جولة“الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم ٩ شباط ٢٠١٨ رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

DVkjYdDVQAAHDXh

جنبلاط يسأل: لماذا توقفت أعمال البناء في مستشفى

دير القمر الحكومي؟

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏تطل الإنتخابات وتطل معها الحسابات الإنتخابية الفضفاضة على حساب الموازنة والخزينة أو تصفية الحسابات وفي كلا الحالتين المواطن يدفع الثمن. وفي هذا الصدد، أتوجه بالسؤال إلى المعنيين: لماذا توقفت اعمال البناء في المستشفى الحكومي في دير القمر. من هي الجهة الحزبية أو الإدارية المسؤولة؟”

IMG-20180209-WA0044

الريس: مدعوون للاقتراع للعيش المشترك والمصالحة

قال مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي رامي الريس أن “اللبنانيين يتطلعون بإيجابية للإستحقاق الديموقراطي الذي سنخوضه بعد أشهر قليلة، وقد طال إنتظاره لأسباب وأسباب، وسيكون محطة شعبية لكي تعبر الناس عن خياراتها السياسية بحرية”.

وأضاف في كلمة ألقاها بإسم رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في تشييع الفنان الراحل نهاد طربيه في صوفر: “نحن نقدم على هذا الإستحقاق بعنوان بذلنا في سبيله الغالي من الأثمان والتضحيات الا وهو المصالحة التاريخية والعيش المشترك والتنوع والتعددية في الجبل وفي لبنان، فكل الخيارات الأخرى هي خيارات مدمرة لحياتنا السياسية والوطنية، من هنا كلنا مدعوون للاقتراع لهذه المصالحة، للعيش المشترك، للوحدة الوطنية حفاظا على لبنان وهويته السياسية العربية المنفتحة”.

09-02-18-9-2-18-25

التقدمي استنكر الاعتداء على الاساتذة المعتصمين

استنكرت مفوضية التربية والتعليم في “الحزب التقدمي الإشتراكي”، في بيان، “ما تعرض له أساتذة التعليم الثانوي المتمرنون في كلية التربية في الجامعة اللبنانية من إعتداء وإستخدام مفرط للقوة من قبل القوى الأمنية على طريق القصر الجمهوري أثناء إعتصامهم للمطالبة بحقوقهم بالدرجات أسوة بزملائهم في الملاك”.

وإذ استغربت “هذا التصرف الأمني المشين خصوصا بحق التربويين”، سجلت اعتراضها “الشديد” على “سياسة التسويف والمماطلة التي تتم بحق التربية عموما من خلال الإمتناع عن عقد جلسة خاصة لإقرار عدد من المشاريع التربوية الملحة، رغم المطالبة المتكررة لوزير التربية مروان حمادة الذي قدم مجموعة من الأفكار والمقترحات الهامة التي لم تعد تحتمل التأخير”.

ورأت المفوضية أن “هذا الإهمال المتعمد للملف التربوي والإصرار على عدم إقرار المشاريع المطروحة من وزارة التربية، إنما يضاعف المشاكل والعثرات التي تعترض القطاع التربوي في لبنان وفي طليعتها المدرسة الرسمية التي يبقى دعمها ضرورة وأولوية فوق كل الإعتبارات”.

abi-khalil-aoun

لبنان يوقع أوّل عقود التنقيب عن النفط والغاز البحريين

وقع لبنان أوّل عقوده للتنقيب والإنتاج للنفط والغاز البحريين في منطقتي امتياز. وقال وزير الطاقة سيزار أبي خليل خلال الحفل الرسمي لتوقيع إتفاقيتي النفط والغاز في البيال “نحن اليوم نعلن للعالم أننا بدأنا مسارنا البترولي في المياه البحرية اللبنانية بصورة عملية، بعد توقيع الاتفاقيات وانطلاق أنشطة الاستكشاف”.

ولفت أبي خليل الى أنه “يجب العمل على تحقيق الأمن الطاقوي وترشيد الأنشطة البترولية والسعي الى جذب الاستثمارت لخلق القيمة للأجيال الحالية والقادمة”، مشيراً الى أن “النجاح في تحقيق اكتشاف تجاري يؤمن توفير مصدر طاقة أقل كلفة وتلويث وتحريك عجلة الاقتصاد الوطني بالإضافة الى خلق فرص للمستثمرين وللعمال اللبنانيين كما تحويل الثروة النفطية الى ثروة مالية متجددة”.

