جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 6 شباط  ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

*ابو فاعور موفدا من جنبلاط في عين التينة

رأى النائب وائل أبو فاعور أن مضمون الإجتماع الذي عقد اليوم في القصر الجمهوري بين الرئيس ميشال عون والرئيس نبيه بري والرئيس سعد الحريري كان إيجابيا الى درجة تتجاوز المضمون الذي صدر.

أبو فاعور وبعد لقائه الرئيس بري في عين التيية موفدا من النائب وليد جنبلاط، قال:”أعتقد أننا اليوم قد تخلصنا من فترة معتمة من يومياتنا السياسية وباشرنا طريق العودة الى جادة الصواب الدستوري والمؤسساتي.”

بري ابو فاعور

ولفت الى ان “هناك قضايا تم الإتفاق عليها وسيرى المواطنون اللبنانيون نتائج هذه الإتفاقات في القريب العاجل على صعيد عمل الدولة، وهناك قضايا أخرى ستكون محور نقاش”.

*هذا ما اتفق عليه الرؤساء

عقد لقاء بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري في قصر بعبدا.

وعقب انتهاء اللقاء، قال بري: “الجلسة مثمرة وهناك بيان رسمي سيصدر عن الاجتماع يعبر فعلا عما حصل”.

من جهته، أعلن الحريري ان “الاجتماع كان مثمرا جدا والنتائج أيجابية، والانفتاح كبير، وسترون العمل والتعاون بيننا جميعا في الفترة المقبلة”، مشيرا الى ان “التركيز سيكون على عمل الحكومة والتشريع والمؤتمرات القادمة” ومؤكداً “ان الامور كلها الى حلول حقيقية حول كل الملفات، وان كل الامور التي عليها خلاف حلت”.

aoun-berrri-hariri

إلى ذلك، صدر عن رئاسة الجمهورية بياناً أوضح ان “اللقاء خصص للبحث في الاوضاع العامة في البلاد والتطورات الاخيرة، ولاسيما منها التهديدات الاسرائيلية ضد سيادة لبنان واستقلاله وسلامة اراضيه.

واكدوا على وجوب التزام وثيقة الوفاق الوطني التي ارتضاها اللبنانيون بهدف المحافظة على وحدتهم الوطنية وصيغة العيش الفريدة التي تميزهم وعدم السماح لاي خلاف سياسي بان يهدد السلم الاهلي والاستقرار الذي تنعم به البلاد.

كما اتفق المجتمعون “على ضرورة تفعيل عمل المؤسسات الدستورية كافة ولاسيما منها مجلس النواب ومجلس الوزراء، وتوفير المناخات السياسية والامنية المناسبة لاجراء الانتخابات النيابية في 6 ايار المقبل. كما تم الاتفاق على العمل لاقرار موازنة العام 2018 في اسرع وقت ممكن”.

*لقاء سياسي وإنتخابي موسع لـ”الشباب التقدمي” مع ناصر

عقدت منظمة الشباب التقدمي إجتماعاً موسعاً مع أمين السر العام في الحزب التقدمي الإشتراكي ظافر ناصر بحضور مفوض الشباب والرياضة صالح حديفة والأمين العام سلام عبد الصمد، في المركز الرئيسي للحزب في وطى المصيطبة.

14

وتركز البحث على موضوع الإنتخابات النيابية المقبلة ودور المنظمة والشباب فيه من خلال التعاون مع لجنة العمل الشبابي في الماكينة الإنتخابية للحزب، كما تناول اللقاء الخطوات التي سوف تتخذها المنظمة في المرحلة المقبلة الفاصلة قبل الاستحقاق الإنتخابي.

واستعرض المجتمعون اللقاءات الشبابية والمناطقية التي تتم في المرحلة الراهنة من خلال لجان العمل الشبابي؛ وأهمية تكثيفها ومتابعتها بصورة دورية ومستمرة ومواكبة المنظمة لها عبر التحركات والأنشطة المطلوبة على مختلف الأصعدة.

