جولة “الانباء” الإخبارية المسائية: أبرز المواقف والتطورات ومقدمات نشرات الأخبار

في جولتها المسائية ليوم الثلاثاء 23 كانون الثاني 2018 رصدت جريدة “الأنباء” أبرز المواقف السياسية والتطورات واهمها التالي:

 

عون

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في مقر اقامته في الكويت رئيس مجلس الوزراء الكويتي جابر المبارك الحمد الصباح.

كما استقبل مدير الصندوق العربي عبد اللطيف يوسف الحمد.

وقال عون أمام الجالية اللبنانية في الكويت: “بدأنا في لبنان نهجا جديدا يقوم على التغيير بهدف تطوير المجتمع والوطن نحو الأفضل ولكن كل تغيير يقلق في البداية لأن الناس تفضل عادة البقاء على ما اعتادت عليه”.

واضاف “نقوم بالإصلاحات في المؤسسات بصمت لأن هدفنا الإصلاح وليس التشهير”.

وتابع “حققنا الكثير من الاهداف على كل الصعد وقانون الانتخاب الجديد يسمح بعدالة اكثر في التمثيل سواء بين الطوائف أو داخل كل طائفة”.

IRumVv_x

شهيب في معراب

أكد عضو اللقاء الديمقراطي النائب أكرم شهيب أن “الإتصالات مستمرة مع حزب “القوات اللبنانية”، وشدد بعد لقائه رئيس حزب القوات سمير جعجع في معراب يرافقه النائب نعمة طعمة وبحضور الأمينة العامة شانتال سركيس على أن “لا شيء واضح حتى الساعة وأن صورة التحالفات “لا تزال ضبابيّة لدى جميع الأطراف” واصفا الوضع الإنتخابي بالـ”Puzzle” الصعب جدا نتيجة الواقع السياسي في لبنان”.

وكشف شهيب أن “لا وجود لنقاط اختلاف مع “القوّات” وإنما اتفاق على أمور عديدة”، وعما إذا كان هناك إمكانيّة لتحالف انتخابي بين “القوّات” و”الإشتراكي” في الجبل، قال شهيّب: “نسعى أن نكون مع “القوّات” وأفرقاء آخرين في لوائح مشتركة ليس فقط في الشوف وإنما في البقاع الغربي، راشيا، بعبدا، حاصبيا وبيروت. فالإتصالات جاريّة مع كل الأفرقاء كـ”التيار الوطني الحر”، “تيار المستقبل”، “الكتائب اللبنانيّة” والوزير طلال ارسلان إلا أنه حتى الساعة لا تزال الصورة ضبابيّة”.

News-P-358640-636523213787107449

الجميل

رأى رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل ان كل همّ وزير البيئة والحكومة التي هو ناطق باسمها ونواب السلطة ان يقولوا ان النفايات لم تأت من المطمر، معتبرا أن “ما سميتموه استعراضا هو واجب قمت به كنائب وعملي هو مراقبة عملكم ويبدو ان الاستعراض هو وحده ما يحرّك السلطة”.

ولفت الجميل في مؤتمر صحافي الى أن منظمة “هيومن رايتس ووش” أكدت وجود 941 مكبا عشوائيا في لبنان، مشيرا الى ان وزير البيئة اكتشف احدها اليوم.

وتوجه رئيس الكتائب الى وزير البيئة بالقول “اذهب وفتّش عن الـ 940 الباقين”، مشددا على ان “مشكلتنا معكم في الاداء ليس فقط في ملف النفايات انما في كل الملفات”، مؤكدا “ان هذه الطريقة لن تمر فالجميع يعرف انكم المسؤولون لانكم في السلطة”.

wpid-الجميل-1.jpg

سلامة

اكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في حديث لـ”ام.تي.في.” ان “الليرة اللبنانية مستقرة وستبقى مستقرة وارتفاع الفوائد يدعم الليرة ولا يضعفها”.

وافادت مصادر مصرف لبنان للـ”ال بي سي” ان موضوع الاقفال يوم السبت لا يزال موضوع بحث.

المحكمة الدولية

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في بيان، انها “تسلمت من الحكومة اللبنانية مساهمة لبنان في ميزانية المحكمة للعام 2018.

وقد حولت الحكومة اللبنانية أمس إلى الحساب المصرفي للمحكمة كامل مساهمة لبنان البالغة 533 827 28 يورو، والتي تشكل 49 في المائة من ميزانية المحكمة.

وتتقدم المحكمة بالشكر إلى الحكومة اللبنانية لمساهمتها في ميزانية العام 2018 ولاستمرار التزامها ودعمها لعمل المحكمة”.

