جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاربعاء 7 شباط  ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

جنبلاط – ساترفيلد

صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي ما يلي:

إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في كليمنصو الثلاثاء، نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية ديفيد ساترفيلد ترافقه السفيرة الأميركية في لبنان إليزابيث ريتشارد، في حضور عقيلته السيدة نورا، وزير التربية مروان حمادة ونائب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي للشؤون الخارجية دريد ياغي.

وتم خلال الإجتماع عرض آخر التطورات السياسية في لبنان والمنطقة.

 

وداع صادر يونس

ودعت نابيه في المتن الشمالي والجامعة اللبنانية فِي مأتم مهيب الدكتور صادر يونس الذي ترك بصمات هامة في مسيرة الجامعة الأكاديمية وفي نضال أساتذتها، حيث قاد رابطة الأساتذة المتفرغين عدة مرات وواجه سياسة تهميش الجامعة والنيل من حقوق أساتذتها وموظفيها.

شارك في المآتم حشد من عمداء واساتذة الجامعة وشخصيات سياسية،  أكاديمية ونقابية، ومثل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط امين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر يرافقه الدكتور وليد صافي مع وفد من اساتذة اللقاء التقدمي لأساتذة الجامعة اللبنانية، وقد قلد الفقيد باسم جنبلاط ميدالية الشهيد كمال جنبلاط، وذلك وفاءً للدور الذي لعبه في تطور الجامعة اللبنانية ونهضتها، ولوقوفه مع المعلم الشهيد كمال جنبلاط والنائب وليد جنبلاط  في نضالهما من أجل قيام الجامعة وتطويرها.

كما حضر المأتم عميد كلية العلوم السابق الدكتور محسن جابر ممثلا وزير التربية الوطنية والتعليم العالي مروان حمادة الذي قلّده وسام المعارف من الدرجة الاولى تكريماً لدوره الريادي في الحقلين الأكاديمي والنقابي.

 

مرسوم الاقدمية

قال وزير المالية علي حسن خليل: “وقعنا اليوم المرسوم الواحد للأقدميات والترقيات لمصلحة لبنان ومؤسسته العسكرية ولمصلحة الجميع”.

وافادت مصادر “الجديد” ان رئيس الحكومة سعد الحريري يصر على انهاء موضوع المرسومين الاقدمية والترقية والتوقيع عليه ليل الاربعاء لينشر صباح الخميس في الجريدة الرسمية.

 

الجدار الاسرائيلي

بدأ الجيش الاسرائيلي ببناء الجدار الاسمنتي في رأس الناقورة وسط استنفار كبير.

وكان مجلس الدفاع الاعلى قد اعتبر اليوم بعد اجتماعه ان اقدام اسرائيل على بناء الجداء يعتبر اعتداء على الاراضي اللبنانية.

وقال المتحدث باسم اليونيفيل انّ “الجانب الاسرائيلي بدأ فعلا تنفيذ اشغال جنوب الخط الازرق ونتواصل مع الاطراف على جانبي الحدود وحريصون على حل هذه القضية ومنع اي توتر او تصعيد”.

 

“التقدمي” يعزي رعد

قام وفد من قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي بتقديم واجب العزاء بإسم رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بوالد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.

وضم الوزير أيمن شقير، النائبين غازي العريضي ووائل أبو فاعور، أمين السر العام ظافر ناصر وعدد من اعضاء مجلسي القيادة والمفوضين.

 

جريصاتي

أعلن وزير العدل سليم جريصاتي ان “الملف الأول الذي اتفق عليه امس في اجتماع بعبدا الثلاثي، نص على عطف مراسيم الترقيات على مرسوم الأقدمية ويبقى مرسوم الأقدمية ساري المفعول، موضحا ان مراسيم الترقيات سيوقع عليها وزير المال علي حسن خليل”.

وأكد جريصاتي في حديث تلفزيوني، انه “ليس هناك دمج او تسوية سياسية بشأن مرسوم الأقدمية، ونحن أعدنا صياغته وقوننته بعد توافق كل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري”، مشددا على ان “ما حصل هو تفهم هواجس بعضنا البعض”.

ولفت الى ان “الموضوع الثاني الذي تم الاتفاق عليه هو إقرار موازنة 2018 بأسرع وقت، اما الموضوع الثالث فهو يختص بالانتخابات النيابية لوجوب تعليق العمل بالبطاقة الممغنطة من خلال تعليق العمل بالماذة 84 لمرة واحدة لنتمكن من اجراء الانتخابات”، كاشفا ان “بري اقتنع بهذا الأمر لعدم تعريض العملية الانتخابية بأسرها للطعن”، موضحا انه “في حال انهينا هذه القوانين قبل الدورة العادية فسيدعو الرئيس عون الى فتح دورة استثنائية، لإقرارها”.

