جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الاثنين 5 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

جنبلاط عن نشر فيديو قديم في بحمدون

أدلى رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط بما يلي:

أعاد بعض الناشطين على وسائل التواصل الإجتماعي نشر مقاطع فيديو قديم يعود لسنواتٍ خلت أثناء مروري في بحمدون في لحظة سياسية حرجة آنذاك عندما إضطررتُ للنزول على الأرض لضبط الوضع وتلافي التصعيد والتوتر.

إن هذا التسجيل قديم وأصبح خارج زمانه ومكانه ومن غير المجدي إستعادة تفاصيل تلك الحقبة الصعبة والحساسة، لذلك، إقتضى التوضيح.

 

الى ذلك كتب جنبلاط عبر “تويتر”: “‏لقد فقد لبنان وفقدت الجامعة اللبنانية احد ابرز اساتذتها بوفاة الدكتور صادر يونس. كان من كبار المناضلين من أجل حماية وتطوير الجامعة اللبنانية وإعلاء شأنها في مواجهة فلتان الجامعات الخاصة. معه يغيب وجه بارز مناضل فكر علماني كبير. كم نحن بحاجة اليوم لامثال صادر يونس. رحمه الله”.

 

من جهة اخرى إستقبل جنبلاط في كليمنصو بحضور نجله تيمور جنبلاط وفداً من “اللقاء المعروفي”.

وحضر اللقاء مفوض الداخلية هادي أبو الحسن ومفوض المحاربين القدامى غانم طربيه ووكيل داخلية الشويفات – خلده مروان أبي فراج.

ونوّه النائب جنبلاط بنشاط اللقاء، مؤكداً على أهمية التنوع ضمن الوحدة.

وفي الختام، قدّم الوفد درعاً لجنبلاط عربون محبة وتقدير.

 

لقاء بين القومي والتقدمي

زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الإجتماعي المركز الرئيسي للحزب التقدمي الإشتراكي في وطى المصيطبة، ضمّ رئيس المكتب السياسي الدكتور كمال النابلسي وأعضاء المكتب، الأمين قاسم صالح والأمين حسام العسراوي وفادي سنان وسامر زيدان.

وكان في استقبالهم نائب رئيس الحزب المحامي دريد ياغي وأمين السر العام ظافر ناصر وعضو مجلس القيادة طانيوس الزغبي ومفوّض الداخلية هادي أبو الحسن ومفوّض الإعلام رامي الريس.

وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات على الساحة المحلية والتأكيد على أهمية المحافظة على الإستقرار وترسيخ الوحدة الوطنية خاصة في ظل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على السيادة ومحاولات هز الاستقرار الداخلي.

بعد اللقاء قال المحامي ياغي: “كانت زيارة وفد الحزب السوري القومي الإجتماعي إلى مركز الحزب التقدمي الإشتراكي، زيارة أصدقاء لأصدقاء، وكنا ننوّه كما هو الحال دائماً بأن العلاقات بين الحزبين رغم كل ما حصل كانت في النهاية علاقة حزبين لا يختلفان في النظرة الاستراتيجية العميقة للبنان والمنطقة تحديداً، ولكن أريد أن أُؤكد أن موضوع الاستقرار السياسي في لبنان نحن والاخوة في الحزب السوري القومي الإجتماعي كنا دائماً على موقف واحد وعلى رأي واحد، وأيضاً نحن نلتزم بهذا المستوى من الصداقة السياسية ونتشاور دائماً معاً، ونتبادل كل أطراف الحديث حول عدد كبير من المشاكل السياسية والقضايا السياسية، وأعتقد أنها تؤسس دائماً بالنيّة الطيبة إلى موقف مشترك خاصة ونحن على مشارف إنتخابات نيابية عامة في لبنان”.

ونوّه ياغي بأن “هذه العلاقة تاريخية رغم كل ما حصل في هذا التاريخ، ولكن على المستوى الإيجابي كانت دائماً النسبة الإيجابية أكبر وأكثر في هذا التاريخ المشترك، ونحن متفقان أيضاً على موقف واحد من الحرص على شأن الشعب اللبناني بمختلف فئاته وأيضاً على السياسة الإقتصادية والمالية في لبنان، وتأكيداً على الحرص على أن نكون معاً دائماً لحماية لبنان، لبنان الشعب والدولة التي نتمنى في يوم من الأيام أن تصل إلى حرص كامل على كل التراب اللبناني”.