وشدّد أبي خليل على أن “موضوع الإلتزام بقواعد الشفافية تعمل لها كل البلدان ونحن اعتمدنا إجراءات شفافة الى أبعد الحدود باعتراف الشركات المشاركة وقطعنا عهداً على نفسنا أن لا يصل الفساد الى هذه الملف”، لافتاً الى أن “العدو الاسرائيلي يحاول الاعتداء على حقوقنا النفطية في الرقعة رقم 9 وحن نعيد التأكيد أن الرقعة 9 تقع ضمن المياه اللبنانية وأنشطة الاستشكاف ستتم بصورة كاملة”.

ووقع كونسورتيوم يضم توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية عقوداً لمنطقتين من بين خمس مناطق امتياز طرحها لبنان في أوّل جولة لمنح تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز البحريين والتي تأخرت كثيراً.

09-02-18-9-2-18-17

اشتباكات عنيفة في عين الحلوة.. 

اندلعت اشتباكات في حي البستان الكبير في مخيم عين الحلوة حيث تستخدم فيها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

وافادت قناة الـ”ام تي في” ان الاشتباكات بدأت على خلفية محاولة اغتيال بسام السعد قائد القوة الفلسطينية المشتركة.

عون

الرئيس عون: لبنان دخل اليوم “مرحلة جديدة”

أشار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال مشاركته بحفل توقيع اتفاقتي النفط والغاز في البيال الى أنّه “حققنا حلماً كبيراً ولبنان دخل اليوم مرحلة جديدة”.

وأضاف “نحن فرحون بدخول لبنان نادي الدول النفطية ونشكر كل من ساهم في الوصول إلى هذه المرحلة ولا سيما اللبنانيين”.

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”، قال عون: “مبروك، حلم كبير تحقق، وصار لبنان دولة نفطية… نأمل أن نتمكن من استخراج النفط بدون عراقيل، ويصبح عنصراً أساسياً في اقتصادنا”.

عربيا ودوليا

trump789

ترامب لإسرائيل: السلام يعني تقديم تنازلات كبيرة

أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترامب إسرائيل اليوم الجمعة بأنه سيتعين عليها أيضا تقديم “تنازلات كبيرة” من أجل السلام مع الفلسطينيين، وذلك على الرغم من اتهامهم لأحد مبعوثيه إلى الشرق الأوسط بالتسبب في تعثر الجهود الدبلوماسية بسبب ما يرونه تحيزا لإسرائيل.

ووصف ترامب قراره بشأن القدس بأنه “نقطة مهمة” في عامه الأول في الرئاسة. وقال ترامب في تصريحات نشرت بالعبرية “أود أن أوضح أن القدس هي عاصمة إسرائيل. وفيما يتعلق بالحدود، سأؤيد ما يتفق عليه الجانبان فيما بينهما”. وأضاف من دون الخوض في التفاصيل “أعتقد أنه سيتعين على الجانبين تقديم تنازلات كبيرة من أجل إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام”.

macron-and-putin-walking-keep-walking

بوتين يبحث مع ماكرون عملية السلام في سوريا

أعلن الكرملين في بيان، ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث في اتصال هاتفي اليوم الجمعة مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، عملية السلام في سوريا.

وذكر البيان، أن الرئيسَيْن تناولا أهمية تعزيز التعاون الروسي – الفرنسي في شأن سوريا وخيارات إعادة الإعمار هناك والحاجة للمضي قدماً في محادثات سلام شاملة في جنيف، وبحثا ايضاً الأزمة في أوكرانيا.

وأضاف البيان، أن ماكرون يعتزم زيارة روسيا في أيار لحضور منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي.

الغوطة

سوريا.. الغوطة تشهد “أدمى أسبوع” منذ نحو 3 أعوام

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، الجمعة، إن منطقة الغوطة الشرقية القريبة من دمشق والواقعة تحت سيطرة المعارضة شهدت سقوط أكبر عدد من القتلى في أسبوع واحد منذ عام 2015.

وأشار المرصد المعارض إلى مقتل 229 شخصا في الأيام الأربعة الماضية.

وقال رامي عبد الرحمن رئيس المرصد لوكالة رويترز “سقط 229 بينهم 58طفلا و43 سيدة  خلال أربعة أيام متتالية”.

وأضافت قائلة لراديو فرانس إنترناسيونال “نحن قلقون جدا ونرقب الوضع على الأرض عن كثب. يجب وقف الضربات الجوية”. لكنها لم تسهب في التفاصيل.