*كتلة المستقل: اجتماع بعبدا خطوة في الاتجاه الصحيح

اعتبرت كتلة المستقبل أن “الأجواء الإيجابية التي سادت اجتماع بعبدا طوت مرحلة عابرة من التجاذب السياسي والاعلامي”، معتبرا ان هذا الأمر من “شأنه ان يلقي بنتائجه الطيبة على عمل المؤسسات، ويسحب فتائل الاحتقان من الشارع ويعزز مسار الاستقرار المطلوب، ويفتح الآفاق امام مواصلة الجهد القائم لنجاح المؤتمرات الدولية الخاصة بلبنان”.

 كتلة المستقبل

ولفتت بعد اجتماعها الاسبوعي الى أن “هذا الاجتماع يكتسب أهمية مميزة في ضوء التهديدات الإسرائيلية التي صدرت مؤخرا، بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان، والبلوكات الواقعة في نطاق المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان، وايضا في ما خص بناء الجدار الإسرائيلي واعتداء اسرائيل على حدود لبنان الجنوبية”.

وشددت الكتلة على أنها “تقف بقوة الى جانب الدولة اللبنانية بكل مؤسساتها من أجل التصدي لادعاءات الحكومة الإسرائيلية وتهديداتها”، مؤكدة ثقتها بأن “الحكومة اللبنانية لن تدخر وسيلة في الحفاظ والدفاع عن حقوق لبنان وعن ثرواته الطبيعية وعن سيادته”.

*شيخ العقل استقبل شخصيات

استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة في بيروت، الوزير السابق إبراهيم شمس الدين. وكان اللقاء “مناسبة للنقاش في مختلف التطورات الراهنة وشؤون العالم الإسلامي وسبل تعزيز الحوار بين المذاهب والأديان لتفويت الفرص على كل أشكال التطرف والعنف والفتنة”. ثم استقبل وفدا من المجلس الاسلامي العربي برئاسة رئيس المكتب السياسي طلال عواضة. والتقى سفير لبنان المعين حديثا في الهند ربيع نرش، والتقى ايضا رئيسة الجمعية الدرزية في فرنسا ناريمان بركات.

Untitled

واستقبل الشيخ حسن مفوض الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس ورئيسة مؤسسة بيت اليتيم الدرزي حياة النكدي، وعرض معهما “شؤون مؤسسة بيت اليتيم ودورها الإنساني والاجتماعي”.

وكان شيخ العقل قد استقبل وفدا من وقف فالوغا برئاسة عصام الحلبي وتم البحث في شؤون تهم البلدة، كذلك استقبل عضو المجلس المذهبي عصمت صعب، وجرى خلال اللقاء البحث في شؤون عامة.

*سعد: المفاوضات في شأن اللوائح مستمرة

اعتبر النائب انطوان سعد اننا امام تهدئة مرحلية ولا ضمانات بحلول جذرية، لافتاً في حديث اذاعي الى ان الجميع عادوا ولو شكلياً الى اجواء التهدئة نتيجة حكمة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وتدخل رئيس الحكومة سعد الحريري ورسائل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، ومساعي الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي حرص في ذكرى توقيع ورقة التفاهم مع التيار الوطني الحر على تأكيد تمسك حزب الله بورقة التفاهم نظرا لدعم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون للحزب وتغطيته له داخليا كما يفعل أيضا وزير الخارجية جبران باسيل في المحافل العربية والدولية.

انطوان سعد

ورأى سعد ان جنبلاط كان واضحا بقراءته للمشهد الانتخابي وهو يسعى لأوسع تحالف في الجبل لحماية المصالحة كما يصب هذا الأمر لصالح اللقاء الديمقراطي بتنوعه، لافتا الى “ان المفاوضات في شأن اللوائح مستمرة”.

*حمادة: القانون 46 يجب ان يطبّق

أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة انه يصرّ على جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لمعالجة مشكلة التعليم الخاص، داعيا الى كلام وفاقي وحواري يمهّد لحوار مع المدارس التي لديها وضع متعثر.

