جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم السبت 3 شباط 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر “تويتر”: “‏الجميع يعلم أن العقدة المركزية لتركيا هي القضية الكردية منذ مئة عام أو أكثر حتى في بعض أيام السلطنة العثمانية. لكن لماذا العرب وبالتحديد المعارضة السورية تقع في لعبة المحاور وبالتحديد في عفرين فتقاتل الأكراد بدل النظام؟ إنها العقدة التاريخية العربية تجاه الأكراد. نسينا صلاح الدين”.

 

تيمور جنبلاط

غصّ قصر المختارة السبت بعشرات الوفود الشعبية والاهلية والاجتماعية التي زارت تيمور جنبلاط لشكره على اهتمامه بقضاياها واحتياجاتها المختلفة، ولعرض جملة من المطالب الانمائية والحياتية والخدماتية العامة.

وفي هذا السياق التقى تيمور جنبلاط الوزير السابق الياس حنا ترافقه زوجته الدكتورة نورما الحداد. وقد ابدى حنا “كل التقدير والاحترام لمسيرة تيمور جنبلاط الواعدة”، مشددا على “العلاقة التي تجمعه بدار المختارة”، ومبديا تعاونه الكامل معه في مختلف الميادين”.

والتقى تيمور جنبلاط وفدا شعبيا كبيرا من اهالي بلدتي دير بابا ودميت وعدد من قرى منطقة المناصف، ضم مشايخ وفاعليات ومجالس بلدية واختيارية، لتقديم الشكر على وصول اصحاب الكفاءة من الموظفين الى مواقع رفيعة

ومن زوّار المختارة وفد من منطقة المنية (الشمال) تحدث باسمه خالد طبو مقدّرا، ووفدا من بلدة دير القمر مع ادارة مدرسة مار عبدا، لشكر تيمور جنبلاط وقوفه الى جانب المدرسة، ولدعوته الى احتفال تقيمه. وآخر من بلدة عين داره شكره على اهتمامه بامور البلدة ومنها دعمه الانساني لاحد ابناء عائلة زيتوني. ومثله وفد كبير من بلدة اغميد ضم مشايخ وفاعليات والمجلسين البلدي والاختياري، قدّم باسمه رئيس البلدية الشيخ مهنا الصيفي كلمة شكر ودرعا تقديرية له، لوقوفه الى جانب اهالي البلدة، ومنها اخيرا تقديمه موّلدا كهربائيا للمنازل لانهاء معاناة انقطاع الكهرباء، ثم التقى رئيس دير المخلص الشوف الارشمندريت نبيل يواكيم مع وفد لوضع تيمور جنبلاط في برنامج زيارة بطريرك الروم الكاثوليك يوسف العبسي الى الدير 24 الجاري وغداء.

ومن زوّار قصر المختارة ايضا لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي من جميع المحافظات وضعت بين يديه مطلب تثبيت المتعاقدين، ثم المجلس البلدي في بلدة بسابا الشوف فوفد من عائلتي العموري وابو ضاهر في عين زبدة ووفد كبيرا من جمعية سيدات بلدة قبيع.

والتقى ايضا وفدا من “جمعية المهندس الصغير” اطلعه على الاهداف بتطوير العلوم التكنولوجية في المنطقة، والانطلاق في 23 الجاري في المكتبة الوطنية في بعقلين برعايته، كما التقى “جمعية القرطاس والقلم” برئاسة الشيخ هاني مسعود عبد الخالق

ثم التقى وفدا من عائلة سليم في بلدة العزونية مع مشايخ وفاعليات ووفدا من المشايخ في حاصبيا.

والتقى تيمور جنبلاط وفدا من بلدة بريح الشوف ضم المجلسين البلدي والاختياري، ومثله وفد من الباروك برئاسة الرئيس السابق للبلدية عادل حلاوي، ووفد من بلدة مزرعة الشوف ضم العائلات والمجلسين البلدي والاختياري ومثله وفد من بلدة عين قني الشوف تحدث باسمه العميد المتقاعد سلمان بريش، ومن بلدة عماطور.

وشملت لقاءات تيمور جنبلاط ايضا وفدا من بلدة كفرنبرخ، وثانيا من الباروك، ومن عائلة الغصيني في بعقلين. كم استمع الى مطالب من بلدات عين جرفا، وشويا، وابل السقي، والخلوات، ووفد بلدة ميمس، والجديدة، وعين قنيا، والفرديس.