1y1uyKJL

الراعي

كرر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الحرص على الوضع الإنساني للنازحين السوريين، إلا أنه لفت خلال لقائه مجلس نقابة الصحافة الى أن المجتمع الدولي صامت أمام هذه المأساة التي لم يعد بمقدور لبنان تحمّلها.

فنيانوس

أعلن وزير الأشغال والنقل يوسف فنيانوس ان الرئيس سعد الحريري ابلغه أن بند توسيع مطار بيروت سيكون على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة.

ووضع فنيانوس الراعي غبطته في اجواء تعيينات المطار وشرح له الظروف والتشكيلات التي استحدثت في وزارة الاشغال، لافتا الى ان الراعي مقتنع ان هذه القرارات ملزمة وليس بالامكان التراجع عنها، ولا حتى التأخر في تنفيذ متطلبات السلامة العامة التي نطلبها لسلامة الطيران في مطار بيروت.

وبما يتعلق بتوسيع اوتوستراد نهر الكلب جونيه، قال فنيانوس بعد لقائه البطريرك الراعي “تم رصد 5 ملايين دولار لاستكمال الدراسات لتوسيع الأوتوستراد من قبل الانماء والاعمار”.

Ag_EU22a

نعيم قاسم

أكد نائب الأمين العام لـ”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم أن “قرار حزب الله بخوض المعركة الانتخابية هو لإيصال أكبر عدد ممكن من القوى المؤمنة بوحدة لبنان وبخيار المقاومة وتكاملها مع الجيش والشعب إلى المجلس النيابي المقبل”.

ولفت خلال لقائه عددا من قادة الأحزاب والشخصيات الوطنية اللبنانية، في إطار التشاور تحضيرا للانتخابات النيابية المقبلة، الى أن “المجتمعين اتفقوا على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد من دون أي تأخير، كما على ضرورة المشاركة الكثيفة فيها ترشيحا واقتراعا”.

وشدد الجميع على “أهمية القانون النسبي الذي يتيح لمختلف الأطراف المنافسة العادلة للتمثل في المجلس النيابي المقبل”.

7JB-TGu1

المحكمة العسكرية

قبلت محكمة التمييز العسكرية طلب تمييز الحكم الصادر في حق أحمد الاسير وآخرين في ملف عبرا وردت طلبات أخرى.

“كوكايين المطار”

استجوبت قاضية التحقيق العسكري نجاة ابو شقرا أحد الضباط (ملازم اول) الموقوف في ملف “كوكايين المطار” بعد ضبط حقيبة تحتوي على 31 كيلوغراما من مادة الكوكايين المخدرة مع مسافرة فنزويلية، وأصدرت مذكرة توقيف وجاهية في حقه.

وأرجأت ابو شقرا الى الاول من شباط المقبل استجواب الموقوفة الفنزويلية الى حين تأمين مترجم من سفارة بلادها في لبنان لكونها لا تجيد سوى اللغة الاسبانية.

7gJyZoN5

نزوح من عفرين

ذكر تقرير للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء نقلا عن مصادر محلية أن العملية العسكرية التركية ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة في سوريا تسببت في نزوح ما يقدر بخمسة آلاف شخص في منطقة.

عفرين حتى أمس الاثنين، لكن بعضا من أكثر الفئات الضعيفة لم تتمكن من الفرار.

وجاء في التقرير أن الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد لتقديم المساعدة لخمسين ألف شخص في عفرين ولديها إمدادات لثلاثين ألفا في حالة زيادة النزوح إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة السورية في محافظة حلب.

yXnt3uQC

اوغلو

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الثلاثاء إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سيتحدث مع نظيره الأميركي دونالد ترامب غدا الأربعاء، في الوقت الذي تمضي فيه أنقرة قدما في هجومها ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تساندها الولايات المتحدة في منطقة عفرين السورية.

وفي حديث للصحفيين على هامش مؤتمر في باريس، ذكر تشاووش أوغلو أنه أبلغ وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بضرورة توقف واشنطن عن دعم وحدات حماية الشعب الكردية من أجل أن تتعاون الدولتان العضوان في حلف شمال الأطلسي في سوريا.

