جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الأحد 4 شباط ٢٠١8 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:
محليات:
جنبلاط: الدخان الأسود دليل نقاوة “الفيول”!
كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: ‏”يوم مشمس عادي من أيام بيروت والضواحي ترى بعض الغيوم العابرة. أما الدخان الأسود فهو دليل أن معمل الزوق شغال ومعه “فاطمة غول” السفينة التركية. نفس المنظر يٌشاهد فوق الجية. الدخان دليل صحة ونقاوة الـ fuel. لكن أين بيروت؟ إضغط على Google Earth”.

IMG_6970

الراعي: كبير هو من يعتذر عندما يخطئ وكبير هو من يصفح ويصالح

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قداس تذكار الموتى في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي، والقى الراعي عظة بارك فيها “مبادرات المصالحة وعلى رأسها مبادرة فخامة رئيس الجمهورية التي أُقيمت لتبريد تداعيات أحداث هذا الأسبوع المؤسفة، وقد صدمت اللبنانيين، وكادت أن تؤدي إلى فتنة طائفية واهتزاز في الأمن وخطر على إجراء الانتخابات النيابية. كبير هو من يعتذر عندما يُخطىء! وكبير هو من يصفح ويصالح! نأمل أن تشمل هذه المصالحة كل المواضيع الخلافية، ولاسيما تلك المرتبط بها سير المؤسسات، وإجراء الإصلاحات، والنمو الإقتصادي”.

04-02-18-ra3e off

حركة “أمل” تنفي إصدار أي دعوة للتظاهر أمام “الجديد”

صدر عن المكتب الاعلامي المركزي في حركة امل البيان التالي:

تنفي حركة امل اي علاقة لها بأية دعوة إلى التظاهر او الاعتصام أمام مبنى الجديد او اي مكان آخر وتهيب بكل الحركيين عدم الانجرار وراء دعوات مشبوهة توزع على وسائل التواصل الاجتماعي٠

كيف علّق “حزب الله” على كلام باسيل الأخير؟

بعد كلام الوزير جبران باسيل عن “حزب الله” لمجلة “الماغازين” وإعرابه عن أسفه لوجود اختلافات مع “حزب الله” وقرارات يتخذها الحزب داخلياً لا تخدم الدولة وتجعل لبنان يدفع الثمن، مشيراً إلى أن بند بناء الدولة في وثيقة التفاهم معه لا يطبق بحجة قضايا السياسة الخارجية، اكتفى مسؤولون في “حزب الله” بالقول “لا تعليق”. كذلك فإن انطباع المتصلين بالحزب يلمحون إلى أن قيادته غير مطمئنة إلى وجود خلفيات خارجية لهذا الموقف وأن هذا أحد الأسباب التي دفعتها إلى الوقوف مع بري رداً على تناوله منذ اليوم الأول.

getImage (2)

وتتعامل قيادة الحزب عادة مع حليف مثل “قيادة “التيار الوطني الحر” عبر قنوات التواصل المباشر لإبداء ملاحظاتها على مواقف من هذا النوع، ما يفترض أن تحصل على توضيحات من باسيل في شأن ما قاله، في ظل مواصلة واشنطن إصدارها العقوبات ضد من يتعامل معه. كما أن قياديين في “التيار الحر” لم يجدوا تفسيراً لكلام باسيل وأبدوا استغرابهم لصدوره حين جرت اتصالات معهم حوله.