وتابع تيمور جنبلاط مع وفود من بلدة جباع ضم المجلسين البلدي والاختياري والمشايخ والفاعليات مسائل تخص البلدة، وبلدة بعذران، والمشرفة، والمختارة، وعائلة عبد الخالق في مجدلبعنا، وكفرحيم.

وتلقى تيمور جنبلاط سلسلة مراجعات من مجالس بلدية متعلقة ببلداتها، واندية، ومؤسسات، ووفدا حزبية، ومواطنين.

 

ويشارك في تشييع موسى المعماري

شارك تيمور جنبلاط في تشييع مبدع الفن المعماري “موسى المعماري” في كنيسة سيدة التل في دير القمر بحضور ممثل الرؤساء الثلاثة الوزير غطاس خوري وشخصيات رسمية وحزبية وفاعليات

وكتب تيمور جنبلاط في سجل التعازي: سوف يفتقد الشوف الى موسى المعماري، صاحب القصر الذي كان محور حياته…تاركاً وراءه درساً للاجيال القادمة عن معنى الإيمان بتحقيق الأهداف والاحلام، مهما بدت بعيدة المنال أحياناً. نودعك اليوم، مستذكرين ابتسامتك التي لم تغب عنك أبداً.

 

بري التقى العريضي

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري استقبل عضو اللقاء الديمقراطي النائب غازي العريضي وعرض معه الأوضاع العامة

ناصر

رأى أمين السر العام في الحزب التقدمي الاشتراكي ظافر ناصر أنه رغم سحب الفتيل من الشارع لكن الأزمة السياسية لم تنتهِ، معتبرا ان “الأزمة الحاصلة ترتبط بالشكل بالكلام الذي قيل بحق الرئيس نبيه بري بينما هي في العمق أزمةٌ سياسية دستورية وميثاقية مؤشراتها مرتبطة باتفاق الطائف والمعادلة والتوازن السياسيين أحدها مرسوم الأقدمية الذي فتح الباب الى كل هذه الأزمة”.

ناصر وفي حديث الى صوت لبنان 93.3، أكد ان “المسألة أبعد من تفسير الدستور إذ ان اتفاق الطائف أرسى معادلة وتوازنا سياسيا عنوانه شراكة الجميع في الحكم والقرار بعيداً من أي أحادية او ثنائية او ثلاثية في الحكم وهو ما تُرجم بالدستور من خلال مجلس الوزراء”.

وأشار ناصر الى ان “العلاقة بين “التقدمي الاشتراكي” و”حركة أمل” وثيقة، مؤكدا ان الحزب من دعاة عدم توتير الشارع والانجرار وراء الغرائز لأن البلد يحتاج خطوات نحو دعم الاستقرار. وتحدث عن وجود توجّس من تكريس ثنائية مسيحية سنية يسعى اليها التيار الوطني الحر وتيار المستقبل، متوقعا إذا ثبت هذا الاتجاه، أن يسود مشهد سياسي مختلف بعد الانتخابات”.

ولدى سؤاله عن كلام باسيل الاخير، قال ناصر: “هناك كلاما جديدا لا سيما ان هناك تفاهما بين الطرفين اذ كان دائما هناك سعي لاظهار التفاهمات اما اليوم فملفت انه يتم اظهار الخلاف مع حزب الله وهذا الامر يستدعي تساؤلات عديدة.

 

جعجع

أكد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن “الإنتخابات هذه السنة ليست مجرد ممارسة ديمقراطية عادية، وإنما يجب أن تكون ثورة بيضاء على كل السياسات التقليدية التي نعيش”، مشددا على أن “مصيرنا بأيدينا، فلنتصرف تبعا لأحلامنا ولكل ما نتمناه ونعبر عنه كل يوم، بدل أن نتصرف انطلاقا من اعتبارات ضيقة صغيرة عائلية أو عشائرية أو شخصية أو منفعية”.

كلام جعجع جاء خلال حفل إطلاق المصالح والأجهزة الحزبية لماكينتها الإنتخابية، في معراب.

