جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاربعاء 14 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنبــاء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

جنبلاط زار ضريح الحريري

زار رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، ترافقه عقيلته السيدة نورا جنبلاط وابنته داليا،  ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت، لمناسبة الذكرى الـ13 لإستشهاده. وقرأ الفاتحة على روحه الطاهرة ووضع ورودا على ضريحه واضرحة الشهداء الابرار.

 

وكان جنبلاط نشر عبر حسابه على “تويتر” صورة للرئيس الشهيد رفيق الحريري، وكتب قائلاً: “اشتقنالك”.

 

تيمور جنبلاط

شارك تيمور جنبلاط في الاحتفال الذي أقامه تيار المستقبل في البيال بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة لاسنشهاد الرئيس رفيق الحريري.

وكان زار قبل ذلك ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري وقرأ الفاتحة على روحه الطاهرة.

ورافق تيمور جنبلاط الى الضريح زوجته الدكتورة ديانا جنبلاط ووزير التربية والتعليم العالي مروان حماده والنائبان وائل ابو فاعور وهنري حلو والنائب السابق فيصل الصايغ.

وكان تيمور جنبلاط قد نشر عبر حسابه على “تويتر” صورة للرئيس الشهيد رفيق الحريري في ذكرى استشهاده، وكتب معلقاً: “افتكروا باغتيالك الناس بتنسى، بتنسى رجل الإعمار والاستقرار والإنفتاح… لبنان ما بينسى رفيق الحريري، شهيد القرار اللبناني المستقل”.

 

الحريري

أكد رئيس الحكومة سعد الحريري “اننا مصممون على مواصلة مكافحة الفساد، وملتزمون بتحسين الشفافية في كل أعمال الدولة. لكننا لا نقبل، ولن نقبل، الافتراء اليومي والممنهج بإلصاق تهم الفساد وغياب الشفافية على أي خطوة بناءة أو إنتاجية نحاول القيام بها”.

ورأى ان “الانتخابات النيابية التي تفصلنا عنها أسابيع قليلة، نراهن على ان تكون نقطة تحول في حياتنا البرلمانية، والمستقبل يستعد لخوضها في كل لبنان. وخلال أيام سنعلن أسماء المرشحين، وندخل حلبة الانتخابات تحت مظلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري. وقال برنامجنا هو إعادة الاعتبار لزمن رفيق الحريري، محررين من ضغوط الوصاية ومن المتسلقين على أكتاف الدولة والقانون”.

كلام الحريري جاء خلال احياء الذكرى الثالثة عشر لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، في البيال، في حضور سياسي وشعبي واسع.

واكد الحريري على ثوابت لا يمكن للبلد ان يستقر ويتقدم من دونها، ولا يمكن أن نتخلى عنها تحت أي ظرف:

1- اتفاق الطائف ومقتضيات الوفاق الوطني.

2- التزام الحوار في مقاربة الخلافات السياسية.

3- حماية لبنان من ارتدادات الحروب في المنطقة.

4- رفض التدخل في شؤون البلدان العربية.

5- اعتبار الأحكام التي ستصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ملزمة للسلطات اللبنانية بملاحقة المتهمين وتوقيفهم.

6- التأكيد على حصرية السلاح بيد الدولة ومؤسساتها الشرعية.

7- تفعيل قدرات الجيش والقوى والأمنية لتمكينها من بسط السلطة والدفاع عن السيادة ومكافحة الإرهاب.

8- التزام القرارات الدولية الخاصة بلبنان، لاسيما القرار 1701، والتأكيد على موجبات التضامن الوطني لمواجهة الأطماع الإسرائيلية بمياهنا الإقليمية.

9- إنهاء ملف عودة النازحين السوريين إلى بلادهم ورفض كل أشكال التوطين.

10- حماية المجتمع الإسلامي من تسلل التنظيمات الإرهابية، والعمل على إصدار عفو عام يشمل الموقوفين الإسلاميين الذين لا دماء على أيديهم.

11- توسيع نطاق مشاركة الشباب والنساء في الحياة السياسية.

اضاف هناك من لا يريدون انتخابات، هؤلاء سيخيبون، وهناك من يريد أن يخطف صوتكم بالمزايدات وبالهوبرات والشعارات الفارغة الرنانة، ليقدموه هدية للمشروع المناقض لمشروعكم، والمناقض للديمقراطية والحرية والاعتدال والأمل.

