“الشباب التقدمي” تستنكر الحكم الصادر بحق غدار

صدر عن منظمة الشباب التقدمي البيان التالي:

تستنكر منظمة الشباب التقدمي الحكم الصادر عن المحكمة العسكرية بحق الصحافية حنين غدار، الذي يشكل خرقاً واضحاً وصريحاً للدستور، لا سيما المادتين ٨ و١٣ منه اللتين كفلتا حرية الرأي والتعبير، وترى المنظمة هذا الحكم بمثابة إنتكاسة بحق القضاء واختلالاً فاضحاً في عمل المحكمة العسكرية.

وتجدد المنظمة إزاء ذلك مطالبتها المتكررة بضرورة تقليص صلاحيات المحكمة العسكرية عبر تعديل المادة 24 من قانون القضاء العسكري، وإلغاء محاكمة المدنيين امام المحاكم الاستثنائية الأمر الذي كان ولا يزال مخالفاً للقوانين والاتفاقيات الدولية لا سيما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

إن حرية الرأي والتعبير من الحريات المقدسة ومن أبسط حقوق الإنسان، وتشكل في الوقت عينه محور الحياة العامة السليمة التي عمّدها العديد من الصحافيين والإعلاميين وأصحاب الرأي والفكر بالدم والنضال والكفاح، وستبقى أبرز ركيزة بنى عليها لبنان نظامه الديمقراطي، التعددي، الحر.

وإذ تدعو المنظمة الى أوسع تحرك رافض لما يجري بشكل متكرر بحق حرية الرأي؛ تؤكد انها ماضية في معركة الدفاع عن الحريات العامة بكافة الوسائل المتاحة والمشروعة، رافضةً محاولات اعادة عقارب الساعة الى الوراء وإخضاع لبنان لوصاية اعلامية وسياسية وثقافية.

(الأنباء)