وتابع: “ما اتفقنا عليه أيضاً أننا نرى في الحرص على ما يجري على حدودنا الجنوبية من تحركات صهيونية غادرة لا بد لنا من أن ننتبه إلى هذه الأمور وأن نتوحد جميعاً في مواجهة ما قد يحصل لا سمح الله في المستقبل”.

وفي موضوع الإنتخابات وعمّا إذا كان هناك رؤية مشتركة أو توجه مشترك مع الحزب القومي؟ قال ياغي: “الوقت ما زال متقدماً، وهناك نقاشات كثيرة على صعيد الإنتخابات، والحقيقة لم تنته حتى ضمن المناطق، فلا يمكننا أن نقول شيئاً لحد الآن، ولكن المشاورات مستمرة بين كل الأحزاب وكل الأطراف السياسية الموجودة”.

بدوره، قال النابلسي: “نحن اليوم أحببنا أن نزور الأخوة في الحزب التقدمي الإشتراكي لنؤكد على العلاقة التاريخية بين الحزبين، هذه العلاقة التي رغم كل ما حصل من ملفات سياسية خلال السنوات الماضية لم يكن هناك خلاف ولم يصل الخلاف في بعض المحطات إلى خلاف جذري أو استراتيجي، وبالتالي نحن متفقون أولاً على أن العدو الوحيد للشعب اللبناني وللقوى اللبنانية هو العدو الإسرائيلي. واليوم لا بد من الاهتمام والتنبه لما يحصل على حدودنا الجنوبية وأن لا تلتهي القوى السياسية بملفات داخلية وتنسى ما يحصل جنوباً وما يُخطط له العدو الإسرائيلي للبنان، هذا العدو الذي بأي فرصة ممكنة لم يترك لبنان مرتاحاً وبالتالي يجب أن نبقى حريصين دائماً على الوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي خاصة ان هذا الأمر يُعزز الاستقرار الأمني، وبالتالي يمنع أي مغامرة إسرائيلية في الداخل.

واضاف النابلسي، اليوم نحن أمام تحضيرات لإنتخابات نيابية على مستوى البلد، وبالتالي رغم بعض الشوائب في القانون الإنتخابي لكن كل القوى السياسية ترى في هذا القانون فرصة جديّة وحقيقية لأن تتمثل القوى السياسية بأحجامها في المجلس النيابي، ونحن بمشاورات مع مختلف القوى السياسية حول التحالفات لخوض هذه الانتخابات بجوّ من الهدوء والاستقرار، يحفظ للبلد هدوءه واستقراره دون أن يسبب خلاف سياسي بمشكلة على صعيد البلد، ويجب أن تجري الانتخابات بموعدها وأن لا يؤثر شيئاً عليها”.

 

ذكرى تفاهم مار مخايل

رأى “حزب الله” في بيان، أن “الذكرى الثانية عشرة للتفاهم الذي وقعه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، تطل لتؤكد على أهمية هذا الحدث التاريخي، الذي رسم طريقا جديدا على الساحة اللبنانية ثبتت نجاعته خلال المراحل التي مر بها لبنان منذ حرب تموز العدوانية عام 2006 وصولا إلى الحرب على الإرهاب في السنوات الأخيرة، ومرورا بالأحداث المتعددة التي عاشتها البلاد على مدى أكثر من عقد”.

واعتبر أن “هذا التفاهم لعب دورا كبيرا في معالجة الكثير من القضايا الشائكة على المستوى المحلي، ليكون بذلك نموذجا يحتذى في بناء العلاقات بين القوى السياسية في لبنان”،

وجدد الحزب إلتزامه التام به مشددا على “استمرار السير فيه وصولا لتحقيق الأهداف الكبرى التي يطمح إليها.

 

عون

شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على “أهمية التعاون بين الدول لمكافحة الارهاب وملاحقة خلاياه السرية لوضع حد للاضرار التي أحدثها او يمكن ان يحدثها في الدول والشعوب”.

وابلغ الرئيس عون وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، في حضور وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف، “ان لبنان يشجع كل تعاون مع اليونان وقبرص في سبيل تعزيز السلامة البحرية والامن البحري، لا سيما وان الدول الثلاث تواجه تحديات مشتركة، لعل اهمها الارهاب الذي يتفشى في المنطقة ويتوسع، اضافة الى تداعياته السلبية الكثيرة المتمثلة خصوصا بالنزوح الكثيف وتهريب البشر عبر البحر المتوسط”.