الجميل: الاستسلام ليس في قاموسنا

دعا رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل اللبنانيين الى ان يكونوا “نبض التغيير في 6 أيار”، متوجها اليهم بالقول: “كونوا نبض الجمهورية والناس والشباب ونبض بكرا في 6 ايار ليحيا لبنان. نحن مقبلون على انتخابات هي بالنسبة الينا فرصة لكل اللبنانيين من اجل بناء لبنان جديد، هذه فرصة لنقول لا لهذا الاداء وفرصة لإعطاء الحق للاوادم في هذا البلد والقدرة على بناء بلد اجمل من الذي نعيش فيه. غيرنا سيخوض المعركة بالمال والسلاح والخدمات ونحن سنخوضها من قلبنا لاننا نؤمن بالطيبة وبأن القلب اقوى من كل الحدود الموجودة بيننا وبين التغيير وحلمنا بلبنان”.

wpid-الجميل-1.jpg

وتوجه إلى “كل من صوت في 2009”: “أنتم لم تخطئوا، والمهم ان تحاسبوا اليوم على الاداء والمواقف والخطوات وتقوموا بالخيار الصائب في 2018. حاولوا تشويه صورتنا واتهمونا بأننا شعبويون ومع كل هذا الضغط لم نتراجع وجعلنا السلطة السياسية لسنتين تعيش على نبض مؤتمراتنا الصحافية ومراجعاتنا الدستورية ونزلاتنا على الارض”.

تيمور جنبلاط جال في المتن الأعلى معزيا بضحايا حوادث السير الأخيرة

جال تيمور جنبلاط في منطقة المتن الاعلى، اليوم، معزيا بشبان وشابات قضوا في حوادث سير في الفترة الاخيرة، رافقه الوزير ايمن شقير، مرشح “الحزب التقدمي الاشتراكي” عن المقعد الدرزي في قضاء بعبدا مفوض داخلية الحزب هادي ابو الحسن، وكيل داخلية الحزب في المتن الاعلى عصام المصري، قاضي المحكمة الدرزية في المتن الاعلى الشيخ غاندي مكارم، رئيس اتحاد بلديات المتن الاعلى رئيس بلدية راس المتن مروان صالحة.

03

وبدأت الجولة من بلدة قبيع، حيث أقيم في الخلية العامة في البلدة استقبال حضره رئيس البلدية أكرم الأعور المصاب بفقد ابنه الوحيد ادوناي، مختار البلدة الرائد عادل زيتوني، عضو المجلس المذهبي الدرزي الشيخ روزبا ابو فخري، عضو المجلس المذهبي فاروق الاعور، مدير فرع الحزب في قبيع ابراهيم ابو فخر الدين وحشد كبير من ابناء البلدة.

02

بعد ذلك توجه جنبلاط الى بلدة الشبانية حيث قدم واجب التعزية في القاعة العامة للبلدة، ومنها الى رأس المتن حيث قدم التعزية في خلية آل صالحة بالشبابين اللذين قضيا في حادث السير الاخير، ماهر صالحة وسيزار غزال، طالبا الشفاء للجريح رامي صالحة الذي لا يزال في المستشفى. وكان في استقباله حشد كبير من ابناء البلدة وأهل الفقيدين.

036

ثم انتقل الى بلدة صليما، وقدم العزاء في قاعتها العامة حيث كان في استقباله حشد كبير من ابناء البلدة.

وتقدم جنبلاط بالتعازي من عائلة ملاك في حارة جندل، عائلات: خطار، جبور، عودة، فارس وكيوان في باتر

وتقدم جنبلاط بالتعازي من عائلة ملاك في حارة جندل، ومن عائلات: خطار، جبور، عودة، فارس وكيوان في باتر.

الحريري خلال عشاء اتحاد العائلات البيروتية: نحن اليوم أمام تحد كبير

أقام رئيس اتحاد العائلات البيروتية الأسبق السيد محمد سنو حفل عشاء في منزله على شرف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، حضرته شخصيات بيروتية وحشد من أبناء العائلة.