1517928063_

وقال حمادة في كلمة القاها في اعتصام اساتذة التعليم الخاص ان “هناك مجلس نواب وهو سيد الاعتمادات ومن الاساس قدمت اقتراح قانون معجل بالجدول على أن يبقى القانون 46 كما هو”، مشيرا الى “لدي اجتماع قريب مع اتحاد المدارس وللحديث تتمة”.

وتوجه الى المعلمين قائلاً “هناك قانون يجب ان يطبق وسيطبق بالدرجات الست وعلى الدولة ان تساعد”.

*المشنوق: لائحة واحدة لـ”المستقبل” في بيروت

أكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن “كل ما يحكى عن لائحتين لمرشحي “المستقبل” في بيروت لا أساس له من الصحة”.

*جابر رحب بلقاء الرؤساء

رحب عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر، في تصريح اليوم، بلقاء الرؤساء الثلاثة في بعبدا، مؤكدا ان “لبنان القوي الموحد أصلب وأقوى في وجه كل التحديات والمخاطر الاسرائيلية”.

ياسين جابر

وقال: “اننا نرحب بمقررات لقاء بعبدا التي تريح البلاد وتفتح الطريق لعمل المؤسسات وتعزز قناعة اللبنانيين باجراء الانتخابات النيابية في موعدها، وتؤكد متانة ووحدة الموقف اللبناني المتماسك والمنيع في مواجهة الاطماع الاسرائيلية بثروة لبنان النفطية والغازية والمائية”.

*الولايات المتحدة تواصل تسليم السلاح

اعلنت السفارة الاميركية في بيان، ان “الولايات المتحدة الاميركية قامت خلال الأسبوع الماضي بتسليم ذخيرة وقاذفات قنابل يدوية ومركبات برادلي القتالية للجيش اللبناني بقيمة تتخطى الـ 11.7 مليون دولار.

 عربي ودولي

* العبادي: مشروع لخفض عديد التحالف الدولي

اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان هناك مشروعا لخفض عديد قوات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق “تدريجيا”، مؤكدا في الوقت نفسه “الحاجة إلى غطاء جوي هائل”.

وقال العبادي: “لقد كانت هناك ارادة عراقية عندما طلبت من التحالف الدولي مساعدة العراق، وطلبت رسميا من الجانب الأميركي الوقوف مع العراق، وقد توسع هذا التحالف ليكون تحالفا دوليا واسعا”.

 وإذ أكد رئيس الوزراء أن عديد قوات التحالف “دون العشرة الاف”، أشار إلى أنه كانت هناك نقاشات “قبل سنة لخطة تخفيض عدد القوات تدريجيا”.

*تركيا: لا توجد خلافات مع روسيا

اعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إنه لا توجد أي خلافات بين تركيا وروسيا بشأن توغل أنقرة في منطقة عفرين بشمال سوريا مضيفا أن البلدين على اتصال وثيق بشأن العملية.

02

وأدلى تشاووش أوغلو بالتصريحات خلال مقابلة مع محطة (تي.جي.آر.تي نيوز). وقال الوزير إن القوات التركية انتهت من بناء نقطة مراقبة سادسة في محافظة إدلب السورية.

*نتنياهو : لا أنصح أحدا بأن يختبرنا

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة نادرة إلى مرتفعات الجولان المحتلة اليوم الثلاثاء ونظر عبر الحدود إلى سوريا وحذر أعداء إسرائيل من الإقدام على “اختبار” عزم إسرائيل.

الجولان

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي “نحن نسعى إلى السلام لكننا مستعدون لأي سيناريو، ولا أنصح أحدا بأن يختبرنا”.

*روحاني: لن نتفاوض مع احد حول اسلحتنا

كد الرئيس الايراني حسن روحاني ان التفاوض غير وارد حول برنامج الجمهورية الاسلامية الصاروخي، فيما تحاول الولايات المتحدة حظر برامج طهران في هذا المجال.

روحاني

وقال روحاني خلال مؤتمر صحافي “لن نتفاوض مع احد حول اسلحتنا” مضيفا ان صواريخ ايران محض دفاعية وليست مصممة لتحمل اسلحة دمار شامل “بما اننا لا نمتلك ايا من تلك الاسلحة”.