وكان سبق الاحتفال إضاءة شعلة الحرية في موقع التفجير في منطقة السان جورج، وسط حضور شعبي وفرقة موسيقية لكشافة المستقبل.

 

المحكمة الخاصة بلبنان

عقدت الجلسة الختامية للندوة التي نظمتها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، تحت عنوان “نظرة عن كثب الى عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان”، شارك فيها رئيسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضية ايفانا هيردلشكوفا، مدعي عام المحكمة القاضي نورمن فاريل، نائبة رئيس مكتب الدفاع هيلين اونياك ورئيس قلم المحكمة داريل مونديس.

والقت هيردلشكوفا كلمة رحبت فيها بالصحافيين واثنت على “دورهم الاساسي في نقل حقيقة عمل المحكمة من اجل تحقيق العدالة من اجل لبنان، هذه المحكمة الفريدة من نوعها والتي انشئت بطلب من الحكومة اللبنانية سنة 2007”.

كما القى فاريل كلمة شكر فيها الصحافيين على “دورهم الهام”، وشكر رئيس مكتب الدفاع على مشاركته عبر سكايب عارضا للقضية امام المحكمة من اجل تحقيق العدالة”، وقال: “انا استكملت عملي في الادعاء بهذه القضية والمسألة صارت عند فريق الدفاع. فقد قدمنا نحو 181 شاهدا و2470 مستندا ودليلا. ولولا شجاعة الشهود لما كنا وصلنا الى ما وصلنا اليه. وعلينا اثبات كل دليل من الادلة التقنية، الهواتف كان عددها 18 ووصلنا من خلال التحقيقات الى 3 هواتف كانت بحوزة 3 متهمين. كما اود ان اشير الى ان المحكمة لن تحاكم احزابا او مؤسسات او دول، بل الافراد فقط. فانا التزم بوجهة نظر الادعاء وعلى فريق الدفاع تقديم نظريته”.

أما مونديس فتحدث عن مسؤوليته، اداريا ولوجستيا، عن سير عمل المحكمة، متطرقا الى “التعاون مع الدول وميزانية المحكمة وانعكاس حكم هذه المحكمة على لبنان والشعب اللبناني حيث يأمل المتضررون منها ان تحقق العدالة وتنصفهم”. وأشار الى مشاركة طلاب وأساتذة من الحامعة اللبنانية في الحضور الى المحكمة، شاكرا اياهم على “دورهم ومشاركتهم اليوم في العمل بعدد من المؤسسات اللبنانية”، ولافتا الى انه “لدى المحكمة اكثر من 16 بالمئة من الموظفين من اللبنانيين”.

كما كانت كلمة لرئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية فرنسوا رو أعلن فيها “انني سأكون شفافا معكم وانا للاسف ساترك موقعي كرئيس لمكتب محامي الدفاع في 28 من الشهر الحالي، وانا في هذا الموقع منذ العام 2009″، مستعرضا مسيرته في مكتب الدفاع “والرابط الذي نشأ بين مكتب الدفاع ونقابة المحامين اللبنانيين”، وشاكرا “باسم زملائي، الحكومة اللبنانية ونقابة المحامين”. وقال: “لبنان يستطيع ان يفتخر، فهذه المحكمة ستكون نموذجا لمحاكمات عديدة في العالم، ومكتب الدفاع قام بدور كبير من اجل حسن سير العدالة”.

 

عربي ودولي

تيلرسون

قال وزير الخارحية الأمريكي ريكس تيلرسون إنه يجب الاعتراف بالحقيقة القائلة إن حزب الله “هو جزء من العملية السياسية في لبنان”.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي في العاصمة الأردنية عمان الأربعاء، “نساند لبنانا حرا ديمقراطيا لا يخضع لنفوذ الآخرين، وندرك أن حزب الله يخضع لنفوذ ايران. نعتقد ان هذا النفوذ غير مفيد لمستقبل لبنان على المدى البعيد.”

ولكنه أضاف، “يجب علينا الاعتراف أيضا بالحقيقة القائلة إنهم (حزب الله) جزء من العملية السياسية في لبنان.”