 

المجلس الاعلى للدفاع

قرر المجلس الاعلى للدفاع الاستمرار في التحرك على مختلف المستويات الإقليمية والدولية للمحافظة على حقوق لبنان في المنطقة الاقتصادية الخالصة بمساحة تبلغ 860 كلم2، لاسيما في ما خصّ الرقعة رقم 9 في المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية. وأعطى المجلس توجيهاته للتصدي لهذا التعدي من قبل اسرائيل لمنعها من بناء ما يسمى بالجدار الفاصل على الأراضي اللبنانية معتبراً تشييده قبالة الحدود الجنوبية وضمن الأراضي اللبنانية، اعتداءً من قبلها على لبنان سيكون بمثابة خرق واضح للقرار 1701. كما قرر المجلس رفض التصريحات والادعاءات الاسرائيلية المتعلقة بالثروة النفطية والغازية في المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية.

مقررات المجلس الاعلى للدفاع جاءت خلال اجتماع عقده ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزير المالية علي حسن خليل، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري ووزير العدل سليم جريصاتي. ودُعي الى الاجتماع قائد الجيش العماد جوزف عون، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم، مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا، امين عام المجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن سعد الله الحمد، نائب رئيس الاركان للتخطيط العميد الركن البحري جوزف سركيس، منسق الحكومة لدى قوات الامم المتحدة العميد الركن مالك شمص، المعاون العملاني في قطاع جنوب الليطاني العميد الركن جورج يوسف، مدير المخابرات العميد الركن طوني منصور إضافة الى العميد الركن رولي فارس، ورئيس فرع المعلومات العقيد خالد حمود. كما حضر الاجتماع مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير والمستشار الامني والعسكري لرئيس الجمهورية العميد المتقاعد بولس مطر.

وبعد انتهاء الاجتماع، ادلى اللواء الحمد بالبيان التالي:

“بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية عَقـــد المجلس الأعلى للدفاع إجتماعاً عند الساعة الثانية عشرة والنصف من ظهر اليوم الأربعاء الواقع فيه 7 شباط 2018، ترأسه فخامته وحضره دولة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء المالية، والدفاع الوطني، والخارجية والمغتربين، والداخلية والبلديات، والاقتصاد والتجارة، والعدل.

ودُعي إلى الاجتماع كُل من قائد الجيش وقادة الأجهزة العسكرية والأمنية ونائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن البحري جوزف سركيس ومنسق الحكومة اللبنانية لدى قوات الأمم المتحدة العميد الركن مالك شمص والمعاون العملاني في قطاع جنوب الليطاني العميد الركن جورج يوسف.

خصص اجتماع المجلس للبحث، من جهة بموضوع ما يسمى بالجدار الاسمنتي قبالة الحدود الجنوبية وضمن الأراضي اللبنانية، ومن جهة أخرى الادعاءات التي اطلقها وزير الدفاع الاسرائيلي حول ملكية الرقعة رقم 9 في المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية.

بعد العرض والمناقشة تبيّن أن هذا الجدار، في حال تشييده، سيعتبر اعتداءً على الأراضي اللبنانية وسيكون بمثابة خرق واضح للقرار الصادر عن مجلس الأمن رقم 1701، بالاضافة الى أن اسرائيل معتدية أيضاً على المنطقة الاقتصادية الخالصة بمساحة تبلغ 860 كلم2.

بناء عليه، وبعد المداولات، تقرر الاستمرار في التحرك على مختلف المستويات الإقليمية والدولية للمحافظة على حقوق لبنان. وقد أعطى المجلس الأعلى للدفاع توجيهاته للتصدي لهذا التعدي لمنع اسرائيل من بناء ما يسمى بالجدار الفاصل على الأراضي اللبنانية.كما تقرر رفض التصريحات والادعاءات الاسرائيلية المتعلقة بالثروة النفطية والغازية في المياه البحرية الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية.

وأبقى المجلس على مقرراته سرّية تنفيذاً للقانون.”

 

السبهان

غرد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان على حسابه على تويتر مستعينا ببيت شعر جاء فيه:”

وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا        وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا

وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا        وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا

وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواًوَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا.

 

ضحايا ملهى رينا

استقبل وزير العدل سليم جريصاتي، في حضور القاضية رنا عاكوم، وفدا من اهالي ضحايا العمل الارهابي الذي وقع في “ملهى رينا” في اسطنبول منذ عام ونيف، الى عدد من الجرحى الذين اصيبوا في الحادث.