تخلل الحفل تداول في الأوضاع العامة والقضايا المطلبية لأهالي العاصمة، والقى الرئيس الحريري كلمة في الحضور استهلها بالقول: “نحن اليوم أمام تحد كبير. هذه الانتخابات ليست كأي انتخابات حصلت في السابق، ففي هذه الانتخابات، لا نستطيع أن نقول لأنفسنا: لماذا علينا أن ننزل لنقترع، فاللائحة ستنجح في كل الأحوال. في هذه الانتخابات صوت واحد قد يحدث فرقا. لذلك التحدي كبير، وأنتم تعرفون أنه منذ لحظة استشهاد الوالد وحتى اليوم، وتيار المستقبل هو المستهدف. خلال 13 سنة كنا مستهدفين، والبعض يعتقد أنه بهذا القانون سيتمكن في مكان ما من أن يصغّر أو يقلّل من أهمية تيار المستقبل، ولكن ليس هناك سوى صناديق الاقتراع التي يمكنها أن تثبت غير ذلك”.

الحريري

وأضاف: “أمامنا تحد كبير. قد يكون البعض لم يفهم حتى الآن هذا القانون بشكل جيد. فكلما زاد التصويت وأقبل الناس على الاقتراع، كلما زادت حظوظ نجاحنا وعدم خرق لوائحنا. وقد رأيتم خلال عام، منذ بداية تشكيل هذه الحكومة، كم تمكنا من تحقيق إنجازات بفضل التوافق الموجود في البلد. ولنكن صريحين مع بعضنا البعض، هذا البلد لا يُدار إلا بالتوافق، فقد جربنا كل شيء، جربنا أن نختلف بين بعض البعض فماذا حدث؟ توقف البلد. جربنا أن يحكم فريق معين لوحده، فماذا حصل؟ كذلك كان هناك شلل. جرب فريق آخر أن يدير البلد وحده، والنتيجة نفسها. الآن، وللمرة الأولى لجأنا إلى نفس الأفكار التي كانت لدى رفيق الحريري، وهي أن يتحدث مع الجميع ويدوّر الزوايا. فالنظام السوري كان الخصم السياسي للرئيس الشهيد، لكنه تمكن من تحقيق ما أنجزه لأنه كان يدوّر الزوايا ويعض على الجرح أحيانا. فما الذي قمنا به نحن خلال هذه المرحلة غير ذلك؟”.

وتابع: “هناك اليوم من يزايد علينا بأن موقفه عروبي أو ضد فلان أو فلان آخر. نحن قمنا بربط نزاع مع “حزب الله”، ونختلف مع الحزب في الأمور الاستراتيجية، ولكن هل يجب أن يجعلنا ذلك نوقف العمل في البلد؟ كلا. نستطيع أن نختلف في الأمور الاستراتيجية، ولكن علينا أن نتوافق على الأمور الداخلية، ولا شيء في البلد يمكن أن يتحقق إلا من خلال هذا التوافق. لذلك، سرنا في هذا الخط. وقد أتى من يزايد علينا، ويقول أنني أتخلى عن أهل السنّة، أو يدعي أن هناك توظيفات في الدولة تذهب لصالح هذا الفريق أو ذاك. أنا أقول لهؤلاء: في وظائف الفئة الأولى لا أحد يستطيع أن يأخذ حصة الآخر، فتوظيفات الفئة الأولى مقسّمة بالقانون والدستور. أما الفترة التي سادها الفراغ الرئاسي وما قبل، فأنا لا أتحمل مسؤوليتها. وبالفعل حصلت في تلك المرحلة خروقات، لكننا اليوم نحاول إصلاح كل هذه الأمور. هذا لا يعني أننا تمكنا من إصلاح كل شيء، كما أنه لا يعني أننا نفرّط بحقوق المسلمين”.

وقال: “نحن مشروعنا وطني، وإذا كان هناك من لديه الكفاءة العالية، سواء كان مسلما أو مسيحيا، فهو يجب أن يكون في المكان الذي يستطيع من خلاله أن يساعد البلد. أما أن نأتي بأشخاص لمجرد أنهم من هذه الطائفة أو من ذاك المذهب فأنا ضد هذا المبدأ. الآخرون ربما يتعاملون بهذا الأسلوب، ولكن هل هو صائب؟ كلا هذا هو الخطأ. أنا أؤكد لكم أننا في البلد نريد أن نعيش سويا ونتشارك مع بعضنا البعض”.