واذ رحب رئيس الجمهورية ب”اللقاء الثلاثي المرتقب على مستوى وزراء الدفاع في لبنان واليونان وقبرص لوضع اطر لهذا التعاون”، شدد على “اهمية مشاركة اليونان في مؤتمر روما المخصص لدعم الجيش والقوات المسلحة اللبنانية في نهاية شهر شباط الجاري”.

 

حماده

ترأس وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده إجتماعا تربويا إداريا مركزيا تحضيرا للملف الذي سيحمله الوزير إلى الجلسة الإستثنائية لمجلس الوزراء والمخصصة لقضايا التربية.

وقال حماده: “إننا نعد ملفنا للجلسة الإستثنائية، إذا عقدت، بعد انتظار سبعة أشهر من دون أن تبدو حتى الآن ملامح لهذا الإجتماع”.

وتساءل: “لماذا تتأخر هذه الجلسة أسبوعا بعد أسبوع وشهرا بعد شهر، خصوصا أن كل المرجعيات إطلعت من المعنيين على الملف واطلقت بصدده إقتراحات متنوعة، وسبق للوزارة أن رفعت مشروع قانون معجلا بجدولة الدرجات الست على ثلاث سنوات كحل يحفظ الحقوق ويخفف الأعباء؟”

 

اجتماع ثلاثي في الناقورة

ترأس رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام اللواء مايكل بيري اليوم الإجتماع العسكري الثلاثي الأول لعام 2018، في موقع للأمم المتحدة على معبر رأس الناقورة.

وافاد بيان لليونيفل ان “المناقشات تركزت على “ترتيبات الارتباط والتنسيق التي تضطلع بها اليونيفيل والآيلة الى تفادي حدوث أي سوء فهم أو سوء تقديرعلى طول الخط الأزرق، وذلك من أجل ضمان استمرار مناخ الهدوء والاستقرار.

 

مختار عين داره

نفى مختار عين داره انطوان بدر ما اوردته الوكالة الوطنية للإعلام عن قيامه بزيارة الوزير السابق وئام وهاب على رأس وفدٍ من أهالي عين داره لبحث موضوع انشاء “معمل الاسمنت” العائد لبيار فتّوش.

وقال في بيان: “اننا ننفي جملة و تفصيلاً الخبر المذكور ونؤكد مجدداً على موقفنا الرافض كلياً لإنشاء “معمل الموت” في عين داره.

 

عربي ودولي

الكيماوي السوري

عقد مجلس الأمن الدولي جلسة بشأن تجدد استخدام السلاح الكيميائي من قبل النظام السوري، حيث انتقدت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي الموقف الروسي وطالبت المجلس بوقف معاناة السوريين.

وخلال الجلسة، قالت إيزومي ناكاميتسو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لنزع السلاح إن الاتهامات للنظام باستخدام السلاح الكيميائي ما زالت مستمرة، حيث تجددت مؤخرا بقصف بلدة سراقب في ريف إدلب بالغاز السام.

وأضافت أن هناك تقارير جديدة عالقة ما زالت تصدر عن لجنة تقصي الحقائق، وفي حال خلصت التقارير إلى ترجيح أنه تم استخدام الأسلحة الكيميائية فإن التزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى استجابة مجدية سيتعزز، معربة عن أملها في أن يؤدي ذلك إلى محاسبة المسؤولين وليس إفلاتهم من العقاب.

 

العراق

اعلن المتحدث باسم الحكومة العراقية، أن القوات الأميركية بدأت خفض أعدادها في العراق بعد أن أعلنت السلطات العراقية “النصر” على تنظيم داعش

وقال سعد الحديثي في تصريح لوكالة “أسوشيتد برس”: “إن المعركة ضد داعش انتهت، وبالتالي فإن عدد القوات الأميركية سيخفض”.

إلى ذلك، أوضح الحديثي أن هذا الانسحاب لا يزال في بدايته، ولا يمكن اعتباره في هذه المرحلة بداية انسحاب نهائي بطبيعة الحال.”

 

ايران

أعلن نائب المحافظ في طهران محسن حمداني “لوكالة فارس الإيرانية للأنباء” ان “قوات الأمن أطلقت النار على رجل واعتقلته بعد محاولته التسلل لمكتب الرئيس”.