ووقع الاهالي خلال الاجتماع، على اتفاقية الاتعاب مع المحامي التركي الموكل متابعة الملف من قبل اهالي الضحايا والجرحى سواء للورثة او للمصابين.

واشار جريصاتي الى ان “الملف مدرج كبند على جدول اعمال مجلس الوزراء الذي سينعقد غدا تحت عنوان “عرض وزارة العدل تقرير حول ما آلت اليه التحقيقات بشأن العمل الارهابي الذي اودى بحياة ثلاثة لبنانيين واصابة عدد اخر بجروح مختلفة”.وشدد على “عدم وجود تلكؤ في متابعة الملف من قبل الدولة اللبنانية”، مشيرا الى ان “وزارة الخارجية والمغتربين اوعزت بتوجيه من الوزير جبران باسيل، بصرف المبالغ المتوجبة لتسديد الرسم النسبي عن الدعاوى المقامة للحصول على التعويضات ودرءا لسقوط المهل القانونية”.

 

الاحوال الجوية

يستمر الطقس المستقر والربيعي طيلة أيام الاسبوع الحالي مع بقاء درجات الحرارة دافئة نهارا وفوق معدلاتها وسط تواجد غبار خفيف في الاجواء، مع احتمال عودة الامطار بين مطلع ومنتصف الاسبوع المقبل.

من جهة اخرى لا صحة للأخبار المتداولة عن عاصفة ثلجية في الأيام القليلة المقبلة.

تفاصيل طقس الايام المقبلة:

الاربعاء 7 شباط:

طقس مستقر قليل السحب مع استقرار في درجات الحرارة التي تتراوح ساحلا بين 13 و 23 درجة.

الخميس 8 شباط:

طقس مستقر غائم جزئيا بسحب عالية ومتوسطة مع استقرار في درجات الحرارة التي تتراوح ساحلا بين 14 و 23 درجة.

 

عربي ودولي

روحاني – اوغلو

ركّز الرئيس الإبراني حسن روحاني، عقب لقائه وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو في طهران، على أنّ “هناك من يحاول أن يغير الحدود في شمال سوريا بعد فشله في شمال العراق”، موضحاً أنّ “البعض يسعى للإخلال بالحدود الجغرافية للمنطقة”.وأكّد أنّ “التعاون الروسي الإيراني التركي مؤثّر في وحدة الأراضي السورية”، مشدّداً على أنّه “ينبغي الحفاظ على وحدة سوريا والقضاء على الإرهاب”، مشيراً إلى أنّ “من المؤكّد أنّ الويات المتحدة الأميركية وإسرائيل لا تريدان نهاية لمشاكل المنطقة”.

 

العبادي

لفت المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلى أنّ “العبادي استقبل بمكتبه وزير الداخلية السوري محمد الشعار”.

وأوضح المكتب في بيان، أنّه “جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز التعاون الأمني بين البلدين الجارين والتأكيد على أنّ خطر الإرهاب يهدّد المنطقة والعالم”، مبيّناً أنّه “تمّت مناقشة تنسيق الجهود لفتح معبر القائم الحدودي بين البلدين”.

 

مجلس الشيوخ الاميركي

اعلن زعيما الغالبية الجمهورية والمعارضة الديموقراطية في مجلس الشيوخ الاميركي التوصل الى اتفاق حول الموازنة لعامين في تسوية نادرة يتوقع ان تؤدي الى تجنب مخاطر الازمات في عامي 2018 و2019 وذلك اعتبارا من هذا الاسبوع.

وقال الديموقراطي تشاك شومر: “بعد مأزق تشريعي دام لاشهر يشكل هذا الاتفاق حول الموازنة تقدما حقيقيا”.

 

مقدمات نشرات الاخبار

نشرات-الاخبار

“ان بي ان”

ما هو مرسوم بريشة اللقاء الرئاسي بدأ يترجم الى واقع ملموس بألوان اتفاق الرؤساء على الالية الدستورية لمعالجة الملفات العالقة.

وببركة الاتفاق تم تظهير الصورة النهائية لحل أزمة المرسوم بعد دمج الاقدميات والترقيات في مرسوم واحد، يأخذ باقتراح الرئيس نبيه بري ويحفظ حق الاقدمية لضباط دورة العام 1996، ويسهل صدور مرسوم الترقيات للضباط مع العمداء التسعة من دورة 94 ابتداءً من بداية العام الحالي، وقبل ان يصل الى خط النهاية جال المرسوم بصيغته الجديدة على وزيري الدفاع والمال ورئيسي الحكومة والجمهورية ليجمع تواقيعهم.