 

مؤتمر اعمار العراق

تعهدت الدول الحليفة للعراق بتخصيص مليارات الدولارات على شكل قروض وتسهيلات ائتمانية واستثمارات للمساهمة في اعادة اعمار البلد الخارج من حرب مع تنظيم الدول الاسلامية استمرت لاكثر من ثلاث سنوات.

وبعد ساعات قليلة من افتتاح اليوم الثالث والختامي لمؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت، وصلت تعهدات الدول إلى نحو 25 مليار دولار.

 

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قال في كلمة القاها في المؤتمر:

“إن ما يواجهه عالمنا اليوم من أزمات وتحديات يتطلب من المجتمع الدولي عملا جماعيا وتحركا شاملا وعلى كل المستويات مؤكدين أننا ندرك حجم هذه التحديات، ومتحدون في مواجهتها وصولا إلى غاياتنا المنشودة بأن تنعم البشرية وأجيالها المقبلة بكوكب آمن ومستقر خال من الغلو والتطرف والإرهاب لنحفظ لشعوب الأرض الحياة الحرة الآمنة والكريمة”.

وأعلن بأن دولة الكويت وانطلاقا من التزامها بدعم الأشقاء في العراق ستلتزم بتخصيص مليار دولار كقروض وفق آليات الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومليار دولار للاستثمار في الفرص الاستثمارية في العراق فضلا عن مساهمة الجمعيات الخيرية الكويتية”.

 

غوتيريس

اعلن الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس في كلمته خلال افتتاح مؤتمر اعادة إعمار العراق “دعم الامم المتحدة من خلال برامجها لخطط اعادة اعماره”، وهنأ “الحكومة العراقية بانتصارها على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية – داعش”، داعيا اياها الى “تأمين مستقبل غير طائفي للعراق”.

وقال: “ان الانتاخابات العراقية المقبلة اساسية لاعادة البناء والاستقرار في العراق”، مشددا على “ضرورة ان تكون السياسة المناهضة للارهاب فعالة في نزع التطرف بين ابناء الشعب العراقي”.

 

اطلاق نار في ميريلاند

أفادت تقارير أمريكية بأن شخصا واحدا على الأقل أصيب بجروح جراء إطلاق نار خارج مقر وكالة الأمن القومي في ولاية ميريلاند الأمريكية.

وتم القبض على مشتبه به فى الحادث خارج الوكالة الامريكية، وفقا لما ذكرته وسائل الاعلام المحلية.

وأفادت الأنباء بأن اطلاق النار وقع عندما توقفت سيارة دفع رباعي سوداء عند مدخل المرفق في فورت ميد.

ونقلت تقارير عن متحدث باسم وكالة الامن الوطنى قوله إن الوضع تحت السيطرة.

 

مقدمات نشرات الاخبار

نشرات-الاخبار

ال بي سي

قبل ساعات من وصوله الى بيروت , اعلن وزير الخارجية الاميركي انه سيناقش مع الرؤساء الثلاثة مستقبل لبنان , ما يعني ,انه سيبحث حتما فيما اعلنه اليوم من الاردن , اذ قال : علينا ان نعترف ان حزب الله جزء من العملية السياسية اللبنانية .

سينتظر اللبنانيون غدا المؤتمر الصحافي لتلرسون بعد لقائه الرؤساء عون , بري والحريري , علهم يفهمون ماذا يُرسم لمستقبلهم , لا سيما ان لبنان وفي موقف موحد , سيبلغ الولايات المتحدة ان المس بالحدود اللبنانية المعترف بها دوليا ممنوع , وان لا مجال للتفريط, ولو بمتر واحد من الحدود , لا بحسب خطة هوف ولا بحسب اي خطط اخرى..  كذلك سيؤكد رفض فصل الحدود البرية عن البحرية , مشددا على التزامه حقه في الحدودين كسلة واحدة ,حسب ما علمت الlbci .

الساعات الفاصلة قبل وصول تيلرسون , طغت عليها , الذكرى الثالثة عشرة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري , في الشكل وفي المضمون , بحيث تجلت في الشكل , حقيقة انفراط عقد قوى الرابع عشر من آذار , واختفت صورة الايادي المتشابكة والوقفات الجماعية لهذه القوى , لتحل مكانها كلمات رئيس الحكومة الذي قال : بعض الاصدقاء ضل الصداقة وهو يبحث عن ادوار في الداخل والخارج ويتحول الى مصدِّر للتقارير عن سعد الحريري .