مقدمات نشرات الاخبار

“ال بي سي”

كفى إهانة للناس…إذا كانت نفايات شاطئ ذوق مصبح من مصب نهر الكلب ، فللتذكير: ألا تُصدِر وزارة الأشغال تعميمًا في أواخر أيلول من كل سنة ، إلى المعنيين ورؤساء البلديات بتنظيف مجاري الأنهر وضفافها وقنوات المياه استعدادًا لموسم الشتاء ؟ إذا كان مجرى نهر الكلب وضفَّتاه غير منظَّفيْن ، فمَن يتحمَّل المسؤولية ؟ أليست هناك من بلديات ؟ اليست هناك من شرطة بلدية ؟ اليس هناك من وزارة أشغال ” اليست هناك من وزارة داخلية ؟ اليس هناك من وزارة بيئة ؟ ماذا تفعل البلديات غير التزيين في الأعياد وغير دهم كل ورشة بناء حتى ولو كانت مرخَّصة ؟ ماذا تفعل وزارة الداخلية ؟ اليست لديها دوريات في القرى والبلدات ؟ الا يدخل من ضمن اهتمامها رمي النفايات في مجاري الأنهر ؟ اذا كان وزير البيئة قد اكتشف بالعين المجرَّدة من أين تُرمى النفايات لكي تصل إلى مجرى النهر ؟ فأين هي العيون المجرَّدة التي ترى شاحنات النفايات ؟ مَن المسؤول عن البلديات إذا كانت مٌقصِّرة ؟ اليس هناك قائمقامون ؟ اليس هناك محافظون ” اليس هناك مخافر ؟ كل هؤلاء ألم يروا شاحنات النفايات تُفرِغ نفاياتها في وضح النهار ؟

وإذا انتقلنا من أسطورة ضفاف الأنهر ومجاريها ، ماذا عن نفايات برج حمود والجديدة ؟ إذا كان وزير البيئة ومجلس الإنماء والإعمار ، الذي سخِر أمس من ” خبراء الإعلام ” ، متمسِّكان بكاسر الموج الذي يمنع تسرُّب النفايات فوقه ، فهل من داعٍ لتذكيرهما بأن كاسر الموج يقف عند مكان معيَّن لأنه لا يمكن بناؤه فوق أنابيب النفط في الدورة وبرج حمود ، وللمناسبة ، أين أصبح مشروع نقل تلك الأنابيب من تلك المنطقة ، وهي التي تعيق استكمال بناء كاسر الموج ؟

ثم ، إذا كانت كل تلك النفايات آتية من مجرى نهر الكلب ، فلماذا قامت الهيئة العليا للإغاثة بالتنظيف من الزلقا حتى نهر الكلب ؟ هل يُعقَل ان تكون نفايات نهر الكلب وصلت إلى الذوق ؟

إنها تساؤلات تُظهِر أن المسؤولين ، من وزراء ومجالس وهيئات ، يستخفون بعقول الناس الذين من ” آخر همومهم ” من أين جاءت النفايات ؟ من مجرى نهر الكلب ام من مطمر برج حمود. همُهُم الا يموتوا في الصيف من روائح المحارق ، والا يموتوا في الشتاء من امتلاء بحرهم بالنفايات ، الناس يطالبون بالمعالجات لا بتبادل الاتهامات.

“المستقبل”

كرٌّ وفرّ بين وزير البيئة طارق الخطيب والنائب سامي الجميل، على خلفيّة النفايات التي جرَفتها الأمطارُ إلى شاطئ الذوق.

فالوزيرُ الخطيب و بعد جولةِ ميدانية ، دحض ما سماه الفيلمَ الإنتخابي للجميل، وحدّد بالعين المجردة مواقعَ رمي النفايات العشوائية. وفي ردٍّ على الجميل إعتبر الخطيب أن النفايات ليست ماكينة إنتخابية ناجحة.

وفيما سارع النائب الجميل للرد على الوزير الخطيب، دخل النائب أكرم شهيب على خطِ السجال محملاً بلديات المنطقة  مسؤوليةَ إنتشار النفايات، كذلك فعل الوزير غطاس خوري الذي توجه للجميل عبر تويتر بالقول؛ النائب السامي .. أغراقَنا ببحر اليأس والكذب لن ينفع .. يُكبر المشكلة ولا يكبر الحجم الإنتخابي.

إنتخابياً، وبعد تتويجِ مرسوم دعوة الهيئات الناخبة بتوقيع رئيس الجمهورية ميشال عون، من المنتظر أن يتكثفَ الحراك الانتخابي. وفي هذا السياق لقاء  في معراب بين رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، ووفد من الإشتراكي، في إطار التشاورِ والتنسيق في الجبل.

خارجياً ، خلوةٌ لرئيس الجمهورية ميشال عون مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في قصر البيان، ليبلِغَ أميرُ الكويت رئيسَ الجمهورية أنه أَعطى توجيهاتِه الى الصندوق الكويتي للتنمية لتحريك المساعدات الاقتصادية للبنان.