وكان مجلس الأمن الدولي قد أخفق خلال اجتماع عقده الخميس في التوصل إلى نتيجة ملموسة بشأن قضية إعلان هدنة إنسانية في سوريا حيث يزداد الوضع خطورة في مناطق عدة أبرزها الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وخرج عدد كبير من سفراء الدول الـ15 الأعضاء في المجلس من الاجتماع المغلق بوجوه متجهمة من دون أن يدلوا بأي تصريح لوسائل الإعلام. وكانت السويد والكويت طلبتا عقد الاجتماع.

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة فرنسوا دولاتر “لا تعليق” فيما علق دبلوماسي في بلد أوروبي آخر “الأمر رهيب”.

والثلاثاء، طالب ممثلو مختلف الوكالات الأممية الموجودة في دمشق بـ”وقف فوري للعمليات القتالية لشهر على الأقل، في كل أنحاء سوريا”.

وكان السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فاسيلي نيبنزيا من أوائل من غادروا اجتماع مجلس الأمن الخميس، مؤكدا أن إعلان وقف إنساني لإطلاق النار هو أمر “غير واقعي”.

وأوضح أن الوضع الإنساني على الأرض لم يتغير منذ الشهر الفائت، مضيفا “نرغب في رؤية وقف لإطلاق النار، انتهاء الحرب، لكن الإرهابيين، لا أعتقد أنهم يوافقون على ذلك”.

170920040531851_france (1)

فرنسا تدعو إلى فتح ممرات إنسانية في سوريا

أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنس بارلي الجمعة إن بلادها تريد إنهاء الضربات الجوية في سوريا ودعت لفتح ممرات إنسانية في أسرع وقت ممكن.

وأضافت قائلة لراديو فرانس إنترناسيونال “نحن قلقون جدا ونرقب الوضع على الأرض عن كثب. يجب وقف الضربات الجوية

news-1-1-1 (1)

مقدمات نشرات الاخبار

مقدمة ” أم تي في”

كل عيد وانتم بخير. وعيد مار مارون كان مميزا هذه السنة، فمن انتظروا ان يجمع رئيسي الجمهورية ورئيس مجلس النواب تحقق انتظارهم وهو انتظار لم يشكل مفاجاة بعد اجتماع بعبدا، لكن المفاجأة تمثلت في غياب الرئيس سعد الحريري عن القداس الاحتفالي وهو غياب لم يكن متوقعا، فإلى اين سافر الرئيس الحريري؟ ولماذا لم يوزع مكتبه الاعلامي اي خبر عن سفره ووجهة السفر؟

على صعيد آخر بدأ يتردد في بعض الاوساط كلام عن صعوبات وعقبات تعترض عقد مؤتمر روما، فهل هذا الامر حقيقي وواقعي ام انه يندرج في اطار التحليلات والتكهنات غير الواقعية؟

توازيا، دخل لبنان الزمن النفطي فعليا مع توقيع اول اتفاقيتين للتنقيب عن النفط والغاز، وقد بدا لافتا الطابع الاحتفالي البارز الذي اعطي للحدث علما انه تزامن مع العطلة الرسمية للادارات لمناسبة عيد شفيع الطائفة المارونية.

والاحتفالية على اهمتيها غاب عنها الرئيس نبيه بري لاسباب امنية كما قيل، لكن ابعد من التوقيع اسئلة كثيرة تطرح ابرزها: هل تصل الديناميكية النفطية التي اطلقت اليوم الى نهاياتها؟ وهل تحقق ما يأمل لبنان منها؟ والاهم هل النهضة الاقتصادية المطلوبة ممكنة التحقق اذا لم ترافقها نفضة اصلاحية فلا تذهب الموارد المحتملة ضحية الهدر والفساد المعشعشين في معظم ادارات الدولة؟

مقدمة ” أو تي في”

الخميس المقبل يزور لبنان ريكس تيلرسون وزير الخارجية الاميركية في اول زيارة الى لبنان لناظر الديبلوماسية الاميركية في عهد ترامب منذ 2014 عندما حط سلفُه جون كيري في زيارة خاطفة الى بيروت في حمأة الحرب السورية وانقلاب المعادلات وتقلب الحدود والجبهات . يومها كان الهم الاميركي منصبَا على التعامل مع الارهاب والحيّز اللبناني فيه .