هذا البعض فقد رسالة الدعوة التي لم توجه اليه اصلا, اما  من لم يضلَّ الطريق من الاصدقاء , ووصل الى بيال , فلم يجد كرسيا له  يضمه الى الحضور , فراحت صور النقل المباشر تبحث عنه في زاويا جسد 14 آذار البارد .

اكثر من رسالة اُطلقت في خطاب الذكرى , لعل ابرزها عدم التسليم بخروج لبنان عن محيطه العربي ورفضُ بيع الاشقاء العرب بضاعة لبنانية مغشوشة كما يفعل المزايدون  , واعتبارُ اتفاق الطائف خطا احمر ,  اما التحديات فحددها زعيم تيار المستقبل بثلاثة :

– لا تحالفَ انتخابيا مع حزب الله , لا قوقعة مذهبية او طائفية لتيار الاعتدال , و لا مال لدى تيار المستقبل لخوض الانتخابات .

هكذا اذا , عنون زعيم تيار المستقبل شعاره الانتخابي , فالمواجهة الحقيقية في صناديق الاقتراع ستكون بين المستقبل وحزب الله , اما خط سير الناخبين المستقبيليين , فسيُرسم تحت مظلة الرئيس الشهيد ,  وتحقيق  نهوض البلد والانسان , ومن لا يصوت يختم الحريري , يعني صوَّت لوقف مشروع النهوض .

 

المستقبل

ثلاثةَ عشر عاما على استشهادك، ولم تغادر الذاكرة والوجدان .

راسخ انت في القلوب، ارادة تغيير وحلم بمستقبل مشرق .

ثلاثة عشر عاما، ولن ننساك مهما طال الزمن .

كيف ننسى، من روى بدمه تراب بيروت، قربانَ فداءٍ لوحدة لبنانَ وسيادتهِ واستقلاله .

كيف ننسى الرئيس الشهيد رفيق الحريري، من نهض بالوطن انماء وعمرانا، ومن عبر به الى بوتقةِ الانصهارِ الوطني؛ بعيدا عن الطائفية والمذهبية البغيضة.

في الرابع عشر من شباط من العام 2005  اغتالوك، وكانت الجريمة المدوية التي زلزلت لبنان وهزت العالم.

الحاقدونَ القتلة اعتقدوا أنه بغيابك جسدا ستندثر القضيةُ وينتهي الحُلم والامل، ولكن أنّى للمجرمين ومن يقفُ وراءَهم، ان يفقهوا بانَ حاملَ المشعل، رجل بحجم  سعد الحريري .

تَنكبَّ المهمةَ وهو يقولُ للقاصي والداني، منذ جريمة الاغتيال؛ أنه ليس امامَنا خطوط حمر في المسار الذي رسمَهُ الرئيس الشهيد، نهوضا بالوطن وتوحيدا لابنائه .

واليوم؛ وفي الذكرى الثالثةَ عشرةَ للاستشهاد ؛ اكد الرئيس سعد الحريري ان تيارَ المستقبل وجمهورالرئيس الشهيد؛ غير قابلٍ للكسر، وهو ركنٌ اساسٌ من اركان الصيغة اللبنانية والتوازن الوطني، ولن تعبرَ فوقه اوهام الاطاحةِ بالصيغة واتفاق الطائف؛ وعروبة لبنان.

وقال: ان التاريخَ سيكتب بان جمهور الرئيس الشهيد رفيق الحريري؛ هو جيش الاعتدالِ الذي حمَى لبنان من السقوط في مستنقع الفتن والتطرف، وان حماية الوطن انبل من اي مشاركة في حروب الاخرين.

واكد  الرئيس الحريري انه وفي مواجهةِ من يعزفُ لحنَ المزايدة؛ يرفضُ رفضا قاطعا قيادةَ جهورالمستقبل الى الهاوية، او الى  ايِّ صراعٍ اهلي .وقال إن اتفاقَ الطائف خطٌ احمر، ولن  يخضع لللتعديل والتبديل والتفسير والتاويل.