*بوتين وروحاني يسعيان لتطوير صيغة أستانا

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني حسن روحاني في مكالمة هاتفية الثلاثاء، عن استعدادهما لمواصلة العمل على تطوير صيغة أستانا للتسوية في سوريا.

بوتين روحاني

وقال الكرملين في بيان إن: “الرئيسين بحثا فاعلية التعاون بين روسيا وإيران في إطار تطوير صيغة أستانا بشأن سوريا، وأعربا عن استعدادهما لمزيد من العمل المنسق حول تطويرها”.

*روسيا تستدعي الجيش لمواجهة…

استدعت السلطات الروسية أفراداً من الجيش للمساعدة في إزالة الثلوج من شوارع موسكو ومناطق محيطة بها، بعد تساقط قياسي للثلوج، تسبب في تأخير رحلات جوية وسقوط مئات الأشجار وسد بعض الطرق والشوارع.

*مقدمات نشرات الأخبار

news-1-1-1

*مقدمة “أن بي أن “
هي نعمة السادس من شباط لبنانياً، التاريخ الذي تحول الى نقمة على العدو الاسرائيلي، السادس من شباط انتفاضة قطعة رأس افعى المشروع الاسرائيلي، ولقاء جمع شمل الرئاسات الثلاث متوجاً برفع جدار امام مجرد التفكير الاسرائيلي بالتعدي على سيادة لبنان وثرواته ويحوله الى اضغاث احلام.

اللقاء تناول كماً من الملفات الممتدة من الشأن الداخلي حتى حدود المطامع الاسرائيلية براً وبحراً وجواً، في الاجتماع الثلاثي اتفاق على الاستمرار في التحرك على مختلف المستويات الاقليمية والدولية لمنع اسرائيل من بناء الجدار الاسمنتي داخل الحدود اللبنانية ومن احتمال تعديها على الثروة النفطية والغازية في المياه الاقليمية الدولية، وستعرض سلسلة من الاجراءات في هذا الشأن على المجلس الاعلى للدفاع غداً.
وعلى المستوى الداخلي اتفاق على معالجة ما حصل خلال الايام العشرة الماضية من خلال المؤسسات الدستورية وعلى وجوب االتزام وثيقة الوفاق الوطني وضرورة تفعيل عمل المؤسسات ولا سيما مجلسي النواب والوزراء، وفي البيان الصادر عن الرؤساء دعوة للقيادات الى تجاوز الخلافات واتفاق على العمل لاقرار موازنة 2018، وبغض النظر عما حققه الاجتماع وهو دسم كما ثبت بالوجه الشرعي في الباين الصادر عنه فإن الصورة الرئاسية الجامعة بحد ذاتها بثت اجواء مريحة من شأنها تنفيس الكثير من الاحتقانات على امل توسيع المساحات المشتركة وإنجاز حلول للملفات الخلافية بما يرسخ الاستقرار ويفتح آفاق التعاون في سبيل المصلحة الوطنية، اولى ترجمات الاجتماع الرئاسي الثلاثي تمثلت بدعوة مجلس الوزراء الى الانعقاد في قصر بعبدا بعد غد الخميس، وعلى جدول اعماله 93 بنداً.
بين الجلسة الثلاثية اليوم والجلسة الوزاية الخميس، اطلال النائب وليد جنبلاط بمواقف وصف فيها الرئيس بري بأنه كبير وضمانة وذلك انطلاقاً ممن كشفه عن تقديمه نصيحة للوزير جبران باسيل بالاعتذار من رئيس المجلس النيابي.