وأضاف: “بالنسبة إلى، بيروت عزيزة علي وهي التي تتحمل كل لبنان، وكأن كل لبنان يعيش فيها، لذلك بالتأكيد يجب أن تكون حصة البيارتة بالتعيينات أساسية. وبالفعل، تجدون أن للبيارتة الحصة الأكبر في وظائف الفئة الأولى. من هنا، علينا جميعا أن نتعاون ونعمل معا لكي نقوم بهذا البلد”.

وختم الرئيس الحريري قائلا: “ما حصل خلال الأيام القليلة الماضية يؤكد أنه من غير المقبول أن تتحمل بيروت كل هذه الأعباء. فلماذا على بيروت أن تدفع الثمن عن كل من يخطئ؟ بيروت ليست مكسر عصىا لأي كان. بيروت يجب أن تكون محمية من الجميع ومن أجل الجميع، لأن الجميع يعيش في بيروت. من هنا يجب أن يتوقف هذا الأسلوب، ولا يجوز أن يدفع أهل بيروت هذا الثمن. هذا أمر غير مقبول وأنا لن أقبل بذلك. لقد تجاوزنا قطوعا خطيرا جدا، فالكلام الذي سمعناه خلال الأيام الماضية أعادنا ثلاثين سنة إلى الوراء. ولكن الحمد لله، بحكمة فخامة الرئيس ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري تمكنا مجددا من الوصول إلى هذا التفاهم. هذا لا يعني أنك إذا رفعت صوتك فسيسمعك الناس، بل أنا برأيي أنه حين ترفع صوتك يتوقف الناس عن الاستماع إليك، في حين أنه علينا جميعا أن نسمع بعضنا البعض. لذلك، فإن الهدوء هو الذي يوصلنا إلى المكان الصحيح. أما الصراخ، فإلى أين أوصلنا؟ رأينا خلال المرحلة السابقة ورأينا قبل ثلاثين سنة إلى أين أوصلنا هذا الصراخ”.

وزارة الخارجية توضح مسألة نقل جثمان الفنان نهاد طربيه

أعلنت وزارة الخارجية في بيان، ان سفارة لبنان في باريس “تتابع من خلال جهازها القنصلي، منذ لحظة وفاة المطرب الكبير نهاد طربيه، مسألة نقل جثمان الفقيد الى لبنان.

نهاد طربيه

وهي بعد عزائها لعائلته، ظلت على تواصل معها، كما ومع السلطات الفرنسية المختصة. وقد قامت السفارة والقنصلية في باريس ببذل كل ما يمكن في هذه المرحلة، علما بأنها بانتظار انجاز الأوراق اللازمة من قبل السلطات الفرنسية لنقل الجثمان إلى بيروت في أقرب فرصة حتى يعود الراحل إلى تراب وطنه”.

قاووق: حماية نفط البلوك 9 قضية وطنية لا تحتمل اي تساهل او تنازل

اعتبر عضو المجلس المركزي في “حزب الله” الشيخ نبيل قاووق، “ان لبنان اليوم يشهد عدوانا حقيقيا على الثروة النفطية وهو حقيقة قائمة ولكن حماية هذه الثروة في البلوك تسعة تشكل قضية وطنية لا تحتمل اي تساهل او تنازل وهي قضية تسمو على جميع الاعتبارات الانتخابية والحساسيات والخلافات الداخلية فهي تعني كل الكرامة والسيادة اللبنانية ولا فرق بين حبة تراب او قطرة نفط يمتلكها لبنان”.