الموقف اللبناني الموحد باتجاه التهديدات والاعتداءات الاسرائيلية ترجم هو ايضاً في المجلس الاعلى للدفاع الذي رفع جداراً امام اطماع العدو روسم حدوداً لاطماعه، فأعطى توجيهاته للتصدي لعدوانية اسرائيل واعتداءاتها على المنطقة الاسرائيلية الخالصة ومن خلال بناء الجدار الفاصل على الحدود في خرق واضح للقرار 1701، المجلس قرر رفض التصريحات والادعاءات الاسرائيلية المتعلقة بالثروة المفطية والغازية ولا سيما في البلوك رقم 9 في المياه الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية.

في لقاء عين التينة كان الرئيس بري يعبر عن ارتياحه لنتائج لقاء بعبدا، وعيونه تتابع تطبيق الاتفاق وفق قاعدة تبقى العبرة دائماً في التنفيذ، رئيس المجلس الذي ركز على مجاح مؤتمر روما المخصص لدعم الجيش شدد على ان ذهاب الى مؤتمر باريس ينبغي ان يكون برؤية وطنية واضحة وموحدة من خلال دراسة مجلسي الوزراء والنواب كل المشاريع الممكن ان يقوم بها لبنان في سياق هذا المؤتمر ونتائجه، وقبل الانصراف الى التحضيرات الانتخابية جدد الرئيس بري التأكيد على ضرورة الاسراع في درس واقرار الموازنة في مجلس الوزراء ليتمكن مجلس النواب من اقراه بدوره خشية من العودة للدوامة الموازنتية القديمة.

التهديدات الاسرائيلية للحدود اللبنانية انسحبت اليوم الى داخل الحدود الاسرائيلية حيث اطلقت صواريخ على مواقع عسكرية تصدت لها الدافاعات السورية وضعتها سوريا في اطار دعم الارهابيين ورفع معنوياتهم بعد هزائمهم المتلاحقة.

 

“أم تي في”

اسرائيل تبني جدارها الفاصل مع لبنان وعينها على البلوك رقم 9، لبنان يعتبر الجدار اعتداءً على سيادته ويقف بلوكاً واحداً في وجه تل ابيب، مجلس الدفاع الاعلى ترك الباب مفتوحاً امام المساعي الدبلوماسية لحل الازمة لكنه اعطى الضوء الاخضر للقوى المسلحة لمنع اسرائيل من بناء الجدار خصوصاً في مناطق متنازع عليها من الخط الازرق وصولاً الى الحدود البحرية حيث يقع البلوك رقم 9، صحوة الدولة وشربها حليب السباع حصل فيما ديفيد ساترفلد في لبنان يدفع باتجاه حل بارد مع اسرائيل حول البلوك 9 وترسيم الحدود ممهداً الطريقة لوزير خارجية ريكس تيلرسون الذي يزور بيروت منتصف شباط لهذه الغاية ولدرس سبل الضغط على حزب الله وتطويقه.

التوافق اعاد النبض الى مفاصل الدولة التي تحتاج الى كل قدراتها الشغالة في مواجهة التحدي الاسرائيلي ولتنقذ مؤتمرات الدعم، وهو لم يقتصر على محو شبه كلي لمفاعيل فيديو باسيل، لانه لا يشمل وزير الخارجية فقط، بل تعداه ليجد حلاً لاصل المصيبة التي سقطت فيها الطبقة الحاكمة عنينا مرسوم اقديمة ضباط الـ 94 وفذلكة الحل جاءت من طريق دمج مرسوم الاقدمية بالترقيات، يعني عاللبناني “اي بعد كارثة”، حل وسطي تعادل فيه عون وبري، فيما فذ ضباط الدور المقهورة بنجومهم وحقوقهم ورب سائل لماذا لم تتم التسوية هكذا منذ البداية، وطبيعي ان لا نسمع الجواب.

 

“ال بي سي”

في التاسع والعشرين من كانون الثاني الفائت، وقع لبنان عقود الاستكشاف والتنقيب عن النفط في مياهه الإقليمية مع تحالف شركات النفط “توتال” الفرنسية، “نوفاتك” الروسية، و”إيني” الإيطالية .

بعدها بأيام جن جنون اسرائيل، واعلن وزير دفاعها افيغدور ليبرمان، ان البلوك 9 تعود ملكيتُه لبلاده بكل المقاييس، وعلى عادة تل ابيب، بدأت التهديدات .