 

وأضاف نائب المحافظ :”نحاول معرفة هويته ودوافعه”،

 

مقدمات نشرات الاخبار

نشرات-الاخبار

الجديد

قضاءُ المتن السريع دَهَسَ حقَّ الدولةِ في أخطرِ حادثٍ مرّ.. يودي بالحقِّ العامّ ويُرديهِ صريعَ التسويات فالحكمُ الصادرُ عن القاضي المنفردِ الجزائيِّ في المتن منصور القاعي أعلنْ براءةَ شرِكةِ ستوديو فجن ورئيسِ مجلسِ إدارتِها ميشال غبريـال المرّ في قضيةِ التخابرِ غيرِ الشرعيّ وطلَبَ إبطالَ التعقّباتِ بحقِّ المتهمين وردَّ مطالبِ الدولةِ لعدَمِ قانونيتِها. صدر ذلك في لبنان وعن سابقِ سَرِقةٍ وتصميم وعلى زمن: “قاضي إلك قاضي إلنا”.. والتي أقلقت راحةَ وزيرِ العدل إستأنفتِ الدولةُ القرار لكنّ نتائجَ ما قبلَ الاستئناف مخزيةٌ ومهينةٌ للمالِ العامّ وتدفعُ إلى تعميم “أنّ المال السائب يعلم المر الحرام”.. ويُحفّزُ الآخرينَ على السرِقةِ بكلِّ براءة فقاضي المتن منحَ اسمَه المنصور إلى ميشال غبريـال المرّ وفكَّ الأصفادَ التي كانت ستُكبّلُ يدَيه.. ونصَرَه على الدولة وهو الذي جَنى منها تِسعينَ مِليارَ ليرةٍ ليلًا ونهارًا الجرمُ وثّقتْه وزارةُ الاتصالات في عهد بطرس حرب.. وتبنّتْه الدولةُ بشخصِ محاميها مصطفى قبلان.. وحقّق فيه المدّعي العامُّ الماليّ وتداولتْه على مرِّ أكثرَ مِن سنةٍ لَجنةُ الاتصالاتِ النيابية برئاسةِ حسَن فضل الله.. ثُم تعامَلَ معه الإعلامُ كأوراقٍ مضبوطة.. قبلَ أن يَعترفَ به وزيرُ الاتصالاتِ الحاليّ جمال الجرّاح الذي أجرى تنزيلاتٍ وسَحْقَ أسعارٍ وخَفَضَ المبلغ على ستديو فيجن من تِسعينَ مِليارًا إلى أربعةِ ملياراتِ ليرة.. ومعَ ذلك خرَجَ المرّ ببراءة. كلُّ المذكورةِ أسماؤُهم كاذبون مدّعون افترَوا على ميشال المرّ وزَعموا أنّه تخابرَ بشكلٍ غيرِ شرعيٍّ في ليالي استديو فيجن الملوّنة كلُّ هؤلاءِ بوثائقِهم وأدلّتِهم وتَثبّتِهم من التخابرِ بالاتصالِ المشهود انبرَوا الى اتهامِ ميشال غبريـال المر بدافعِ الغَيرةِ مِن تانغو محاميه ايلي الفرزلي على مسارحِ النجوم.. وليس حِرصاً على مالِ الناس ورزقِ الدولة. بمثلِ قرارٍ صادرٍ كهذا عن المنفردِ الجزائيِّ في المتن لا بدّ أن يجريَ السؤالُ عن إيداعِ هذا المِلفِّ في المتنِ عرينِ آل المر.. وكيف تبدّلت وقائعُ هذا القرار بعدَ التشكيلاتِ القضائية.. ومن سرّبَ القرارَ أولاً الى أحدِ أفرادِ العائلةِ الإعلاميةِ لمَحطةِ الام تي في قبلَ طلوعِ ضوءِ الجلسة ويمكنُ الاستنتاج أنّه بمثلِ قرارِ تبرئةِ المرّ يُطلِقُ القضاءُ اللبنانيُّ دعوةً صريحة إلى المواطنين لممارسةِ كلِّ أنواعِ الفسادِ من دونِ رادع فاسرِقوا إذا كنتُم محميين.. وتخابرُوا وخالفوا وتفاجَروا على الإعلام.. لكنْ إياكُم أن تَمَسُّوا القضاءَ بسُوءِ سُمعة أو أن تغنُّوا له ساخرين تجرأوا على دولتِكم وانعموا بمالِها وحلالِها.. تبلطجوا فأنتم مدعومون وهذه الحال لا تنطبقُ على السرِقةِ الإعلاميةِ الموصوفةِ في حالةِ ستديو فيجن .. بل هي مسارٌ معمّمٌ لا ينطِقُ فيه القضاءُ باسمِ العدل وإذا لم يواتِ خاطرَكم هذا الكلام فبإمكانِ البعض أن يرتكبَ جُرمَ الحَرقِ والرصاصِ والاعتداء.. ومِلفُّه سيكونُ بالحِفظِ والصونِ لدى القضاء لكنّ القضاءَ يتحرّكُ إذا “جارنا حمودة” مستّه اغنية هشام حداد التي  خدَشت مشاعرَه الفنية.. ويتحرّكُ بعنفٍ إذا قرّر مارسيل غانم التمعّنَ في الدفوعِ الشكلية.. وينقلبُ وزيرُ العدل على ظهرِه إذا خطَب سامي الجميل في سُوءِ العدالةِ القضائية وعلى هذا يُنصحُ بتبديلِ الشعار الشهير ليصبح: العدلُ المرّ اساسُ المُلك.