كلام قاووق جاء خلال اسبوع تأبيني في بلدة الزرارية الجنوبية وقال: “ان لبنان لا ينتظر مجلس امن ولا جامعة عربية ولا عاصفة حزم لحماية السيادة والثروة النفطية اللبنانية، والمقاومة تعرف كل واجباتها الوطنية بالتكامل بينها وبين الجيش اللبناني. فلبنان في حصن حصين وهذا التكامل هو عنوان قوة لبنان وعلى اسرائيل ان تحسب الف حساب قبل ان تفكر في الاعتداء عليه، فلبنان المقاومة والجيش هو لبنان القوة التي تردع اسرائيل. وان قوة المقاومة التي تعاظمت رغم ارادة اعدائها تشكل الركيزة الاساس والقبة لأي موقف لبناني سياسي او غيره. فبمعادلة المقاومة نستطيع حماية الثروة النفطية وانتزاع كامل حقوقنا من العدو الاسرائيلي وان المقاومة تمتلك من القدرة ما هي تفوق كثيرا عما كانت تمتلكه في 2006. وهذا ما يردع العدو”.

وأضاف: “نقول لأسرائيل ان اللبنانيين يجتمعون على وحدتهم الوطنية وعلى موقف مقاوم واحد في وجه اي عدوان اسرائيلي”.

وختم قاووق: “هكذا ندخل الى الانتخابات النيابية بروحية الحفاظ على الاستقرار وتحصين الوحدة الوطنية وان حزب الله بالتحالف مع حركة امل لا يريد تحقيق اكثرية نيابية وانما حماية الخيارات الوطنية التي تحصن الوطن وتبني دولة المؤسسات والشراكة الحقيقية ولكن السفارات الاجنبية الاميركية والسعودية والاماراتية يرفعون فزاعة سيطرة حزب الله على الاكثرية النيابية من اجل تحريض اللبنانيين بعضهم على بعض وكفى بذلك اعتداء على السيادة اللبنانية، فهذا هو الخطر الذي يعكر صفو الانتخابات”.

news-1-1-1

مقدمات النشرات المسائية

مقدمة “lbc”

بحسب المواعيد الرسمية، غدًا يُفتَح باب الترشيح للإنتخابات النيابية, والتاريخ ذاته هو موعد بدء الحملة الانتخابية…

غدًا يبدأ الشوط الذي ينتهي مساء الأحد في السادس من أيار.

وبين التاريخين البلاد ليست في أحسن حال.

الشيء الوحيد الذي يتقدَّم هو تراكم الديون وتراكم الملفات الخلافية، وما عدا ذلك خاضعٌ للتقدم والتأخر في آن واحد…

فمجلس الوزراء، إذا انعقد هذا الأسبوع، فهو ينعقد بعد أسبوعين من الإنقطاع، فيما البنود تتراكم والتأخير يتضاعف…

وقبل جلسة مجلس الوزراء هناك اجتماعُ المجلس الاعلى للدفاع, الذي على رأس أولوياته قضية “البلوك 9” ومسألة ُ التهديدات الاسرائيلية في شأنه…

أما اللقاء الرئاسي فقد تحددت طبيعته من دون ان يتحدد جدول مناقشاته: هل سيدخل في تفاصيل الإشكالات والالتباسات؟ أم سيقتصر على الصورة مع ابتسامة؟

الواضح حتى اليوم أن العلاقة بين بعبدا وعين التينة تتحسن تحضيرًا للقاء الرئاسي، لكنَّ العلاقة بين عين التينة والوزير جبران باسيل ما زالت تراوح مكانها من التأزم: من محمرش إلى ابيدجان تبادلُ التحديات ولو بوتيرة أقل من السابق، مع تحييد الشارع…

ولكن إلى أين سيصل هذا الكباش؟ لا احد يملك أجوبة شافية وكافية، وما هو مؤكد ان العلاقة بين بعبدا وعين التينة، مرورًا بالعلاقة بين عين التينة وقصر بسترس، يُرجَّح ألا تعود إلى ما كانت عليه قبل تسريب محمرش, وقبل التفلّت المدروس للشارع وقبل مؤتمر أبيدجان.

فمقولة “حليف حليفي… حليفي” سقطت، ما من شأنه أن يعيد خلط الأوراق، لا حتى أيار المقبل وحسب بل حتى تشرين المقبل، موعدِ انتخاب رئيس مجلس النواب…

وفي الإنتظار، لا يُعرَف ماذا سيكون عليه الأداء الحكومي وإنتاجُ مجلس الوزراء في ظل التشنج المستمر بين التيار والحركة، ما قد ينعكس “مشاكسةً متبادلة” على طاولة مجلس الوزراء.

