد فيها فريقان اليوم، بل قوى سياسية ستشكل لوائح، وستكون المنافسة والمعركة الانتخابية في عام 2018 ليست مكاسرة بين فريقين. من الممكن أن نجد تحالف قوى سياسية في دائرة، ويتواجهون في دائرة أخرى، فنحن لا نفرض لوائح او مرشحين، ولا نفرض مرشحين على قوى سياسية معينة. هناك فريقان حسما خيارهما الانتخابي في كل لبنان منذ أشهر، هما “حزب الله” وحركة أمل”.

أضاف: “القول إن حزب الله يريد الحصول على أغلبية في مجلس النواب غير صحيح، فهذا الكلام هدفه تخويف بعض الدول للحصول على الدعم”.

وعن التحالفات، قال: “يجب حسم التحالفات، ونحن حسمنا الامر مع حركة امل، ولا تحالف مع القوات اللبنانية. وبالنسبة إلى تيار المستقبل، في كل مناسبة يقولون سنتحالف، الا مع “حزب الله، ونحن ندعوهم إلى إراحة نفسهم، فنحن لا معركة لدينا مع احد”.

وعن “التيار الوطني الحر”، قال: “إن التحالف السياسي مع التيار الوطني الحر متين وصامد، والعلاقة لا تهتز. وعلى المستوى الانتخابي، نحن وهم نأخذ راحتنا، ويمكن ان نتحالف في دوائر ونتنافس في أخرى، ومع التقدمي الاشتراكي الامر مفتوح للنقاش”.

أضاف: “هذا البلد تركيبته مبنية على الشراكة، ففي خصوص ترشيحاتنا سنحسمها خلال يومين، والاثنين او الثلثاء سأعلن اسماء مرشحي حزب الله عند السادسة

مساء”

16-02-18-b16-2-27

جلسة المجلس العدلي في قضية الامام الصدر ورفيقيه الى 1 حزيران المقبل

عقد المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد جلسة اليوم للنظر في قضية إخفاء الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين.

وحضر وكلاء جهة الادعاء الشخصي عن آل الصدر ويعقوب وبدرالدين ونقابة الصحافة.
وأرجأ المجلس الدعوى الى تاريخ 1 حزيران 2018، في انتظار انتهاء المحقق العدلي في القضية القاضي زاهر حمادة من تحقيقاته فيها.

عربيا دوليا

israel-israeli-protesters-raise-signs-as-they-demonstrate-against-Prime-Minister-Benjamin-Netanyahu

تظاهرة في تل ابيب تُطالب نتانياهو بالرحيل

تظاهر آلاف الاسرائيليين الجمعة في مدينة تل ابيب، مطالبين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرحيل، بعد أن أوصت الشرطة بتوجيه اتهامات له بالفساد.

واحتشد المتظاهرون في يوم مشمس في ساحة المسرح الوطني، حاملين لافتات كتب عليها بالعبرية: “باي باي بي بي”، وهو الاسم المختصر له، وأخرى بالانكليزية: “رئيس وزراء الجريمة”.

وأعلنت الشرطة الثلاثاء أنها أوصت بتوجيه تهم الفساد والاحتيال واستغلال الثقة الى نتانياهو. ودفعت توصيات الشرطة الثلاثاء البعض، الى المقارنة مع سلف نتانياهو ومنافسه القديم رئيس الوزراء السابق ايهود اولمرت، الذي تولى منصبه منذ عام 2006 حتى عام 2009، وأطلق سراحه في تموز 2017، بعد ان قضى عاماً و 4 أشهر في السجن بتهم فساد.

ويتولى نتانياهو، الذي لا يُنافسه أي خصم واضح على الساحة السياسية حالياً، السلطة، منذ أكثر من أحد عشر عاماً، وقد يتجاوز ديفيد بن غوريون مؤسّس دولة اسرائيل في مدة بقائه في الحكم، اذا استمرت الولاية التشريعية الحالية حتى نهايتها في تشرين الثاني 2019.

afrin-yrian-village-of-Atme-in-the-northwestern-province-of-Idlib-shows-smoke-plumes-rising-in-the-village-of-Deir-Ballut-in-the-afrin-region

الاتحاد الاوروبي يدعو تركيا الى “ضبط النفس” في سوريا

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الجمعة، تركيا، الى “ضبط النفس” في عملياتها العسكرية في شمال غرب سوريا، في اعقاب نداء مماثل وجهه وزير الخارجية الاميركية ريكس تيلرسون.