*مقدمة “أل بي سي”
ما هي جدوى جلسات ِ مجلس الوزراء إذا كانت كلُّ جلسة ٍ ستُكلِّفُ مئاتِ ملايين الدولارات وستُقرُّ عشراتِ الأَسفار لوزراء ومدراء ؟ أليسَ من الأفضل تقليلُ الجلسات لتحقيق الوَفر؟ على سبيلِ المثال لا الحصر، جلسةُ بعد غد الخميس تتضمَّن ثلاثة ً وتسعين بندًا بينها سبعةَ عشر بندًا لأسفار وزراءَ ومدراءَ ووفودْ، فهل هذا هو التقشُّف في الأسفار الذي دعا اليه رئيسُ الجمهورية؟

وفي البنود صَرفٌ على القاعدة الاثنتي عَشرية، وهو صرفٌ مرادفٌ للهدر لأنه غالبًا ما يتم من دون ضوابط … واللافتُ ان البندَ الاولَ على جدول الأعمال نصَّ على الموافقة على الصرفِ على القاعدة الاثنتي عشرية إلى حينِ صدورِ موازنة العام 2018، وإذا كانت هذه الموازنةُ لم تصلْ بعد الى مجلس الوزراء، وإذا كانت الدورة الاستثنائيةُ لمجلس النواب لم تُفتَح بعد، وإذا كان معظمُ الوزراء والنواب قد دخلوا في مدار الانتخابات النيابية، فإنه يُخشى ان تكونَ موازنة 2018 مستنسخة ً عن موازنة 2017 بحيث تُصرَف ثم تَصدُر بقانون، وحتى أيضًا من دون قطع ِ حساب، كما جرى في موازنة العام 2017 التي كانت موعودة ً بقطع الحساب لكنه لم يَصدر إلى اليوم.
ومن البنود المكلفة بندُ توسعة ِ مطار بيروت بكُلفة أولية ٍ تصل إلى مئتي مليون دولار، أما البندُ الابرز المتعلقُ بالانتخابات النيابية فهو عرضُ وزارة الداخلية موضوعَ البطاقة الممغنطة، والبحث في تعديل المادة المتعلقة بها ، تحاشيًا للطعن.
وفي معرض الحديث عن الإنتخابات فإن اللافتَ اليوم أنه لم يُسجَّل أيُّ ترشيح، ما أبقى عدد المسجَّلين على الرقم إثنين، في يومين .
بالإنتقال إلى لقاء بعبدا، فإن اولَّ ما تحقق هو المصالحاتُ الثنائية والثلاثية في آن، فالمصالحةُ تمت بين الرئيسين بري والحريري، وكان الاولُ يرفض استقبالَ الثاني منذ نشوب أزمةِ مرسوم الاقدمية، والمصالحةُ ترسَّخت بين رئيسي الجمهورية ومجلسِ النواب بعدما جرى التمهيدُ لها من خلال الاتصال الهاتفي الذي تمَّ الاسبوعَ الفائت، غداةَ بلوغِ الوضع على الارض حافة َ الهاوية إثر إشكالِ الحدث. أما في السياسة فجرى الاتفاقُ على أكثرَ من ملف، على ان تكون ترجمةُ هذا الاتفاق عبرَ المؤسسات الدستورية.