في ذاك التاريخ، كان جنون اللبنانيين في اوجه ، وكانت الخلافات السياسية في ذروتها : يومها ايضا، تحركت الغرائز الحزبية والطائفية، معيدة للشارع صور حرب لم ينسها كثير من اللبنانيين .

فعلت تهديدات اسرائيل فعلها، اندملت الجروح اللبنانية الداخلية سريعا، فوجدت اسرائيل القوية نفسها، امام لبنان قوي لن يساوم على حقوقه .

بين ذاك التاريخ واليوم، ايام قليلة، استدعت تحركا اميركيا سريعا، فوصل دايفيد ساترفيلد ، مساعد وزير الخارجية الاميركي الى لبنان، حيث باشر لقاءات سريعة ،كان الغاز نجمها، تركزت حول استعداد واشنطن للعب دور الوسيط بين لبنان واسرائيل، وذلك قبل ايام من وصول وزير الخارجية الاميريكي ريكس تيلليرسون الى بيروت الاسبوع المقبل .

وساطة تكتم عنها الوفد الاميركي والسلطات اللبنانية ، الى ان كشفها وزير الطاقة الاسرائيلي  بعد الظهر، معلنا ان بلاده تسعى الى حل مع لبنان عبر وساطة اجنبية لم يحددها، وانها مستعدة للمضي قدما وصولا الى حل ديبلوماسي .

وفيما علمت الـLBCI  ان اسرائيل ، تضغط  في اتجاه وقف الاعمال النفطية في المنطقة حيث البلوك 9 حتى التوصل الى حل، شددت مصادر وزارية على ان تحول لبنان الى بلد نفطي بدأ ولن يتوقف، وان لبنان بقدر تأكيده  ان لا  مطامع لديه في موارد اسرائيل النفطية، يعلن بملء الصوت انه لن يسمح بأي اعتداء اسرائيلي عليه .

بكلمة واحدة، تحدت بيروت تل ابيب، ولم تغلق باب الوساطة الاميركية، وهي كما فعلت في النفط ، فعلت في موضوع بناء الجدار الاسمنتي على حدودها الجنوبية، فبعدما ابلغ الجيش اللبناني عبر الامم المتحدة الجيش الاسرائيلي في الناقورة امس، ان اي محاولة لبناء جدار في المناطق المتحفظ عليها، تشكل عدوانا سافرا على السيادة الوطنية، جاء القرار الحازم اليوم : ممنوع الاقتراب من النقاط المتنازع عليها …..

لبنان القوي هذا , وفقط لكي لا ننسى، كاد يسقط في الهاوية منذ اسبوع ، لكن، وبسحر اتصال رئاسي ولقاء ثلاثي، ابتكرت الحلول، وسيمرر مرسوم الاقدمية ومعه مرسوم الترقية، وكأن شيئا لم يكن، فهل من يسأل :ماذا لو سقط قتلى الاسبوع الفائت ، شهداء ماذا كانوا سيسمون شهداء الجنون اللبناني مثلا ؟

 

“الجديد”