وخلال اجتماع في صوفيا لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ودول غرب البلقان، شارك فيه الوزير التركي للشؤون الاوروبية عمر سيليك، قالت موغيريني: “ما يُثير قلق الاتحاد الاوروبي، هو ان هدف العمليات يجب ان يبقى داعش”.

واضافت موغيريني: “لقد شددنا على هذا الموقف اليوم لاصدقائنا الاتراك، وانا اؤيد ما قاله تيلرسون في انقرة عندما اكد امام اصدقائنا الاتراك ضرورة ضبط النفس في عملياتهم العسكرية”.

والجمعة كرر تيلرسون الذي يزور انقرة، دعوة تركيا الى “ضبط النفس” في هجومها على “وحدات حماية الشعب” الكردية، في منطقة عفرين في شمال غرب سوريا.

وشدد تيلرسون في المقابل، على ان الولايات المتحدة وتركيا تُريدان “العمل معاً” من اجل تخطي الازمة الحالية في سوريا.

وتُواصل تركيا منذ 20 كانون الثاني، هجومها على “وحدات حماية الشعب” الكردية، في اطار عملية “غصن الزيتون” في منطقة عفرين السورية.

nikolas-Cruz-seen-on-screen-at-the-first-appearance-in-court-for-high-school-shooting-suspect-nikolas-Cruz

“سفاح فلوريدا” مرتبط بجماعة عنصرية

ذكرت وسائل اعلام اميركية، أن الشاب الذي اعترف بقتل 17 شخصاً في مدرسته السابقة بفلوريدا ويُعاني من اضطرابات عقلية، كان على ارتباط بمجموعة تؤمن بنظرية تفوق العرق الأبيض.

من جهته، أقر مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) بأنه تلقى تحذيراً في شأن الشاب البالغ من العمر 19 عاماً، لكنه لم يُبادر إلى التحرك.

وكان نيكولاس كروز قد قتل 17 شخصاً الاربعاء عندما فتح نيران رشاش من نوع “ايه آر 15” في مدرسته السابقة “مارجوري ستونمان دوغلاس” الثانوية بمدينة باركلاند في فلوريدا. وتم توجيه 17 تهمة بالقتل العمد لكروز، الذي مثل الخميس أمام قاض أمر باحتجازه.

وعُرف عن كروز الذي طرد من المدرسة لأسباب تأديبية، بأنه كان يمتلك أسلحة نارية في منزله، وذكرت معلومات نشرتها وسائل اعلام أنه سبق ان تم التعريف عنه على أنه يُشكل تهديداً محتملاً لزملائه.

ووردت تفاصيل جديدة في شأن ماضي كروز الخميس. وذكرت رابطة مكافحة التشهير، أنه كان عضواً في مجموعة تؤمن بنظرية تفوق العرق الأبيض وشارك في تدريبات شبه عسكرية.

ونقلت وسائل إعلام أميركية عن عضو في مجموعة “ريبابليك اوف فلوريدا” (جمهورية فلوريدا)، المؤمنة بنظرية تفوق العرق الأبيض، تأكيده أن كروز انضم إليها.

من جهته، أكد الـ”اف بي آي” أنه تلقى تنبيهاً في ايلول في شأن رسالة نشرت على موقع “يوتيوب”، قال فيها مستخدم اسمه نيكولاس كروز: “سأصبح مطلق نار محترفاً في المدارس”.

وشدّد مكتب التحقيقات الفدرالي في بيان، على أنه أجرى “مراجعات لقاعدة البيانات وغيرها من اجراءات التدقيق”، من دون التوصل إلى تحديد الشخص الذي وضع المنشور.

1-1022413

روسيا تنفي مسؤوليتها عن “أكبر هجوم إلكتروني في التاريخ

نفى المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، الجمعة، مسؤولية روسيا عن الهجوم الإلكتروني “نوت-بيتيا”، الذي اعتبره البيت الأبيض “الأكثر تدميرا وكلفة في التاريخ”.

وكان البيت الأبيض انضم إلى بريطانيا، الخميس، في تحميل موسكو مسؤولية الهجوم الإلكتروني الذي وقع في صيف 2017، وأدى إلى تعطيل عمل شركات عدة في أوروبا وأصاب أجزاء من البنية التحتية في أوكرانيا، وتسبب في خسائر بمليارات الدولارات.