اليوم يتركز الانشغال الاميركي في المنطقة على احتواء تمدد ايران وحلفائها وابرزُهم حزبُ الله , وعلى الساحة السورية التي استعادت حماوتَها العسكرية بعد عفرين والغارات الاسرائيلية على محيط دمشق , واسقاط السوخوي الروسية وتحريك جبهة الغوطة الشرقية .

تيلرسون يمهد لمحطته اللبنانية بزيارة استطلاعية استكشافية لمساعده ديفيد ساترفيلد المكلف تأديةَ دور الوسيط الاميركي بين لبنان واسرائيل في نقطتين ساخنتين : الوضع على الحدود الجنوبية بين لبنان وفلسطين المحتلة والبلوك النفطي رقم 9 .

ساترفيلد الذي كان من ابرز العاملين على خط تحديد الخط الازرق بين لبنان واسرائيل منذ سنوات يعود بمهمة محددة فيها الجزرة والعصا : جزرةُ خفض التوتر بين لبنان والكيان المحتل بعدما قرر لبنان التصدي للتشبيح الاسرائيلي على البلوك 9 وبناء الجدار الفاصل , وعصا الضغط الاميركي على حزب الله عبر عقوبات تهدف الى تجفيف مصادر تمويله في الخارج وخصوصا في افريقيا .

ومن الاستفاقة الاميركية الى الاندفاعة اللبنانية : 9 شباط 2018 لبنان يوقع عقود النفط والغاز مع الشركات الثلاث في احتفال وطني جامع رعاه وحضره رئيس البلاد العماد ميشال عون و9 شباط مار مارون في الجميزة الذي طوى المرحلة السابقة وفتح صفحة جديدة عنوانُها الامل والعمل للبنان وشعبه

مقدمة “أل بي سي”

التاسع من شباط 2018 لن يكون بعد اليوم يوما عاديا على المستوى الاقتصادي في لبنان، اليوم كونسرتوم دولي يضم شركات توتال واني ونوفاتاك يوقع مع لبنان اتفاقا للتنقيب عن النفط في بحر لبنان، الاحتفال بتوقيع الاتفاق جاء بعد ايام على اعلان اسرائيل ان البلوك 9 هو لها، وهذا ما دفع وزير الطاقة سيزار ابي خليل الى الاعلان ان لبنان سيستغل بالكامل البلوك الرقم 9. في المقابل قالت شركة توتال ان حفر اول بئر سيكون في البلوك 4 في العام المقبل، اما عن البلوك الرقم 9 فقالت الشركة الفرنسية انها وشركائها على دراية كاملة بالنزاع الحدودي بين لبنان واسرائيل.

ياتي هذا الكلام من الطرفين طرف لبنان وطرف الشركة، في وقت تضع واشنطن ثقلها للوصول الى مخرج، والمساعي في هذا المجال يقودها الديبلوماسي الاميركي ديفيد ساترفيلد فيما ينتظر وصول وزير الخارجية الاميركي الى لبنان الخميس المقبل.

في التطوات الداخلية، شارك الرئيس نبيه بري في قداس عيد مار مارون فيما لم تسجل اي مصافحة بينه وبين الوزير جبران باسيل تماما كما كانت القطيعة امس بين وزير المال علي حسن خليل والوزير باسيل في جلسة مجلس الوزراء، وفي القراءة السياسية لهذه القطيعة ان عودة التقارب بين عين التينة وبعبدا لا تعني على الاطلاق عودة للعلاقة بين عين التينة وباسيل.

وفيما غادر الرئيس الحريري الى الخارج في زيارة خاصة لم تؤكد مصادر وزارية انعقاد جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع المقبل، فالاربعاء ستكون الذكرى السنوية لاستشهاد الرئيس الحريري، والخميس سيكون لبنان منهمكا في استقبال وزير الخارجية الامريكي، واذا طارت الجلسة فهذا يعني ان جدول الاعمال لجلسة الاسبوع الذي يلي سيكون مثقلا ايضا على غرار جدول اعمال جلسة امس.

في غضون ذلك مؤتمر روما المقرر اواخر هذا الشهر في طريقه الى الارجاء، فيما بدأت التساؤلات عن جدوى مؤتمر باريس طالما ان لبنان لديه اكثر من ثلاثة مليارات موجودين كمنح وقروض في مجلس الانماء والاعمار فيما هو بحاجة الى 700 مليون دولار استملاكات لاستكمال المبالغ المطلوبة لبدء تنفيذ المشاريع وتالياً تحريك الاقتصاد.