أمّا رئيسُ مجلس الوزراء سعد الحريري فوصل إلى مدينةِ دافوس في سويسرا، حيث يشارك غداً في اعمال المنتدى الثامن والاربعين الذي يُعقد هذا العام تحت عنوان؛ خلق مستقبل مشترك في عالم ممزّق.

news-1-1-1

“او تي في”

أساسُ المشكلة الراهنة ليس مصدرَ النفايات، بل وجودُها من أساسه، وتكدَّسُها على شاطئ كسروان.

فسواء قذفها موج البحر من المطامر، كما سوَّق سامي الجميل أمس، أو تدفقت مع مياه النهر، كما أثبت مجلس الإنماء والإعمار ووزير البيئة والصور اليوم، النتيجة واحدة: أزمة نفايات مزمنة، وحلٌّ لم يسلك طريقه بعد، وموضوع مزايدة انتخابية غبّ الطلب لمن يهمُّه الأمر، والمرشحون المهتمون بالأمر على مسافة ثلاثة أشهر من استحقاق أيار، كثر.

قد يكون رئيس الكتائب أخطأ أمس، ليس بالكلام عن ملف النفايات طبعاً، بل في تحديد السبب الذي أدى إلى تكدسها على شاطئ كسروان.

أسئلة كثيرة تداولها رواد مواقع التواصل اليوم، منها مثلاً: لماذا اتخذت الكتائب موقف “النكاية” من قضية سوكلين قبل سنوات؟ لماذا وافقت الكتائب على خطة الوزير أكرم شهيب، ومحورها المطامر؟ لماذا فضَّت الكتائب اعتصامها الذي أقفل مكب برج حمود وكدس النفايات في شوارع المتن وسواه قبل مدة، طالما يدعي رئيسها المبدئية في العمل السياسي؟ لماذا لم يقدم حزب الكتائب عبر اتحاد بلديات المتن الذي يعتبر نفسه شريكاً أساسياً فيه أي حل عملي لمأساة نفايات المتن؟ لماذا لم تطرح الكتائب خطة بديلة في اللجان النيابية؟ وختاماً، كم تبلغ نسبة النفايات التي تفرز في المعمل التابع لبلدية بكفيا التي ترأسها شقيقة رئيس الكتائب؟ وأين تذهب البقايا؟

“المنار”

حتى الامسِ القريب، كلُّ شيءٍ في لبنانَ وِجهةُ نظر، الا العلاقةُ معَ العدوِ الصهيوني التي طواها اللبنانيونَ بدماءِ اهلِهم وجيشِهم ومقاوميهم الى غيرِ رجعة، فمن يريدُ اعادةَ عقاربِ الساعةِ الى الوراء، ومن يقفُ وراءَ حملةِ تطبيعٍ اعترفَ العدوُ عبرَ عملائه الموقوفينَ انها هدفُه باسمِ الفنِ والثقافةِ ومسمياتِ الحضارة.. فمن يستحضرُ الى لبنانَ ماضياً لن يعودَ مهما كان، ومن يريدُ تقليدَ مثقفي البترودولار المتخبطينَ في رمالٍ من الضياع، ظانِّينَ انَ السيرَ على طريقِ التطبيعِ معَ العدوِ سيَطْبَعُ مجتمعاتِهم بالحداثةِ والتطوير؟

فيلمٌ لبنانيٌ سخيفٌ لن يطولَ على مسارحِ المزايداتِ الثقافيةِ حيناً والسياسيةِ احياناً، ليسَ عنوانَه مخرجٌ من هنا او فيلمٌ من هناك، بل مَخْرَجٌ لمسلسلِ احلامٍ قديمةٍ لم يَعرِف اصحابُها انها باتت اوهاماً، والمهمُ أن مجتمعَنا معنيٌ بالتفريقِ بينَ الطابَعِ الثقافي وثقافةِ التطبيع، وبينَ من يحملُ الفنَّ للفن، ومن يحملُه للسياسةِ في خدمةِ قضيةٍ قالَ ستيفان سبيلبرغ نفسُه اِنه احدُ روادِها ولم يخجل باعلانِها دعماً مادياً ومعنوياً وريعياً لاسرائيل.

وعلى خطِّ التطبيعِ انكشافٌ جديدٌ تحتَ ساترٍ رياضي، استبقَه أمنُ الدولةِ فاوقفَ متواصلاً معَ العدوِ كانَ يُحضِّرُ لزيارةِ الاراضي الفلسطينيةِ المحتلةِ بعنوانٍ رياضيٍ وبجوازِ سفرٍ مزورٍ اعدَّه له مُشغِّلُه الاسرائيلي.