عن أزْمةٍ ناهزَت خطوطَ تماسِ الحربِ الأهلية وأدّت الى وقوعِ أضرارٍ في الممتلكاتِ السياسية أثمرَ اتفاقُ بعبدا حلاً للمرسومِ بما يحفظُ توقيعَ رئيسِ الجُمهورية ولا يُسقطُ خَتمَ وزيرِ المال وشرحَ وزيرُ العدل سليم جريصاتي للجديد تفاصيلَ الحلّ قائلاً إنه يتوافقُ كليًا معَ الدُّستور فهو ليس حلاً سياسيًا ولا تسوويًا بل قانونيٌّ يأخذُ بالاعتبار أنّ مرسومَ الأقدميةِ الذي وقّعه رئيسُ الجُمهورية نافذٌ ومكتَمِلُ الأوصافِ الدُّستورية  أما مرسومُ الترقية فسوف يوقّعُه وزيرُ المال حُكمًا ويرتكزُ على مرسومِ القِدَم وبتسبيطٍ أقلَّ فلسفة فإنّ الرئيسين عون وبري لم يحتاجا إلى أكثرَ مِن اجتماعٍ واحدٍ للتوصّلِ إلى حلّ وتسجيلِ براءةِ الاختراعِ في اليومِ التالي واستئنافِ عجَلةِ الدورانِ الحكوميةِ في مجلسِ الوزراءِ غداً.. والجلوسِ في مجلسِ الدفاعِ الأعلى اليوم وجهًا لوجه.. كَتِفًا لكتِف، وجبرانًا لخليل وقدِ التَقَطت عدَساتُ الكاميرا وزيري الخارجيةِ والمال الأول ضاحكًا والثاني منهمكًا في الكتابة “والله يلعن أبو الزعل” حيث لا باسيل أدلى بالشريطِ المسرّب ولا أنصارُ الرئيس بري اقتَربوا من الخطوطِ الأهليةِ الحُمْر الهدوءُ والسكينةُ وحلُّ المواءمةِ ارتفع فوقَ كلِّ اعتبار.. التسويةُ تعلو والشعبُ يُعلى عليه.. ويُستَخدَمُ أوراقاً للحرق وإدارةِ الثورةِ والتجييشِ في الشوارع وعلى الوسائلِ الافتراضية وهو الشعبُ نفسُه الذي يُحرَقُ في اللُّعبةِ السياسية.. يحترقُ على زمنِ زعمائِه مِن سعرِ صفيحةِ البنزين بحيث يستفيقُ كلَّ أربِعاءَ على ارتفاعٍ جديدٍ ولا يقوى على فرضِ أيِّ تغيير سواءُ في المحروقات أو في الزيادةِ على الأقساطِ المدرسية وعلى تشييدِ جدارٍ بينَ الناسِ ووضعِهم المعيشيِّ الضاعط.. ترتفعُ أزْمةُ تشييد ِالجدارِ بينَ لبنانَ وفِلَسطين المحتلةِ ومحاولةِ العدوِ وضعَ اليدِ على البلوك التاسعِ في المِنطقةِ الاقتصاديةِ الخاصة ومشغولاً بالُه على إسرائيل أجرى نائبُ مساعدِ وزيرِ الخارجيةِ الاميركية ديفيد ساترفيليد محادثاتٍ معَ المسؤولينَ في بيروت ممهّدًا لزيارةِ وزيرِ الخارجيةِ ريك تيلرسون للبنانَ في الخامسَ عَشَرَ مِنَ الجاري الاميركيون قلبَهم على إسرائيل وجدارها ونفطنا المسروق لصالحِها ولن يمانعوا في طريقِهم الى لبنان من استراقِ النظرِ على حزبِ الله ومجموعتِه السياسيةِ الاقتصاديةِ الحربيةِ الكاملة. والعَلاقةُ الوثيقةُ التي تربِطُ بينَ معظمِ الدبلوماسيينَ الأميركيين والكِيانِ الإسرائيليّ لم تعدْ سرًا حيث إنّ عدداً كبيراً مِن هؤلاءِ تجسّسَ لمصلحةِ إسرائيلَ داخلَ المؤسسات ِالأميركية نفسِها. وتحوّلوا الى عملاءَ من اجلِ هدفٍ رئيس وهو تزويدُ تل ابيب  بأدقِّ المعطياتِ عن التوجهاتِ السياسيةِ الاميركية من اجل تقديمِ معلوماتٍ مزورةٍ الى الادارةِ الاميركية ولعل ابرزَهم السيّئُ الذكر دنيس روس ابنُ منظمةِ ايباك.. العرابُ الاميركيًّ الاول لعمليةِ السلام في الشرقِ الاوسط والمحامي والمدافعُ عن مصالحِ إسرائيل العاملُ وعلى الرغم من أنّ مبعوثَ السلام الى الشرق الاوسط مارتين إنديك الأميركي الوحيدُ الذي ولِد لأصولٍ أجنبيةٍ وعمِلَ كسفير فإنّ اقالتَه من مهمتِه في عهدِ اوباما شكّلت فضيحةً في اميركا  بما تعني أنتصارَ اللوبي اليهودي على الاتجاهِ داخلَ الخارجية ِالاميركية الذي ينادي باولويةِ المصالحِ الاميركية على حسابِ مصالحِ الاخرين ولاسيما اسرائيلُ التي تعملُ لتوريطِ أمريكا للقتال نيابةً عنها.

 

“المنار”

بينَ اعتداءاتٍ اسرائيليةٍ بحريةٍ واخرى برية، هدأت الاجواء السياسية اللبنانية وطارت المراسيمُ جوالةً بينَ الافرقاء، آخذةً التواقيعَ الجامعةَ لحلِّ الخلافاتِ واقفالِ الملفات، وتسويةِ الاقدمياتِ والترقيات، ليُقدِمَ الجميعُ على رصِّ الصفوفِ والارتقاءِ بالموقفِ الى مستوى التحدي الوطني..

تحدٍّ لبنانيٌ أمامَ عدوانٍ صهيونيٍ جديد، اجتمعَ لبحثِه مجلسُ الدفاعِ الاعلى في بعبدا ليخرجَ باعلى نبرةٍ وموقفٍ رسميٍ من الممارساتِ الصهيونيةِ التي تخطت نقاطَ تحفظٍ لبنانيةً لتلامسَ الخطَ الاحمرَ بالتعاطي معَ السيادةِ الوطنية..