قبل الدخول في هذه التفاصيل، خطوةٌ من وزير الدولة لشؤون مكافحة الفساد تُحسَب له، فبعدما فاحت رائحة السعر الباهظ لمناقصة صيانة جسر سليم سلام، جرت إحالة المناقصة إلى النيابة العامة التمييزية، فهل تكون الإحالة لرفع العتب أم تفتح نفقًا في جبل الفساد المعروفةِ مناقصاته، التي ترسو على أسماءٍ يصح أن يُطلَق عليها إسمْ “المتعهِّدون النجوم” أصحابُ الحظوة عند مجلس الإنماء والإعمار وكُبريات البلديات.

مقدمة “المنار”

على مفترقِ اسبوعٍ حافلٍ يقفُ لبنان :

غداَ الاثنين يُفتحُ بابُ الترشحِ للانتخاباتِ النيابية، وما بعدَ الخامسِ من شباطَ لن يكونَ كما قبلَه على مسارِ التحضيراتِ والتحالفاتِ والاستنفاراتِ على انواعها وخاصةً الاعلاميةَ منها.

بعدَ غدٍ الثلاثاء، لقاءٌ رئاسيٌ ثلاثيٌ في بعبدا، محطةٌ للتوافقِ على اليةِ مواجهةِ التهديداتِ الاسرائيلية للنفط اللبناني، ولبرمجةِ علاقة ِ المؤسساتِ فيما بقيَ من وقتٍ قبلَ السادسِ من ايار.

اما يومَ الجمعةِ فهو في دائرةِ الانتظارِ لحدثِ توقيعِ عقودِ الاستكشافِ والتنقيبِ عن الغاز والنفط في البلوكين اربعة وتسعة في تحدٍّ للعدوِ وكلِّ متربص.

ومعَ انشغالِ الداخلِ بالاستحقاق الانتخابي، لا يُغمضُ الجيشُ والمقاومةُ جَفناً امامَ تهديداتِ الاحتلالِ المتصاعدة، وحزبُ الله يشددُ من على كلِّ منبرٍ على الثلاثيةِ الذهبيةِ وقدراتِها الرادعةِ ويُثني على وحدةِ الموقفِ والكلمةِ بوجهِ المخططِ الصهيوني ضدَ حقوقِ لبنانَ النفطية.

ومحميةً ثرواتُ لبنانَ واستقرارُه بمقاومةٍ خَبِرَها العدوُ، ودفعَ ردعُها بينامين نتياهو اليومَ للركونِ الى تحذيراتِ العسكرِ والاعلامِ من نتائجِ غير مشهودة سابقا لايِ حربٍ ضد لبنان، وامامَ جمعِ وزرائِه اعلنها نتياهو انه لا يريدُ هذه الحربَ ولا يسعى لها .

وكيف يسعى كيانُ الاحتلالِ لحربٍ وجيشُه اليومَ مكسورُ السمعةِ لثلاثِ مراتٍ متتاليةٍ في جنين بالضفة الغربية المحتلة منتقلاً من فشلٍ الى فشلٍ في تتبعِ المقاومِ الفلسطيني احمد جرار من دون العثورِ عليه .

مقدمة “الجديد”