*مقدمة”الجديد”
تركوا بعضن حبّوا بعضن وفي شباطَ حاملٍ على اكتافِ تاريخِه ذكرى من حربٍ وسِلم حطّ في قصر الرئاسة الأولى إعلانُ بعبدا جديد رَسم معالمَ الخطَر منعًا للوقوع بفخِّه مرةً اخرى واَنّب الخارجين على الآدابِ السياسية بين السطور وأعلن البيانُ بعد لقاءٍ جمعَ الرئاساتِ الثلاث أن المجتمعين أهابوا بالقياداتِ اللبنانية كافةً تجاوزَ الخلافاتِ والارتقاءَ في الأداء السياسيّ الى مستوىً عالٍ من المسؤوليةِ الوطنية التي تفرِضُها دقةُ المرحلة في ظِلّ تحدياتٍ تواجهُ لبنان وتتطلّبُ وقفةً تضامنيةً واحدةً تحمي اللبنانيينَ وسلامةَ الوطن وعمليًا أنهى الرئيسان عون وبري فصلاً مِن فصولِ حربِ الكيميا المفقودة التي تسبّبت بانعدامِ توازنٍ في الشارع وكادت تفتحُ على متاريسَ طائفيةٍ بغضية وإذا كان رئيسُ المجلس قد أعطى على “كارنيه” الاجتماع علامة عشَرة على عشَرة فإنّ رئيسَ الحكومة سعد الحريري ترفّعَ إلى صفٍّ جديدٍ في العَلاقةِ مع بري فهو وان “كزّ” في امتحانِ اللقاء وحضرَ جُزءًا من اجتماعِ الرئيسين المتخاصمين لكنّه أمّن نجاحًا يخولُّه دخولَ مرحلةٍ جديدة وفي هذهِ المرحلة كُلفَ الحريري مُهمةً عليه إنجازُها وتتعلّقُ بتسويةِ أزْمةِ مرسومِ الأقدمية وبناءً على ما تقدّم تسيرُ الدولةُ على هدىً وتعقِدُ اجتماعاتِها المؤجلة وأبرزُها غدًا معَ اجتماعِ المجلسِ الأعلى للدفاع الذي سيُشكّلُ أولَ مواجهةٍ بين َالوزراء لكنّ المطلوبَ منهم هو اعدادُ الخُططِ لمواجهةِ إسرائيل والتحرّكُ على مختلِفِ المستوياتِ الاقليميةِ والدَّوليةِ لمنعِها من بناءِ الجدارِ الأَسمِنتيّ داخلَ الحدودِ اللبنانية ومن احتمالِ تعدّيها على الثروةِ النِّفطيةِ والغازيةِ في المياهِ الإقليميةِ اللبنانية وما قرّره اجتماعُ بعبدا صدّق عليه تكتلُ الاصلاح والتغيير الذي تحدّث عن افتعالِ أحداثٍ ذاتِ طابَعٍ أمنيٍّ خطِرٍ وتبنّى التهدئة ولمَّ الشمل بدعوةٍ مِن فخامةِ الرئيس وأعلن أنه معَ تفعيلِ عملِ المؤسسات وإقرارِ القوانينِ الضرورية وفي مقدَّمِها الموازنة ضمّ التكتلُ صوتَه الى صوتٍ ثلاثيٍّ بعبدا من جهة وصوّتَ في المقابلِ للوزير الياس أبو صعب في معركتِه معَ قناةِ الـOTV، ورفضَ ما تعرّض له عضوُ التكتل وابنُ التيار لعدمِ صِحتِه وأكّد أنّ مثلَ هذه الإشكالات لا يُحَلُّ في إعلامِ التيار ولا في أيِّ إعلام وبموجِبِ هذا الغِطاء البرتقاليّ جرى تحصينُ وزيرِ التربية السابق وتردّد أنّ الزميل جان عزيز أصبح “بلا حَصانة “.

*مقدمة ” أم تي في”
امس قال القضاء كلمته، واليوم قالت وزارة الاتصالات كلمتها، امس تظهرت براءة ستديو فيزون ورئيس مجلس ادارتها ميشال غابريل المر وهو في مجلس النواب، واليوم اعطي صك البراءة الناجزة من السراي الحكومي على لسان وزير الاتصالات وفي حضور مدير عام هيئة اوجيرو، أمس الحكم القضائي كان واضحاً اذ قضى ببراءة ستديو فيزون وميشال غبريل المر من كل التهم التي حاول الصاقها به من هم في الاساس مرتكبون ومختلسون وهادرون ومتهمون، والدعوى على ميشال المر ما كانت لترفع الا لان الـ mtv اصرت على كشف حقيقة مغارة اوجيرو على عهد عبدالمنعم يوسف فاضحة الهدر والسرقات والاستباحات، الـ mtv لم تكن فيما فعلته تخوض حرباً بما هدف، بل كانت تحارب لادخال لبنان تكنولوجياً في القران الحادي والعشرين ولمنع شخص هو عبدالمنعم يوسف ومحمي من وزير هو بطرس حرب من جعل لبنان تحت رحمة ابطئ واسوء انترنت في العالم.
واذا كانت المعارك بنهاياتها فإن ما حارب الـmtv من أجله تحقق، فوزير الاتصالا جمال الجراح قال بوضوح انه تسلم شبكة مهترئة ومقطعة من بطرس حرب وعبدالمنعم يوسف، وإن شبكة الفايبر اوبتك التي صرف عليها 62 مليون دولار كان عبد المنعم يوسف يرفض تسلمها فيما كمية من الكابلات مرمية في العراء تحت الشمس والمطر، فهل عرف من لم يعرف بعد ما كانت قضية mtv؟ انها قضية صعبة تأكدت احقيتها بالحكم القضائي وبالادلة الدامغة، لكن المشكلة في الاعلام المضل، وخصوصاً في قناة الجديد التي ثارت ليلة أمس على القضاء وهاجمته لأنه كشف كذبها وافتراءاتها التي بخته كالسم طوال اكثر من سنتين، أما الـ lbc فكانت اكثر استيعاباً للصدمة، اذ تعاطت مع الحقيقة ببرودة وحاولت تسخيف قرار البراءة، كما حاول مديرها العام غسل يديه من افتراءات محطته على الـ mtv، على اي حال ما حصل اصبح وراءنا، فنحن ابناء الغد، لا ابناء الماضي، ونحن ابناء الحق والحقيقة، ولا ننطق الا باسم الشعب اللبناني، تماماً كما اننا صبرنا على الافتراءات ولم نقبل حكماً الا باسم الشعب اللبناني.