 

ال بي سي

المَسافة بين بئرِ حسن والصنائع لا تتجاوزُ كيلومترات تُعَدُّ على أصابعِ اليدِ الواحدة، ولكن حين يكونُ في بئر حسن مركزُ الضمان، وفي الصنائع مركزُ الداخلية، فإن المَسافة تُصبح سنوات ضوئية… لماذا؟

في بئر حسن “طابورُ الذُل”، مواطنون أمام مركز الضمان وفي داخلِه، ينتظرون قبضَ حقوقِهم المتأخرة أكثرَ من شهرين…

أما في الصنائع فالمشهدُ مختلف: مرشَّحان، لا أكثر، للإنتخابات النيابية، افتتحا موسمَ الترشيحات…

البرودةُ ليس لها أيُّ تفسير، ربما لأنه اليومُ الأول، وما زال هناك مُتسعٌ من الوقت، ولكن حبَّذا لو أن المرشحين يٌعرِّجون على بئر حسن ليشاهدوا بأُمِّ العين الإذلالَ الذي يتعرَّض له مواطنون هُم في نهاية المطاف ناخبون…

تتعدَّدُ الأسبابُ لكنَّ الذُلَّ واحدْ، فهؤلاء الذين ينتظرون قبضَ حقوقِهم في مركز الضمان ليسوا من أصحاب الحظوظ الذين يأخذون مشاريعَ بالتراضي، ولا هُم أثْرَوْا سريعًا عبر مناقصاتٍ على قياسهم، ولا هُم من أصحابِ المنافعِ والتنفيعات, بل من المتألمين الذين يعيشون يومياتِ الانتظار: من الانتظارِ على أبوابِ المستشفيات الى الانتظار على ابوابِ الضمان، وفي 6 أيار على أبوابِ مراكز الاقتراع، فهل سيتذكرون في ذلك اليوم أبوابَ المستشفيات وابوابَ الضمان؟

وبين وَرَقةِ الوصفة الطبية ولوائحِ المرشحين، إلى ايٍّ منهما سينحازُ المواطن؟ هل، ولمرةٍ واحدة، سيُقدِّمُ الوصفة الطبية على لوائحِ المرشحين؟

في سياق آخر، تزدحم المواعيدُ هذا الاسبوع: غدًا اللقاءُ المنتظر في قصر بعبدا بين رئيس الجمهورية ورئيسِ المجلس ورئيسِ الحكومة، وهو الاولُ منذ شهرين، ويرتدي أهمية قصوى بعد التباعد بين بعبدا وعين التينة وعدم نجاح بيت الوسط في الجمع بينهما..

الاربعاء، المجلسُ الاعلى للدفاع، فيما لا يزال أمامَ رئيسِ الحكومة يومُ غد، لمعرفة ما إذا كان سيدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع.

وفي حال الدعوة، فإن جدولَ الأعمال سيكون دسماً بسبب تراكمِ البنود بعد جلستيْن مُرجأتيْن في الاسبوعين الأخيرين.