العدوُ الخارقُ لكلِّ القراراتِ الدوليةِ وليس فقط للألف وسبعمئة وواحد، وزعَ الادوارَ بينَ قادتِه السياسيين والامنيين، واستعانَ بوساطةِ الاميركيين..

تهديداتُ أفغدور ليبرمان النفطيةُ ضدَ لبنان، قابلَها وزيرُ الطاقةِ الصهيوني يوفال شطاينتس بالاعلانِ عن استعدادِ كيانِه للقبولِ بوساطةِ طرفٍ ثالثٍ لحلِّ الخلافِ حولَ الحدودِ البحريةِ الاقتصاديةِ بينَ الطرفين.

كلامٌ تزامنَ مع كشفِ صحيفةِ يديعوت احرونوت انَ وزيرَ الخارجيةِ الاميركية ريكس تيلرسون سيصلُ الى لبنانَ قريباً في اطارِ مساعي الوساطةِ بينَ بيروتَ وتل ابيب، وانَ نائبَه لشؤونِ الشرقِ الاوسط دافيد ساترفليد الذي يزورُ لبنانَ يركزُ في محادثاته معَ مسؤوليهِ على الخلافِ حولَ البلوك تسعة النفطي ..

انها ليست بادرةَ حسن نية اسرائيلية، ولا حرصاً أميركياً على نفط لبنان، لكنها الذاكرةُ الاسرائيلية التي سمعت أصواتاً لبنانيةً مع تلك التي ردعت جموحاتها العسكرية، انها المعادلة اللبنانية الذهبية، المجموعةُ من ساعِر الى ما بعدَ بعدَ حيفا..

ولأن النفطَ ليس أغلى من التراب، ولانَ الوساطةَ ايُ وساطةٍ لن تكونَ على حسابِ حقٍّ لبنانيٍ، بحرياً كانَ او برياً، وَثقت كاميرا المنارِ البلوكاتِ الاسمنتيةَ الاسرائيليةَ التي بدأت بزرعِها آلياتُهم عندَ رأسِ الناقورة، داخلَ الاراضي اللبنانية، كما تؤكدُ التحفظاتُ الرسمية..

 

“أو تي في”

أكثر من ورشة مفتوحة في شكل متزامن …

في بيروت، ورشة كبيرة لترجمة، ما يمكن أن يتحول إلى تفاهم 6 شباط 2018 الثلاثي، في بعبدا أمس …

ورشة تبدأ غداً على طاولة مجلس الوزراء، بمشروع تعيدل قانون الانتخاب، بما يوفق بين نصه الأصلي وبين عجز السلطة عن تطبيق إصلاحاته إضافة إلى موازنة 2018 وتسوية مرسومي الأقدمية والترقيات ولملمة رواسب أزمة الأسابيع الماضية …

في الوقت نفسه، بدأت اسرائيل ورشة تشييد جدارها العازل، عند نقطة الناقورة هذه النقطة التي يتحفظ على موقعها لبنان والتي يرتبط بها نزاع كبير مع العدو الاسرائيلي حول الحدود البحرية.

واللافت أن بناء الجدار بدأ بعد أقل من 24 ساعة على الاجتماع الثلاثي بين لبنان والكيان المحتل، برعاية الأمم المتحدة هذه الأمم التي غابت عن السمع اليوم، حيال ما كانت قد تعهدت به من مراقبة وإلزام للعدو …

تبقى ورشة ثالثة مرتقبة يوم الخميس المقبل، في 15 شباط حيث يحل في بيروت وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون، من ضمن جولة له تشمل تركيا، الأردن، مصر، لبنان والكويت حيث يشارك ناظر خارجية واشنطن، في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد الإرهاب، يوم الثلثاء المقبل في 13 الجاري …

ويبحث تيلرسون في بيروت، إلى قضية الإرهاب ودعم القوى المسلحة اللبنانية في مواجهته، مسألة الانتخابات النيابية وحتمية إجرائها فيما تتطلع بيروت إلى التزام واشنطن المشاركة الفعالة في مؤتمرات روما وباريس فبروكسل إضافة إلى تشجيعها لحلفائها وأصدقائها على مشاركة مماثلة مثمرة وجدية …

 

“المستقبل”

في الربيع الشباطي الذي يعيشه لبنان، تراجعت الغيوم السياسية في الداخل، لكن موجة ضباب خارجية تقترب من أجوائنا. فمرسوم الأقدمية بدأ يتنقل إثر دمج مرسوم الترقيات فيه، وينتظر أن يطوي خلاف التواقيع بعدما وقعه وزير المال اليوم. وهكذا يكون اجتماع بعبدا الثلاثي؛ قد أنجز تسوية واضحة حول هذا الملف.

