أبو فاعور: مشروع الصرف الصحي انطلق في مرحلته الأولى

راشيا ـ عارف مغامس.

أكد عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور أن مشروع الصرف الصحي في معظم قرى راشيا سينطلق قريباً في مرحلته الأولى فيما مشروع تغذية قرى راشيا والبقاع الغربي بمياه الشفة بات في مرحلته الاخيرة.

5

كلام النائب أبو فاعور جاء خلال لقاء عقد في قاعة راشيا العامة بدعوة من بلدية راشيا لبلديات المنطقة بالتعاون مع اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال، تناول شرحا مفصلاً ونقاشاً حول إطلاق مشروع الصرف الصحي في قضاء راشيا بإشراف مجلس الإنماء والإعمار.

2

حضر اللقاء إلى جانب النائب أبو فاعور، مفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار الدكتور وليد صافي والمهندسان غالب العريضي وعاصم الفيداوي وعضو مجلس الإدارة المهندس مالك العياص، والدكتور الاستشاري جان شاتيلا، الدكتور نزيه طالب ممثلا دار الهندسة، إضافة إلى المهندسين بيار السمعاني والمهندسة زينة ابي عاد والمهندس كريم يمين والمهندس روبير بو ناهض قائمقام راشيا نبيل المصري  رئيس بلدية راشيا بسام دلال، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور نائب رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي، رؤساء بلديات ومخاتير ومهندسين وفنيين.

3

بعد ترحيب من رئيس بلدية راشيا بسام دلال الذي اشاد بجهود النائب ابو فاعور في كثير من المجالات والمشاريع الصحية والانمائية والتربوية والعمرانية منوها بجهود مجلس الانماء والاعمار وبمتابعة الدكتور وليد صافي، قدم المهندس بيار السمعاني شرحا تفصيليا عن مراحل المشروع وأقسامه وخط سيره في القرى.

6

أبو فاعور

النائب  أبو فاعور أشار إلى أن مشروع المياه في المنطقة تلزم في مرحلته الاخيرة والذي بموجبه ستنفذ الخطوط من الجبل العربي بإتجاه الرفيد وهو يروي عددا من القرى وخط بإتجاه بلدة مجدل بلهيص يروي مجموعة من القرى أيضا في حين أن بعض القرى لها مصادرها الخاصة من المياه، مؤكدا انتهاء الأعمال في أواخر الصيف القادم.

548012e6-8b45-44d8-80e3-d91cfa0ad1d3

وأشار أبو فاعور إلى أن مشروع الصرف الصحي سينطلق في مرحلته الأولى كاشفا عن زيارة إلى دولة الكويت للمساعدة في تمويل المشروع بالتعاون بيننا وبين  مجلس الإنماء والإعمار ورئيسه نبيل الجسر والدكتور وليد صافي.

7

ولفت إلى  أن التنسيق قائم ويستكمل مع بلديات المنطقة التي نسعى إلى التفاهم معها ومع الأهالي خصوصا أن المواصفات مقنعة  ومحطات التكرير ملائمة وبعيدة  من الأماكن السكنية، وهو حل موضوعي لمشكلة الصرف الصحي في ظل توسع عشوائي للعمران على حساب  المساحات الخضراء فيما الأراضي  الزراعية تتقلص.

وإذ أعرب عن شكره لمجلس الإنماء والإعمار وأعضائه، حيا أبو فاعور اهتمام الدكتور وليد صافي الذي يقوم بجهد متواصل بتكليف من النائب وليد جنبلاط الذي يعطي الأولوية للمنطقة في المشاريع.  ونوه بجهود المهندسين المكلفين وبتعاون رؤساء البلديات.

صافي

مفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار الدكتور وليد صافي أشار إلى جهود  النائب أبو فاعور بالتعاون مع المجلس الممثل اليوم بالمهندس مالك العياص الذي  يشاركنا النقاش حول المشروع، لافتا الى توفر  15 مليون دولار للمرحلة الأولى  و اعتقد عندما ننتهي من الدراسة التنفيذية التي يقوم بها الدكتور جورج شاتيلا نستطيع المباشرة بتنفيذ المرحلة الاولى مشيرا إلى أن  المباشرة بالمرحلتين الثانية و الثالثة تحتاج لبعض الوقت كي  نستطيع ايجاد مصدر التمويل الذي  يتطلب انجاز دراسة الأثر البيئي و دراسة الجدوى الإقتصادية. وشرح التقنية التي يستعملها مجلس الإنماء و الاعمار على صعيد محطات التكرير لان المخاوف دائماً بيئية إن على مستوى انبعاث الروائح او في حال عطل طارئ في محطة التكرير وحل المشكلة من خلال جمع الصرف الصحي من عدة قرى في محطة واحدة عبر الجاذبية لتفادي ضخه الى محطة التكرير، كما نأمل ممن لديهم اعتراض على فكرة الجمع أن يأخذوا بعين الإعتبار استحالة إنشاء محطة تكرير في كل قرية.

4

وتخلل اللقاء مداخلات لعدد من رؤساء البلديات والمهندسين  تناولت أهمية المشروع واثره البيئي .

8

(الأنباء)