وقال بيسكوف ردا على سؤال بشأن الهجوم، إن الاتهامات التي أطلقها مسؤول بريطاني لا أساس لها وتندرج في إطار حملة “الخوف المرضي من روسيا”، التي تجري في بعض البلدان الغربية، وفق “رويترز”.

وهدد البيت الأبيض، الخميس، في بيان بالرد على ما قال إنه هجوم إلكتروني شنه الجيش الروسي في يونيو 2017 ، معتبرا إياه “غير مسؤول وعشوائي، وستكون له عواقب دولية”.

وأضاف أن الهجوم “كان جزءا من جهود الكرملين الحالية لزعزعة استقرار أوكرانيا ويظهر بشكل أوضح تورط روسيا في النزاع الدائر” في أوكرانيا.

وفي اليوم ذاته، قال وزير الدفاع البريطاني غافين وليامسون إن “الهجوم الإلكتروني الروسي جزء من حقبة جديدة من الحرب وإن على بريطانيا أن ترد”.

وكان مسؤولون أمنيون كبار ولجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأميركي، حذروا في وقت سابق من الخطر المتزايد للهجمات الإلكترونية الروسية، مشددين على أن واشنطن “ليست لديها خطة لصد مثل هذه الهجمات”.

نشرات-الاخبار

مقدمات نشرات الأخبار

 

مقدمة ” أم تي في”

 

لليوم الثاني على التوالي الولايات المتحدة الاميركية في قلب المشهد اللبناني امس كان يوم وزير الخارجية الاميركي فيما الوهج انتقل اليوم الى نائب مساعده لشؤون الشرق الاوسط دايفيد ساتيرفيلد، هذا في الشكل ، في المضمون ملف النفط والغاز محور المباحثات في ظل كلام اميركي قاس فحواه تقاسم المنطقة المتنازع عليها بنسبة 60% للبنان و40% لاسرائيل، وهو طرح قديم جديد يعرف باسم طرح هوف ، الطرح الاميركي جوبه بموقف لبنان رافض موحد ما سيحمل ساتيرفيلد على التوجه الى اسرائيل لابلاغها الموقف اللبناني فيبنى عندها على الشيء مقتضاه .

 

 

 

الكباش الديبلوماسي على المياه الاقليمية اللبنانية شكل جزءا من الكلمة التي القاها السيد حسن نصر الله، فالامين العام لحزب الله هاجم اسررائيل واميركا على خلفية التنازع على البلوك 9 واعلن بوضوح كلي ان القوة الوحيد للبنانيين في معركة النفط هي المقاومة ومشيرا الى ان الجيش اللبناني لا يستطيع ان يلعب دورا اساسيا في هذا الموضوع لانه ممنوع عليه ان يحصل على صواريخ ارض جو وارض ارض ، هذا الموقف سيطرح الكثير من الاسئلة وسيثير الكثير من الالتباسات في المرحلة المقبلة وخصوصا في مشهد انتخابي يزداد حماوة يوما بعد يوم.

 

 

مقدمة ” أو تي في”

 

كأن زيارةَ تيلرسون إلى بيروت لم تنتهِ، لا في مضمونها ولا حتى في شكلها …

 

 

 

ففي المضمون، كان لافتاً ما كَشَفَه أمينُ عامِ حزب الله في خُطابه اليوم، من أن الأميركي عرض على لبنان التفاوض على النقاط البرية المُتنازَع عليها ،مقابل تخلي لبنان عن نقاط النزاع البَحري.

 

 

 

وهو ما ردَ عليه السيد نصرالله بدعوةِ مسؤولي الدولة اللبنانية إلى تهديد الاسرائيليين والأميركيين بقوة حزبِ الله، مؤكداً أن حزبَه قادرٌ على تنفيذ أي قرار في غضون ساعات …

 

 

 

أما في شكل زيارة تيلرسون، فالواضح أنها لا تزال مستمرة، إن عبر بقاءِ مساعدِه ساترفيلد في بيروت، أو عبر انتقال الأخير إلى اسرائيل لمتابعة الملف ، مما يؤشر إلى أن القضية موضع متابعة دولياً، تماماً كما قضايا النفايات والكهرباء والتعيينات والعدالة محلياً …

 

 

 

قضايا فيها الكثير من الأخبار، لكن بدايتَها من دعوة نصرالله الدولة اللبنانية إلى استخدام حزبِه للتهديد كما للتنفيذ.