افَتتحَ رئيسُ حزبِ الكتائب سامي الجميل المنازلةَ الانتخابية من حَلْبَةٍ جرى تَجسيدُها شكلاً ومضموناً في مِهرجانِ إطلاقِ الماكينةِ الانتخابية، على مَرمى يومٍ واحد من اندلاعِ الترشيحات في وزارةِ الداخلية واعتباراً منَ الغد سوفَ تتحوَّلُ البلدُ برُمّتِها إلى ماكينةٍ تَستَدِرُّ العطفَ الانتخابيّ بأنواعِ الأسلحةِ كافةً، التقليديةِ منها والمُحرَّمةِ سياسياً وأولُ المقاتلينَ على الجَبَهات كانّ سامي الجميل الذي قَدَّمَ خِطاباً يَتّسِعُ لدورةٍ نيابيةٍ كاملة تحتَ شِعار: الحربُ بخمسةِ نوابٍ فَعلتْ كلَ هذا الفِعل فماذا لو حَصَدتِ الكتائب مقاعدَ أكثر داعياً مُناصريه إلى أنْ يكونوا نَبْضَ التغييرِ في السادسِ من أيار. تغييرُ الكتائب يأتي بعدما عَزَّ الإصلاحُ وترنَّحَ تحتَ عناوينَ أَصبحت مجرّدَ معارك وقد سمّاها الجميل صفقةً صفقة، وبينَها البواخرُ المشبوهة والتوترُ العالي والضرائبُ والمطامرُ والنُفايات، وسياسةْ “مرقلي تمرقلك” وتتمثَّل “بمطمر إلي ومطمر إلك” باخرة إلي وباخرة إلك بلوك إلي وبلوك إلك قاضي إلي وقاضي إلك سفير إلي وسفير إلك وزارة إلي ووزارة إلك وصولاً إلى “سلاح إلي لكن سلاح مش إلك” وعلى المَسِّ بالذاتِ العَدلية استَنفرَ وزيرُ العدل افتراضياً وغرّدَ قائلاً للجميل: القضاء سلطة مستقلة إلك ولغيرك، بس المهم تلجأ للقضاء لتثبّت حقك وإتهامك كم خطيئة تُرتكب بحقِ الوطن والقضاء بسبب الاستحقاق الانتخابي وعملاً بثوابتِ الوزير سليم جريصاتي ودعوتِه إلى الامتثالِ للقضاء قررّت قناةُ الجديد الالتزامَ بهذا السقف وتقديمَ دَعوى قضائية ضِدَّ محطة الـnbn لما ساقتْه من اتهاماتٍ مباشرة طاولتْ رئيسَ مجلسِ الإدارة تحسين خياط في نشرتِها المسائية يومَ أمس واستكملت في جزئها الثاني اليوم وعلى الأغلب فإنّ القضاء إذا رَفضها مضموناً سيُضطرُ إلى قَبولِها شكلاً لكونِها قد سَجّلتْ سابقةً في تاريخِ الصِحافة الخارجةِ استثنائياً من مَجاري الصَرْفِ الصِحي ونَكتفي بهذا القَدْرِ لأن الأنباءَ الواردة سابقاً عن فِرارِ عشراتِ المجانين من مُستشفى دير الصليب في جل الديب قد ثَبَتَتْ صِحتُها وهم انتَشروا واستَولَوا راهناً على محطةٍ تلفزيونية وسيطروا على نشرةِ أخبارِها وهذا لا يَنفعُ معَهُ أيُ رَدّ. محطةٌ تُمارِسُ الجنون وأخرى تَتواطأُ معَها الدولةُ على أموالِ الدولة وفي آخِرِ ما توصّلت إليهِ العمليةُ الرِضائية بينَ وزيرِ الاتصالات جمال الجراح واستديو فيجن المملوكةِ من آل المر تِسعونَ في المئة حسوماتٌ أجراها الجراح لمَوسِم شتاءِ وصيفِ التنازلات ووَفْقَ وثائقِ الجديد فإنّه جرى خفضُ المبلغِ المسروق من تِسعينَ مِليارَ ليرة إلى أربعةِ مِليارات “وكسور” فعن أيِ دولةٍ نتحدّثُ وعن أيِ قضاء؟ وأيِ إعلام؟ واحدٌ يَسرِقُ وآخَرُ “يَنتعلُ” صِفة فالسارقُ بَقِيَ سارقاً وراقصاً في ستديو فيجن والعصفورية تحتلُّ الإعلامَ في ستديو آخر.

(رصد، الأنباء)