فيما الشغلُ الشاغلُ للبنانيينَ مسلسلُ النفاياتِ الطويل، الذي حملتهُ العاصفةُ ورياحُها من الشواطئِ اللبنانيةِ الى الصناديقِ الانتخابية.

“الجديد”

حربٌ بالموادِّ الصُلْبة النُفاياتُ تَبلَعُ البحر والسُّلُطاتُ تَستقصي مَنبَعَها وتبحثُ عن مَسقَطِ رأسِها ومصادرِ تسرّبِها وما إذا كانت هناك من جهةٍ قد فَتحت لها منافذَ العبورِ من البرِّ إلى البحر لَكأن المسؤولين القيّمين لا يدركون أن الوطنَ أصبحت تَحُدُّه النُفاياتُ المقيمةُ جبالًا وسهولًا وأنّ هذه السلطةَ لم تُنجزْ أيَّ حلٍّ لأزْمةٍ موروثةٍ مِن عهدِ الفراغ الى العهدِ القويّ وعوضًا مِن تأمينِ الحلّ وفرضِه فقد وَضعت السلطةُ في رأسِها منازلةَ سامي الجميل وإظهارَه بصورةِ المستعرض فاتّهمه وزيرُ البيئة طارق الخطيب بالتمثيل والاستعانةِ بالنُفايات انتخابيًا فيما هاجمَ وزيرُ الثقافةِ غطاس خوري النائب السامي واتّهمَه بالكَذِب وقد ردَّ رئيسُ حزبِ الكتائبِ على وزيرِ البيئة فهنّأه باكتشافِ مَكبٍ واحدٍ مِن أصلِ تسعِ مئةٍ وواحدٍ وأربعينَ ودعاهُ إلى مواصلةِ العملِ لاكتشافِ المَكباتِ التسعِمئةِ والأربعين المتبقية لكنْ ماذا ينفعُ الجدالُ الناس ما دام شتاؤُهم خيرُ الله قد أفسدته الطبيعةُ السياسية وشاطئُهم أصبحَ البحرَ الأبيضَ المتوسّخ وما القيمةُ الربحيةُ لهم إذا اكتشفوا أنّ مصدرَ تسرّبِ النُفايات هو نهرُ بُرج حمود أو مرتفعاتُ الكوستا أو زوايا نهرِ الكلب ما دامَ أهلُ الحلِ والرَبط لم يَتحمّلوا مسؤولياتِهم لحظةً مِن عُمرِ الأزْمة وراحوا يزرعونَ نظرياتٍ وحلولًا وهميةً ويأجّلون ويوسّعون ويتقاسمون النفاياتِ حِصصاً رَيعية اليومَ كلُّهم يدّعي المفهومية ويعاودُ إسداءَ النصائح ويقفُ وزيرُ البيئة طارق الخطيب على سهولِ نُفاياتِ كسروان كمَن يرتفعُ على جبلِ طارق واضعاً نُصبَ عينيه الهجومَ على رئيسِ حزبٍ لا حلَّ أزْمة اما أبو الحلول فهو أكرم شهيب وزيرُ الزراعةِ السابقُ الذي اقتَنصَ وِزراةَ البيئة مِن محمّد المشنوق واغتَصبها أَمامَ ذويها وراح يُفتي عن غيرِ ذي صلة أو وجهِ حقّ ويتنقّلُ بين المطامرِ والمَكباتِ والمحارق وبعدما حَوَلّنا إلى عوادمَ بات يلومُ الناسَ على المَكباتِ العشوائية فإذا لم توفّروا حلولًا أو مكباتٍ أو معاملَ فأين سيذهبُ المواطنُ بنُفاياته؟ ولماذا يؤنّبُ على المكباتِ العشوائية؟ وهل نحتفظُ بها في منازلِنا للذكرى؟ معركتُكم اليومَ ليسَت معَ سامي الجميل بل معَ الناس وإذا كان فتى الكتائب يمثّلُ علينا فنحنُ الجُمهورُ الذي سيصفّقُ له لأنّه يقدّمُ عَرضاً مبهرًا يستعرضُ فيه فشلَكم وعجزَ السلطةِ للسنةِ الرابعةِ عن تقديمِ حلٍّ لأزْمةٍ لا أفُقَ لها إلا بطمرِ السلطةِ نفسَها في أقربِ صُندوقِ انتخاب.

“رصد الانباء”