 

المستقبل

وفُتح باب الترشيح أمام اللبنانيين، رغم أن اليوم الأول شهد تسجيل مرشحين فقط، إلا أن وزير الداخلية اعتبر أن ما جرى أبلغ رد على المشككين بحصول الانتخابات في موعدها، ودعا المرشحين والإعلام إلى اعتماد لغة العقل.

وبعد عاصفة الأسبوع الماضي، سيشهد قصر بعبدا غداً، اجتماعاً بين الرؤساء الثلاثة، بأجندة مفتوحة على كلّ العناوين ومستجدات الساحة الداخلية، وفق مصادر الرئيسين عون وبرّي لتلفزيون “المستقبل”. أما الرئيس الحريري فذكّر أمام أعضاء السلك القنصلي، بتوحّد اللبنانيين حول الاستقرار والأمن، وبشّر بمؤتمرات باريس وروما وبروكسل.

لكنّ البداية من حكم المحكمة العسكرية، التي قضت بالحبس سنة غيابياً لشاكر البرجاوي في ملف الاشتباكات المسلّحة بمحيط المدينة الرياضية في ٢٣ آذار ٢٠١٤، التي سقط خلالها قتيل وعدد من الجرحى.

البرجاوي الذي انتشرت أخبار في الأسابيع الماضية عن أنّ قوى الممانعة تحضره لترشيحه عن أحد مقاعد بيروت. فهل قرّرت الممانعة ترشيح بلطجيتها ليمثّلوا أهالي العاصمة؟

 

المنار

بينَ الوعيدِ الصهيوني والهديرِ التكفيري، تتقلبُ ملفاتٌ وتَعلَقُ اخرى، ويبقى الامنُ والاستقرارُ اولويةً وطنيةً يلامِسُها الجميعُ كثابتةٍ لا يُحادُ عنها..

الوصلُ الرئاسيُ على نيةِ بناءِ جدارِ القوةِ اللبنانية امامَ جدرانٍ مزمعةٍ اسرائيليا وتهويلاتِ البلوكات النِفطية، ينتظرهُ اللبنانيونَ غدا في قصرِ بعبدا، ليكونَ بينَ الرئيسين عون وبري، والسؤالُ اِن كانَ سينضمُ اليهِ الرئيس الحريري..

لقاءٌ للدفاعِ عن لبنانَ بوجهِ التهديداتِ الصهيونيةِ، قدمَ لهُ الجيشُ اللبناني اليومَ على جبهةِ مواجهةِ الخلايا التكفيرية.

خلايا حاولت الدخولَ من بابِ التبانة الطرابلسي، بعد ان اقفلهُ اهلهُ بوجهِ كلِ المستثمرينَ في الارهابِ التكفيري او السياسي، ومع محاولةِ تسللِ بعضِ الارهابيينَ باغتَهُمُ الجيشُ اللبناني، فقتلَ هاجر العبد الله، واوقفَ شقيقَهُ وكمياتٍ من الاسلحةِ والذخائر، وقدمَ الجنديَ خالد محمود الخليل شهيداً في حربِ الارادات، المفتوحةِ على كلِ ارهاب..

والى تفاهمٍ جمعَ العقولَ والقلوبَ والاراداتِ على طريقِ تحقيقِ السلمِ الاهلي والاستقرارِ السياسي، الى تفاهمِ مار مخايل الموَقَّعِ ذاتَ شباطٍ قبلَ اثني عَشَرَ عاما بينَ رئيسِ الجمهورية العماد ميشال عون وسماحةِ السيد حسن نصر الل، اطلَ حزبُ اللِه ببيانٍ ليؤكدَ نجاعةَ هذا الحدثِ التاريخي خلالَ المراحلِ التي مر بها لبنانُ منذُ عدوانِ تموز عامَ الفين وستة وصولاً الى الحربِ على الارهاب، مرورا بالاحداثِ المتعدِدةِ التي عاشتها البلادُ، ليكونَ نموذجاً يُحتذى في بناءِ العَلاقاتِ بينَ القُوى السياسية.

وأكدَ البيانُ الالتزامَ التامَّ به، والحِرصَ الشديدَ على صونهِ بمواجهةِ القوى الخارجية التي تعملُ ولا تزالُ على ضربِه، واستمرارِ السيرِ فيهِ وصولاً الى تحقيقِ الاهدافِ الكبرى والنهوضِ بلبنانَ وابنائه..

