“اليوميات الفلسطينية لسنة 2016” عن مركز الزيتونة للدراسات

صدر عن مركز الزيتونة للدراسات والإستشارات كتاب جديد بعنوان: “اليوميات الفلسطينية لسنة 2016”.

وجاء في تعريف الكتاب: “تبرز أهمية مجلد “اليوميات الفلسطينية” في إسهامه بإغناء المكتبة العربية بمرجع يخدم الباحثين والمهتمين بالدراسات الفلسطينية، بالإضافة إلى الجامعات ومراكز الأبحاث ومؤسسات الدراسات. ويعرض هذا الكتاب أبرز الأحداث المتعلقة بالقضية الفلسطينية خلال سة 2016؛ ويوثّق يومياتها، التي تُعبر عن طبيعة المرحلة، أو تعكس التحولات في المسارات السياسية، وتحديداً مواقف القوى الفاعلة فلسطينياً وإسرائيلياً وعربياً وإسلامياً ودولياً.

يعرض الكتاب للمعلومات والإحصائيات ذات الدلالة المتعلقة بالجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وكل ما يرتبط بالصراع مع الاحتلال الإسرائيلي. وتتضمن المعلومات فلسطينياً مختلف جوانب الأداء السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والتعليمي وأداء المقاومة والوضع الداخلي… وغيرها. كما يغطي ما يتعلق بـ “إسرائيل” اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً وعسكرياً، وما يتعلق بالاستيطان وبرامج التهويد والاعتداء على القدس والمقدسات، ومسار التسوية السلمية.

 هذا هو الإصدار الثالث من مجلد “اليوميات الفلسطينية”، الذي يُعدّ أحد أهم الكتب الدورية التي يصدرها مركز الزيتونة، معتمداً آلية دقيقة في اختيار الأخبار، من خلال التعامل مع عشرات المصادر اليومية والدورية، مع مراعاة أهميتها ودورها في تشكيل خريطة الأحداث والتطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية”.

الكتاب من إعداد وتحرير: الدكتور محسن محمد صالح، ربيع محمد الدّنان، ووائل عبدالله وهبة.

يقع الكتاب في 572 صفحة.