أما المجلس الأعلى للدفاع، فقد أعطى توجيهاته لمواجهة تعدي إسرائيل ومنعها من بناء ما يسمى الجدار الفاصل على الأراضي اللبنانية، ورفض التصريحات والادعاءات الاسرائيلية المتعلقة بالثروة النفطية والغازية، في المياه البحريةِ الخاضعة للولاية القضائية اللبنانية. وذلك بعدما بدأ جيش العدو الإسرائيلي بتركيب ألواح اسمنتيه جنوب الخط الأزرق في الناقورة وهو ما أكده المتحدث الرسمي باسم اليونيفيل في حديث لتلفزيون المستقبل.

وليس بعيد عن الاعتداءات الإسرائيلية، أعلنت وكالة سانا التابعة لنظام الأسد أن طيران العدو الإسرائيلي أطلق صواريخ من داخل الأجواء اللبنانية على مواقع عسكرية في ريف دمشق. ونقل معارضون سوريون أن القصف استهدف مواقع ومخازن أسلحة تابعة لنظام الأسد وحزب الله، في مركز البحوث العلمية بمنطقة جمرايا قرب دمشق.

التوتر الحدودي رافقه تصعيد أميركي للاهتمام ببيروت، فزيارة ساترفيلد التي تمهد لزيارة وزير الخارجية الأميركي إلى لبنان بعد أيام، كان محور نقاشاتها ملف البلوك النفطي اللبناني رقم 9.

لكن اللافت ما أعلنته وزارة الخارجية السعودية من أنه “لا صحة للأخبار التي تتحدث عن انزعاج المملكة من زيارة الرئيس سعد الحريري إلى تركيا وأكدت أنه لم يَصدر عن أي مصدر سعودي؛ أي تصريحات بشأن هذه الزيارة خلافا لما ذكرته بعض المواقع.

واليوم وبعدما اثار تلفزيون المستقبل على مدى يومين؛ الحكم المخفف الصادر بحق شاكر البرجاوي على خلفية اعتدائه على أهالي بيروت وترويعهم. فقد تحركت النيابةُ العامةُ العسكرية؛ بشخص مفوَّض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي منى حنقير، التي قدّمت استدعاءَ نقضٍ للحكم الصادر الجمعة الماضي، بحق المطلوب شاكر البرجاوي، و قد طلبت فيه فسخَ الحُكم المطعون فيه والحكم مجددا بادانة شاكر البرجاوي و باقي المتهمينَ بجنايات مواد الارهاب؛ و القتل العمد، التي تصل عقوبتها الى الاعدام وقد أحيل طلب النقض إلى محكمة التمييز العسكرية .

باشرت اسرائيل بناء الجدار الفاصل داخل الاراضي اللبنانية خارقة القرارات الدولية ، والناطق الرسمي باسم “اليونيفيل” اكد لتلفزيون المستقبل ان العمل جار لاحتوار اي تصعيد محتمل

وسط استنفار كبير من الجانبين اللبناني والاسرائيلي بدأ جيش الاحتلال الاسرائيلي ببناء الجدار الاسمنتي في منطقة رأس الناقورة عند الحدود.فقد استقدمت قاطرات اسرائيلية بلوكات الاسمنت التي وضع خمسة عشر منها في الخندق الذي كانت انجزت جزءا كبيرا منه سابقا.

المتحدث الرسمي باسم اليونيفيل قال لتلفزيون المستقبل  ان الجانب الاسرائيلي قد بدأ فعلا تنفيذ اشغال جنوب الخط الازرق وان هناك دوريات مراقبة للقوات الدولية منتشرة  في المنطقة و تتابع ما يجري مضيفا بان اليونيفيل معنية بالعمل على استقرار الاوضاع   وهي تعمل على ذلك عبر تواصلها مع الاطراف على جانبي الحدود مشيرا الى ان القيادة الدولية حريصة على ان يتم حل هذه القضية عبر قنوات التواصل مع الجانبين  وبما يمنع اي توتر  او تصعيد خصوصا ان استنفار جنود العدو يقابله استنفار مماثل للجيش اللبناني.

اشارة الى ان الجدار يمتد بطول ثمانين كيلومترا وارتفاع ستة امتارعلى طول الحدود من الناقورة وصولاً إلى مزارع شبعا جزء منه من الاسمنت اضافة الى سياج شائك ووسائل الكترونية.

(رصد الانباء)