مقدمة “المنار”

حضرتِ الدولةُ الى البيال مدفوعةً بفيولٍ وطنيٍ وايمانٍ قويٍ بحقوقِ لبنانَ بثروته.

شعلةُ التنقيبِ عن الثروةِ انطلقت مضاءةً بثلاثيةٍ ذهبيةٍ من جيشٍ وشعبٍ ومقاومة غيرُ آبهةٍ بكلِ محطاتِ التحدي من تهديداتٍ مباشرةٍ وجهها قبلَ أيام وزيرُ حربِ العدو الى رسائلَ بالوكالة ينقُلُها الزائرُ الاميركي في هذهِ الايام.

الموقفُ الرسمي لا يحتملُ التأويل، لبنانُ لن يشاركَ أحداً في ثروته. والتنقيبُ في بلوكتهِ النفطيةِ من حقهِ فقط، فباتَ للبنانَ رقْمَي حظ تسعةَ واربعة بعدَ محاولاتٍ من عمرِ كيانِ الاحتلالِ الاسرائيلي بالبحثِ عن ثروتهِ الدفينة. سبعةُ عقودٍ لم يُفلِح خلالَها هذا البلدُ باستخراجِ نِفطهِ وغازه، الى أن حسمتِ الدولةُ خِياراتِها، وتخلصت من محرَماتٍ وُضِعَت أمامها.

لبنانُ دخلَ نادي الدولِ النفطية، ودخلَ التاريخَ أيضا: عباراتٌ لرئيسِ الجمهورية كانت مسكَ خِتامِ الاحتفال.

فهل من يُنزلُ العدوَ عن سلمِ التهديداتِ للبنانَ في ثروتهِ البحريةِ مثلَما حصلَ براً؟ اعلامُ العدوِ يؤكدُ أنَ الطاقَمَ الوزاريَ المصغرَ الاسرائيليَ أمَرَ بوقفِ الاعمالِ في النقاطِ المتنازعِ عليها عندَ الحدودِ البرية، واصفاً ذلكَ بالسُلَّمِ الذي وضعَ للنزولِ من حالةِ التصعيد.

حالةُ التصعيدِ هذه بقيت داخلَ فِلسيطن،َ جمعةً عاشرةً من الغضبِ امتدت على طولِ الاراضي المحتلة.

مقدمة “المستقبل”

بالتزامن مع الاحتفال في عيد مار مارون، دخل لبنان رسمياً نادي الدول المنتجة للنفط، في احتفال رسمي بعد توقيع العقود مع الشركات. ومع هذا الدخول واهميته على الاقتصاد الوطني والاجيال المقبلة، بدا أن لبنان يخوض مواجهة مع اسرائيل عنوانها: “البلوك تسعة وتمسكُ لبنان بكامل حقوقه”.

التعدي الاسرائيلي حمله مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد ساترفيلد خلال لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين، وفيما كشف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن المسؤول الأميركي حمل حلولا معينة للرؤساء الثلاثة، رحب وزير الداخلية نهاد المشنوق بالوساطة الأميركية لحلّ أزمة حدود لبنان البحرية والبرية مع إسرائيل.

وهذا المساء سُجل في مخيم عين الحلوة، اشتباكات مسلحة بين عناصر متشددة في حي الصفصاف من جهة، وعناصر من فتح في بستان القدس من جهة ثانية، استُخدمت فيها الأسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية.

مقدمة “أن بي أن “

بعد طي صفحة مرسوم الاقدميات والترقيات وتجاوز قطوع التشجنات التي تفرعت  منه ارتاحت الساحة الداخلية الى حد بعيد، هذا الاسترخاء الداخلي امّن جدارا وطنيا صلبا للبنان في مواجهة الجدار الحدودي الاسرائيلي والتهديدات المعادية للثروة النفطية الوطنية.

في ابلغ رد على التهديدات النفطية احتفل لبنان اليوم بتوقيع اتفاقيتي التنقيب عن النفط والغاز في تظاهرة وطنية جامعة في البيال شارك فيها ممثلو الشركات النفطية العملاقة الثلاث الفائزة بدورة التراخيص الاولى.

“.

وعن مرسوم الاقدميات اللاحقة قال رئيس المجلس: “سواءا كانت لاحقة او سابقة هناك اصول ودستور يجب ان تحكم هذه المراسيم”.