الرئيس الحريري قال إنه وفي الاسابيع الفاصلة عن الانتخابات النيابية ندخل حلبةَ الانتخابات تحت مظلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، موضحا ان برنامج المستقبل هو اعادة الاعتبار لزمن رفيق الحريري، محررين من ضغوط الوصاية ومن المتسلقين على اكتاف الدولة والقانون.

وشدد على ان تيار المستقبل عابرٌ للطوائفِ والمذاهب والمناطق؛ ويرفض التحالفَ مع حزب الله.

وقال اننا سننزل الى الانتخابات بلوائح للمستقبل، وبمرشحين من كل الطوائف، وان أصوات جمهور رفيق الحريري لا تباع ولا تشترى لا بالمال ولا بالهوبرة ولا بالمزايدات.

واكد ان جهمور رفيق الحريري وتيار المستقبل؛ لا يقبل ان يضعه احد في علبة طائفية او مذهبية ويفقل عليه ويرمي المفتاح.

 

المنار

في عامِها الثامنِ دخلت ثورةُ البحرين، والشعارُ ثابتٌ بسلميتِه والتضحياتُ غاليةٌ بوجهِ تعددِ اساليبِ قمعِ المطالبِ المشروعةِ والحقوقِ المهدورةِ والمواطَنةِ المسلوبة.. الشارعُ البحرينيُ نبضَ اليومَ بزخمِ الساعةِ الاولى من الثورةِ في المنامة وسترة والمعامير وغيرِها من بلداتِ الحراكِ والصمود.. المطالبُ موحدةٌ ومعروفةُ وتعترفُ بها كلُّ المنظماتِ الانسانيةِ حولَ العالمِ ولا يُعيرُها نظامُ الِ خليفة اذاناً صاغية…

الى الانَ، مئاتُ الشهداءِ والجرحى بالذخيرةِ المحرمة، وقادةٌ محاصرونَ في المنازلِ واخرونَ معتقلون، ونساءٌ معَ اطفالهِنَ في السجون، ومحاكمُ عسكريةٌ تحكمُ بالاعدامِ على المدنيينَ المجردينَ من ابسطِ حقوقِ الدفاعِ عن النفس.

دوماً، ينتزعُ مشهدُ البحرينِ مكانَه في تطوراتِ المنطقةِ الواقعةِ اليومَ تحتَ تاثيرِ العبثِ الاسرائيلي ومواقفِ وزيرِ الخارجيةِ الاميركية ريكس تيليرسون الذي يصلُ غداً الى بيروتَ لانقاذِ تل ابيب من مازقِها ومطامعِها بالنفطِ اللبناني مقابلَ عروضٍ اعتادَ اللبنانيونَ عدمَ الركونِ الى مثلها معَ الاحتلال..

لا تفريطَ بحبةِ تراب، ولا بنقطةِ نفطٍ لمصلحةِ كيانٍ غاصب، وايُ اعتداءٍ على حقوقِ لبنانَ سيقابلُ بجهوزيةٍ عاليةٍ على المستوياتِ كافة، وفقَ ما اكدَ راسُ الجمهورية، وكلُ مكوناتِها.

ولبنانُ المتسلحُ بوحدةِ الموقفِ تجاهَ التهديداتِ الاسرائيليةِ يقفُ مجدداً امامَ تحدي ترتيبِ ملفاتِهِ العالقةِ قبلَ دخولِ مرحلةِ الانتخابات. ويتصدرُ اقرارُ الموازنةِ الجديدةِ سلّمَ الاولوياتِ في الوقتِ الضيق، بانتظارِ ترجمةِ التوافقاتِ السياسيةِ في مجلسِ الوزراء غدا.

وفي الاطار، تحدثت مصادرُ مطلعةٌ للمنار عن جلساتٍ حكوميةٍ مكثفةٍ الاسبوعَ المقبلَ لبحثِ الموازنةِ واحالتِها الى مجلسِ النوابِ لتُقَرَ قبلَ الانتخابات.