*مقدمة ” أو تي في”
الذين يعتقدون ان الأرقامَ في التاريخ مجردُ مصادفات … عليهِم ربما ان يتأملوا هذا الرقم في هذه التواريخ:
في ٦ شباط ١٩٨٤، انفجرت بيروت ومعها لبنان، كان يومَها ما سُميَ انتفاضة، وكان نبيه بري ووليد جنبلاط معا، ضدَ أمين الجميل، وكانت خَلفَ الثلاثة اصطفافاتٌ كبيرة من العالم والإقليم حتى لبنان، وكان يومها ميشال عون قائدا ميدانيا ، في حربٍ، تخطت كل الميادين…
مضت الأيام حتى كان ٦ شباط ٢٠٠٦، يومَها فوجئت بيروت بتفاهمِ ضاحيتها، بين جنرال وسيد، وبين تيار وحزب، كان بري مراقبا، وجنبلاط منتقدا، باسمه وباسم اخرين، والحريري بعيدا، لكن التفاهمَ جاء في توقيتٍ مثالي، بين موقِعةْ قبلَ نهار، وعدوانْ بعد أشهر …فَوَأَدَ فتنةََ الأولى واحتضن الوطن من تداعياتِ الثاني …
ومضت الأيام مجددا، حتى ٦ شباط ٢٠١٨، لقاءٌ ثلاثي في بعبدا، حيث عون رئيسا، وبري والحريري شريكين، لقاءٌ لمواجهة تهديدات اسرائيل وتعدياتها، ولمعالجة رواسب أزْمات نظام ، مصنوعٌ لصناعة الأزمات …

هكذا تتكرر مصادفَة التواريخ، كأنما لتقول ان الحلقة قد أُقفلت أو اختُتِمت، وان هذا هو لبنان ، سلسلة لا تنتهي ولا تتوقف من الأزمات والتفاهمات، وهي باقية، ما بقي لبنان، لأن الأهم ان يبقى …

*مقدمة “المستقبل”

اللقاء الثلاثي الرئاسي في بعبدا وضع الأسس لتسوية مرسوم الضباط، ووضع حد لتداعيات الفيديو المسرب.
المعادلة هذه أكد عليها النائب وائل أبو فاعور بعد زيارته عين التينة، مؤكداً أننا طوينا مرحلة سوداء كنا بغنى عنها، و أن الأمور عادت إلى المؤسسات، فيما ينتظر أن تعقد جلسة لمجلس الوزراء بعد غد الخميس في بعبدا وقد وزع جدول أعمالها على الوزراء.
أما البيان الصادر عن اللقاء الرئاسي والتصريحات التي أعقبته فأكدت بما لا يحتمل التأويل، أن لا حل للمشاكل الداخلية إلاّ بعودة النقاش إلى داخل المؤسسات الدستورية، وعلى وجوب الالتزام بوثيقة الوفاق الوطني التي إرتضاها اللبنانيون بهدف المحافظة على وحدتهم الوطنية، وعدم السماح لأي خلاف سياسي، بأن يهدد السلم الأهلي والإستقرار.
وإذا كان اللقاء الرئاسي الثلاثي قد تدارس المعطيات المتوافرة حول أبعاد التهديدات الإسرائيلية فإن الاجتماع الاستثنائي للمجلس الأعلى للدفاع في بعبدا غداً، سيدرس سلسلة إجراءات في هذا السياق ، فيما لن تكون التهديدات الاسرائيلية للثروة النفطية اللبنانية بعيدة عن لقاءات نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي السفير دايفيد ساتيرفيلد الذي وصل إلى بيروت اليوم، وفق مصادر السفارة الأميركية التي أكدت لتلفزيون المستقبل أن ساترفيلد سيجري سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين اللبنانيين تتناول العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.