 

عربي ودولي

 

اسقاط طائرة روسية

أسقطت فصائل مقاتلة، طائرة حربية روسية في محافظة إدلب في شمال غرب البلاد، وقتلت الطيار الروسي.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن “الطائرة من طراز سوخوي 25 كانت تستهدف منطقة سراقب قبل أن يتم إسقاطها فوق بلدة معصران”.

وأشار إلى أن “الطيار قفز بالمظلة، وقُتل خلال اشتباكه مع الفصائل التي حاصرته لاسره”. وأكدت روسيا إسقاط طائرة لها في سوريا ومقتل الطيار.

 

اردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن السيطرة على الجبال الإستراتيجية المحيطة بمدينة عفرين شمالي سوريا قد بدأت، وإن عملية “غصن الزيتون” التي أطلقها الجيش التركي” مستمرة باتجاه المدينة حيث حقق الأخير برفقة الجيش السوري الحر- مكاسب ميدانية على حساب مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية.

وأضاف أردوغان في تصريحات صحفية أدلى بها في مدينة بيتليس أن الجيش التركي “يتقدم نحو المدينة، ولم يتبق إلا القليل للوصول إليها” مؤكدا أن جيش بلاده يحول “المنطقة إلى مقبرة لعناصر وحدات الشعب الكردية”.

 

اليمن

شنت طائرات تحالف دعم الشرعية في اليمن خلال الساعات الماضية نحو 50 غارة جوية على مواقع وتجمعات وآليات ميليشيات الحوثي الانقلابية في محافظات صعدة وحجة والحديدة وتعز، أسفرت عن قتلى وجرحى وتدمير آليات ومخازن أسلحة للميليشيات.

وأكدت مصادر عسكرية أن أكثر من 12 غارة استهدفت مواقع الميليشيات في مناطق متفرقة من محافظة صعدة الحدودية، وتحديدا في منطقتي آل عمار والمهاذر بمديرية سحار وفي مدينة صعدة نفسها.

 

ماكرون – ايران

كشف نائب إيراني عن إرسال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رسالة إلى طهران تضمنت 3 مطالب قبيل زيارته المرتقبة إلى إيران، وهي قبول المرشد الأعلى للنظام الإيراني للمفاوضات، وقبول إيران التفاوض حول ملف الصواريخ، وكذلك تدخلات إيران وحروبها في المنطقة ودعمها للجماعات المتطرفة.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية للبرلمان الإيراني، جواد كريمي قدوسي، إن ماكرون اشترط عقد مؤتمر صحافي مع نظيره الإيراني الرئيس حسن روحاني، بحيث يعلن خلالها روحاني موافقة طهران على المفاوضات حول برنامج الصواريخ.

وكانت مصادر أوروبية قد أكدت أن إيران وافقت على مفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول برنامجها للصواريخ الباليستية المثير للجدل وسياساتها التخريبية في إطار سعيها للتوسع الإقليمي في الشرق الأوسط

 

 

مقدمات نشرات الاخبار

نشرات-الاخبار

المنار

على سكةِ التهدئة  تسيرُ السياسةُ في لبنان، لترتفعَ وتيرتُها الانتخابيةُ كلَما اقتربنا من السادسِ من ايار. لبنانُ المتماثلُ للشفاءِ بعدَ انتكاسةِ التسجيلاتِ يُمسِكُ بزمامِ المواقفِ ويواجهُ التهديداتِ المعاديةَ على حقوقهِ في البلوك 9  . اما المواجهة وسبُلها ، فمتروكة للقاءِ الرئيسين عون وبري في بعبدا يومَ الثلاثاءِ المقبل، لتكون َ المناسبةُ مطلوبةً بالحاحٍ وطنيٍ لضبطِ ايقاعِ الداخلِ في اطارِ عملِ المؤسسات. وبحَسَبِ المصادرِ، فاِنَ لقاءَ الرئيسينِ سيناقشُ ايضاً فتحَ دورةٍ استثنائيةٍ لمجلسِ النوّابِ وغيرِها من القضايا الدّاخلية.