 

 

مقدمة “أن بي أن ”

 

صحيح ان ريكس تيلرسون ترك لبنان اثر زيارة قصيرة ومثيرة، لكن ملائكته ظلت حاضرة لمتابعة الافكار الاميركية الخاصة بالملف الحدودي البري والبحري بين لبنان واسرائيل.

 

 

 

ديفيد ساترفلد الذي يتولى هذا الملف جال به اليوم على عين التينة وبيت الوسط وزارة الخارجية، الرئيس نبيه بري الذي استمع الى مقترحاته اصر على موقفه لجهة ترسيم الحدود البحرية  عبر اللجنة الثلاثية المنبثقة من تفاهم نيسان على غرار ما حصل بالنسبة للخط الازرق موضحاً ان ما هو مطروح غير مقبول، وعليه ليس في الافق القريب حل، فالاميركيون ما زالوا يطرحون اقتراح هوف في البقعة التي تدعي اسرائيل ان لديها حقوقاً فيها، فهل يبتدع الجانب الاميركي ممثلاً بساترفلد طرحاً جديداً يتعلق بتلق البقعة بعدما اقتنع بأن لبنان متمسك برفض خطة هوف؟ علماً بأنه سيطير من بيروت الى تل ابيب في الساعات القليلة المقبلة.

 

 

 

وفي الانتظار ذهب السيد حسن نصرالله بعيداً في التحذير من ان الاميركي ليس وسيطاً نزيها فهو محامي اسرائيل وعلى اللبنانيين الا يعولوا على وساطته، كاشفاً ان واشنطن نقلت رسائل تهديد للبنان ودعا اللبنانيين الى ان يفاوضوها من موقع قوة، قوال لهم اذا طلبت منكم اميركا التجاوب مع طروحاتها لرد اسرائيل عنا قولوا لها انها عليها ان تقبل هي بمطلبنا حتى نرد حزب الله عنها،

 

 

 

وفي الشأن الانتخابي مؤتمر صحافي للرئيس نبيه بري ظهر الاثنين المقبل في عين التينة لاعلان مرشحي حركة امل للانتخابات النيابية، وعلى الموجة نفسها لاقى السيد حسن نصرالله الرئيس بري كاشفاً ان حزب الله سيعلن اسماء مرشحيه الاثنين او الثلاثاء المقبلين على ان تحسم اللواح بعدهما، ورداً على اعلان المستقبل رفضه التحالف مع حزب الله قال السيد “يا شباب مين طالب منكم التحالف؟ ريحوا حالكن”

 

 

 

وبعيداً من الشأن الانتخابي تتضمن اجندة الاسبوع المقبل موعداً لجلسة يعقدها مجلس الوزراء الاثنين في قصر بعبدا تكون باقورة الجلسات المخصصة للبحث في مشروع موازنة العام 2018.

 

 

مقدمة “المستقبل”

 

ثروة لبنان النفطية لا تزال في قلب الصراع بين لبنان وإسرائيل، وفي صدارة الإهتمامات، في ظل التحرك الأميركي سعياً إلى إيجاد حل.

 

 

 

فالمحادثات التي أجراها وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون في بيروت، أتبعت اليوم بجولة لمساعده دايفيد ساترفيلد شملت عين التينة والسراي ووزارة الخارجية. و قد سمع ساترفيلد إصراراً على وحدة الموقف اللبناني في مواجهة الأطماع الإسرائيلية.

 

 

 

واليوم، سجل موقف للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله من هذه القضية؛ مؤكداً أن اللبنانيين موحدين في معركة النفط والغاز وموحدين في الدعوة للمحافظة على الحقوق.

 

 

 

وجدد التزام حزب الله بأن الحدود البرية والبحرية تحددها الدولة، داعياً إلى التعامل مع هذه القضية من موقع أننا أقوياء ولسنا ضعفاء.

 

وفي الداخل، أيضاً تستكمل القوى السياسية إستعداداتها للانتخابات النيابية، وفيما ينتظر أن يعقد الرئيس نبيه بري مؤتمراً صحافياً الإثنين المقبل في عين التينة، يخصّصه لإعلان اسماء مرشحيه للانتخابات، قدّم الحزب التقدمي الاشتراكي اليوم طلبات الترشيح للانتخابات النيابية لاعضاء اللقاء الديمقراطي في وزارة الداخلية.

 

أما حكومياً، فإستعدادات للاستحقاقات المرتبطة بالمؤتمرات الداعمة للبنان خارجياً، وفي هذا السياق جلسة لمجلس الوزراء الاثنين المقبل للبدء في بحث مشروع الموازنة لعام 2018.