وبينَ الملفاتِ، ابناءٌ وبناتٌ لا طموحَ لهم سوى الحياةِ بلا سلاسلَ تقيدُهُم كضيمِ الزمن، الطفلُ السوري محمود واحدٌ منهم، قَيَّدَهُ المرضُ بعدَ ان قيَّدَ اهلَهُ النزوح، فباتَ حالةً مأساويةً تسألُ عن المؤسساتِ الدوليةِ المعنية، وتُكتَبُ من جديدٍ على طريقِ النزوحِ الطويل..

 

ان بي ان

لقاء الثلاثاء في بعبدا يعوَّل عليه أن يؤسس لترسيخ الإستقرار الذي حصل

لربيع لبنان الأول والأخير الذي زهّر عن حق إنتفاضةً فاض بها شباط الناقص أياماً ليكتمل بالتحولات الكبرى.ليد حيّكت خيوط السادس منه درعاً للوطن وحصناً حصيناً من شرور أسرلة لبنان.

لحركة أعادت الأمل إلى الأمة بأن العرب إذا ما أرادوا أراد الله… وعندئذ فقط يستطيعون.للغة الرصاص التي وُقعت في قلب إتفاق الذل والخيانة فأصابت منه مقتلاً. وسقط غيرَ مأسوف عليه.

لريشة رسمت وجه لبنان العربي الجميل والعروبي الأصيل ولونته بألوان الطائف متوَجاً بلبنان وطناً نهائياً لجميع أبنائه.

لنبيه بري حارس الوطن الأمين وحاملِ أمانة ِالدولة والمقاومة/ ومعه وليد جنبلاط وكل وطني ثائر أسقط إتفاق السابع عشر من آيار/ لكل من أمسك بيد لبنان ومنحَه تأشيرة العبور والعودة من العصر الإسرائيلي إلى العصر العربي المقاوم… هذه تحية…التاريخ سينصف الكبار… ومن لا يقرأ التاريخ لا يَفقه الحاضر ولا يستشرف المستقبل.

العدو الإسرائيلي الذي سقط مشروعه السياسي والعسكري في لبنان بدءاً

من إنتفاضة السادس من شباط يحاول أن يُقرصن مجدداً ثروات لبنان النفطية بعد المائية وهذه المرة عبر جدار حدودي ومرة جديدة كان الرئيس بري أول من تصدى له منذ اللحظة الأولى وأعطى توجيهاته إلى ممثل لبنان في اللقاء الثلاثي الذي يُعقد في الناقورة بتأكيد الحق اللبناني في منع أي محاولة إسرائيلية لبناء جدار في البحر بهدف السطو على النفط.

في السياسة يطفو على سطح الإتهامات لقاء الثلاثاء في بعبدا بين رئيسي الجمهورية ومجلس النواب الذي يعوَّل عليه أن يؤسس لترسيخ الإستقرار الذي حصل  ويفتح أفق التعاون أكثر في سبيل مصلحة لبنان وسلمه الأهلي ولذلك فإن كل الأمور ستوضع على الطاولة والمطلوب الوضوح الكامل.

أما إنتخابياً فقد فُتح باب الترشيحات اليوم ما يرفع من حماوة الإستعداد للإستحقاق لناحية نسج التحالفات وتشكيل اللوائح بعد غربلة أسماء المرشحين.

 

او تي في

بات مؤكداً أنّ لقاءَ بعبدا المنتظَر غداً ثلاثي

بات مؤكداً أنّ لقاءَ بعبدا المنتظَر غداً ثلاثي. أما غيرُ المحسوم، فمضمونُ جدول أعمال اجتماع رئيس الجمهورية مع رئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة.

فالبعضُ يريد حصرَ النقاش بالتهديدات الإسرائيلية. أما البعضُ الآخر، فيتمنّى ان يشمَلَ الملفات العالقة، وبينَها البنود الخِلافية بين المشاركين، التي يَتفرّع منها ملفان:

الأول، ملف الخلاف الذي نَشبَ على أَثَر تسريب شريط وزير الخارجية والمغتربين، وهو محصورٌ بين رئيس المجلس النيابي ورئيس التيار الوطني الحر.