وعوداً الى البلوكِ التاسعِ ومعَ اقترابِ التاسعِ من الجاري موعد توقيعِ العقودِ مع الثلاثي النِفطي الدولي، يؤكد لبنان الرسمي اَلاّ رجعةَ في هذا المسارِ تحتَ ايِ ظرفٍ، ومهما تعددت اساليبُ تل ابيب بالضغطِ والتهديدِ الذي بدأَ ينقلبُ عليها  ككرةِ ثلجٍ من التحذيراتِ الداخليةِ والمخاوفِ من نتائجَ وخسائرَ غيرِ معهودةٍ لأيِ حربٍ مع لبنان.

وتبقى فلسطينُ متصدرة، والاحتلالُ يحاولُ رفعَ المعنوياتِ في مواجهةِ الغضبِ الفِلَسطيني عبرَ محاصرةِ بلدةِ برقين في جنين تمهيداً لهدمِ عددٍ من بُيوتِها في حالِ لم يَستسلِم احمد جرار المرتبطُ اسمهُ بعمليةِ قتلِ الحاخامِ الصِهيوني، كما يدعي الصهاينة … ولكنَ هدمَ المنازلِ الذي اعتادَ الفِلَسطينيونَ ما هوَ اكثرُ منهُ ايلاما، لن يَمحي من سجلِ العدوِ صفعةَ عمليةِ نابلس والمحاولاتِ الفاشلةَ في البحثِ عن شابٍ فِلَسطينيٍ شُجاعٍ يقدمُ صورةً مشرقة عن التصميمِ الفِلَسطيني في الدفاعِ عن الارضِ والمقدسات.

 

الجديد

لا تزال البلاد واقعة تحت منعطف باسيل الارضي والجوي وبإنتظار ثلاثاء بعبدا والذي سيجمع رئيس الجمهورية برئيس المجلس فإن رئيس الحكومة ” سينوبه من الحب جانب ” وسيشكل اللقاء فرصة ليُصلح ميشال عون بين نبيه بري وسعد الحريري بعد ان نبت العشب السياسي على ادراجهما

على ان كل هذه التفاهمات لا تغيّر واقعا اصابه الشرخ الكبير لاسيما وان الاحتقان له مفعول رجعي عن سابق المرحلة الماضية بوزاراتها وادائها وتعطيلها وعرقلة مشاريعها   واغلب الظن ان وزير الخارجية جبران باسيل لم ينزلق لسانه على صفحات مجلة المغازين الشهرية .. فمواقفه عن صعوبة بناء الدولة مع حزب الله افرغت حمولة زائدة اختزنها باسيل من وزارة الطاقة الى الاتصالات فالخارجية حيث اصيب

الرجل بإنسداد عروق في المواجهة وبات الاصلاح مهمة مستحيلة

ولم يسعفه الحزب في تسيير امور الدولة او في رفع العقوبات عن بعض المشاريع او في الضغط على الحليف امل في وقف التعقبات عن ملفات حيوية تهم البلاد والعباد .

لم يسقط باسيل في زلة على صفحات المغازين وما قاله موثق على ما يؤكد رئيس تحريرها وهذا هو لسان حال رئيس التيار الوطني الحر تجاه قضايا بلغت حد التعطيل مرات عدة ..

ولمّا كان الابراء مستحيلا وجها لوجه مع الحزب سطّره باسيل في حديث على الورق لكن وبمعزل عن معاناته تلك فإن  المسار السياسي الداخلي لحزب الله يقول انه تغاضى عن الكثير وانه راقب الفساد يجري يمنةً ويسرى من دون ان يتدخل او يلجم او يدفع باتجاه المحاسبة ..الى ان غيّر النائب حسن فضل الله هذا الاتجاه عبر لجنة الاعلام والاتصالات النيابية وبدأ عصر التدقيق واجراء ” الاودت ” على كل المشاريع ذات الصيت المشبوه .

لكن الى جانب العمل النيابي لفضل الله ماذا فعل وزراء حزب الله داخل الحكومة ؟ كيف تغاضوا عن تلزيمات فاسدة وقرارات اكثر افسادا وجي دي اس والمعدات  والمطار ” الخرافي ” وازمة النفايات والبواخر وكيف كانت الصفقات تتم من امامهم “بابوري رايح بابوري جايي ” من دون ان يسجلوا كلمة اعتراض واحدة

إن اول مهمة اعلنها رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي بعد طرد داعش كانت عزمه على اجتثات الفساد من الدوائر الحكومية البرلمانية العراقية .. فهذا لن يتعارض بل يكمل مهمة القضاء على الارهاب الذي يتجسد احيانا في ثوب الفساد ..