 

 

مقدمة “الجديد”

 

 

 

وما رَميتَ إذ رميت ولكنّ حِزبَ اللهِ رمى والصاروخُ صاروخُكم يعتلي قاعدة: إضرِبْ عدوَّك بي ومِن ثابتة: نحن أقوياء توجّهَ الأمينُ العامُّ لحِزبِ الله السيد حسن نصرالله بمعادلةٍ تحتكمُ إلى سقفِ الدولة وتضعُ صواريخَها تحت التصرّف ورهنَ الإشارة فحالما يقرّرُ مجلسُ الدفاعِ الأعلى أنّ مَحطاتِ النِّفطِ في البحرِ الفِلَسطينيِّ الذي تغتصبُه إسرائيلُ ممنوعةً من “إنو تشتغل” بوعدكن إنو خلال ساعات ما بتشتغل وبشكلٍ أوضح قال نصرالله للسلطةِ اللبنانية: فاوضوا بسلاحي واستخدموه لحمايةِ ثروتِنا منَ النِّفطِ والغاز وإذا جاءكم فاسقٌ أميركيٌّ فتبينّوا من أنه محامٍ إسرائيليّ والكلُّ يعلمُ أنْ ليس هناكَ وساطةٌ أميركية بل إملاءاتٌ وتهديداتٌ للبنان كان نصرالله في خِطابِ القادةِ الشهداءِ يَستخدمُ السلاحَ قوةً تجييريةً لمصلحةِ لبنان ويدفعُ باتجاهِ الاستثمارِ بها لأنّها القوةُ الوحيدةُ لدى اللبنانيين في هذه المعركة وغداً إذا طلبت أميركا التجاوبَ لردِّ إسرائيلَ عنا قولوا لها يَجبُ أن تَقبلَ بمطلبِنا حتى نردَّ حزبَ الله عن إسرائيل هي معادلةُ إستعارةِ وهْجِ السلاحِ ووقعِه لاستحداثِ جبهةِ دفاعٍ تعرفُ إسرائيلُ أنها فاعلة كما على الأرض كذلك تحتَ المياه فإسرائيلُ تهدّد نحنُ نهدّد يَقصِفونَنا فنقصِفُهم المنصّات  لا تعملُ فلن تعمل وهذا ليس تهديدًا في الهواء و”جربونا” ويجبُ أن نعمل بلا خوفٍ مِن الضغطِ الدَّولي ِّعلينا نصرالله ذو القدرةِ تسلحاّ تواضعَ انتخابياً وحَسَمَ بأنّ قانونَ الانتخاب لن يسمحَ لأيِّ حزبٍ أو طرفٍ بالاستئثار ووصفَه بالمفخرةِ السياسية وبأهمِّ إنجازٍ في البلد لأنه سيفتحُ المجالَ للتمثيلِ ويُلغي المحادلَ وتوقّعَ أن تدخُلَ المحكمةُ الدَّوليةُ المسيسيةُ عاملًا في المعركةِ الانتخابية لانّها توّظفُ دماءَ الرئيس الشهيد رفيق الحريري في المعاركِ السياسية وبعدما استعرضَ نصرالله التحالفاتِ على مستوى لبنان أكّد أنّ معركةَ حِزبِ الله ليسَت معَ أحد ولن يكونَ هناك مِن حزبٍ مهما علا شأنُه قادراً على حصدِ الأغلبيةِ النيابية وخفّف نصرالله على المستقبل همومَه وصوتَه المجروحَ في تأكيدِ عدمِ التحالفِ معَ حِزبِ الله قائلاً: مين طالب يتحالف معكن؟ انتو مش مضطرين تعصبوا فهدّئوا من أعصابكم. وفيما هزّ نصرالله المهمةَ الأميركيةَ العاملةَ لصالحِ إسرائيلَ في الثروةِ النِّفطية كان ديفيد ساترفيلد يُتركُ منصةً مزروعة في بيروتَ لاستكمالِ التفاوضِ الذي بدأه وزيرُ الخارجية الاميركيّ وهو التقى اليوم الرئيسين بري والحريري ووزيرَ الخارجية جبران باسيل فيما قالت معلوماتُ الجديد إنّ المديرَ العامَّ للامن العام اللواء عباس ابراهيم بدأ مُهمةً أوروبية تنقّبُ عن إثباتِ حقِّ لبنان في نِفطِه وغازِه فتوجّه الى روما ثُم ميونخ