 

الجديد

ثلاثَ عَشْرةَ سنةً على اغتيالٍ بدأ بصدمة ولم ينتهِ بتراكمِ اللُّغز الرابعَ عشَرَ مِن شُباطَ تاريخٌ من انقلابٍ عبرتْه شاحنة وحوّلتِ البلدَ الى رقْمينِ وفريقَين لكنْ بحزنٍ واحدٍ مشترك وتوقّف الوطنُ عند الساعةِ الثانيةَ عشْرةَ وخمسٍ وخمسينَ دقيقة لم تُقلَبْ دقاتُه إلا للاتهامِ الذي لم يَجدْ سِوى فرضيةِ الاتصالِ دمغةً ومَضبطةَ مرور سنواتُ ما بعدَ الاغتيال صرفها اللبنانيون على رفدِ محكمةٍ دَوليةٍ بالأموال من دونِ الأفعال لكنّ الذكرى تَحُلُّ اليومَ على مفارقِ طرقٍ انتخابية وعلى مواعيدَ معَ صدورِ قرارٍ اتهاميٍّ جديد وإذا كان القرارُ ذا صوتٍ تفضيليٍّ واحدٍ فإنّ المستقبلَ وليَّ الدم قد حصّنَ أصواتَه اليومَ في مِهرجانٍ متقدّمِ الحشود مرصوفِ الصفوف محدّدِ الخصومِ مِن الداخلِ إلى الخارج القريب وقدّم المستقبلُ عَرضاً بالكراسي يُمهّدُ لعروضِ المقاعدِ النيابية. هي الذكرى الثالثةَ عشْرةَ على الاغتيال والذكرى الأولى للولادةِ مرّتين بعدَ محنةِ الاستقالة استخلصَ الحريري العِبرةَ رسمَ خريطةَ طريقٍ للمستقبل وبالسلاحِ الثقيلِ العابرِ لصداقةِ المصالح أطلق صَليةَ مواقف أصابت ريفَ أشرف إصاباتٍ مباشَرة ومِن دونِ أن يُسمّيَه قال إنّ الإبداعَ الفكريَّ وصلَ ببعضِ المزايدين إلى المناداةِ بتسليمِ البلدِ لحزبِ الله لتحميلِه مسؤوليةَ التّداعيات وأضاف إنّ هؤلاءِ المزايدينَ كانوا أصدقاءَ لكنّهم ضلُّوا سبيلَ الصداقةِ إلى دروبِ البحثِ عن أدوارٍ في الداخلِ والخارجِ وعلى ابتسامةٍ علَت وجهَ السفيرِ السُّعوديِّ الحاضرِ في الصفِّ الأماميّ قال الحريري إنَّ هؤلاءِ برعوا في تسطيرِ المواقفِ والتقاريرِ ضِدَّ سعد الحريري وتيارِ المستقبل وكلُّ ما يقومونَ به لن يمكّنَهم من الحصولِ على ذَرةٍ واحدةٍ مِن رصيدِ حزبِ اللِه وحلفائِه لكنهم يراهنون على أن يتصيّدوا فُتاتَ الموائدِ في التيارِ ليجعلوا من هذا الفتاتِ وجبةً انتخابية. من على المِنصةِ ذاتِها التي جمعت قبلَ عامٍ الصفَّ الأولَ لقياداتِ الرابعَ عَشَرَ مِن آذارَ بقَبَضاتِهم المرفوعة استعاد الحريري شعار ” زي ما هيي” مُفتتحاً معركةَ الانتخاباتِ النيابية حدّد الخِيارَ والمسار وإذ هو أشهرَ إفلاسَه الماليَّ الانتخابيّ حرّك العواطفَ وجيّشَها ضِدَّ خَصمٍ حليفٍ في الحكومة. في المشهدِ الذي ارتَسمَ اليومَ في البيال حَضَرت أرواحُ قياداتِ الصفِّ الأولِ بمُمثلينَ عنهم وارتَسَمت معها معالمُ التحالفات ليَكتملَ المشهدُ بانسحاباتٍ كتائبيةٍ تكتيكيةغادرَ نديم الجميل معترضاً على جلوسِه خلفَ جُبران باسيل والبقية وشمّعَ آلان حكيم الخيطَ وتسلّل بعدما وصلت اليهِ الرسالةُ ببريدِ البروتوكول أما ميشال معوض ومي شدياق فغرّدا اعتراضاً: “ويلّلي بصغر عقله بيتعبوا إجريه”.

(رصد الانباء)