*مقدمة “المنار”

حتى لا تعودَ البلوكاتُ الاسمنتيةُ بينَ اللبنانيين، وحتى لا يتراشقَ السياسيونَ من خلفِ بلوكاتٍ طائفية، وكي لا يضيعَ البلوك تسعة النفطيُ في الانابيبِ الاسرائيليةِ على الحدودِ البحرية، وكي لا يَبنيَ العدوُ بلوكاتِه الخرسانيةَ على الحدودِ البرية، ولكي يكونَ لبنانُ بلوكاً واحداً متراصاً امامَ التهديداتِ الصهيونية، كان لقاءُ بعبدا الرئاسي، وقرارُ الرؤساءِ الثلاثةِ الذهابَ أكثرَ من ايقافِ “البلوك” block لبعضِهم البعض على وسائلِ التواصلِ السياسي كذاكَ المستخدمِ على وسائلِ التواصلِ الاجتماعي، فكانَ اللقاءُ المثمرُ جنباً الى جنب، يقلّبونَ الملفاتِ الداخليةَ منها والخارجية.
ولانَ المرحلةَ استثنائية، وعلى ابوابِ محطةِ تسعة شباط النفطية، كانت دعوةُ الرؤساءِ لاجتماعٍ استثانيٍ لمجلسِ الدفاعِ الاعلى في القصرِ الجمهوري غداً لاتخاذِ ما يناسبُ من قراراتٍ تمنعُ التعدياتِ الاسرائيلية.
تعدياتٌ يعرفُ جميعُ المشخصينَ ألَّا مضادَّ لها سوى ترياقِ الثلاثيةِ الذهبيةِ من جيشٍ وشعبٍ ومقاومة، وهو ما يخشاهُ الصهاينةُ الذين عبروا اليومَ عن قلقِهم من تقديراتِهم الامنيةِ بأنَّ حزبَ الله يمتلكُ صواريخَ متطورةً تهددُ المنصاتِ النفطيةَ في المياهِ الاقتصاديةِ داخلَ فلسطينَ السبية.
فلسطينُ التي وَدّعت اليومَ الشهيدَ أحمد الجرار الذي سحبَ خلفَه كلَ الاجهزةِ الامنيةِ الصهيونية، وما ترصدتهُ من عيونٍ خفيه. ولئن تباهى الصهاينةُ بأنهم صفَّوا الحسابَ مع احمد، الا انهم لم يُفلحوا باخفاءِ خيبةِ واخفاقِ بأنَ الشهيدَ الجرار شغلَ كيانَ الاحتلالِ لثلاثينَ يوماً، جذبَ في كلِ لحظةٍ منها العاشقينَ لنهجِ المقاومةِ والشهادةِ التي نَثرت رحيقَها هذه المرةَ في جنين والجوار. رفضَ أحمد الاستسلام، قاومَ حتى الطلقةِ الاخيرة، تاركاً خلفَه شارةَ نصرٍ وابتسامةً ومَعلماً يهدي الضالّينَ عن جادةِ المقاومةِ الى سواءِ السبيلِ بأنَ فلسطينَ لن تعودَ الا بالبندقيةِ والحجرِ والسكين، وايمانٍ لا يَلين.

(رصد الأنباء)