أما الثاني، فالَملف السابقُ المرتبط بمرسوم الاقدمية ومرسوم الترقيات العالق، الذي يَتشارك فيه المجتمعون الثلاثة، علماً أنّ مبادرةَ رئيس الجمهورية إلى الاتصال برئيس مجلس النواب أوجدت ثُغرةً في الملف الأول، غير أنّ العلاقة بين رئيسَيْ السلطتين التشريعية والتنفيذية مقطوعة منذ توقيع مرسوم الأقدمية، وهذا ما ينعكس حُكماً على جدول أعمال اللقاء، الذي قد يَكفي الخطر الإسرائيلي الداهم لمَلئه…

وهذا الخطرُ بالذات مُثقلٌ بأكثر من جُزئية: الجدار والمنطقة الاقتصادية الخالصة وتهديدُ الشركات والتهديد بالحرب، والجُزئية الأخيرة ألمَحَ إليها اكثرُ من مصدرٍ ديبلوماسيٍ غربي في المرحلة الاخيرة…

وعشيّة لقاء بعبدا، لقاءٌ على الترشيح النيابي بين مرشّحٍ مستعجل وآخر مغمور، قرّرا (2) خوضَ غمار الاستحقاق النيابي في اليوم الأول لفتح مُهل الترشيح… غير انّ بدايةَ النشرة، مع شهيدٍ جديد قدّمه الجيشُ اللبناني على مَذبح الوطن، حفاظاً على امن لبنان انطلاقاً من عاصمة الشمال.

 

أم تي في

العدل اساس الملك، وغوص العدالة يبنى بالحق وعليه، هذا ما قالت به الـ mtv دائماً وتجدد قوله اليوم، اما الداعي لهذا الكلام، فهو اصدار القاضي منصور القاعي حكمه في دعوى التخابر الدولي غير الشرعي المرفوعة بحق شركة استديو فيزون ورئيس مجلس ادارتها ميشال غابريال المر، مبطلاً التعاقبات بحقهما لعدو وجود جرم، واستناداً الى هذه الحيثيات، فالحكم اقوى من البراءة، بل اكثر، فقد تحول الى ادانة لمنظومة شر تقدمت بهذه الدعوى، وللأسف ينتمي افرادها الى كونسيرسوم خبيث، قوامه وزير اتصالات سابق ومدير عام للاتصالات سابق، ومحطتان تلفزيونيتان تعاقدوا ولأسباب مادية وسياسية وتسويقية على ضرب الـ mtv في سمعتها، تمهيداً لدك بنيتها التجارية واخراجها من المعادلة الاعلامية والوطنية كمؤسسة منتجة للاعمال التلفزيونية الناجحة، ولكن الاهم باستهدافها هي انها مؤسسة عريقة في حمايتها الحريات ومحاربة الفساد.

ولبلوغ الغايات استخدمت المنظومة المذكورة كل ما اوتيت من قوة ووسائل، وزارة الاتصالات بحجة استرجاع اموالها المسلوبة، ولهذه الغاية لجأ الوزير السابق الى كل ما تمنحه اياه صفتاه النيابية والاجرائية من امكانات وحصانة، واستخدم تلفزيونان وبعد الصحافة المكتوبة كل ما يختزونه من حقد على الـ mtv ففتحوا هواءهم وشرعوا صفحاتهم للغيرة الباطلة على المال العام، علماً بأنهم يتواجدون على الساحة الاعلامية قسم نتيجة السلب والاستيلاء وقسم بفضل المال السياسي والابتزاز، فعلى سبيل المثال لا الحصر، بثت الشاشتان اكثر من 54 تحقيقاً مجبولاً بالكذب والتحامل على الـ mtv ورئيس مجلس ادارتها، واذ بهم عندما سمعوا مطرقة العدل تبرئ الـ mtv اذ بهم يتراجعون ويتنصلون، لقد انقلب السحر على السحرة، ولم يذهب اتكالنا على القضاء سدى، وها هي الحقيقة تنجلي ساطعة أمام من يهمنا ان يقتنعوا ببرائتنا وهم مقتنعون، عنينا ضميرنا الوطني والمهني، واللبنانيون والعرب المخلصون لشاشتنا في زوايا العالم الاربعة، في النهاية، لمن يعملون بنظرية اكذب اكذب اكذب لا بد ان يعلق كذبك في اذهان الناس، لهؤلاء نقول، نعم لقد علق في اذهان الناس منذ زمن ان الـ mtv صادقة نبيلة، وأنكم كذبة كذبة كذبة فاتعظوا.

(رصد الانباء)