ولن يشك احد في ان المقاومين الذين هزموا العدو سواء من المنظمات الارهابية او اسرائيل سوف يتوانوا عن هزيمة الفساد والذي هو عدو الجميع ..

وحزب الله .. العاتي على العاتي لا يزال في موقع المتريث .. مقاوم ضد اسرائيل ومواجه في سوريا نعم .. لكن صوته خافت في الداخل .. وكأن النفايات لا تسكن شارع كل مواطن .. او ان ايقاف مشاريع البيئة والسدود لا تعنيه .. يلغي وزراؤه وجودهم داخل الحكومة عندما تحقق الملفات مصالح شريكه الرئيس نبيه بري ..

حزب الله مقاوم على سن ورمح .. رجاله بنوا دولة من عز وكرامة واسترجاع حق .. لكنه صمته في الداخل سيساعد على بقائنا بلا دولة مؤسسات .

 

ال بي سي

يا ليتنا نغفو لنستفيقَ صباحَ السابع من آيار، اَي بعدَ يوم على الانتخابات النيابية .

هذه الأمنية، لو تتحقق، لكانت وفّرت علينا اكثرَ من شهرين من التجاذب والمناكفات والفضائح، ولكانت وفَّرت علينا ضياعاً سيتسبب به خلطُ الأوراق والمواقف الانتخابية.

بعد يومين، سيُفتح بابُ الترشح للانتخابات ومعه تنطلقُ معركة شرسة، ستُستخدم فيها كلُّ انواع الأسلحة السياسية والإعلامية، التي انضمت اليها مواقعُ التواصل الاجتماعي .

في المعارك هذه، سيَبحث كلُّ فريق أو حزب أو تيار أو مستقل، عن ثغراتٍ لدى الفريق الاخر ،اما المواطن ،صاحبُ الذاكرة غيرِ الضعيفة ،فسيسأل: أين كانت كلُّ هذه الملفات، عندما كانت المصالحُ تجمع هؤلاء الافرقاء؟

أولى إشاراتِ شراسة المعركة، كانَ مرسومُ الأقدمية ،تلاه التسريبُ الصوتي لوزير الخارجية وكلامُه عن الرئيس نبيه بري، مع ما رافقه من اعمال شغب أُوقفت عند ما كان يُعرف بخط تماس الحدث، بكلِّ ما يَحمل هذا الخط من ذكريات الخراب ،وصولا الى كلام الوزير باسيل الى الـ magazine.

هذه الملفات، أضِف اليها التهديدَ الاسرائيلي المرتبط بالبلوك ٩، ستكون محطَّ الأنظار الثلثاء المقبل ،عندما يلتقي الرؤساء الثلاثة، في جلسة اذا صدقت النوايا،لأفرزت حلولاً ومخارجَ مشرّفة للجميع.

 

المستقبل

نهاية اسبوع انتخابية بامتياز ترافقت مع مواقف سياسية انتخابية واجتماعات تحضيرية للماكينات الانتخابية في مختلف المناطق اللبنانية وللقوى السياسية لشرح قانون الانتخاب.

الحماوة الانتخابية ترافقت ايضاً مع بدء نقاشات لغربلة اسماء المرشحين, ولنسج التحالفات الانتخابية في كل دائرة من الدوائر الخمس عشرة, خاصة, وان تقديم طلبات الترشيح يبدأُ بعد غد الاثنين مع توقعٍ للخبراء,  ان يصل عدد المرشحين الى ما يقارب, الالفاً وخمسمئة مرشح, سيتـنافسون على مئة وثمانية وعشرين مقعدا.

واليوم رفض وزير الداخلية نهاد المشنوق اطلاق مصطلح مظلومية على مدينة بيروت كما جاء في الوثيقة التي اطلقت قبل يومين لافتا الى أنّ الاهم أن الوثيقة لا تتحدث عن السلاح الموجود في بيروت ولبنان والذي لا شرعية له من دون استراتيجية دفاعية وطنية يكون بموجبها السلاح تحت إمرة الدولة.

وهذه النقطة الوحيدة التي تغير حياة بيروت ولبنان.

(رصد الانباء)