من جهة اخرى اكد الرئيس بري ان موقف لبنان موحد من مسألة الجدار الحدودي الاسرائيلي واستبعد اندلاع حرب قائلا: “لا اراها وصعبة كتير”، مؤكدا ان الامم المتحدة يجب ان تتولى حماية المنطقة الاقتصادية الخالصة لكنه قال ان لا مانع من وجود الاميركي كعامل مساعد.

في الامن اشتباكات مفاجئة اندلعت قبيل هذا المساء في مخيم عين الحلوة وادت الى سقوط قتيل وثلاثة جرحى. الاتصالات بين القوى والفصائل الفلسطينية لجمت هذه الاشتباكات فيما اتخذ الجيش اللبناني اجراءات امنية مشددة عند مداخل المخيم.

مقدمة الجديد

وضعَ لبنانُ الحجرَ النِّفطيَّ الاساس على ثروتِه المذهبّة ودخلَ رسميًا خريطةَ الدولِ النِّفطيةِ باحتفالٍ رئاسيِّ الطابَع وبحضورٍ سياسيٍ تعالى على الخلافاتِ الداخلية وهذا الحضور كان قد أخذ شفاعةَ مار مارون في قُداس الجميزة صباحاً حيث جَمع قديسُ الموارنة أطيافَ البلد فوصل رئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري “قبل الكل” لكنّ المصافحةَ بينَه وبينَ رئيسِ الجمهورية العماد ميشال عون جاءت “على قد الحال”.. فيما تَجنّب وزيرُ الخارجية جبران باسيل أيّ احتكاكٍ او تقاربٍ مِن رئيسِ المجلس.. وخرج تحت وابلِ أسئلةِ الصِّحافيين قائلاً: خافوا الله وبأقلِّ الاضرارِ الممكنة انتهى القداسُ ليتفرّغَ المتصالحون الجددُ الى الاحتفاءِ بالدولةِ النِّفطية وردِّ الخطَرِ القادمِ مِن صوبِ إسرائيل التي أَوفدت بَعثتَها الأميركية إلى بيروت في مُهمةِ استطلاع فنائبُ مساعدِ وزيرِ الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد ما زال ينقّبُ عن مَساعٍ يمهّدُ فيها لمُهمةِ الوزير ريكس تيلرسون الهادفةِ إلى انتزاعِ الإبراءِ المستحيل لمصلحةِ تل أبيب في النِّفطِ والغازِ من المياهِ اللبنانية فإسرائيلُ لزمّت البلوك التاسعَ لاميركا لاستخراجِ حقٍّ ليسَ لها.. حيث إنّ الطرفينِ الاميركيَّ والاسرائيليّ يفاوضانِ على مِنطقةٍ اقتصاديةٍ خالصةٍ تعودُ إلى الفِلَسطينيين وإلى الفِلَسطينيينَ وحدَهم يعودُ رَيعُ هذا النِّفطِ والغازِ الذي تحتضنُه مياهُهم مُذ زُرعوا في تلك الارض هو التاريخُ الذي يوثّقُ وجودَهم منذ آلافِ السنين وقبل أن يُنشأَ كِيانٌ محتلّ.. بدأَ على نَهجِ الهاغانا واستمرّ بقاؤُه على الدمِ والقتلِ والتشريدِ والاعتقالِ وسَرِقةِ البيوتِ وهَدمِ المساجدِ والكنائس.. واليوم يَسرِقُ ملحَ البحر وثروةَ الناس فالخلافُ على البلوك التاسعِ مِن وجهةِ نظرِ الاميركيين سوف يعني أحقيةً على كاملِ بلوكاتِ الأرضِ المحتلة لمحتلها.. وأنهم سادةُ الماء بعدما سيطروا على كاملِ التراب.. وسواءٌ أكان الخلافُ معَ لبنان أو ايِّ بلدٍ إقليميّ آخرَ فإنّ الاميركيين قادمون لنصرةِ إسرائيل.. ووَجَبَت مخاطبتُهم على أنّهم شركاءُ للمغتصب.. مقامرونَ مبتزّون.. وحلفاءُ لسارقي النِّفطِ والغازِ الفِلَسطينيِّ أباً عن جَد ولو كان رئيس فلسطين محمود عباس رجلا غير متردد .. يسارع الى اجراء المساومات لإستعد قبل الان الى مقاضاة اميركا واسرائيل معا ً على السرقة الموصوفة.. وانتزاع حق شعبه واعلن: هذه المياه لي